طريقة عمل الجلي بالفراولة

طريقة عمل جيلي الفراولة

يتم تقديم الجيلي بعدة طرق مختلفة وبنكهات مختلفة. ومن هذه الطرق الجيلي بالفراولة، وهو سهل ومميز، ومكوناته متوفرة لدى الكثير من ربات البيوت.
المكونات :
– ملعقتان كبيرتان من النشا.
– علبة جيلي بنكهة الفراولة.
– كوب ماء بارد.
– أربعمائة وخمسون جراماً من الفراولة.
– كوب ماء مغلي.
كيفية التحضير :
– نغسل الفراولة ونقطعها إلى قطع صغيرة.
– يخلط الجيلي مع الماء المغلي جيداً حتى يذوب الجيلي تماماً.
– نذوب النشا في ملعقتين كبيرتين من الماء البارد، ثم نضيف الكمية المتبقية من الماء تدريجياً إلى النشا.
– يُمزج خليط الجيلي مع خليط النشا، وتُقلب المكونات جيداً.
املأ نصف أكواب التقديم بخليط الجيلي، ثم ضعي الفراولة المقطعة، ثم باقي خليط الجيلي.
– ندخل الأكواب إلى الثلاجة لمدة ساعة حتى تبرد، ثم نزين سطحها بما تبقى من الفراولة ونقدمها.

كيفية صنع جيلي الفواكه

تنتشر أطباق الحلوى الباردة بشكل كبير في فترة الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة. وتتميز بانتعاشها وبرودتها بالإضافة إلى طعمها اللذيذ. وسنتعرف اليوم على طريقة تحضير جيلي الفواكه الذي يعتبر من هذه الأطباق اللذيذة. هذه الطريقة على النحو التالي:
المقادير: علبتان من الجيلاتين غير المنكه. ثلث كوب من الماء البارد. كوبان وملعقتان كبيرتان من عصير التوت البري، مقسمين. ثلاثة أرباع الكوب من عصير البرتقال. علبة من الأناناس المصفى وغير المحلى. كوب ونصف موزة مقطعة. ملعقتان كبيرتان من السكر. كوب من الحليب خالي الدسم. طريقة التحضير: قومي بقياس ملعقة صغيرة من الجيلاتين وثمانيها، ثم ضعيها جانباً. ضعي باقي كمية الجيلاتين في قدر صغير، ثم اسكبي فوقه الماء البارد، ثم اتركيه لمدة دقيقة واحدة.
– اطهي المكونات على نار خفيفة، مع التحريك حتى يذوب الجيلاتين، ثم ارفعيها عن النار وأضيفي كوبين من عصير التوت البري وعصير البرتقال. ضعي قطع الأناناس والموز في طبق مربع مدهون مسبقاً برذاذ الزيت. نسكب خليط العصير فوق الفواكه، ونغطي الطبق. ضعي الطبق في الثلاجة لمدة 45-60 دقيقة أو حتى يتماسك. ضعي باقي كمية الجيلاتين التي قمت بإزالتها سابقاً في قدر صغير، مع باقي كمية عصير التوت البري، واتركي الخليط جانباً لمدة دقيقة. أضيفي السكر، ثم ضعي القدر على نار هادئة، ثم قومي بتحريك المكونات حتى تذوب تماماً. ضعي الزبادي في وعاء كبير، ثم أضيفي خليط التوت البري، ثم ضعي فوقه خليط الجيلي السابق. نغطي الطبق ونضعه في الثلاجة لمدة ساعتين على الأقل، ثم يصبح جاهزًا للتقديم.

