متى تظهر نتائج الصيام المتقطع عالم حواء

متى تظهر نتائج الصيام المتقطع؟ وهي من أكثر الطرق التي تساعد على فقدان الوزن، حيث تعمل على تقليل عدد السعرات الحرارية في الجسم بشكل يومي، ومن الشائع أن لها فائدة كبيرة من حيث التغيرات التي تحدث في الجسم. بنية الجسم أثناء فقدان الوزن، ومن خلال… الموقع المرجعي: سنوضح متى تظهر نتائج الصيام المتقطع.

ما هو الصيام المتقطع؟

الصيام المتقطع (IF) هو نمط أكل ينتقل بين أوقات الصيام وتناول الطعام. فهو لا يحدد أنواع الأطعمة التي يجب على الفرد تناولها، بل يحدد متى يتناولها. ولذلك، فهو لا يعتبر حمية بالمعنى الحرفي للكلمة، بينما يمكن أن يكون… ويوصف بشكل أكثر دقة بأنه نمط أكل خاص، ومعظم أساليبه المنتشرة تشمل الصيام لمدة يوم واحد فقط لمدة 16 ساعة. كما يعتمد البعض على الصيام لمدة 24 ساعة، ويتم تطبيقه مرتين خلال أسبوع واحد.[1]

متى تظهر نتائج الصيام المتقطع؟

فعالية الصيام المتقطع

وقالت الدكتورة ديبورا ويكسلر، مديرة مركز السكري بمستشفى ماساتشوستس العام، إن هناك الكثير من الأدلة التي تؤكد أن نظام الصيام المتقطع اليومي فعال بشكل واضح، حيث تكون الوجبات خلال 8 إلى 10 ساعات فقط خلال اليوم. عندما يتبع الشخص نظامًا غذائيًا صحيًا، بالإضافة إلى نمط حياة جيد، فإنه سيصبح فعالًا بشكل خاص في إنقاص الوزن.[3]

تأثير الصيام المتقطع على الهرمونات

للصيام المتقطع فوائد عديدة على صحة الإنسان، ولكنه يرتبط أيضاً ببعض حالات الخلل الهرموني لدى المرأة، حيث قد يتسبب ذلك في حدوث نوع من الخلل في أحد الأجهزة الهرمونية في الجسم إلى بعض الاختلالات الهرمونية الأخرى، حيث أن الهرمونات التي قد يكون غير متوازن الكورتيزول. وهرمون التوتر، وهرمون الغدة الدرقية، وتشمل الأعراض ما يلي:[4]

  • انخفاض في طاقة الجسم.
  • ضعف في الوظائف الإدراكية.
  • ضعف العضلات.
  • تدهور صحة الجلد والشعر.
  • ضعف صحة الأوعية الدموية والقلب.
  • أنواع الصيام المتقطع

    هناك العديد من أنواع الصيام المتقطع المختلفة، حيث تختلف الطرق من حيث عدد أيام الصيام، بالإضافة إلى كمية العجز في السعرات الحرارية. ويتضمن الصيام المتقطع أيضًا الامتناع الكامل أو الجزئي عن تناول الطعام لفترة زمنية معينة قبل العودة لتناول الطعام بانتظام مرة أخرى، وفيما يلي بعض أنواع الصيام المتقطع:[5]

    الصيام لمدة 12 ساعة يوميا

    تعتمد قواعد هذا النظام الغذائي على بعض الخطوات البسيطة، حيث يحتاج الإنسان إلى الصيام لمدة 12 ساعة يومياً، ويجب عليه الالتزام بها، بالإضافة إلى ذلك، وبحسب آراء مجموعة من الباحثين، يمكن صيام 12 ساعة يؤدي الجسم إلى العمل على تحويل الدهون المخزنة إلى طاقة، مما يؤدي إلى إطلاق الكيتونات في مجرى الدم، مما يساهم في فقدان الوزن.

    الصيام لمدة 16 ساعة يوميا

    يعتمد هذا النظام على الصيام لمدة 16 ساعة، وترك 8 ساعات لتناول الطعام. كما ينصح بعض الخبراء الرجال بالصيام لمدة 16 ساعة يوميا، بينما تصوم النساء 14 ساعة يوميا. وغالباً ما يتم اللجوء إلى هذا النوع من الصيام المتقطع عندما… يحاول الفرد الصيام لمدة 12 ساعة، ولكن لا تظهر أي نتائج جيدة.

    الصيام لمدة 24 ساعة في الأسبوع

    يُعرف الصيام لمدة 24 ساعة في الأسبوع بنظام “Eat-Stop-Eat”، وهو يتضمن عدم تناول الطعام لمدة يوم كامل في أسبوع واحد، حيث يبدأ الكثير من الأشخاص في التوقف عن تناول الطعام من الإفطار إلى الإفطار أو من الغداء إلى الغداء، كما هو الحال يُسمح بشرب الماء أو الشاي أو المشروبات الخالية من السعرات الحرارية خلال فترة الصيام.

