خلطة ضد الامساك

خلطة مضادة للإمساك

هناك العديد من العلاجات العشبية للإمساك لمساعدة الأمعاء على الحركة. إليك أفضل خلطة ضد الإمساك:
امزجي الكمون مع الليمون فهو صحي ويخلصك من انتفاخ القولون وآلام المعدة. كما أنه يساهم بشكل كبير في علاج الإمساك في المنزل بدون أدوية. ما عليك سوى غلي الكمون في وعاء من الماء وإضافة شرائح الليمون إليه.
– خلطة الليمون للإمساك: المكونات: كوب (250 مل) من الماء الدافئ. عصير ليمون. طريقة التحضير: إضافة عصير الليمون إلى الماء الدافئ، وتحريكه جيداً، ثم شربه في الصباح قبل الإفطار.
– خلطة الإمساك مع الزنجبيل والنعناع . المقادير: كوب (250 مل) من الماء. 10 أوراق من النعناع الطازج. 4 شرائح رقيقة من الزنجبيل. طريقة التحضير: على نار متوسطة، أضيفي الزنجبيل والنعناع والماء ثم غطي القدر واتركيه حتى يغلي. شرب مشروب الزنجبيل والنعناع قبل النوم أو في الصباح الباكر لعلاج الإمساك.
– تخلصي من الإمساك في 3 دقائق. يمكنك تناول 3 ملاعق كبيرة من جوز الهند لعلاج الإمساك في 3 دقائق. يمكنك أيضًا وضعه في الطعام. استخدمي زيت جوز الهند في القهوة أو الشاي. ضعي زيت جوز الهند في دقيق الشوفان أو الزبادي كل صباح. أضف زيت جوز الهند إلى العصائر. رش الفشار بزيت جوز الهند بدلاً من الزبدة.

خلطة للإمساك والتخسيس

هل تعاني من الإمساك المزمن؟ هل جربت تناول أدوية لعلاج الإمساك ولم تحقق نتيجة مريحة؟؟ إليك خلطة للإمساك وإنقاص الوزن.
– خليط الأعشاب: يمكنك خلط القليل من بذور الكتان مع بذور عباد الشمس والقليل من بذور السمسم. قومي بطحن الخليط معاً للحصول على مسحوق ناعم. قم بإضافة ملعقة من هذا المسحوق إلى كوب من الماء وشرب هذا الخليط يوميا لتخفيف الإمساك.
يعتبر الدبس أو الدبس المنقذ الأكثر فعالية للأشخاص الذين يعانون من الإمساك. ونظراً لاحتوائه على مستويات عالية من الفيتامينات والمعادن، وخاصة المغنيسيوم، يمكن استخدام الدبس لعلاج الإمساك، وذلك عن طريق إضافة ملعقة صغيرة منه إلى كوب من الماء الدافئ، وشرب الخليط على دفعات بطيئة.
– بذور الكتان: هذه البذور غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية ومليئة بالألياف، ويمكن تناولها نيئة على معدة فارغة. إذا اخترت بذور الكتان كعلاج للإمساك، يجب أن تتذكر أن بذور الكتان تختلف عن بذور الكتان الفعلية، والتي تتوفر كبذور كاملة أو مطحونة. زيت بذور الكتان ليس علاجا للإمساك
– وصفة ملينة . مكونات الوصفة: – خمسة أكواب من الماء المغلي. – كوب واحد من البرقوق المجفف ما يعادل (150 جم). – كوب واحد من التمر منزوع النوى أيضاً ما يعادل (150 جراماً). طريقة التحضير: لتحضير هذه الوصفة العلاجية الملينة عليك أولاً تقطيع كل من البرقوق المجفف والتمر إلى قطع صغيرة ووضعها في الماء المغلي، ثم طبخها على نار خفيفة حتى يصغر حجم المكونات.

أسباب الإمساك

يحدث الإمساك بشكل شائع عندما تتحرك الفضلات أو البراز ببطء شديد في الجهاز الهضمي، أو عندما لا يمكن التخلص منها بشكل فعال من المستقيم، مما قد يجعل البراز صلبًا وجافًا. للإمساك العديد من الأسباب المحتملة، بما في ذلك:
– يمكن أن يحدث الإمساك أيضًا بسبب قلة الحركة، وعدم كفاية الحركة، وقضاء وقت طويل في الجلوس أو الاستلقاء على السرير. إذا كنت بحاجة للذهاب إلى المرحاض وتجاهل ذلك في كثير من الأحيان، فقد يسبب ذلك الإمساك. في بعض الأحيان، قد يكون تغيير نظامك الغذائي أو روتينك اليومي، بما في ذلك وقت تناول وجبات الطعام ونمط النوم، مسؤولاً عن الإمساك.
– مستويات عالية من التوتر: خلال لحظات التوتر الشديد، تنتج الغدة الكظرية كمية أكبر من الأدرينالين، وهو الهرمون المسؤول عن استجابة القتال أو الهروب، مما يتسبب في إعادة توجيه تدفق الدم في جسمك من الجهاز الهضمي إلى الأجهزة الأخرى. الأعضاء الحيوية، مثل القلب، والرئتين، والدماغ، مما يؤدي إلى إبطاء حركة الأمعاء. والإمساك.
– الإمساك بسبب أمراض، منها: أمراض القولون: مثلاً، سرطان القولون، وتضيق القولون. بعض الحالات الطبية: مثل مرض السكري، أو اضطرابات الغدة الدرقية، أو مرض باركنسون، أو الحمل. بسبب الأدوية: مثل أدوية ضغط الدم (حاصرات قنوات الكالسيوم)، والأدوية المضادة للنوبات، ومضادات الاختلاج. أمراض الأمعاء: قد تؤدي أمراض الأمعاء الأكثر خطورة أو الاضطراب الهيكلي إلى ظهور الإمساك.
– عدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل كافي. “ترتبط أنماط الحياة المستقرة بالإمساك، وقد أظهرت الاستراتيجيات بما في ذلك زيادة التمارين الرياضية تحسنا في أعراضه”، حسبما أفاد كومتا. ويقترح ممارسة ما بين 20 إلى 30 دقيقة من النشاط البدني المعتدل 3 مرات أسبوعياً، للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

