صبغ الشعر أسود بالبيت

صبغ الشعر باللون الأسود في المنزل

تلجأ الكثير من النساء إلى صبغ شعرهن باللون الأسود بعدة طرق، منها صبغ شعرهن بالحناء أو الصبغات العادية، ولكن من هنا سنعرفك على طريقة صبغ الشعر باللون الأسود بشكل طبيعي بدون الحناء.
– طريقة العرقسوس والسمن . يساعد استخدام العرقسوس والسمن على جعل الشعر كثيفاً ولامعاً وأسود اللون. والطريقة كالتالي: ضعي كيلوغراماً من السمن، و200 غرام من عرق السوس، ولتراً من خلاصة الأملج في وعاء. تخلط المكونات وتوضع على نار هادئة. نترك الخليط على النار حتى يجف الخليط تماماً. ضعي الخليط في وعاء زجاجي، ثم اتركيه حتى يبرد تماماً. ضعي الخليط على الشعر قبل الاستحمام مباشرة. لإعطاء الشعر اللون الأسود.
– طريقة البصل: استخدام معجون البصل يساعد على التخلص من الشيب وصبغه باللون الأسود. هذه الطريقة هي واحدة من أسهل الطرق. تتمثل الطريقة في وضع معجون البصل على كامل الشعر، ثم تغطيته بقبعة الاستحمام، وترك الخليط لمدة نصف ساعة، ثم غسل الشعر. يجب عليك أيضًا استخدام هذه الطريقة ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.
– قشرة الجوز: تحتوي القشرة الخارجية للجوز على صبغة سوداء جداً، وإذا قشر الإنسان الجوز بيديه فإن الصبغة السوداء ستلون يديه وسيصبح من الصعب تنظيفها، لذا فإن هذه القشرة الخارجية الخشنة ممتازة جداً صبغ الشعر باللون الأسود، حيث يتم طحن القشرة ووضعها في الماء المغلي لمدة ثلاثين دقيقة، وعندما تبرد قومي بتصفيتها وامسحيها على الشعر واتركيها لمدة ساعة على الأقل، ثم اغسلي شعرك بالشامبو وتجنبي استخدامه جداً. الماء الساخن لغسله حتى لا تتلاشى درجة اللون الأسود، لكن يجب الاهتمام بتغطية كافة المناطق التي لا ترغبين بصبغها من ماء القشور. الجوز لأن صبغته قوية جداً ويمكن أن تلطخ الوجه والملابس والأقمشة وحتى البلاط.

الحناء السوداء الطبيعية للشعر

لا توجد حناء طبيعية تعطيك اللون الأسود. مسحوق الحناء الأصلي بدون أي إضافات أخرى يعطي الشعر اللون البرتقالي البني، أو كما يعرف باللون الماهوجني، ولكن يمكنك إضافة بعض المكونات الأخرى إلى الحناء لصبغ شعرك باللون الأسود. وإليكم الطريقة كالتالي:
– طريقة صبغ الشعر باللون الأسود بالحناء: أوراق التوت والعنب الأسود تعطي الحناء لوناً أسود. إذا كنتِ ترغبين في الحصول على صبغة الحناء السوداء، اخلطي لكل ثلاث ملاعق كبيرة من الحناء ملعقة كبيرة من ورق التوت المطحون، وملعقة كبيرة من ورق العنب الأسود المطحون، وكوب من منقوع التين المجفف.
نحتاج في خليط الحناء إلى كوب كبير من مسحوق الحناء الخضراء، وكوبين ونصف من مسحوق أوراق النيلة، كما تتميز أوراق هذا النبات باحتوائها على صبغة زرقاء، وبيضة متوسطة الحجم، وزيت نباتي، ومغلي. ماء. نبدأ بخلط كل من مسحوق الحناء ومسحوق أوراق النيلي. نسكب الخليط في وعاء واسع وعميق، ثم نضيف الماء الساخن إلى خليط المسحوق تدريجياً حتى تتكون عجينة طرية ولزجة. نفصل بياض البيض عن الصفار، ونضيف البياض إلى العجينة ونحرك معها جيداً حتى يختفي تماماً.
– قبل وضع الحناء على الشعر، قومي بفرك فروة الرأس بالقليل من الزيت النباتي لمنع التصاق الحناء بها وجفافها، مع الانتظار قليلاً حتى تمتص فروة الرأس الزيت، ثم وزعي الحناء على جميع خصلات الشعر من الجهة الأخرى. من الجذور إلى الأطراف، ثم تغطية الشعر بكيس بلاستيكي أو قبعة حمام الشعر، وتركه وترك الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم غسله جيداً بالماء الفاتر.