    الصيام لمدة يومين في الأسبوع

    يستمر الأفراد الذين يعتمدون على هذا النظام في تناول كميات كبيرة من الأطعمة الصحية لمدة 5 أيام، ثم يبدأون في تقليل السعرات الحرارية لليومين المتبقيين. وبشكل عام، يتناول الرجال خلال فترة الصيام حوالي 600 سعرة حرارية، بينما تتناول النساء حوالي 500 سعرة حرارية.

    مميزات الصيام المتقطع

    أكدت العديد من الأبحاث والدراسات أن الصيام المتقطع غالباً ما يكون له فوائد ومزايا عديدة لصحة الجسم والعقل. ونذكر مجموعة من فوائد الصيام المتقطع فيما يلي:[6]

    فقدان الوزن والدهون

    من الممكن أن يتناول الأشخاص الطعام خلال فترة زمنية معينة لتقليل عدد السعرات الحرارية التي يتناولونها، كما قد يساعد أيضًا على رفع معدل الأيض لديهم، حيث أشارت دراسة أجريت عام 2017 إلى أن الصيام المتقطع يسبب فقدان الوزن والدهون لدى الأفراد الذين يعانون من السمنة.

    الوقاية من الأمراض

    أشار الخبراء إلى أن الصيام المتقطع يساهم في التقليل من العديد من الأمراض، ومنها ما يلي:

  • داء السكري من النوع 2.
  • مرض قلبي.
  • سرطان.
  • بعض الأمراض العصبية.
  • أفضل الطرق لإنقاص الوزن

    إذا كان الشخص بحاجة إلى إنقاص وزنه، فهناك العديد من الطرق التي تساعد في ذلك. كما ينصح الأطباء باتباع نظام يؤدي إلى خسارة ما لا يزيد عن كيلوغرام واحد أسبوعياً، ليكون أكثر فعالية على المدى الطويل. وفيما يلي أفضل الطرق التي تساهم في إنقاص الوزن:[7]

    تقليل الكربوهيدرات المكررة

    يعتبر تقليل السكريات أو النشويات أو الكربوهيدرات من الطرق الفعالة لإنقاص الوزن في فترة قصيرة، حيث يمكن أن يكون ذلك من خلال اتباع نظام غذائي يعتمد على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، أو استبدالها بالحبوب الكاملة مثلاً، حيث يساعد ذلك على تقليل إصابة الشخص مستويات الجوع، مما يؤدي إلى انخفاض تناول السعرات الحرارية.

    تناول البروتين والدهون والخضروات

    يعد تناول كمية جيدة من البروتين أمرًا ضروريًا للمساعدة في الحفاظ على الصحة والكتلة العضلية أثناء فقدان الوزن، حيث أن الخضروات الورقية الخضراء مليئة بالعناصر الغذائية، ويمكن للفرد تناول كميات كبيرة منها دون زيادة السعرات الحرارية والكربوهيدرات بشكل ملحوظ. أما… أما الدهون فلا داعي للخوف منها حيث يحتاج الجسم إلى أنواع صحية من الدهون بغض النظر عن النظام الغذائي الذي يتبعه الفرد.

    تحريك الجسم

    يمكن أن تساهم التمارين الرياضية في خسارة الوزن بشكل كبير، كما أن لرفع الأثقال فوائد عديدة، حيث سيحرق الشخص الكثير من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى تقليل التباطؤ في عملية التمثيل الغذائي، وهو أحد الآثار الجانبية الشائعة لفقدان الوزن. وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا التي وضحنا فيها ما هو الصيام المتقطع، وكذلك متى تظهر نتائج الصيام المتقطع، بالإضافة إلى فعالية الصيام المتقطع، وتأثير الصيام المتقطع على الهرمونات، وكذلك أنواع الصيام المتقطع، مميزات الصيام المتقطع، بالإضافة إلى أفضل طرق إنقاص الوزن.

    المراجع

  • healthline.com، الصيام المتقطع 101 – الدليل النهائي للمبتدئين، 28/07/2021
  • healthcanal.com، ما المدة التي يستغرقها الصيام المتقطع؟ ، 28/07/2021
  • health.harvard.edu، الصيام المتقطع: تحديث مفاجئ، 28/07/2021
  • floliving.com، الصيام المتقطع والصحة الهرمونية: ما تحتاج إلى معرفته، 28/07/2021
  • Medicalnewstoday.com سبع طرق للصيام المتقطع 28/07/2021
  • Medicalnewstoday.com دليل للصيام المتقطع 16:8، 28/07/2021
  • healthline.com، كيفية إنقاص الوزن بسرعة: 3 خطوات بسيطة، بناءً على العلم، 28/07/2021
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    Scroll to Top