نصائح لــ فتح روابط الويب بأمان

يتلقى الكثير منا رسائل نصية، أو رسائل بريد إلكتروني، أو حتى عبر تطبيق الواتساب، أو من خلال تصفح مواقع الويب التي قد لا نثق بها. اليوم، سأقدم لك بعض النصائح لحمايتك إذا كنت مهتمًا بالوصول إلى الروابط غير الموثوقة.

حماية أجهزتنا من الروابط غير المرغوب فيها

عند فتح أي رابط تأكد أنه من مكان موثوق، وإذا لم يكن كذلك تأكد مما يلي:


الرابط ليس قصيرا، وإذا كان قصيرا، يمكنك استخدام هذا الموقع بدون فتح الرابط، أدخل الرابط القصير في المساحة المخصصة، ثم اضغط على “Unshorten.It” لاكتشافه وبالتالي سيعطيك الرابط الحقيقي للمصدر.


هناك طرق لسرقة المعلومات من خلال الصفحات الوهمية، حيث يرسل لك المخترق رسالة يعلمك فيها أن حسابك مثلا على الفيسبوك في خطر. ثم يقول لك اضغط على الرابط أدناه لحل المشكلة، ويبدأ الرابط بالموقع فيسبوك ولكن في نطاق آخر مثل هذا:
facebook.demo.com هذا مثال وقد تختلف الطرق، لكن يجب أن نعرف أن النطاق الرئيسي هو السابق .com إنه دائمًا ولا يأتي بأي حال من الأحوال قبل العناوين الأخرى


عند الوصول إلى رابط غير موثوق به، لا تقم بتنزيل أي ملفات إلا إذا تأكدت من صحة الرابط
– عدم إعطاء أي صلاحيات للموقع مثل عرض الإشعارات أو التنزيل التلقائي. إذا تم تنزيل ملف تلقائيًا على جهازك، فلا تفتحه، بل تخلص منه على الفور.


تأكد دائمًا من أن فتح أي بريد إلكتروني يحتوي على روابط أو مرفقات ضارة لن يؤثر على جهازك، ولكن يجب عليك توخي الحذر عند عرض وسائط البريد الإلكتروني أو تنزيل أي ملفات على جهازك.

عند فتح رابط غير موثوق به، يفضل استخدام المتصفحات الشائعة مثل Google Chrome وFirefox. بالإضافة إلى ذلك، حاول فتح هذا الرابط في علامة تبويب التصفح المتخفي لتجنب سرقة أي بيانات من سجل التصفح الخاص بك أو معلومات حسابك.

ومع التطور المستمر الذي يقوم به عمالقة التكنولوجيا لحماية منتجاتهم من نقاط الضعف والاختراق، فإن ذلك لا يمنعنا من أخذ الحيطة والحذر. ومع تطور تكنولوجيا الحماية، هناك أيضًا تطور في أساليب سرقة البيانات والتعرض للفيروسات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top