كيف اعرف وزني المثالي بالنسبة لعمري وطولي عالم حواء

كيف أعرف وزني المثالي بالنسبة لعمري وطولي؟ ومن بين الأسئلة الشائعة، تلعب العديد من العوامل المختلفة دورًا في الوزن المثالي لجسم الإنسان، مثل العمر، ونسبة الدهون والعضلات، والطول، والجنس. وفي هذا المقال سنجيب على سؤال: كيف أعرف وزني المثالي بالنسبة لعمري وطولي؟ سنتعلم كيفية حساب الوزن المثالي، ويساعدنا الموقع المرجعي في معرفة المعلومات الصحيحة. المتعلقة بصحة الإنسان.

ما هو مفهوم الوزن المثالي؟

وزن الجسم المثالي هو الوزن المتوقع للفرد الطبيعي والصحي حسب العمر والجنس والطول. ولذلك فإن الشخص الذي يعاني من سوء التغذية يزن أقل من وزن الجسم المثالي، أو الشخص الذي يعاني من السمنة المفرطة يزن أكثر من وزن الجسم المثالي، ويجب على الأشخاص الذين يرغبون في الحفاظ على صحتهم أو الوصول إلى الوزن المثالي أن يلتزموا بنظام غذائي صحي وممارسة الرياضة. لتجنب العديد من الأمراض الخطيرة مثل: مرض السكري، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والسرطان.

كيفية حساب الوزن المثالي

لا يوجد وزن مثالي محدد لجميع الأشخاص، لذلك هناك بعض المعادلات الرياضية لمعرفة الوزن المثالي لكل شخص. فيما يلي بعض هذه الحسابات:

  • معادلة الوزن المثالي للرجال: الوزن المثالي بالكيلو جرام = 48 + 1.1
  • معادلة الوزن المثالي للنساء: الوزن المثالي بالكيلو جرام = 45 + 0.9
  • كيف أعرف وزني المثالي بالنسبة لعمري وطولي؟

    هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها للعثور على الوزن المثالي، وفيما يلي بعض تلك الطرق:[1]

    مؤشر كتلة الجسم (BMI)

    مؤشر كتلة الجسم (BMI) هو أداة شائعة لتحديد ما إذا كان الشخص لديه وزن مناسب. هي أداة لقياس وزن الإنسان بالنسبة إلى طوله، وهي كالآتي:

  • مؤشر كتلة الجسم للبالغين: يتم حساب هذا المؤشر من خلال قسمة الوزن بالكيلو جرام على مربع الطول بالمتر، لكنه قد لا يكون مناسبًا لبعض الأشخاص، مثل كبار السن، والرياضيين الذين يمتلكون بنية عضلية كبيرة إذا كانت كمية الدهون في أجسادهم لا يتم تقديرها بشكل جيد. فيما يلي جدول مؤشر كتلة الجسم للبالغين:
  • التصنيف مؤشر كتلة الجسم – كجم/م2 نقص شديد جدًا أقل من 15 نقص شديد من 15 إلى 16 نقص الوزن من 16 إلى 18.5 الوزن الطبيعي من 18.5 إلى 25 الوزن الزائد من 25 إلى 30 سمنة خفيفة (سمنة من الدرجة الأولى) من 30 إلى 35 سمنة متوسطة (سمنة من الدرجة الثانية) من 35 إلى 40 سمنة شديدة (سمنة من الدرجة الثالثة) أكثر من 40

  • مؤشر كتلة الجسم للأطفال: مؤشر كتلة الجسم (BMI) هو مقياس رئيسي في عملية نمو الطفل، ويجب على الآباء الانتباه إلى وزن الطفل في وقت مبكر. وفيما يلي جدول مؤشر كتلة الجسم للأطفال:
  • التصنيف: مؤشر كتلة الجسم – كجم/م2 نقص الوزن: مؤشر كتلة الجسم أقل من 5. الوزن الطبيعي: مؤشر كتلة الجسم من 5 إلى 9. الوزن الزائد: مؤشر كتلة الجسم من 85 إلى 95. السمنة: مؤشر كتلة الجسم أكثر من 95.