طريقة عمل الجيلي البودرة

من المعروف أن الجيلي متوفر بعدة أنواع ونكهات، مما يجعل الكثير من الناس يشترونه من المتاجر، لكن الآن يمكنك تحضير مسحوق الجيلي في المنزل بخطوات سهلة:
المكونات
– علبتان من الجيلي بودر بنكهة الفراولة، أو حسب الرغبة.
– 2 كوب من الفراولة الطازجة.
– كوب ماء مغلي.
– 2 ملعقة كبيرة نشا الذرة. كوب من الماء البارد.
كيفية التحضير :
– نقطع الفراولة إلى قطع صغيرة بعد غسلها في وعاء عميق.
– نسكب الماء المغلي فوق مسحوق الجيلي، ونحركه جيداً حتى يذوب.
– نضيف ملعقتين كبيرتين من الماء البارد إلى النشا، ونقلبهم جيداً.
– ضعي الكمية المتبقية من الماء البارد على خليط النشا، ثم قومي بخلطهما معًا.
– أضيفي خليط النشا إلى الجيلي، ثم قومي بتقليبهم جيداً حتى يمتزجوا معاً.
– ضعي خليط النشا في الأكواب الزجاجية، ثم ضعي شرائح الفراولة في أكواب الجيلي.
أدخلي أكواب الجيلي إلى الثلاجة، ثم اتركيها في الثلاجة لمدة ساعة.
– التقدم والف السعادة والشفاء.

كوب جيلي

نظراً لمذاقها الذي يشعرك بالانتعاش والانتعاش، بالإضافة إلى الاستفادة من فوائد الفاكهة، سنتعرف في الفقرة التالية على خطوات تحضير كوب الجيلي.
– قم بخلط كوب واحد (240 مل) من الماء الساخن مع كيس واحد من الجيلي في وعاء كبير. استمري في الخلط حتى لا يتبقى أي مسحوق، لمدة 2 إلى 3 دقائق تقريبًا.
– إذا كنت تستخدم عبوة أكبر من الجيلي (170 جرامًا)، استخدم كوبين (475 مل) من الماء الساخن. تستخدم هذه الوصفة عبوات الجيلي المحلاة والنكهة. إذا كنت تستخدم الجيلاتين العادي، انقر هنا لتتعلم كيفية صنع الجيلي من الصفر.
– أضف كوبًا (240 مل) من الماء البارد إلى الخليط. إذا كنت تريد تحضير الجيلي بسرعة، استخدم ما يكفي من مكعبات الثلج لملء كوب واحد (240 مل). انتبه إلى أن الهلام سوف يتماسك بسرعة، لذا ستحتاج إلى العمل بسرعة. إذا كنت تستخدم عبوة أكبر من الجيلي (170 جرامًا)، استخدم كوبين (475 مل) من الماء البارد.
– نسكب الخليط في القالب المرغوب ونضيف إليه القليل من الفاكهة إذا أردت. عند إضافة الفاكهة، قومي بتحريك الجيلي سريعًا لتوزيع الفاكهة. يمكنك استخدام صينية خبز أو وعاء أو قالب جيلي فاخر. يمكنك استخدام أي نوع من الفاكهة أيضًا. يعتبر العنب والتوت وشرائح البرتقال من الخيارات الرائعة! إذا كنت تستخدم صينية خبز، فاختر مقاسًا واحدًا (24 × 30 سم) أو (20 × 20 سم).
– يعد هذا خيارًا رائعًا إذا كنت تريد قطع الجيلي باستخدام قطاعة البسكويت لإنشاء أشكال جميلة. إذا كنت تستخدم قالب الجيلي الفاخر وترغب في إضافة القليل من الفاكهة، فاملأ القالب بحوالي 1.30 سم من الجيلي أولاً، ثم أضف الفواكه المفضلة لديك. املأ بقية القالب بمزيد من الجيلي. لا تحرك الثمار. سيعطيك هذا شكلاً جميلاً على سطح القالب.
– ضعيه في الثلاجة وانتظري حتى يجمد، على الأقل من 2 إلى 3 ساعات. اعتمادًا على درجة برودة ثلاجتك وكمية الجيلي التي قمت بتحضيرها، قد يستغرق ذلك ليلة كاملة. يمكنك اختبار الجيلي بالضغط عليه بإصبعك. إذا التصق الجيلي بأصابعك، فهو ليس جاهزًا. إذا لم يلتصق، فهو جاهز.
– أخرجي الجيلي من القالب وانقليه إلى طبق التقديم. اغمر القالب حتى حافته في الماء الدافئ. انتظري 10 ثوانٍ، ثم اقلبي القالب على طبق لتحرير الجيلي. إذا لم يخرج بسهولة، اغمر القالب في الماء الدافئ لمدة 10 ثوانٍ إضافية.

