أضرار كيراتين الشعر للمرأة الحامل عالم حواء

الآثار الضارة لكيراتين الشعر على النساء الحوامل. يحتوي كيراتين الشعر على العديد من المواد الكيميائية الضارة التي يمنع تناولها على الحامل، حيث تؤثر هذه المواد سلباً على صحة الأم وجنينها. ومن الجدير بالذكر أن المرأة الحامل يمكن أن تصاب بالعديد من الأمراض الخطيرة، بما في ذلك السرطان، إذا قامت باستخدام كيراتين الشعر بشكل مستمر، خاصة أن هذه المواد الضارة تدخل الجسم عن طريق امتصاصها من قبل فروة الرأس. ومن خلال موقع المرجع سنسلط الضوء على أضرار كيراتين الشعر للحامل، مع تقديم مجموعة من النصائح للحفاظ على شعر المرأة، خاصة خلال أشهر الحمل.

تغيرات الشعر أثناء الحمل

يتغير شعر المرأة طوال أشهر الحمل، حيث يمر بالعديد من الحالات والمراحل الغريبة، ويعود ذلك إلى التغير المستمر في الهرمونات في جسم المرأة خلال هذه الفترة من حياتها، حيث تعاني الكثير من النساء من مشكلة الشعر الزائد. تساقط الشعر وتقصفه، ولذلك تلجأ العديد من هؤلاء النساء إلى علاج الشعر. استخدام مستحضرات التجميل الكيميائية والعناية بالشعر دون التركيز على الأضرار أو العواقب الخطيرة التي قد تتعرض لها المرأة الحامل أو حتى جنينها من استخدام الكيراتين أو غيره من المواد الضارة.[1]

كيراتين الشعر التجميلي

يعتبر الكيراتين للشعر من مستحضرات التجميل التي تلجأ إليها الكثير من النساء والفتيات. يستخدم في تصفيف الشعر وزيادة جماله واستقامته، فهو من الطرق العلاجية المخصصة للشعر المجعد والمتقصف. تجدر الإشارة إلى أنه يمكن استخدام كيراتين الشعر هذا لزيادة نعومة وحيوية الشعر، على الرغم من الأهمية الكبيرة لهذا المستحضر التجميلي في تنعيم الشعر وزيادة لمعانه وحيويته. إلا أن تكرار استخدامه قد يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة. وذلك لكثرة المواد الكيميائية الضارة الموجودة في هذا المنتج، والتي يجب على الحامل الابتعاد عنها حتى لا تضر جنينها وتعرضه للوفاة.

أضرار كيراتين الشعر على الحامل

يحتوي الكيراتين على مادة الفورمالديهايد التي تؤثر على صحة المرأة طوال أشهر الحمل، حيث تستنشق الحامل الرائحة التي تخرج من هذه المادة مما يؤثر عليها بشكل سلبي. وتظهر أضرار كيراتين الشعر على المرأة الحامل فيما يلي:

تشوه الجنين

يعتبر كيراتين الشعر من المستحضرات الضارة التي تسبب تشوه الجنين أثناء وجوده داخل الرحم. يحتوي الكيراتين على العديد من المواد الكيميائية الخطيرة التي تسبب اضطراب في هرمونات المرأة الحامل، مما يؤثر على الجنين ويؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض والعيوب الخلقية الخطيرة. تجدر الإشارة إلى أن استخدام كيراتين الشعر المستمر يؤدي إلى توقف نمو العديد من أجهزة جسم الجنين، وخاصة الكبد والكليتين، مما يؤدي إلى تعريض حياة الجنين للخطر أو قدومه إلى الحياة بشكل مشوه. . ولذلك ينصح العديد من الأطباء بضرورة الابتعاد عن مادة الكيراتين أو المواد المستخدمة في تمليس الشعر طوال أشهر الحمل. أو أثناء الرضاعة الطبيعية.

اضطراب الجهاز التنفسي

يؤدي استخدام كيراتين الشعر إلى إصابة النساء، وخاصة الحوامل، بالعديد من الأمراض الخطيرة التي تؤثر بشكل مباشر على الجهاز التنفسي. ولا يؤثر ذلك على الأم فقط، بل يؤثر أيضاً على الجهاز التنفسي للجنين، مما قد يعرضه لمرض الربو الخطير، والذي يصعب التخلص منه مستقبلاً. وفي كثير من الأحيان تجدر الإشارة إلى تأثير الكيراتين على الجهاز التنفسي للحامل نتيجة الضغط الواضح من الجنين على رئتي الأم طوال فترة الحمل. ولذلك تجد الأم نفسها غير قادرة على التنفس بالطريقة الطبيعية أو الصحيحة، خاصة عند استنشاق رائحة الكيراتين أو غيرها من الروائح النفاذة، مما قد يعرض الأم للاختناق والوفاة إذا لم تتخذ الاحتياطات اللازمة وتجنب هذه الروائح. بالكامل. شاهد أيضاً: تجربتي مع إنترجيرمينا وما هي أضراره

