زوجتي خرجت من البيت بدون إذني ماذا أفعل معها؟

زوجتي خرجت من البيت بدون إذني فماذا أفعل معها؟ هل هناك حديث يدل على لعنة خروج المرأة من بيتها؟ وبما أن خروج الزوجة من المنزل بدون إذن الزوج أمر يثير الجدل في كثير من البيوت، سنهتم اليوم عبر بمعرفة حكم خروج الزوجة من المنزل بدون إذن الزوج.

زوجتي غادرت المنزل دون إذني

يروي أحد الرجال أن: زوجتي خرجت من البيت بدون إذني، وكان هذا الأمر مزعجاً له جداً، فيتساءل هذا الرجل عن التصرف الطبيعي الذي يجب أن يتخذها معها وهل هناك أحاديث تدل على ذلك أم لا؟ المرأة التي تخرج من بيتها بغير إذن زوجها ملعونة أم لا. ونجد أن إجابة سؤال الرجل عن التصرف الصحيح الذي يجب أن يتخذ معها هو أن يتحدث معها بأسلوب هادئ ويخبرها أن هذا الأمر يزعجه ولذلك لا بد من التعامل معه بطريقة أفضل. بطريقة أكثر من ذلك لاحقاً وأن تخبره أنها خرجت من المنزل للاطمئنان عليها وليس أكثر، لأنه يثق بها. لديه ثقة عمياء بها، لكنه يخاف عليها. وقد يقدم لها هدية عندما يتحدث معها في هذا الأمر، ويخبرها أنه شعر بالضيق لمجرد أنه لا يعرف مكانها ومدى خوفه وهي بعيدة عنه. يراها طفلته المدللة ولا يحب أن يزعجها أحد أو أن تذهب إلى مكان تتعرض فيه لأشياء سيئة وتكون من الأشخاص الذين يصعب عليه الوصول إليها. كما يجب على الرجل أن يدرك أن المرأة تحب الأسلوب اللطيف الحنون، وتكره الأسلوب البغيض الموجه إليها بطريقة حادة، وكأنها متهمة أو مسجونة في مكان لا تستطيع الخروج منه إلا بإذن الحاكم. ومن الضروري أيضًا أن يكون متحضرًا بدرجة كافية ويدرك أن خروجها من المنزل أمر طبيعي. إنها ليست سجينة في المنزل، بل يجب أن تذهب هنا وهناك كما يفعل، ولكن بالطبع بعد الحصول على إذنه للقيام بذلك. إقرأي أيضاً: زوجي يطلب مني إحضار صديقتي

حكم خروج المرأة بدون إذن زوجها

وفي سياق عرض مشكلة “خروج زوجتي من البيت دون إذني”، اتفق العلماء والفقهاء على أنه يحرم على المرأة أن تخرج من بيتها دون إذن زوجها أو وليها، ومتى فعلت ذلك دون إلحاح ضرورة أو واجب شرعي، فهي تعتبر عاصية، فيجب على المرأة أن تستأذن وليها عند الخروج. من المنزل. ومن الجدير بالذكر أن طاعة المرأة لزوجها واجبة في الإسلام، وذلك عملاً بما جاء في عدة أحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، منها: “.. ولو كنت آمراً أحداً أن يسجد لغير الله لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها والذي نفس محمد بيده. “للمرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها، وإذا سألتها نفسها وهي على الطريق الصحيح لم تمنعه”. حديث حسن صحيح رواه عبد الله بن أبي أوفى. ولكن الطاعة لا تكون إلا في المعروف. فمثلاً لا يجب عليها طاعته إذا أمرها بشرب الخمر، أو ترك الصلاة، أو فعل أمر محرم. ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “… لا طاعة في معصية، ولكن طاعة في المعروف”. «حديث صحيح، رواه علي بن أبي طالب. وقد ورد حديث شريف آخر يؤكد ذلك، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق». حديث صحيح رواه النواس بن سمعان الأنصاري.

حكم خروج الزوجة إلى المسجد

وفي ضوء عرض مشكلة أحد الرجال «زوجتي خرجت من المنزل دون إذني»، نجد أنه يجب على الزوجة أن تستأذن الزوج حتى في الخروج للصلاة في المسجد. وحتى لو كانت الزوجة مقيمة في بيت الأب والزوج ليس معها، فيجب عليها أن تستأذنه عند خروجها من البيت. وذلك عملاً بما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تمنعوا النساء من الخروج إلى المساجد ليلاً». فقال ابن عبد الله بن عمر: لا ندعهم يخرجون فيتخذونها شجيرة. قال فانتهره ابن عمر وقال: أقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. وتقول: لن نتركهم. حديث صحيح رواه عبد الله بن عمر. كما جاء حديث آخر في خروج المرأة من البيت للصلاة في المسجد. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تمنعوا نساءكم المساجد، فبيوتهن خير لهن». حديث صحيح رواه عبد الله بن عمر. وأفعال الأمر في كلا الحديثين موجهة للأزواج مما يؤكد أنه يجب على الزوجة أن تستأذن زوجها حتى عند خروجها إلى المسجد. إقرأي أيضاً: زوجي يريد الزواج بزوجة ثانية

