مفعول القهوة على النوم

تأثير القهوة على النوم

تأثير القهوة على النوم
يبدأ التأثير المنشط للكافيين بعد 15 دقيقة فقط من شرب القهوة، ويستمر هذا التأثير المنشط لعدة ساعات، حتى 12 ساعة كاملة. قد تسبب القهوة الإدمان على الكافيين، خاصة مع الجرعات العالية التي تتجاوز 3 فناجين من القهوة يوميا.
أثبتت الدراسات أن شرب القهوة قبل النوم بست ساعات يقلل من عدد ساعات النوم بمقدار ساعة كاملة، ويزداد تأثير القهوة في منع النوم لدى كبار السن بشكل خاص.
وبشكل عام فإن مدة تأثير الكافيين تختلف من شخص إلى آخر حسب الوزن وجرعة الكافيين الموجودة في المشروب. تحتوي القهوة على 3 أضعاف الكافيين الموجود في الشاي.
كما تنخفض حساسية الجسم للكافيين إذا كنت تشرب القهوة والشاي بكثرة، مما يقلل من تأثيرها كمنشط، بينما يمكن أن يستمر تأثير جرعة كبيرة من الكافيين حتى اليوم التالي لدى شخص غير معتاد على مشروبات الكافيين.

متى تنتهي أعراض انسحاب الكافيين؟

قد يعاني الأشخاص الذين يتناولون الكافيين بانتظام من عدة أعراض تعرف بأعراض انسحاب الكافيين عند التوقف المفاجئ عن تناوله، ومن هذه الأعراض ما يلي:
– تعب. يعتمد الكثير من الأشخاص على فنجان من القهوة يوميًا لمنحهم دفعة من الطاقة. يساعد الكافيين على زيادة اليقظة وتقليل التعب عن طريق منع مستقبلات الأدينوزين، وهو ناقل عصبي يمكن أن يجعلك تشعر بالنعاس، ولهذا السبب ثبت أيضًا أنه يعزز الأداء الرياضي، ويحسن الطاقة، ويقلل من التعب المزمن.
الغثيان: قد يعاني بعض الأشخاص من الغثيان أو القيء. الأعراض الأخرى الشبيهة بالأنفلونزا التي قد تحدث هي آلام العضلات وتيبسها.
يعد الصداع من بين الأعراض الأكثر شيوعًا لانسحاب الكافيين. ولأن الكافيين يسبب انقباض الأوعية الدموية في الدماغ، مما يبطئ تدفق الدم، وجدت إحدى الدراسات أن 250 ملغ فقط (أقل من ثلاثة فناجين من القهوة).
يمكن أن يقلل من تدفق الدم في الدماغ بنسبة تصل إلى 27%، وبما أن استهلاك الكافيين يسبب تضييق الأوعية الدموية، فإن تقليل تناوله أو إيقافه يسمح بفتح الأوعية الدموية، مما يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ.
– مشاكل في الجهاز الهضمي: ينشط القولون، ويزيد الرغبة في الذهاب إلى الحمام، وبدون المساعدة الإضافية من الكافيين قد يصاب بعض الأفراد بالإمساك عند الإقلاع عن الكافيين لأول مرة.
صعوبة التركيز: أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس يختارون تناول الكافيين، على شكل قهوة، أو شاي، أو مشروبات الطاقة، هو زيادة التركيز. يتم استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين عادة قبل الاختبارات أو الأحداث الرياضية أو العروض التقديمية لتحسين التركيز.
– قلة التركيز بما أن الكافيين من المفترض أن يساعد في تقليل التعب ويساعدك على التركيز، فقد تواجه بعض الصعوبة في التركيز على المهام، أو قد يشعر عقلك بالضباب.

هل السكر يلغي مفعول الكافيين؟

لا تضيف كمية كبيرة من السكر إلى قهوتك. على الرغم من أن القهوة صحية في حد ذاتها، إلا أنه يمكنك بسهولة تحويلها إلى شيء ضار عن طريق إضافة السكر.
هل السكر يلغي مفعول الكافيين؟
لا يتم تحضير القهوة في دقائق، بل في أيام وشهور وحتى سنوات من العمل الشاق. وينطبق هذا بشكل خاص على القهوة المتخصصة، حيث تركز كل خطوة من سلسلة التوريد على إبراز أفضل النكهات الممكنة في القهوة، وأكثر من ذلك، تلك النكهات فريدة ومميزة.
– يتم تصنيعه من أصناف القهوة، والتربة التي تزرع فيها، واستخدام الأسمدة (العضوية أو غيرها)، وكمية الظل، والارتفاع، وطرق التصنيع، وغيرها.
ثم يختار المحمص أفضل طريقة تحميص يعتقد أنها ستعزز أفضل النكهات في حبوب البن تلك. يقوم صاحب المقهى أو النادل الرئيسي بتطوير وصفة تبرز تلك الخصائص بشكل أكبر. أما السكر فهو لا يجعل القهوة أكثر حلاوة فحسب، بل يطغى على أشهى النكهات. .
– كما أنه يغير ميزان النكهة في رأي النادل. هذه القهوة مثالية، ولكن بمجرد إضافة السكر إليها، لن تبقى نفس المشروب، ولكن هذه القصة من وجهة نظر النادل فقط.