الزيت الذي يجعل الشعر أسود

ويوصي خبراء العناية بالشعر باستخدام الزيت، لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تسبب انقسام الخلايا بشكل طبيعي، فتستمر البصيلة في إنتاج الشعر الأسود. كما أنه يساعد في علاج أي خلل في مادة الميلانين المسؤولة عن لون الشعر. ومن هذه الزيوت نجد:
– زيت السمسم السحري للشعر فخلطاته لا تعد ولا تحصى. بالإضافة إلى الحفاظ على حيوية وبريق الشعر وتقوية جذوره، فهو يحافظ على لون الشعر الأسود بلمعانه المميز لفترات طويلة. تعتمد فعالية زيت السمسم في تثبيت لون الشعر على احتوائه على نسب عالية من الأحماض الدهنية مثل حمض الأوليك والبالمتيك، والفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والزنك، التي تعمل على تعزيز لون الشعر من خلال تغذيته بشكل سليم وتقويته. لقدرتها على تحمل العوامل الخارجية الضارة.
– التدليك بالزيت الساخن: يعتبر التدليك بالزيت الساخن من أفضل الطرق للحصول على شعر أسود، مثل زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت اللوز، وغيرها من الزيوت التي تساعد على جعل الشعر أسود اللون ويبدو كثيفاً وكثيفاً. طريقة الاستخدام: قومي بتسخين بعض الزيت وضعيه على فروة رأسك وشعرك، ثم دلكيه بلطف في حركات دائرية لمدة 30 دقيقة. بعد انتهاء الفترة، اغسلي شعرك بشامبو خفيف. يمكنك استخدام هذه الطريقة مرة واحدة في الأسبوع للحصول على شعر أسود طبيعي.

تغميق الشعر بشكل طبيعي

نعم، هناك العديد من الوصفات المنزلية الطبيعية التي تساعد في القضاء على الشيب تدريجياً في المنزل دون اللجوء إلى الذهاب إلى الصالون وتعرض بصيلات الشعر للمواد الكيميائية وتدميرها. تشمل هذه الوصفات:
وصفة الشاي الأسود: يساعد الشاي الأسود على تغيير لون الشعر بشكل طبيعي إلى الداكن، بالإضافة إلى المساعدة في إعطاء الشعر البريق واللمعان. يساعد ذلك على تقوية الشعر وتحويل الشعر الباهت إلى شعر صحي وقوي. المكونات: كوب واحد من الماء، بالإضافة إلى ملعقتين صغيرتين من أوراق الشاي. طريقة التحضير: ضعي أوراق الشاي في الماء، واتركيها حتى تغلي، ثم اتركيها لمدة دقيقتين حتى تنقع. بعد ذلك، ضعي الخليط على شعرك لمدة ساعة. اغسل شعري دون استخدام الشامبو، فقط بالماء. تكرر هذه الوصفة مرتين في الشهر.
القهوة لها دور في إعطاء لون أغمق للشعر. ويتم ذلك من خلال غلي كوب من القهوة وتركها لتبرد، ثم إضافة كوبين من البلسم المستخدم. يُفرد الخليط على الشعر النظيف، ويُترك لمدة ساعة، ثم يُشطف بخل التفاح المخفف، ويُكرر عدة مرات حتى تلاحظي الفرق في اللون. .
– تغميق الشعر بالمريمية. يعد استخدام الميرمية لتغيير لون الشعر من أشهر وأفضل الوصفات الطبيعية للقضاء على الشيب، لأنها تعيد الشعر الرمادي إلى حالته الطبيعية وتحد من ظهور الشعر الأبيض مرة أخرى. صبغ الشعر بالأعشاب طريقة صحية ليس لها أي ضرر. المكونات: كوبان من الماء، بالإضافة إلى حفنة من أوراق الميرمية، العشبة التي تعمل على تغميق الشعر بشكل مثالي. طريقة التحضير: غلي أوراق الميرمية في الماء بعد جمعها معاً. اتركي الميرمية والماء حتى يبرد، ثم ضعيه على شعرك واتركيه لمدة ساعتين. اغسلي شعرك باستخدام شامبو خالي من الكبريتات. يتم عمل هذه الوصفة مرة واحدة فقط في الأسبوع.

