فوائد زيت البنفسج للشعر عالم حواء

فوائد زيت البنفسج للشعر. من المعروف أن الزيوت المستخرجة من النباتات العشبية والزهور لها فوائد عديدة للشعر من حيث تقويته وتحسين مظهره وعلاج مشاكل فروة الرأس والعديد من مشاكل الشعر. ومن هذه الزيوت زيت البنفسج. وسنتحدث في موضوعنا التالي عن محتوى زيت البنفسج. وأهم فوائده للشعر وعلاج مشاكله عبر موقع المرجع، وكيفية استخدامه للشعر أيضاً.

زيت البنفسج

يتم استخراج زيت البنفسج من أوراق وأزهار البنفسج البري، أو ما يعرف بالبنفسج العطري أو البنفسج الحلو. ويستخدم زيت البنفسج في صناعة العطور بسبب رائحته المميزة. كما استخدم زيت البنفسج منذ القدم في بعض العلاجات المنزلية للتخلص من مشكلة الأرق، وتم ذلك أيضاً في عيادات الطب البديل في الدولة. إيران. ويعتبر زيت البنفسج من الزيوت الباهظة الثمن نظراً لصعوبة الحصول عليه، حيث نحتاج إلى حوالي 1000 كيلومتر من أوراق البنفسج لإنتاج كيلوغرام واحد من زيت البنفسج. كما يتميز بمحتواه العالي من العديد من الخصائص العلاجية، مما جعل زيت البنفسج موضع اهتمام خبراء التجميل، حيث أنه معتمد على نطاق واسع في صناعة العديد من منتجات العناية بالشعر، والعطور، والشامبو. ومن أهم الخصائص العلاجية التي يحتوي عليها زيت البنفسج ما يلي:[1]

  • يحتوي على مضادات للالتهابات.
  • مضاد للأكسدة.
  • غني بخصائص مهدئة.
  • يحتوي على خصائص مضادة للتشنج.
  • خصائص تقلل من ارتفاع ضغط الدم.
  • مضاد للجراثيم ومضاد للميكروبات.
  • خصائص للتخلص من السموم في الجسم.
  • فوائد زيت البنفسج للشعر

    ومن أهم الفوائد الصحية لزيت البنفسج للشعر ما يلي:

    يساعد على نمو الشعر

    في الآونة الأخيرة، اتجه الكثير من الأشخاص، وخاصة النساء والفتيات، الذين يعانون من مشكلة تساقط الشعر وتقصف الأطراف، إلى البحث عن أهم الزيوت الطبيعية التي تستخدم لعلاج هذه المشكلة. ومن هذه الزيوت زيت البنفسج الذي أثبتت العديد من التجارب فعاليته في تعزيز صحة الشعر، والتخلص من مشكلة الأطراف المتقصفة، وعلاج تساقط الشعر. بالإضافة إلى زيادة كثافة الشعر، وذلك لأن زيت البنفسج يحتوي على خصائص مطهرة طبيعية تعمل على تحفيز وتحسين الدورة الدموية لفروة الرأس، وذلك لأن زيت البنفسج يحتوي على مجموعة من المركبات العطرية، والأحماض الدهنية، وحمض الساليسيليك، ومضادات الالتهاب، وفيتامين E، حيث أن جميع العوامل السابقة تساعد على زيادة النمو والكثافة. شعر. بالإضافة إلى ذلك يستخدم زيت البنفسج للتخلص من الأرق والتوتر والقلق وبعض الضغوط النفسية والاكتئاب التي تسبب تساقط الشعر. يستخدم زيت البنفسج العطري أيضًا لعلاج الثعلبة البقعية.[2]

