تجربتي مع الصيام المتقطع لإنقاص الوزن في وقت قصير

تجربتي مع الصيام المتقطع لإنقاص الوزن والتي حققت لي نجاحا غير متوقع كانت من التجارب المفيدة لي ولجسدي بشكل كبير. وقد أشار العلماء الغربيون إلى فائدة الصيام، وتحديداً الصيام المتقطع، وهو أحد أساليب التغذية التي تعتمد على تناول وجبات الطعام في أوقات محددة. يقوم الإنسان بعمل جدول ينظم أوقات الصيام والأكل بشكل يختلف من شخص لآخر. وهذا ما سنستعرضه بالتفصيل في هذا المقال. نظام كيتو الغذائي

تجربتي مع الصيام المتقطع لإنقاص الوزن

تجربتي مع الصيام المتقطع لإنقاص الوزن جاءت بعد أن لاحظت تغيرا كبيرا في شكل جسمي بشكل لم يكن مرضيا لي على الإطلاق. إلا أن شغفي الشديد وحبي للطعام كان يشكل عائقاً كبيراً، فبدأ سعيي في البحث عن حل يناسب ظروفي دون انقطاع كامل عن الطعام. لقد وجدت هدفي. وفي نظام الصيام المتقطع أعطاني النتائج المرجوة دون أدنى تعب ومجهود من جانبي. واخترت نظام الصيام المتقطع الذي يقوم على 16 ساعة صيام و8 ساعات إفطار. في البداية شعرت بعدم القدرة على تحمل الصيام والجوع. لكن إدراج الماء كبديل للجوع هو ما ساهم في نجاح تجربتي، بالإضافة إلى شرب المشروبات الساخنة ولكن يجب أن تكون خالية من السكر. تعتمد فكرة تجربتي مع الصيام المتقطع لإنقاص الوزن على النوم المستمر لمدة ثماني ساعات، والتي تقع ضمن فترة الصيام. عندما أستيقظ أشرب كمية من الماء مع القهوة أو مشروب خالي من السكر مثل الشاي. الشاي الأخضر أو ​​الأحمر. وبعد ثماني ساعات أخرى، تبدأ وجبتي الأولى، والتي تستمر لمدة تقدر بأربع ساعات. خلال تلك الفترة، يمكنني أن أتناول أي طعام أريده. تجربتي مع الصيام المتقطع نجحت بشكل كبير في إنقاص الوزن دون حرمان مطلق من الطعام الذي أريده. في الوقت المخصص لتناول الأطعمة. إقرأي أيضاً: رجيم الشتاء لإنقاص الوزن

تجربتي مع الصيام المتقطع

وفي الشرح التالي أقدم لكم ما يتضمن تجربتي مع الصيام المتقطع لإنقاص الوزن والتي جاءت كالتالي:

  • بدأت بتطبيق عدة أنواع مختلفة من الحميات الغذائية، مما أدى إلى نتائج ملحوظة لدى الأشخاص في دائرة معارفي، لكنهم لم يعطوني النتائج المرجوة.
  • لقد قمت بتجربة أحد أنواع الصيام التي قرأت عنها على الإنترنت، وهو ما يسمى بـ “الصيام المتقطع”، ولاحظت منه نتائج مرضية خلال فترة قصيرة.
  • تمكنت من إنقاص وزني، لكنني لم أمتنع عن الأكل بشكل كامل.
  • كنت أتناول وجباتي المفضلة في أوقات محددة كل يوم، ثم أستأنف الصيام في الأوقات المحددة أيضًا.
  • التمارين التي قمت بها على مدى ثمانية أشهر لم تحقق ما فعلته مع الصيام المتقطع.
  • تمكنت من الوصول إلى الوزن المطلوب، والذي ظهرت آثاره بشكل خاص في منطقة البطن ومنطقة الأرداف وكامل الجسم بشكل عام.

فوائد الصيام المتقطع لإنقاص الوزن

ومن المؤكد أن تجربتي مع الصيام المتقطع لإنقاص الوزن كان لها فوائد صحية عديدة لجسمي. وهذا ما سنتعرف عليه أكثر فيما يلي:

  • يبدأ نظام الصيام المتقطع في مناطق محددة من الجسم، حيث يتم التخلص من الدهون الزائدة في تلك المناطق، بما في ذلك الخصر والبطن، ثم يشمل جميع أجزاء الجسم.
  • يعمل الصيام المتقطع على منح الجسم اللياقة المطلوبة وخسارة الوزن بطريقة آمنة وسريعة.
  • في الأيام العادية، يحرق الجسم كمية معينة من الطعام لمنح الجسم الطاقة، ثم يخزن الزائد على شكل دهون تتراكم في الكبد والبطن والعضلات.
  • ويأتي دور الصيام المتقطع في التخلص من كمية الدهون المتراكمة داخل الجسم، ليتمكن الجسم من مد الطاقة أثناء الصيام.
  • وتزداد فعالية الصيام المتقطع عن طريق شرب المشروبات الساخنة الخالية من السكر، بما في ذلك الشاي والأعشاب.