خلطة طبيعية تجعل الشعر أسود

الخلطات الطبيعية التي تجعل الشعر أسوداً ليست بقوة الصبغات الجاهزة، ولكنها لا تحتوي على المواد الكيميائية الضارة التي تحتويها هذه الصبغات، ومنها:
خلطة طبيعية تجعل الشعر أسود
– الخلطة السعودية لصبغ الشعر باللون الأسود: تتميز المرأة السعودية بشعرها الأسود الطويل والصحي، وللحصول على شعر مشابه تحتاجين إلى هذه الخلطة. (المكونات) أربع ملاعق كبيرة من البن المطحون. أربع ملاعق كبيرة من الشاي الأسود المطحون ناعماً. أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. ملعقتان كبيرتان من المايونيز. يستخدم الماء المغلي مع قشر الرمان لخلط الخليط وعجنه.
– طريقة وضع الخليط: ضعي مكونات الصبغة بالكامل واخلطيها جيداً باستخدام طبق وفرشاة صبغ بلاستيكية. عند مزجه بالكامل، ضعيه مباشرة على الشعر واتركيه لمدة 30 دقيقة بالضبط على شعرك. ثم تغسلين شعرك بالماء الدافئ والشامبو بعد تخفيف الشامبو بالماء. لا تضعه مباشرة على الشعر. ويجب العلم أن هذه الوصفات الطبيعية لا تعطي نتائج من المرة الأولى. للحصول على نتائج أفضل يجب تكرار هذه الخلطة على الشعر أكثر من مرة، بما لا يقل عن مرتين في الأسبوع.
للحصول على شعر أسود طبيعي، من هذه الأعشاب الميرمية، والتي يمكن استخدامها بإضافة نصف كوب منها إلى كوبين من الماء المغلي، وتركها منقوعة لمدة ساعتين، ثم وضع السائل على الشعر لمدة نصف ساعة و ثم غسله. وينصح باتباع هذه الطريقة يومياً، للحصول على اللون المطلوب، ثم أسبوعياً للمحافظة على لون الشعر الأسود.
خليط أملا: أملا هي فاكهة صغيرة موجودة في الهند. وله فوائد عظيمة، منها الحفاظ على قتامة الشعر. لتحضير شامبو أملا يجب اتباع ما يلي: المكونات: نصف لتر من الماء النظيف. ملعقتان كبيرتان من مسحوق الأملا النقي. عصير ليمونة أو اثنتين. طريقة التحضير: كل ما عليك فعله هو خلط المكونات المذكورة أعلاه جيداً وحفظها في وعاء نظيف. يعتبر هذا الشامبو الطبيعي حلاً طبيعياً رائعاً يمكن استخدامه لغسل شعرك حفاظاً على لونه الأسود.

أضرار صبغ الشعر باللون الأسود

وأما أضرار صبغ الشعر باللون الأسود فلا يستحب، خاصة وأن العلماء قد اتفقوا على أن صبغ الشعر باللون الأسود هو خداع وخداع من أجل إظهار الإنسان أمام الناس على غير عمره الحقيقي. ويمكن للإنسان أن يعرف من لون شعره هل هو أسود أم أبيض أم مختلط.
ومن آثاره الضارة زيادة جفاف الشعر. الصبغة تزيد من جفاف الشعر وتسبب خشونته المفرطة. كما يمكن أن تتسبب الصبغة في تساقط الشعر وتلف بصيلات الشعر، وذلك لاحتوائها على مواد ضارة بالشعر وفروة الرأس، خاصة عندما يتعرض الشعر لأكثر من مرحلة من مراحل صبغ الشعر. .
تحتوي الصبغة على مواد سامة. تحتوي الصبغة على كميات من المواد الكيميائية التي تتراكم على الشعر وفروة الرأس نتيجة الإفراط في استخدام الصبغات، مما يزيد من تركيز هذه المواد داخل الجسم. مما يؤثر سلباً على الجسم، ويسبب العديد من الأمراض الخطيرة، منها الربو وضيق التنفس، خاصة إذا كانت الصبغة تحتوي على الأمونيا.
صبغة الشعر ليست مناسبة للنساء الحوامل. حيث أنها قد تسبب ضرراً بالغاً على الحمل والجنين إذا كانت الأم تعاني من حساسية منها، كما أن هناك أنواع من الأصباغ تسبب إعاقة للجنين. تؤثر الأصباغ المحتوية على الرصاص على العظام؛ حيث أنها تجعلها هشة وضعيفة، كما أنها ترفع ضغط الدم، وتسبب العديد من المشاكل الأخرى. لأن الرصاص مادة سامة، وعند استخدام الصبغات المحتوية عليه، فإنه يدخل إلى الجسم ويسبب الأمراض والمشاكل الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top