حكم زواج المسيار ابن باز

يعتبر حكم زواج المسيار بن باز من أهم الآراء الفقهية التي يجب على الجميع قراءتها، حيث يخلط عدد كبير من الناس بينه وبين الزواج الشرعي. وهل هذا الزواج حلال كالزواج الشرعي كما يتعامل معه البعض؟ ولذلك يعرض حكم زواج المسيار بناء على المذاهب الأربعة وأقوال أهل العلم في ذلك، مع تسليط الضوء على المبررات التي يعتمد عليها في التحريم أو الإباحة.

حكم زواج المسيار بن باز

زواج المسيار هو نوع من الزواج الذي يعتبر تحريفاً للشريعة. وقد أحل الله -سبحانه- لنا الزواج الشرعي بشروط منها الولي والإعلان أمام الناس. وهنا رد ابن باز على حكم زواج المسيار، حيث رد بقوله إن الزواج الذي يخالف الزواج الشرعي بأي شكل من الأشكال، أو يخالف شيئا من أحكامه، هو زواج باطل، سواء كان المسيار أو غيره، و يشبه الزنا.

حكم زواج المسيار من هيئة كبار العلماء

وقد أجاب العلماء على من سأل عن حكم زواج المسيار بطريقة مختلفة قليلا، وهذا هو الجواب الذي نقدمه بتوضيح حكم زواج المسيار لابن باز. وقالوا: لا حرج فيه ما دام مستوفيا لشروط الزواج الشرعي، وفيه جميع الشروط التي تجعل الزوجين حلالا لبعضهما، وهي موافقة الوالدين، وسلامة الزوجين من أي شيء. الموانع، وحضور الولي، وحضور شاهدين عدلين على العقد. وإذا اتفق الأهل على أن تكون المرأة في بيت أهلها، وأن تتم القسمة ليلاً أو نهاراً، أو في ليالي أو أيام معينة، فلا إشكال في ذلك، بشرط إعلانها. وليس مخفيا. والجدير بالذكر أنه إذا حدث ذلك فلا حدود لزواج المسيار، بل سيكون زواجاً شرعياً. اقرأ أيضاً: حكم مشاهدة الأفلام الإباحية للمرأة العزباء

حكم زواج المسيار في السعودية

زواج المسيار في السعودية جائز ومنتشر بين مواطنيها، ولكن وضعت له بعض الشروط التي يجب الالتزام بها، والتي من خلالها يجوز العقد ويجوز الزواج، وهي:

  • وجود ولي للمرأة.
  • موافقة الزوجين.
  • حضور شاهدين صالحين.
  • لا توجد موانع قانونية لإتمام عقد الزواج.
  • ولا يجوز للمرأة التنازل عن أي من حقوقها التعاقدية.
  • كتابة أسماء الزوجين بشكل صحيح في عقد الزواج.

اقرأ أيضًا: حكم التسول عند المذاهب الأربعة

حكم زواج المسيار بدون ولي

ومن الجدير بالذكر أن أي زواج يخالف شروط الزواج الشرعي فهو غير صحيح ومحرم في هذه الحالة، كما أن زواج المسيار بدون ولي يخالف شرط معرفة ولي المرأة في الزواج الشرعي. يبطل الزواج بدون إذن الولي، فلا يجوز لمن أراد عقد زواج المسيار بدون ولي أن يفعل ذلك، فالنكاح باطل وما حدث هو نوع من الزنا. ومن خلال توضيح حكم زواج المسيار لابن باز، يتم الكشف عن رأي العلماء في هذا النوع من الزواج، وكذلك حكم هذا الزواج في السعودية والشروط التي يجب توافرها ليتم عقد زواج المسيار بشكل صحيح دون مخالفة شرع الله. أسئلة مكررة

  • هل يتم تسجيل زواج المسيار في المحكمة؟ نعم، في المملكة العربية السعودية، يتم تسجيل زواج المسيار في المحكمة.
  • هل يشترط موافقة ولي الأمر لزواج المسيار؟ نعم، يجب توافر شرط موافقة الولي في زواج المسيار حتى يكون الزواج حلالاً.
  • هل زواج المسيار معترف به في السعودية؟ نعم، زواج المسيار مسموح به ومعترف به في المملكة العربية السعودية منذ عقود.

ياسمين حسن ياسمين حسن كاتبة ومبدعة محتوى عربي، تخرجت من كلية التجارة قسم المحاسبة عام 2019. تفوقت في كتابة المحتوى وكتبت أكثر من 10 آلاف مقال تغطي كافة الجوانب الاجتماعية والخدمية والطبية والدينية والاقتصادية. على مواقع المحتوى العربي المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top