تجربتي مع الادخار وافضل طرق الادخار عالم حواء

تجربتي مع الادخار وأفضل طرق الادخار أمر يجب نقله للأشخاص الذين يريدون توفير المال لتحقيق بعض الطموحات فيما بعد، حيث أن عملية الادخار تكون عملية مفيدة في بعض الأحيان، حيث تساعد بعض الأشخاص على الأمان مستقبلهم تحسبا لأية عقبات تحدث لاحقا، ونظرا لأهمية الأمر سيتم تسليط الضوء عليه عن كثب من خلال الموقع المرجعي.

تعريف الادخار

يُعرّف الادخار بأنه ادخار أو خصم جزء من الراتب الذي يتقاضاه الشخص، سواء أسبوعياً أو شهرياً، على مدى فترة طويلة من الزمن من أجل تجميع مبلغ كبير من المال يستخدم لاحقاً في تحقيق بعض الأهداف المحددة والتي غالباً ما تكون محددة مسبقاً الأهداف. ومن الجدير بالذكر أن هذه الأهداف قد تختلف من شخص إلى آخر، سواء أراد الشخص شراء منزل، أو سيارة، أو السفر إلى الخارج، وذلك حسب اختلاف الأولويات والميول الفردية.

تجربتي مع الادخار

تجارب مختلفة مع الادخار

قبل أن أبدأ تجربتي مع الادخار وأفضل طرق الادخار، رأيت أنه من الأفضل أن أنظر إلى تجارب من لم ينجحوا، حتى أبدأ التجربة بثقة أكبر وخطوات أوضح. وفي الحقيقة رأيت عدداً من التجارب الأكثر من رائعة، ومنها ما يلي:

تجربتي مع الادخار لشراء سيارة

تعتبر هذه التجربة من أبرز التجارب المميزة التي يرويها شاب كان يطمح منذ شبابه إلى شراء سيارة فارهة، لكن ظروفه المادية لم تمكنه من ذلك، مما جعله يتكبد المتاعب ويقوم بكل ما في وسعه. القدرة على توفير المال اللازم لشراء السيارة. وظل الأمر يدخر لأكثر من عامين، حتى تمكن الشاب من الحصول على ما يريد وشراء سيارة أحلامه.

تجربتي مع الادخار لشراء منزل

تختلف هذه التجربة كثيراً عن سابقتها، إذ كانت لشاب ثلاثيني كان همّه الأساسي شراء منزل خاص، بعد أن سئم استئجار المنازل. يقول الشاب عن نفسه؛ لقد سئمت من دفع الإيجار وإهدار المال، مما دفعني إلى الادخار بأكثر من طريقة حتى أتمكن من دفع مبلغ كبير من المال للحصول على منزل أحلامي. في الواقع، لم يكن الأمر سهلاً، إذ كان يتطلب تخطيطاً جيداً وكثيراً من البحث. كنت أدخر بعض المبالغ معي وأخرى مع أصدقائي على شكل جمعيات. وبعد 4 سنوات من التخطيط والادخار، تمكنت من جمع مبلغ جيد، مما دفعني إلى شراء منزل خاص. في الواقع، لم يكن المنزل كبيرًا، لكنه كان مريحًا وشعرت بإنجاز كبير بعد الحصول عليه.[2]

أفضل الطرق للحفظ

وتكمن أساليب الادخار في اقتطاع جزء من الراتب جانباً كل شهر والاستمرار في ذلك لفترة حتى يتراكم المبلغ الذي سيتم استخدامه في أي عمل. طرق الحفظ الأخرى هي كما يلي:

  • ابتعد عن كل الأشياء الباهظة الثمن وغير المهمة.
  • توفير البنزين إذا كان الشخص يمتلك سيارة؛ لأنه من الأسباب التي تؤدي إلى هدر أموال كثيرة.
  • لا تتبع الحيل التي يطلقها السوق طوال الوقت.
  • شراء العملات الذهبية والاحتفاظ بها، لأن ذلك من طرق المساهمة في الادخار بشكل أفضل.
  • طرق توفير المال

    هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها من أجل توفير الكثير من المال، ولكن هذه الطرق قد تختلف من شخص إلى آخر حسب الوضع المالي والاجتماعي، وهذه الطرق هي كما يلي:

  • وضع خطة منظمة تقوم على تقليل المتطلبات والاحتياجات بهدف توفير أكبر نسبة من المال للادخار.
  • تحديد الهدف المراد تحقيقه والمبلغ الذي يريد الشخص الوصول إليه بحسب الهدف المحدد، وذلك بناءً على الراتب الذي يتقاضاه الشخص في ذلك الوقت.
  • تسجيل جميع الاحتياجات التي سيتم شراؤها طوال الشهر في دفتر خاص، حتى يعرف الشخص المبلغ الذي سيوفره وماذا سينفق.
  • مع مراعاة الصعوبات التي من شأنها أن تعيق إنجاز العمل واختيار الأساليب المناسبة للتغلب على هذه الصعوبات وتوفير المبلغ المطلوب.
  • أنظر أيضا: ما هو الركود الاقتصادي؟

    7 طرق حديثة للحفظ

    خلال تجربتي مع الادخار، تعرفت على الطرق السبعة الحديثة لادخار المال. جميع هذه الطرق فعالة حقاً ومن خلالها يستطيع الإنسان توفير المبلغ الذي يريده، ومن هذه الطرق ما يلي:

    الادخار عن طريق البطاقة المصرفية

    وهي من الطرق التي أثبتت فعاليتها، لأن الدفع بالبطاقات المصرفية يحفظ المال أكثر من الدفع نقداً، لأنه عندما يدفع الشخص نقداً فإن المبلغ القليل المتبقي من الشراء سيضيع في أي غرض، على عكس البطاقات المصرفية ، مما يوفر هذا المبلغ.

    الاعتماد على البنوك من خلال إنشاء حساب توفير

    حيث أنه عندما يتعاقد الشخص مع أي من البنوك المعروفة، ويحول راتبه كل شهر إلى البنك، فإن البنك أحياناً يعطي العميل مبلغاً مالياً محدداً ويحفظ المبلغ الآخر، وهذا بالاتفاق مع البنك. قبل ذلك ويحدد المبلغ المراد توفيره كل شهر بناء على رغبة العميل.

    الاعتماد على أرقام عشوائية للحفظ

    وهذه الطريقة حديثة وتتم عن طريق إحضار أوراق صغيرة وكتابة أرقام مختلفة على كل ورقة ومن ثم إجراء القرعة على هذه الأوراق. وبعد ذلك يتم اختيار ورقة من بينها والرقم الموجود عليها هو الذي يتم حفظه في هذا اليوم والاستمرار على هذه الطريقة بشكل يومي، فهي طريقة محفزة وتزيد من حماس الفرد للادخار.

    احفظ العملة المعدنية في البنك الخنزير

    ورغم أن هذه الطريقة ليست حديثة على الإطلاق، إلا أنها تساعد في القيام بعملية الحفظ على أكمل وجه. ويتم ذلك عن طريق وضع جميع الأموال الصغيرة والعملات المعدنية الزائدة داخل حصالة صغيرة لجمع الأموال الموجودة فيها. ومع مرور فترة طويلة قد تصل إلى عام، يكون الشخص قد جمع مبلغًا كبيرًا من المال يمكن استخدامه في تحقيق بعض الرغبات.

    الاعتماد على الحسابات الجانبية

    حيث أن معظم البنوك توفر هذا النوع من الحسابات، فيمكن للشخص تسجيل اسم الحساب باسم الأمر المراد تنفيذه سواء كان مشروع أو شراء سيارة أو أي شيء آخر، حيث يقوم الشخص بإيداع مبلغ من المال كل شهر، أو كل أسبوع، حسب ما يناسبه.

    قم ببعض التحديات الأسبوعية

    يتم اعتماد هذه الطريقة ابتداءً من بداية الشهر. يحدد الشخص مبلغاً محدداً يدخره في الأسبوع الأول، وفي الأسبوع الثاني يضاعف المبلغ، وهكذا حتى نهاية الشهر. وهكذا يستطيع الشخص من خلال هذه الطريقة التحكم في نفقاته وتوفير مبلغ أكبر من المال في المرة الواحدة. قصير.

    توفير أموال إضافية

    كما أن هذه الطريقة فعالة، وتسهل عملية الادخار بشكل كبير، حيث يقوم الشخص بحفظ أي مبلغ إضافي يحصل عليه ويحفظه، مثل الجوائز أو المكافآت التي قد يحصل عليها الشخص بعد ترقيته في العمل. وفي أغلب الأحيان لا تكون هذه المبالغ في ذهن الشخص، فالأفضل ادخارها. .[3]
    شاهد أيضاً: كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية. وبذلك تم عرض تجربتي مع الادخار وأفضل طرق الادخار والتعرف على المقصود بعملية الادخار وأيضا التعرف على طرق ادخار المال بالإضافة إلى معرفة الطرق السبع الحديثة التي تسهل عملية الادخار وذكر بعض التجارب الناجحة. .

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    Scroll to Top