    يمنع جفاف فروة الرأس والحكة والبقع الالتهابية

    من أكثر المشاكل الشائعة التي تواجه الكثير من الأشخاص هي مشكلة القشرة التي تصيب فروة الرأس نتيجة الإصابة بفطريات فروة الرأس نتيجة جفافها. وهذا يسبب الحكة والالتهاب واحمرار فروة الرأس. يستخدم زيت البنفسج نظراً لمحتواه المضاد للميكروبات والبكتيريا في التخلص من مشكلة الحكة في الرأس، كما أنه يساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس ويرجع ذلك إلى احتواء الزيت على مجموعة من المركبات الكيميائية النباتية التي تعمل بقوة وفعالية في القضاء على البكتيريا والفطريات المسببة لهذه الأمراض، وذلك لأن زيت البنفسج يحتوي على ما يقارب 32 مركباً نباتياً، ومنها ما يلي:[2]

  • سيتات ليناليل
  • خلات لافاندوليل
  • ألفا تيربينول
  • الأوسيمين
  • لافاندولول
  • تيربينينول.
  • com.linalone.
  • كيفية استخدام زيت اللافندر لتخفيف حكة فروة الرأس والقشرة

  • نقوم بخلط ما يقارب 15 قطرة من زيت البنفسج مع ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز أو زيت الزيتون في وعاء مناسب.
  • ثم ضعي خليط الزيت في الميكروويف وقم بتسخينه لمدة 10 ثوانٍ تقريبًا.
  • وضع كمية من خليط الزيت على أصابع اليد وتدليك فروة الرأس، ثم تغطية الرأس بقبعة الاستحمام.
  • اتركيه على الرأس لمدة ساعة، ثم اشطفيه بالماء.
  • إقرئي أيضاً: فوائد زيت الحبة السوداء للشعر

    يساعد على منع أو قتل قمل الرأس

    أجرى باحث في جامعة كوينزلاند في قسم الطفيليات تجربة على فعالية زيت البنفسج في التخلص من مشكلة قمل فروة الرأس، إلى جانب أنواع أخرى من الزيوت الطبيعية وهي زيت الميلاليوكا، وزيت شجرة الشاي بالليمون، وزيت الكافور. وأجريت الدراسة حول مدى فعالية هذه الزيوت لدى البشر. ووجدت الدراسة أن المجموعة التي استخدمت زيت الشاي بالليمون مع زيت الكافور تخلصت من 3.3% فقط من مشكلة القمل، في حين تم القضاء على المجموعة التي استخدمت زيت البنفسج مع زيت شجرة الشاي. يؤثر على ما يصل إلى 44.4% من مشكلة القمل. وبذلك أثبتت الدراسة أهمية زيت البنفسج في العلاج والوقاية من مشكلة القمل عندما يتم مزجه مع زيت شجرة الشاي بالليمون.

    يساعد في الحد من التهابات الجلد

    يدخل زيت البنفسج في بعض العلاجات المنزلية للتخلص من الالتهابات الجلدية والحروق الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وذلك بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، مما جعل زيت البنفسج يستخدم كنوع من العلاج الطبيعي للتخلص من بعض الأمراض الجلدية مثل: الأكزيما، والتقرحات الجلدية، وللمساعدة في التئام الجروح. كما أنه يستخدم كأحد الزيوت الأساسية المفيدة لالتهاب فروة الرأس وجفافها. وهذا ما أكدته دراسة أجريت عام 2012. وقد تم استخدام زيت البنفسج موضعياً لعلاج الالتهابات الجلدية والتقرحات بنجاح. كما ساعد في تقليل الالتهاب وسرعة الشفاء.[3]

    له تأثير مهدئ ورائحته إلهية

    كيفية استخدام زيت البنفسج للشعر

    يستخدم زيت البنفسج لعلاج مشاكل الشعر والاستفادة من كافة فوائده للشعر أيضاً بطرق سهلة وخطوات بسيطة، وهي كما يلي:[2]