نسبة كبيرة من الكافيين

نسبة كبيرة من الكافيين
مشكلة مشروب الطاقة ريد بول هي كمية الكافيين الكبيرة التي يحتوي عليها. تحتوي مشروبات الطاقة بشكل عام على كميات أكبر من الكافيين مقارنة بالقهوة والشاي والمشروبات الغازية الأخرى، حيث أن الكافيين هو المكون الرئيسي في ريد بول ومشروبات الطاقة الأخرى.
تحتوي علبة مشروب الطاقة على حوالي 30 ملليجرام من الكافيين لكل 100 ملليجرام من المشروب. عادة، تحتوي علب مشروبات الطاقة على 350 مليجراماً من المشروب، أو حوالي 112 مليجراماً من الكافيين. حتى أن الشركات تنتج مشروباتها بمستويات أعلى من الكافيين، تصل إلى .
– في بعض الأحيان ضعف هذا الرقم، مما يجعل كمية الكافيين الموجودة في مشروبات الطاقة أعلى من الكميات الموصى بها من قبل الهيئات والمنظمات الصحية.

هل الحليب يبطل مفعول القهوة؟

شرب القهوة مع الحليب يمد الجسم بجرعة إضافية من الطاقة، وذلك بسبب الكربوهيدرات التي اكتسبها. إن شرب فنجان من القهوة مع الحليب قبل التمرين يساعد الرياضيين على مد جسمهم بالبروتين المتوفر فيه، مما يساعد على بناء العضلات وتقويتها.
تساعد القهوة مع الحليب مرضى الحموضة على الاستمتاع بفنجان القهوة المفضل لديهم دون أي ضرر أو أعراض مزعجة لهم، لأن إضافة الحليب إليها يجعل القهوة مشروباً آمناً لمرضى الحموضة وارتجاع المريء، ونادرا ما يؤدي إلى تفاقم الأعراض.
وأكد الباحثون أن القهوة مع الحليب تساعد على خفض درجة الحرارة، وتجعل أنسجة المريء خالية من أي ضرر، لأن تناول القهوة الساخنة بكميات كبيرة قد يسبب حروقاً لأنسجة المريء الحساسة. الحليب الموجود في القهوة يقلل من تأثير الكافيين المسبب للأرق، وبهذه الطريقة ستضمن أنك لا تواجه صعوبة في النوم.

إزالة تأثير القهوة

ومشكلة الكافيين أنه يساهم في تنبيه الجسم والدماغ لفترات طويلة، بالإضافة إلى تأثيره في اختراق الدم لدرجة الإدمان. التخلص من إدمان القهوة ليس بالأمر السهل، لكنه ليس مستحيلاً أيضاً. وفيما يلي بعض الطرق لإزالة آثار القهوة:
إزالة تأثير القهوة
– تناول حصة إلى ثلاث حصص من الفاكهة أو الحمضيات الغنية بفيتامين C؛ وذلك لاستعادة المعادن التي يتخلص منها الكافيين. وبحسب المجلة الأمريكية للتغذية السريرية فإن الكافيين يعمل على تغيير مستويات البلازما وخلايا الدم البيضاء التي ينظمها فيتامين C وبالتالي يؤدي إلى نقص مستويات هذا الفيتامين.
– أخذ قسط من الراحة للتخلص من الآثار النفسية للكافيين، مثل القلق والأرق والإرهاق العاطفي العام. لذلك ينصح بعزل نفسك والجلوس في مكان هادئ وممارسة التأمل.
من المعروف أن الكافيين مثبط للشهية، لذا ينصح بتناول الأطعمة الصحية لمساعدة الجهاز الهضمي والمعدة على امتصاص وتكسير الكافيين. وعلى وجه الخصوص، يمكنك تناول الوجبات التي تشمل مصادر الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والفاصوليا، بالإضافة إلى الخضار الورقية مثل الملفوف المجعد والسلق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top