مكونات الجيلي

تتكون حلوى الجيلي من المكونات التالية:
– البكتين: يتواجد البكتين في النباتات وخاصة الفواكه. تتميز بعض أنواع الفواكه باحتوائها على نسبة عالية من البكتين، مثل التفاح والحمضيات، بينما تحتوي أنواع أخرى على نسبة منخفضة من البكتين، مثل التوت والفراولة. البكتين هو متعدد الكربوهيدرات؟ الوحدة المكونة له هي حمض الجلاكتيورونيك، المرتبط معًا بواسطة رابطة جليكوبوند ألفا-سيديان (1-4). ويوجد بأشكال عديدة أهمها البروتوبكتين وهو مركب غير قابل للذوبان يشارك في تكوين الجدار الغضروفي بين خلايا الثمار ويوجد بنسبة عالية في الثمار غير الناضجة.
– السكر: السكر المستخدم هو السكروز، ويمكن استخدام خليط من السكروز والجلوكوز والفركتوز. – يضاف السكر عادة بنسبة 1:1 إلى العصير الصافي، ويكون تركيز السكر (إجمالي المواد الصلبة الذائبة) في المنتج الجيلي النهائي 65-70%، وتعتمد كمية السكر المستخدمة على مستوى الرقم الهيدروجيني. حيث أن هناك علاقة عكسية بينهما عندما تكون نسبة البكتين ثابتة – كما توجد علاقة عكسية بين نسبة السكر والبكتين عندما تكون درجة تركيز أيون الهيدروجين (pH) ثابتة.
– الحمض: وهو عنصر مهم في تكوين الحالة الجيلاتينية، ويعتبر حمض الستريك من أكثر الأحماض العضوية استخداماً. ونتيجة استخدام الحمض يتغير الرقم الهيدروجيني للهلام الناتج – ويكون الرقم الهيدروجيني المطلوب لتكوين الهلام 3.4 – 3.5 – وعندما يزيد عن ذلك تزداد صلابة الهلام الناتج. ويجب ألا ينخفض ​​الرقم الهيدروجيني أكثر من ذلك، حتى لا يتسبب في إنتاج مادة هلامية غير متماسكة، والتي سوف تسيل تماما إذا انخفضت عن 3.1.

كيف يمكنني توضيح الأمر؟

هناك حلويات مفيدة ولذيذة وسهلة التحضير في نفس الوقت، ومن هذه الحلويات “الجيلي” التي تحتوي على قيم غذائية عالية وقليلة السعرات الحرارية، إلا أن بعض الأشخاص يجدون صعوبة في تحضيرها. وإليكم أسهل طريقة لتحضير الجيلي وهي كالآتي:
– ضعي كوبين من الماء وكوب من السكر في قدر كبير على نار متوسطة، ثم اتركيه حتى يغلي لمدة خمس دقائق. رفع القدر عن النار، ثم تركه جانباً حتى يبرد الخليط. خذي 4 أو 5 حبات من الفراولة الطازجة الكاملة، ثم اتركيها جانباً.
ضعي الكمية المتبقية من الفراولة في وعاء الخلاط الكهربائي، ثم اخلطي جيداً، وأضيفي إلى شراب السكر المبرد، وغطي الوعاء بقطعة قماش نظيفة، واتركيه جانباً لمدة نصف ساعة على الأقل.
– تصفية الخليط جيداً للتخلص من بذور الفراولة والشوائب، ثم تركه جانباً. وضع ربع كوب من الماء البارد في وعاء صغير، ثم وضع مسحوق الجيلاتين فوقه، وتركه جانباً دون ملامسته لمدة خمس دقائق. ضعي كوباً من شراب الفراولة والسكر في قدر صغير على نار متوسطة، ثم أضيفي خليط الجيلاتين، واتركي الخليط على النار حتى يذوب الجيلاتين دون أن يغلي.
– أضيفي الخليط إلى ما تبقى من شراب الفراولة، ثم اخلطي من جديد حتى تمتزج المكونات معاً. نسكب الخليط في قوالب الجيلاتين، ثم نضع القوالب في الثلاجة لعدة ساعات حتى تبرد تماماً. يزين الجيلي بالفراولة، ثم يقدم بارداً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top