    قم بتدليك الزيت في فروة الرأس

    للحصول على فوائد زيت البنفسج للتخلص من مشاكل الشعر، وزيادة نمو الشعر، وتغذية الشعر، وعلاج أمراض فروة الرأس، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • تدليك فروة الرأس بزيت البنفسج مباشرة بعد غسل الشعر. ويمكن إضافة أحد الزيوت الحاملة مع زيت البنفسج بنسب متساوية مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند. يمكن تطبيق هذه الطريقة مرة واحدة على الأقل يومياً للحصول على أفضل نتيجة.
  • يجب الحرص على عدم استخدام تركيز أعلى من زيت البنفسج مقارنة بأي زيت ناقل آخر يضاف إلى الخليط. ترك خليط الزيوت على الشعر لمدة من 5 إلى 10 دقائق، ثم شطفه بالماء.
  • إذا كنت ترغبين في الحصول على نتيجة أفضل، عليك أن تتركيه على شعرك طوال الليل مع تغطية شعرك بالمنشفة.
  • ويفضل استخدام هذه الطريقة مرة واحدة في الأسبوع، ويفضل استخدام زيت اللافندر العضوي لأنه أنظف وأكثر فعالية.
  • إضافة زيت البنفسج إلى منتجات الشعر

    للحفاظ على فروة رأس صحية، ورائحة عطرة، ونمو صحي للشعر، بالإضافة إلى تأثيره المهدئ للشعر، يجب أن يكون زيت البنفسج من بين منتجات العناية بالشعر لجميع الناس. يمكن إضافة زيت اللافندر إلى منتجات العناية بالشعر عن طريق إضافة بضع قطرات من زيت البنفسج إلى الشامبو أو البلسم الخاص بنوع الشعر عندما نقوم بغسل الشعر. يفضل خلط قطرات من الزيت بكمية الشامبو أو البلسم توضع على راحة اليد قبل الاستخدام مباشرة وعدم وضعها في زجاجة الشامبو لأن الزيت سينفصل عن الشامبو.

    استخدمي سيروم الشعر بالزيت العطري البنفسجي

    يتم إنتاج سيروم الشعر لعلاج بعض مشاكل أنواع معينة من الشعر، مثل الشعر المجعد، والشعر الدهني، والأطراف المتقصفة. لذلك، تم استخدام زيت اللافندر الأساسي ليكون أحد المكونات المهمة لهذا النوع من السيروم. لذلك، عند البحث عن منتج للعناية بالشعر المجعد والشعر الدهني، يجب الحرص على أن يكون المنتج يحتوي على زيت البنفسج.

    جربي قناع الشعر البنفسجي مرة واحدة في الأسبوع

    يحصل الشعر على جميع فوائد زيت البنفسج عندما يتم تطبيقه كقناع للشعر أسبوعياً. يجب أن تبحثي عن أقنعة العناية بالشعر التي تحتوي على زيت اللافندر كمكون أساسي، مثل خصلات الشعر. يمكنك أيضًا صنع قناع زيت البنفسج مع عصير الليمون في المنزل. على الرغم من الفوائد العديدة التي يقدمها زيت البنفسج للشعر، إلا أنه يترك بعض الآثار الجانبية، ومنها ما يلي:[2]

  • يجب عدم وضع كمية كبيرة من زيت البنفسج أو أي من مستحضرات العناية التي تحتوي عليه على فروة الرأس أو المنتجات، لأن الاستخدام المفرط للزيوت العطرية يسبب تهيج الجلد.
  • لتجنب ذلك، يجب تخفيف زيت البنفسج بأحد الزيوت الحاملة قبل استخدامه. إذا قمت بذلك وشعرت بتهيج الجلد أو ظهور طفح جلدي بعد استخدامه، فيجب عليك التوقف عن استخدامه فورًا، حيث غالبًا ما تكون هناك حساسية تجاه زيت البنفسج.
  • لا يجب بلع الزيوت العطرية أو وضعها حول منطقة العين، وذلك بسبب حساسية الجلد في هذه المنطقة والتي يتم علاجها بمنتجات خاصة.
  • يجب الحرص على عدم استنشاق زيت البنفسج إذا كنت تتناول أدوية تثبط الجهاز العصبي.
  • يتفاعل زيت البنفسج مع بعض أنواع الأدوية، مما يؤدي إلى الشعور بالنوم الشديد.
  • إقرئي أيضاً: فوائد زيت السمسم للشعر الخشن

