فوائد واضرار زيت الطبخ للشعر عالم حواء

فوائد وأضرار زيت الطبخ للشعر. إذا كنت تعتقد أن الزيت المستخدم في الطبخ ليس له أي استخدامات أخرى، فهذه معلومة خاطئة. ويستخدم في العديد من الصناعات الأخرى، مثل صناعة الأدوية، والصابون، وبعض المنتجات الزراعية. كما يدخل في صناعة العديد من مستحضرات التجميل ومنتجات الشعر. وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد وأضرار زيت الطبخ للشعر، فتابعونا.

زيت الطهي

أشهر نوعين من الزيوت المستخدمة في الطبخ هما زيت الذرة وزيت دوار الشمس، وسنتعرف عليهما في النقاط التالية.

أولا، زيت الذرة

زيت الذرة معروف منذ زمن طويل. وهو الزيت المستخرج من نبات الذرة والذي يحتوي على أوميجا 3 وأوميجا 6 والكثير من الدهون. يدخل في صناعة الصابون والصابون وبعض الأدوية ومستحضرات التجميل.

ثانيا زيت دوار الشمس

فوائد زيت الطبخ للشعر

هناك عدة فوائد لزيت الطبخ للشعر، سنستعرضها في النقاط التالية:

  • يعالج زيت الشعر عدم القدرة على تصفيف الشعر المجعد ويجعله مستقيماً وسهل التصفيف.
  • يساعد في القضاء على أي ميكروبات أو بكتيريا موجودة في فروة الرأس. وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد على تعقيم المنطقة وكذلك التخلص من السموم والميكروبات والجراثيم.
  • زيت الطبخ مفيد للشعر الخشن، إذ يجعله أكثر نعومة ونعومة.
  • يمكن لزيت الطهي علاج مشكلة قشرة الرأس.
  • له القدرة على تنعيم الشعر وزيادة كثافته.
  • يوفر زيت الطبخ للشعر تغذية صحية للشعر، وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن.
  • أضرار زيت الطبخ على الشعر

    يجب الانتباه إلى النقاط التالية عند استخدام زيت الطبخ للشعر حتى لا يتعرض شعرك للتلف. وسوف نستعرض أهم هذه النقاط:

  • لا ينصح باستخدام زيت الطبخ للشعر إذا كان شعرك دهنياً ويفرز كميات كبيرة من الدهون والزيوت. لأن استخدام زيت الطعام للشعر في هذه الحالة سيزيد من كمية الدهون في الشعر مما يؤدي إلى اتساخ الشعر بسهولة وتصبح فروة الرأس شبيهة بالقشرة.
  • خلال فصل الصيف، لا ينصح بترك الزيت على الشعر وفروة الرأس لأكثر من 30 دقيقة. يجب غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو للتخلص من الزيت المتبقي في الشعر وفروة الرأس، لأن ذلك قد يسبب بعض المشاكل مثل الحكة والألم في فروة الرأس، وأحياناً يكون ذلك بسبب ظهور القشرة.
  • لا ينصح للنساء اللاتي يعانين من بعض الأمراض الجلدية، مثل السعفة، والثعلبة، والأكزيما، باستخدام زيوت الطبخ النباتية الثقيلة لأن ذلك سيؤدي إلى حساسية الجلد والتهابات فروة الرأس.
  • لا ينصح باستخدام زيت الذرة للطهي كحمام زيت للشعر. بل ينصح فقط بتدليك فروة الرأس بلطف لبضع دقائق، ثم غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو.
  • يجب تخزين زيوت الطعام المستخدمة على الشعر بشكل صحيح وعدم تعريضها للشمس لفترات طويلة. لأن ذلك يؤدي إلى تلفه أو تغير خواصه الكيميائية مما يؤدي إلى تلف الشعر أو إتلافه.
  • إقرئي أيضاً: أضرار الطباشير على الشعر

    وصفات لاستخدام زيت الطبخ للشعر

    زيت الذرة والصبار

    المقادير وطريقة التحضير

    خذ 50 مل من زيت الذرة، وأضف إليها 20 مل من زيت السمسم، ثم أضف 100 مل من المادة العلمية المستخرجة من نبات الصبار. نخلط المكونات السابقة جيداً باستخدام الخلاط الكهربائي.

    كيف تستعمل

    ضعي الخليط على فروة الرأس، ثم قومي بتدليك فروة الرأس بلطف بأصابعك على شكل دائري لمدة خمس دقائق. ضعي الخليط على الشعر، ثم قومي بتمشيطه بمشط واسع الأسنان. يتم ربط الشعر بالنايلون ويترك لمدة ثلاث ساعات، وبعد ذلك يتم غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو، ثم يتم تجفيف الشعر بلطف بالمنشفة دون استخدام مجففات الشعر الكهربائية. للحصول على أفضل النتائج لشعر أملس وغير مجعد وخالي من القشرة، كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع.

    زيت الذرة الدافئ للشعر

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    Scroll to Top