تجربتي في الصوم عن الكلام

تجربتي في صيام الكلام هي أن رسول الله كان المرشد والمرشد الحقيقي للمسلمين في كثير من الأمور والجوانب، إذ بين للأمة الطريق المستقيم الذي لا انحراف فيه، الطريق الهادي الذي لا ضلالة، حر من العوائق والعوائق التي تجعل الإنسان يتبعها ذليلا، كما قال الرسول في الحديث. ويقول الشريف: «من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه». ومن هذا المنطلق سنأتي لشرح إحدى أشهر التجارب المذكورة في فضل الصمت والتي تحمل عنوان “تجربتي في الصيام عن الكلام”.

فوائد الصمت لمدة ثلاثة أيام

وجاءت تقليداً للأنبياء الكرام رضي الله عنهم، وهم خير البشر الذين بعثوا لهداية الناس وإيصال الرسائل السماوية إليهم، والتي تنوعت باختلاف الأشخاص الذين وجهت إليهم الرسالة، لكنهم وقد اجتمعوا جميعاً على الدعوة إلى مكارم الأخلاق، ولعل أنبل الأخلاق الصمت عن الكلام، وهو من صفات زكريا. السلام عليكم، من هذا المنطلق نقدم لك ما هي فوائد الصيام على الكلام والصمت:

  • وما الصوم إلا علامة الإيمان الصادق المستقيم، سواء بالقول أو بغيره.
  • المحافظة على الأخلاق واجتناب المعاصي والآثام.
  • الصيام عن الكلام والصمت من أهم الأخلاق التي تحمي المجتمع.

من سكت عن الكلام وحمل؟

لقد وضع الرسول صلى الله عليه وسلم مبادئ ومعادلات ذهبية لها الأثر الكبير في النفوس والأرواح، وكان لها تأثير كبير على الفرد والمجتمعات الإسلامية، وجاء هذا الأثر في الارتياح الذي يشعر به الفرد والآخرون من حوله له الحصول. ومن هذه المبادئ والمعادلات الذهبية جاء الصمت الذي دعانا إليه الرسول. وفي أحاديث كثيرة دعانا إلى قول الحق أو الصمت، واتضح للكثيرين أن هناك تجارب للصيام قام بها البعض للامتناع عن الكلام، وهنا نترك تجربة فعالة في الصيام عن الكلام :

حكم الصيام عند التحدث الإسلام سؤال وجواب

إن الهدف وما يسعى إليه المسلم من أفعاله هو الذي يحدد هل هذا مسموح أم مرفوض في الدين الإسلامي، حيث تبين أن صيام الكلام إذا كان بغرض العبادة لا يجوز لأنه وهو من الأعمال التي لم تشرع في الدين الإسلامي، ولم يأمرنا الرسول. عليه أفضل الصلاة والسلام في الأحاديث وما ورد عنه في سنته وجميع الأحاديث التي جاءت تدل على أنه ينبغي للإنسان أن يبقى فيما يعنيه ولا يتدخل فيما لا يعنيه، وهذا هو وما يدعونا إلى بيان حكم الصيام عن الكلام في الإسلام:

  • أما إذا كان بغرض العبادة فلا يجوز وهو مرفوض.

مساوئ الصمت والامتناع عن الكلام

نظراً لأن هناك أوقات يطلب منك فيها الكلام لأغراض وأهداف كثيرة من شأنها أن تسلب حقك إذا لم تتكلم وتفضل الصمت والصيام على الكلام، لذلك بعد أن عرضنا أهمية الصيام دون كلام وفوائده ، وسوف نرفق لك ما هي سلبيات الصمت والصمت، والتي نذكرها كما يلي:

  • لن تستطيع التعبير عن ألمك وألمك في الوقت الذي تحتاج إليه روحك.
  • كما أن التحدث مع نفسك دون الآخرين سيجعل أفكارك متشابكة.
  • كما أنها محيرة بحيث لا يمكنك ترتيبها بطريقة فعالة ومثمرة.
  • مع أن مهارة الصمت هي إحدى المهارات المستخدمة في العلاج النفسي.
  • ومع ذلك، فإن زيادة الحد يغير المقاييس.

تجارب الصيام تتحدث

وتبقى تجارب الآخرين من أهم الأمور التي تحصر المعرفة في ذكر السلبيات والإيجابيات التي يود الشخص أن يوضحها للآخرين، وهذا التصريح من أجل توسيع أفق التفاعل معهم بشكل كبير:

التجربة الأولى

  • كما أنه من خلال التجارب يعرف هل من المناسب للإنسان أن يفعل ذلك أم لا.
  • تتبلور التجارب عبر العصور والأزمنة بعدد من الخصائص والمزايا التي تزيد من فهم الأمر المراد توضيحه.
  • ومن هنا نقدم لكم تجارب الصوم دون كلام، والتي جاءت على الشكل التالي:

تجربتي مع الصيام عن الكلام

  • الدليل: عن ابن عباس قال: بينما النبي صلى الله عليه وسلم يخطب إذ رجل قائم فسأل عنه فقالوا: أبو إسرائيل. نذر أنه يقوم، ولا يجلس، ولا يستظل، ولا يتكلم، ويصوم. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «مره فليتكلم، ويستظل، وليجلس، وليتم صومه».

تجارب كان لها الأثر الكبير في تغيير مسار تفكيرنا تتعلق بتجربة الصيام والصمت عن الحوار والمحادثة، وهذا ما دفعنا لتقديم تجربتي في الصيام عن الكلام.

تجارب ناجحة قد تهمك

لا شك أن التعرف على تجارب الآخرين هو أحد أفضل الطرق لاكتساب كافة الخبرات وتوسيع رؤيتك لما يدور في الموضوع الذي تريد معرفته. لذلك، نعتزم أن نترك مجموعة كبيرة من التجارب الناجحة التي قد تهمك، نوردها في الجدول التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top