ثقوب في غشاء الجنين

تتعرض المرأة الحامل، وخاصة التي تستخدم كيراتين الشعر بشكل مستمر، إلى العديد من الثقوب في غشاء جنينها، مما قد يعرضها للإجهاض في أسرع وقت. وذلك لأن جلد المرأة الحامل يمتص جميع المواد الكيميائية الضارة والخطيرة التي تتواجد في كيراتين الشعر، حيث تخترق هذه المواد الجسم. المرأة ويؤثر ذلك على غشاء الجنين لدرجة قد تعرض حياته للخطر. تلاحظ المرأة ظهور كمية كبيرة من الإفرازات السائلة، والتي تعبر عن ظهور السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين وهو داخل الرحم. وتحتاج الأم في ذلك الوقت إلى إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للتأكد من وجود الجنين. وإلا فإن ذلك يؤدي إلى تناولها أدوية طبية مناسبة لحالتها الصحية وحالة الجنين أيضاً، حتى يقي من هذه المواد الضارة.

العقم عند الأجنة الذكور

محاذير استخدام كيراتين الشعر للحامل

هناك العديد من الاحتياطات التي يجب على المرأة الحامل اتباعها عند استخدام كيراتين الشعر. إن اتباع هذه الاحتياطات يقلل من خطر إصابة الأم أو الجنين بأي من الأضرار الجسيمة الناجمة عن تطبيق الكيراتين على الشعر. وتظهر هذه الاحتياطات على النحو التالي:

  • يجب على المرأة الحامل الابتعاد عن استخدام كيراتين الشعر أو حتى مستحضرات التجميل الكيميائية حتى النصف الثاني من الحمل.
  • عدم ترك مواد الكيراتين الكيميائية على الشعر لفترة أطول من المدة الموصى بها.
  • يجب غسل الشعر جيداً باستخدام الماء النظيف والشامبو الطبي بعد الانتهاء من جلسات الكيراتين التي تتعرض لها الحامل.
  • يجب على المرأة الحامل ارتداء القفازات أثناء تطبيق الكيراتين على الشعر حتى لا يؤثر على الجلد لفترة طويلة.
  • ومن المهم أن تلتزم المرأة الحامل بجميع التعليمات الموجودة على عبوة الكيراتين حتى لا تعرض حياتها أو حياة جنينها للخطر.
  • إقرئي أيضاً: علاج قشرة الرأس بالطرق الطبيعية في المنزل

    أطعمة لتقوية شعر المرأة الحامل

    تحتاج المرأة الحامل إلى تناول العديد من الأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر المفيدة لتقوية الشعر وحمايته من التساقط، خاصة خلال أشهر الحمل ومع حدوث اضطرابات شديدة في هرمونات الجسم. ويشار إلى هذه الأطعمة الغذائية على النحو التالي:[2]

  • تحتاج المرأة الحامل إلى تناول كمية كبيرة من البيض، وذلك لأنه غني بالبروتين والكالسيوم، مما يساعد على تقوية الشعر وحمايته من العديد من المشاكل الخطيرة.
  • يعتبر السمك من الأطعمة الغذائية المفيدة التي ينصح بها الكثير من الأطباء، خاصة للنساء طوال أشهر الحمل، حيث يساعد السمك في علاج مشكلة تقصف الشعر، كما يساهم في زيادة حيويته وجماله.
  • تناول المرأة الحامل كمية كبيرة من المكسرات يومياً يساعد على زيادة نمو الشعر. وذلك لأن المكسرات تحتوي على العديد من العناصر والفيتامينات المفيدة لصحة الحامل وجنينها.
  • وصفة آمنة لتنعيم الشعر أثناء الحمل

    هناك بعض الوصفات الطبيعية الآمنة التي يمكن استخدامها وتطبيقها على الشعر خلال أشهر الحمل، حيث تساعد هذه الوصفات الطبيعية على تمليس الشعر وزيادة حيويته وجماله. وتظهر هذه الوصفات على النحو التالي:

    وصفة زيت اللوز

    يعتبر زيت اللوز من الزيوت المميزة التي تحتوي على العديد من العناصر الطبيعية المفيدة التي تساعد في تمليس الشعر وزيادة حيويته

    المكونات

  • أربع ملاعق كبيرة نسبياً من زيت اللوز.
  • بيضة واحدة فقط.
  • علبة واحدة من الزبادي الطبيعي.
  • أفوكادو مهروس.
  • موزة مهروسة.
  • كيفية التحضير

  • نضع الأفوكادو والموز في وعاء كبير نسبياً، ومن ثم نعمل على دمج هذه الفواكه المميزة مع بعضها البعض.
  • نضع باقي المكونات بما في ذلك الزبادي وزيت اللوز والبيض في هذا الوعاء، ومن المهم أن نخلطهم جميعاً معاً.
  • نطبق هذا الخليط على الشعر من فروة الرأس حتى الأطراف ونتركه لمدة ساعة على الأقل.
  • نقوم بعد ذلك بغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو الطبي الذي يناسب نوع وطبيعة الشعر.
  • يمكن تكرار هذه الوصفة الطبيعية مرتين أو ثلاث مرات خلال الأسبوع الواحد.
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    Scroll to Top