هل سكر الحمل يؤثر على حركة الجنين عالم حواء

هل يؤثر سكري الحمل على حركة الجنين وما خطورة المرض عليه؟ هناك حوالي 4 بالمائة من النساء الحوامل يعانين من مرض السكري أثناء الحمل، وهو مرض السكري من النوع الثاني. وإليكم أهم المعلومات عن سكري الحمل وتأثيره على الجنين.

هل يؤثر سكري الحمل على حركة الجنين؟

سكري الحمل هو أحد أنواع الأمراض التي تعاني منها الأم خلال فترة حملها، وخاصة خلال النصف الثاني من الحمل، وذلك لأن مستوى السكر في الدم يرتفع بطريقة غير طبيعية، ولكن بعد نهاية الحمل يعود مستوى السكر إلى وضعه الطبيعي و مرض السكري يختفي تماما. هناك أيضًا احتمالية إصابة الأم لاحقًا بمرض السكري من النوع الثاني. تنتقل كمية السكر الزائدة الموجودة في الجسم إلى الجنين، مما يؤدي إلى إفراز الجنين لكميات كبيرة من الأنسولين، مما يجعل حركة الطفل أقل من الطبيعي. ويؤدي نقص الأنسولين خلال هذه الفترة إلى زيادة نمو الجنين، وتعرف هذه الظاهرة بالعملقة. تعتبر العملقة من مضاعفات الحمل، خاصة مع وجود سكري الحمل، وتؤدي إلى تمزق في قناة الولادة والحوض، وبهذه الطريقة لا بد من الولادة القيصرية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحدث نقص في الدم، كما يصابون بالعديد من النوبات، ويعانون في مرحلة ما من حياتهم من السمنة ومرض السكري من النوع الثاني. ويعتبر سكري الحمل من أسباب ارتفاع ضغط الدم في تلك الفترة، ومن الممكن أن يكون أيضاً سبباً لتسمم الحمل، ومن الممكن أن يؤدي إلى وفاة الأم أو حتى الجنين.

أسباب سكري الحمل

– سكري الحمل ليس مرضاً يسهل معرفة سببه. – إلا أن هناك بعض الباحثين أكدوا أن هناك علاقة كبيرة بين سكري الحمل والهرمونات التي تفرزها المشيمة. – وبهذا يؤثر على الأنسولين الموجود في الجسم ويسبب زيادة في إفراز الأنسولين داخل البنكرياس. هل يؤثر سكر الحمل على حركة الجنين؟

عوامل خطر الإصابة بسكري الحمل

– النساء فوق سن الخامسة والعشرين. – الأشخاص الذين أصيبوا سابقًا بمرض السكري. – السمنة الشديدة وزيادة الوزن. – العامل الوراثي أيضاً أحد الأسباب.

تشخيص سكري الحمل

– يتم إجراء اختبار سكري الحمل كجزء من العديد من الاختبارات الروتينية أثناء الحمل. – يمكنك إجراء الاختبار في الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل، ويمكن إجراؤه قبل ذلك إذا كان هناك أي مؤشرات للمرض. – من خلال ذلك الاختبار الذي يتم من خلال قياس نسبة السكر في الدم، ويتم ذلك بعد ساعة من شرب 50 جرام جلوكوز. – إذا كانت قيمة التحاليل أكثر من 140 ملجم لكل ديسيلتر، فاذهب إلى الطبيب حتى يعطيك العلاج المناسب. – يمكن عمل تحليل السكر أكثر من مرة. بعد الصيام.

علاج سكري الحمل

– المتابعة المستمرة لمعرفة مستوى السكر أثناء الحمل وخاصة أثناء الصيام وأيضا لمراقبة تطور الجنين. – النظام الغذائي الذي يجب أن تتبعه الأم خلال فترة الحمل، من الضروري تناول الألياف الغذائية وكذلك الخضار والفواكه والحبوب الكاملة، وهي من الأشياء التي تحافظ على مستوى السكر في الدم. الجسم. – عدم تناول السكريات والابتعاد عن تناول السكريات والمشروبات الغازية والعصائر. – ممارسة الرياضة والتدريب بشكل منتظم، لأن ممارسة الرياضة تساعد على دخول السكر إلى الخلايا، ولكن لا بد من استشارة الطبيب لمعرفة التمارين المناسبة. – تناول العلاجات، وهذه الخطوة تكون بعد المحاولات السابقة. والتي تنتهي بالفشل، وسيصف لك الطبيب العلاج المناسب للحالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top