    نسبة الخصر إلى الورك (WHR)

    في هذه الطريقة يتم مقارنة حجم الخصر مع حجم الوركين، وذلك عن طريق قسمة محيط الخصر على محيط الورك. أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين لديهم الكثير من الدهون في منطقة الخصر هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري. لهذا السبب، تعد طريقة حساب نسبة الخصر إلى الورك (WHR) مفيدة لحساب ما إذا كان الشخص يتمتع بوزن وحجم صحيين. ومع ذلك، فإن هذه الطريقة لا تقيس بدقة نسبة العضلات إلى الدهون. يتم قياس محيط الخصر من أضيق جزء منه، عادة فوق السرة مباشرة، ويتم قياس الجزء الأوسع عند الورك. على سبيل المثال: إذا كان خصر الشخص 28 بوصة ووركه 36 بوصة، فإنه سيقسم 28 على 36 وستكون النتيجة 0.77. يختلف تأثير “WHR” على خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (CVD) بين الرجال والنساء، لأن أشكال أجسامهم تميل إلى الاختلاف، وفيما يلي جدول يوضح خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية حسب نتيجة “WHR”: ذكور إناث أقل من 0.9: خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية منخفض. أقل من 0.8: خطر منخفض. 0.9 إلى 0.99: خطر معتدل. من 0.8 إلى 0.89: الخطورة متوسطة. عند 1.0 أو أكثر: الخطورة مرتفعة. عند 0.9 أو أعلى: الخطر مرتفع.

    نسبة الخصر إلى الطول

    تعد نسبة الخصر إلى الطول (WtHR) طريقة أخرى يمكنها التنبؤ بخطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، بشكل أكثر دقة من مؤشر كتلة الجسم. طريقة حساب نسبة الخصر إلى الطول هي عن طريق قسمة حجم الخصر على طوله. إذا كانت النتيجة 0.5 أو أقل، فهذا يدل على أن الشخص يتمتع بوزن صحي. على سبيل المثال: يجب أن يكون خصر المرأة التي يبلغ طولها 5 أقدام و4 بوصات (163 سم) أقل من 81 سم، وبالنسبة للرجل الذي يبلغ طوله 6 أقدام (183 سم) يجب أن يكون خصره أقل من 36 بوصة أو 91 سم ومعرفة نسبة الخصر إلى الطول هي طريقة جيدة لمعرفة المخاطر الصحية التي يتعرض لها الشخص، لأن الدهون التي تتراكم حول الخصر يمكن أن تكون ضارة بالقلب والكلى والكبد. ومن الجدير بالذكر أن الرجل الذي يبلغ خصره 40 بوصة أو أعلى، أو المرأة التي يبلغ خصرها 35 بوصة أو أعلى هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب التاجية.

    نسبة الدهون في الجسم

    ويمكن تحديد نسبة الدهون في الجسم عن طريق قسمة وزن الدهون لدى الشخص على وزنه الإجمالي. تشمل الدهون الموجودة في جسم الإنسان الدهون الأساسية والدهون المخزنة. الدهون الأساسية هي الدهون التي تلعب دورًا مهمًا في العديد من وظائف الجسم. بالنسبة للرجال، من الصحي أن تكون نسبة الدهون من الدهون الأساسية في الجسم ما بين 2% إلى 4%. أما بالنسبة للنساء فإن النسبة الصحية للدهون الأساسية هي 10% إلى 13%. يمكن أن تشير النسبة العالية من الدهون في الجسم إلى زيادة خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب وضغط الدم والسكتة الدماغية. يتم قياس الدهون في الجسم عن طريق حساب حجم طية الجلد، والتي تستخدم فرجارًا خاصًا لقرص الجلد. وهناك تقنيات أخرى مثل قياس الدهون في الجسم الهيدروستاتيكي (الوزن تحت الماء) أو قياس كثافة الهواء. إلا أن هذه الطرق لا تعطي نتيجة دقيقة، بل تعطي تقديرات تقريبية. يمكن العثور على أجهزة قياس الدهون في العديد من الصالات الرياضية والمستشفيات، مع العلم أن النسبة المثالية للدهون يمكن أن تعتمد على نوع جسم الشخص أو مستوى نشاطه، وفيما يلي جدول يوضح ذلك: مستوى النشاط نوع الجسم الذكري نوع الجسم الأنثوي الرياضيون 6-13% 14-20% ممتاز 14-17% 21-24% مقبول 18-25% 25-31% ضعيف “زيادة الوزن” 26-37% 32-41% “سمنة” سيئة للغاية 38% أو أكثر 42% أو أكثر