إقرأ أيضاً: خطوات لنظام غذائي صحي ناجح

فوائد الصيام المتقطع للجسم

تناول الطعام ضروري للجسم، ولكن لا شك أن زيادة الوزن أمر غير مرغوب فيه لدى الكثير من الأشخاص، لذلك يأتي دور الصيام المتقطع في العمل على تقليل الوزن وتقديم عدة فوائد للجسم، منها:

  • يقلل من الالتهابات المحتملة في الجسم، كما أن له دور فعال في القضاء على الخلايا السرطانية.
  • ثبت أن الصيام المتقطع له دور في تحفيز إفراز هرمون النمو، كما أن له دور في صحة وبناء العضلات في الجسم.
  • يعمل على تقليل نسبة الدهون في الكبد، مما يزيد من كفاءة وظائف الكبد. كما أن الصيام المتقطع يخلص الجسم من السموم المتراكمة والأنسجة والخلايا الميتة.
  • ينظم الهرمونات المسببة للشعور بالجوع، كما يتحكم في الشهية.
  • يزيد من معدل حرق الدهون وخسارة الوزن بسرعة كبيرة.
  • يعمل الصيام المتقطع على ضبط مستوى السكر في الجسم ويحمي أيضًا من الإصابة بمرض السكري.
  • أما بالنسبة للقلب فإن الصيام المتقطع يقوي عضلات القلب وينظم ضغط الدم ويحمي من تصلب الشرايين.

علاقة الصيام المتقطع بالعضلات

بالإضافة إلى الفوائد العديدة للجسم، فإن فوائد الصيام المتقطع تشمل فوائد خاصة بالعضلات في جسم الإنسان، حيث أنه يسبب ما يلي:

  • خلال تجربتي مع الصيام المتقطع لإنقاص الوزن، كنت خائفًا جدًا من خطورة هذا الصيام على عضلات جسمي، حيث كنت أعتقد أن الصيام يدمر العضلات بشكل مباشر.
  • يستخدم الصيام المتقطع الجلوكوز والجليكوجين من الجسم للحصول على الطاقة. أما بالنسبة للبروتين فإن الصيام لا يؤثر على معدل البروتين العضلي في الجسم إطلاقاً.
  • أثبتت الأبحاث أن الصيام المتقطع يحمي كتلة العضلات ويحرق الدهون فقط.

يعاني عدد قليل من الأشخاص من فقدان الكتلة العضلية أثناء أداء الصيام المتقطع، ولكن ثبت أن الصيام بريء من هذا الفقدان، والذي من المحتمل أن يكون بسبب ممارسة عادات غذائية خاطئة لا علاقة لها بالصيام. إقرأ أيضاً: أفضل نظام غذائي في شهر رمضان لإنقاص الوزن خلال تجربتي مع الصيام. فقدان الوزن المتقطع: لاحظت أن هناك عدة أنواع، منها ما يلي:

نظام 12 ساعة

وينقسم إلى قسمين: الامتناع عن الطعام الصلب لمدة 12 ساعة، ثم تناول الطعام الصحي لمدة 12 ساعة متقطعة. هذا النظام مناسب للمبتدئين. قد يقوم بعض الأشخاص بإدخال فترة النوم ضمن فترة الصيام المتقطع، حيث ينامون لمدة 8 ساعات ويتبقى للصيام 4 ساعات فقط.

نظام 16 ساعة

وهذا النوع من الصيام المتقطع منتشر على نطاق واسع، حيث يصوم الإنسان لمدة 16 ساعة ويفطر لمدة 8 ساعات.

صيام يوم كامل في الأسبوع

يمتنع الشخص عن الأكل لمدة يوم كامل، ولكن يسمح له بشرب الماء أو المشروبات الساخنة بدون سكر.

الصيام يوما بعد يوم

وهو يقوم على منع الطعام لمدة يوم كامل ثم تناول الطعام في اليوم التالي. يعد نظاماً صحياً ويحرق الدهون في الجسم بسرعة كبيرة. شرحت لكم تجربتي مع الصيام المتقطع لإنقاص الوزن في هذا المقال، وفوائد هذا الصيام للجسم كله، وفوائده الخاصة لإنقاص الوزن، وكذلك شرح كيفية القيام به. افعل هذا الصيام بشكل صحيح.

تجارب ناجحة قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top