    الفوائد الصحية لزيت البنفسج العطري

    بالإضافة إلى الفوائد العديدة التي يوفرها زيت البنفسج للشعر، فإن لزيت البنفسج العديد من الفوائد العامة للصحة، ومنها ما يلي:[1]

  • تعزيز بشرة أفضل: خصائص زيت البنفسج المهدئة للبشرة تساعد في علاج العديد من الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والتخلص من مشكلة حب الشباب. كما تساعد خصائصه المضادة للالتهابات في علاج احمرار الجلد وتهيجه، كما أن خصائصه المطهرة والمضادة للميكروبات تعمل على تنظيف البشرة من السموم وتنقيتها.
  • يخفف الألم: تعمل خصائص زيت البنفسج المضادة للالتهابات على علاج وتخفيف الآلام الناتجة عن العديد من الأمراض، بما في ذلك تصلب المفاصل وآلام العضلات الناتجة عن الروماتيزم، والتهاب المفاصل، والنقرس. كما يعمل على تحسين وتنشيط الدورة الدموية لعضلات الجسم أيضًا.
  • يعزز الصحة النفسية: الكثير منا معرض للإصابة بالصداع والصداع النصفي الناتج عن الأرق والتوتر الشديد. الخصائص المهدئة لزيت البنفسج تعالج التوتر، وتقلل من حدته، وتشعرنا بالراحة والاسترخاء، مما يقلل من الإصابة بنوبات الصداع.
  • يريح الجهاز التنفسي: يخلص زيت البنفسج الجهاز التنفسي من العديد من المشاكل الصحية، فهو علاج فعال لحالات البلغم والمخاط الأنفي، حيث يسهل عملية التنفس ودخول الأكسجين إلى الممرات والشعيرات الدموية في الجهاز التنفسي. ولذلك يستخدم في علاج نزلات البرد، والأنفلونزا، والتهاب الشعب الهوائية، والتهاب الجيوب الأنفية، والسعال. .
  • كمنشط جنسي قوي: يساعد زيت البنفسج على تحفيز الرغبة الجنسية لأنه يساعد على الشعور القوي بالاسترخاء.
  • أفضل أنواع زيت البنفسج العطري

    عند شراء زيت البنفسج العطري يفضل قبل الشروع في البحث معرفة أفضل زيت البنفسج العطري النقي 100%. وسيكون من الجيد معرفة أن أفضل نوع من زيت البنفسج النقي يُصنع في دولة بلغاريا الصغيرة، حيث تتوفر جميع العوامل الجيدة لنمو زهرة البنفسج، بما في ذلك الهواء النقي والتربة الخصبة. وبالإضافة إلى الطقس الملائم الذي يجعل زراعة البنفسج فكرة جيدة، كل هذه الأسباب تجعل بلغاريا تحتل المرتبة الأولى في إنتاج زيت البنفسج البكر النقي. في عام 2018 قامت إحدى الشركات الكبرى في بلغاريا لإنتاج زيت البنفسج والمعروفة باسم VISAGENICS بافتتاح فرع لها في الولايات المتحدة الأمريكية تقدم من خلاله منتجها من زيت البنفسج الأساسي العضوي. تقوم الشركة بإجراء اختبارات الحساسية واختبار GC-MS لضمان جودتها ونقاوتها أيضًا. كما تعتمد عملية التصنيع على الترشيح المزدوج بعد خضوعه للتقطير بالبخار للحصول على أنقى أنواع زيت البنفسج للشعر والبشرة.[2]
    وفي ختام موضوعنا عن فوائد زيت البنفسج للشعر، قمنا بتوضيح كافة المعلومات المتعلقة بفوائد وطريقة استخدام زيت البنفسج على الشعر، وشرحنا أهم الفوائد الصحية العامة لزيت البنفسج وكيفية استخلاصه.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    Scroll to Top