    ما هي المشكلة مع مؤشر كتلة الجسم؟

    مؤشر كتلة الجسم هو قياس بسيط للغاية. فهو يأخذ في الاعتبار الطول، بينما لا يأخذ في الاعتبار عوامل مثل قياسات الخصر أو الورك، ونسبة توزيع الدهون، ونسبة كتلة العضلات. لذا فإن مؤشر كتلة الجسم (BMI)، ونسبة الخصر إلى الورك (WHR)، ونسبة الخصر إلى الطول (WtHR)، ونسبة الدهون في الجسم، هي أربع طرق لتقييم الوزن الصحي. يعد الجمع بين هذه الأساليب هو أفضل طريقة للحصول على فكرة دقيقة عما إذا كان يجب على الشخص التفكير في اتخاذ إجراء أم لا. يجب على أي شخص يشعر بالقلق بشأن وزنه أو حجم خصره أو تكوين جسمه التحدث إلى الطبيب أو أخصائي التغذية، حيث سيكون بمقدوره تقديم المشورة بشأن الخيارات المناسبة له.

    الأسئلة المتداولة حول الوزن المثالي

  • ما مدى خطورة الوزن الزائد على صحة الإنسان، ما دام يتمتع بالصحة والراحة في الوقت الحاضر؟
  • الإجابة على هذا السؤال هي أنه من المهم أن نتذكر أن هناك صلة بين زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة في المستقبل، بما في ذلك مرض السكري وارتفاع ضغط الدم ومتلازمة التمثيل الغذائي. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون حمل الوزن الزائد أمرًا صعبًا على الجهاز الهيكلي والمفاصل، ويمكن أن يؤدي إلى تغييرات في وظيفة الحركة والتحكم في وضع الجسم، مثل تقليل قوة العضلات وقدرتها على التحمل، وتشويه وضعية الشخص، والتسبب في عدم الراحة في الجسم الطبيعي. الحركات.

    كيفية الوصول إلى وزن صحي

    هناك العديد من الطرق للوصول إلى الوزن المثالي، ومنها ما يلي:[2]

  • اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا.
  • اقوم بالتمارين.
  • شرب الكثير من الماء والسوائل.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من النشويات والكربوهيدرات.
  • أكل الكثير من الفواكه والخضروات.
  • ابتعد عن المشروبات الغازية
  • الابتعاد عن الوجبات السريعة
  • الابتعاد عن السكريات المصنعة
  • أهمية الوزن الصحي للجسم

    للوزن الصحي أهمية كبيرة للجسم، ومنها ما يلي:[2]

  • يقوم الجسم بتوزيع الدم بشكل أكثر كفاءة.
  • تتم إدارة مستويات السوائل في الجسم بسهولة أكبر.
  • يكون الجسم أقل عرضة للإصابة بمرض السكري، وأمراض القلب، وأنواع معينة من السرطان، وحصوات المرارة، وهشاشة العظام، ومشاكل التنفس، وانقطاع التنفس أثناء النوم.
  • الشعور بمزيد من الثقة وامتلاك المزيد من الطاقة لإجراء تغييرات صحية إيجابية أخرى.
  • ذكرنا في هذا المقال كيف أعرف وزني المثالي بالنسبة لعمري وطولي وكيفية حساب الوزن المثالي باستخدام المعادلات. كما أظهرنا كيفية العثور على الوزن المثالي عن طريق حساب مؤشر كتلة الجسم. كما ذكرنا بعض النصائح للوصول إلى الوزن المثالي بطريقة صحية. وأوضحنا أيضًا أهمية الوزن الصحي للجسم.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    Scroll to Top