مشروب سحري للإمساك

قد يحدث الإمساك نتيجة للعديد من الأسباب التي ذكرناها سابقاً. ولحسن الحظ، هناك العديد من المشروبات والسوائل التي تعمل على التخفيف من الإمساك، إما لاحتوائها على الماء أو الألياف الغذائية. وإليكم أبرز الأمثلة على السوائل والمشروبات الملينة للإمساك:
يعتبر عصير التفاح مليناً للإمساك، فهو غني بالألياف والبكتين والسوربيتول، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين C وفيتامين A.
يعتبر الماء أفضل مثال على السوائل والمشروبات الملينة للإمساك، حيث يساعد على منع الجفاف وتقليل الإصابة بالإمساك عن طريق الحفاظ على حركات الأمعاء نشطة ومنتظمة، حيث يمنح الماء الفضلات الصلبة القوام المناسب، مما يساعد على دفعها خارج الجسم.
قد تساعد القهوة على تليين المعدة ومنع الإمساك، لأنها تحفز حركة القولون. ويرجع ذلك إلى قدرة الكافيين الموجود في القهوة على التأثير على هرمون الغاسترين الذي يساعد على هضم الطعام في المعدة وتسريع حركة الأمعاء.
– يعتبر عرق السوس من الأعشاب الصحية. له خصائص مضادة للالتهابات ويحسن عملية الهضم بسرعة.
ومن الطرق التي يمكن الاعتماد عليها لمواجهة مشكلة الإمساك، شرب عصير التين المجفف، بعد وضعه في الماء طوال الليل، وتناوله مرتين، كل يوم. علاج الإمساك المزمن في يومين فقط. يعمل التين على تحسين صحة الجهاز الهضمي، من خلال ما يحتويه من حديد، إلى جانب المغنيسيوم، وفيتامينات أ، ب1، 2. كما أن له بعض الخصائص التي تجعله مليناً طبيعياً، حيث أنه ينشط حركة الأمعاء، ويعالج عسر الهضم.
– ماء الليمون الدافئ: حمض الستريك الموجود في الليمون يعمل كمنشط للجهاز الهضمي ويساعد على طرد السموم. ولذلك فإن خلطه مع الماء لن يقلل من فوائده، بل سيزيد من إمداد الجسم بالسوائل التي يحتاجها.
– شاي البقدونس : يمكنك شرب منقوع البقدونس الدافئ للتخلص من الإمساك فهو مفيد في التخلص منه سريعاً .

التخلص من الإمساك فوراً

عادة ما يكون الحذر عند اختيار نظام غذائي صحي أكثر أهمية من تتبع ومراقبة عملية الإفراز بتفاصيل دقيقة، ولكن إذا كنت تعاني من الإمساك، يمكنك اتباع النصائح العلاجية التالية للتخلص من الإمساك فورًا:
– تنظيم عملية التبرز يساعد على تجنب مشاكل الإمساك. ويتم ذلك من خلال وضع جدول زمني للذهاب إلى الحمام يومياً، مما يعوّد الأمعاء على التخلص من الفضلات يومياً في نفس الوقت.
– استخدام الزيوت الملينة للمعدة في طهي الطعام، مثل زيت الزيتون، وزيت دوار الشمس، وزيت الصويا، بدلاً من الزيوت والدهون المشبعة، مثل: الزبدة والسمن، فهذه الزيوت فعالة في التخلص من الإمساك، كما أنها ومن الأفضل تناول ملعقتين أو ثلاث ملاعق من هذه الزيوت على الريق. أو إضافته إلى طبق السلطة لزيادة فوائده. ومن الممكن إضافة ملعقة من زيت الخروع إلى كوب من الحليب وشربه قبل النوم.
– دعامة. ضع دعامة تحت قدميك عند الجلوس على المرحاض لتسهيل حركة الأمعاء أثناء عملية التبرز.
من المهم شرب كمية كبيرة من الماء للمساعدة في الوقاية من المشاكل التي تؤثر على الجهاز الهضمي، كما أن شرب كمية كافية من الماء يساعد في علاج الإمساك.
– تناول الزبادي الذي يحتوي على البروبيوتيك الذي يفيد المعدة والجهاز الهضمي لوجود البكتيريا النافعة فيه.
– تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وخاصة الألياف القابلة للذوبان والموجودة في الشعير والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top