هل يوجد حديث في لعن المرأة التي تخرج بغير إذن زوجها؟

الزوج يريد أن يعرف حل مشكلته: «زوجتي خرجت من البيت دون إذني». يريد أن يعرف رأي الدين في ذلك ويتساءل هل هناك أحاديث تدل على لعن الزوجة التي تخرج من بيتها بدون إذن زوجها؟ وقد وجد حديثين يدلان على ذلك فعلا، ولكن فيه ضعف. هذين الحديثين. وكان نص الحديث كما يلي: «إذا خرجت المرأة من بيتها وزوجها يكره؛ لعنها كل ملاك في السماء، وكل ما مرت به؛ “غيروا الجن والإنس حتى ترجعوا”. حديث ضعيف جداً. والجدير بالذكر أن حكم هذا الحديث ورد في روايات مختلفة أنه ضعيف جداً، وأحياناً موضوع، ولذلك لا يستحب الأخذ به. وأما البديل الصحيح لهذا الحديث فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إذا استعطرت المرأة فمرت على القوم ليجدوا ريحها فهي كذا وكذا». -هذه.” قال كلاما قويا. حديث صحيح رواه أبو موسى الأشعري. ونجد أن هذا الحديث يشير إلى النهي عن خروج المرأة من بيتها متطيبة، ولا يشير إلى النهي عن خروجها من البيت. وجاء في الحديث الضعيف الثاني أيضاً لعن خروج المرأة من بيتها بغير إذن زوجها، وفيه: «حق الزوج على زوجته: إذا سألها نفسها وهي على ظهرها، فلا يمنع نفسها من ذلك». ومن حق الزوج على الزوجة أن لا تصوم تطوعاً إلا بإذنه، وإذا صامت جائعة وعطشت فلا يقبلها، ولا تخرج من بيتها إلا بإذنه. فإذا فعلت لعنتها ملائكة السماء وملائكة الرحمة وملائكة العذاب حتى ترجع. فقالت: لا بأس، لن أتزوج أبداً. حديث ضعيف. والبديل الصحيح عنه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يحل لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه، ولا تدعو يؤذن في بيته إلا بإذنه، وما أنفقته من نفقة بغير أمره فهو قضاؤها». “”له نصيبه”” حديث صحيح رواه أبو هريرة. إقرأ أيضاً: زوجي وحبيبي وقرة عيني على تويتر

الواجبات والحقوق المتعلقة بخروج المرأة من بيتها دون إذن زوجها

وفي سياق عرض مشكلة الزوج بأن «زوجتي خرجت من البيت دون إذني»، نجد أن المرأة ملزمة بالاستئذان عند خروجها من البيت، وذلك بإجماع آراء العلماء والفقهاء. كما يعتبرون خروجها من البيت دون إذنه معصية لله ورسوله، تستحق عليها الإثم والعقاب. إلا أن بعض أهل العلم أشاروا إلى أن هناك بعض الاستثناءات التي يجوز للمرأة أن تخرج من البيت دون إذن زوجها، وهي:

  • تخرج المرأة عندما تتأكد أن زوجها لا يمانع خروجها، أو أن هناك اتفاقا مسبقا بينهما يسمح لها بالخروج متى شاءت دون إخباره، فيوافق ويرضى بذلك.
  • وفي حالة خروج المرأة لزيارة الطبيب أو السؤال عن أمر يتعلق بدينها، لكن لا ينبغي أن يطول ذلك أيضاً.

وما سبق كان من الواجبات التي يجب على الزوجة الالتزام بها تجاه زوجها. أما الحقوق التي يجب أن تحصل عليها الزوجة، فيجب على الزوج أن يأذن لها بالخروج من المنزل متى شاءت ولا يمنعها من ذلك ما دام يمنع الفتنة عليها من خلال زيارتها لأهلها وأقاربها أو الذهاب لشيء من شأنه أن يحرمها من حقها. يفيدها. والجدير بالذكر أن هذا الإذن لا يبيح للزوجة فعل المنكرات والمحرمات، مما يبيح لها إظهار ملابسها، أو الجلوس في المجالس المختلطة وغيرها من المحرمات، بحجة أنها استأذنت زوجها. . خروج المرأة من بيتها بغير إذن زوجها أمر محرم، فيجب على الزوجة أن تخبر زوجها بخروجها، ويجب أن يتفق معها الزوج على ذلك ما دام يحفظها من الفتنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top