تجربتي مع تليف الثدي

تجربتي مع تليف الثدي كان لها الأثر الكبير في حياتي، حيث أن الأورام الليفية شائعة بين الكثير من النساء، مما يتطلب متابعة دورية لمنعها من التحول إلى أورام سرطانية. لذلك، ومن خلال تجربتي، مررت بعدة مراحل للوصول إلى حالة التعافي، ولهذا حرصت على إخباركم بها بالتفصيل. بالإضافة إلى حالات طبية أخرى.

تجربتي مع تليف الثدي

أنا امرأة في الثلاثينيات من عمري. أنا متزوجة منذ أربع سنوات ورزقني الله بتوأم. لاحظت مؤخراً ظهور كتلة صغيرة في ثدي الأيمن. في البداية لم أهتم بها، لكن مع مرور الوقت لاحظت أنها لم تختف، وهذا ما جعلني أشعر بالخوف. ذهبت إلى الطبيب وبعد الفحوصات تبين أني مصابة بتليف الثدي. شعرت بحزن شديد، لكن الطبيب حرص على طمأنتي بأنه لا داعي للقلق أو الخوف، فهي حالة شائعة تصيب الكثير من النساء، وذلك لعدة أسباب وهي كما يلي:

  • يتعرض الجسم للتغيرات الهرمونية، وخاصة هرموني الاستروجين والبروجستيرون، مما يؤثر بشكل مباشر على نمو الخلايا في الثدي.
  • إذا كان لدى المرأة تاريخ عائلي سابق للإصابة بالأورام الليفية.
  • تلد المرأة أكثر من مرة، كما أن تعرض الثدي المستمر للرضاعة يؤثر على هرمونات الغدد الثديية، مما يؤدي إلى ظهور أورام حميدة.
  • تعاني النساء من التهابات في منطقة الثدي.
  • التغيرات الهرمونية في الغدد الثديية، وخاصة هرمون الغدة الدرقية.

بدأت المتابعة مع الطبيب للتخلص من وجود الورم، وأجريت لي عملية جراحية بسيطة ساعدت على إزالته، ومن ثم واصلت المتابعة مع الطبيب بشكل دوري للتأكد من اختفائه تماما من صدر.

أعراض تليف الثدي

كنت جالساً مع مجموعة من صديقاتي أتحدث عن المشاكل الصحية التي تعاني منها المرأة، وحرصت أن أحكي لهم عن تجربتي مع تليف الثدي، للوقاية منه، حتى أخبرتني صديقة لي أنها مرت بمثل هذه التجربة من قبل، قائلًا: “لم أكن أعلم أني مصابة بتليف الثدي، إلا… بينما لاحظت بعض العلامات غير الطبيعية التي أكدت لي أن هناك شيئًا مريبًا، كانت هذه العلامات على النحو التالي:

  • ملاحظة تغيرات واضحة في شكل وحجم الثدي.
  • الشعور بألم شديد في منطقة الثدي بالإضافة إلى التورم.
  • – أن يكون حجم الثدي أثقل من الطبيعي مما يعيق حركة الذراعين.
  • تشعر المرأة بألم شديد، خاصة أثناء الدورة الشهرية.
  • ظهور مجموعة من الكتل الصغيرة في الثدي والتي يمكن أن تنتقل بسهولة من مكان إلى آخر.
  • -اضطراب في توقيت الدورة الشهرية وزيادة الشعور بأعراضها.
  • خروج بعض الإفرازات الصفراء أو البنية من الحلمة.

وأكملت صديقتي حديثها قائلة: “شعرت بالخوف بعد هذه الأعراض. ذهبت إلى الطبيب وتأكدت من إصابتي بتليف الثدي. وكانت صدمة لي، ولكن تابعت مع الطبيب، ومررت بمرحلة العلاج، وتخلصت من وجودها تماماً”.

كيفية تشخيص الأورام الليفية في الثدي

أما ندى، فخافت من إجراء الفحوصات خوفاً من احتمال إصابتها بأورام سرطانية، بعد أن لاحظت وجود كتلة صغيرة في ثديها، لكن كان عليها أن تذهب لتطمئن، وأكملت حديثها قائلة: “عندما ذهبت إلى الطبيب وكانت يدي ترتعش من الخوف خوفاً من الصدمة. ولكن كان للطبيب وجه مبتسم، وتأكد من شعوري بالأمان. ثم بدأت الاختبارات وكانت:

1- الفحص السريري

يعتمد الطبيب في البداية على الفحص اليدوي لمنطقة الثدي للبحث عن الكتل اللمفاوية الموجودة في المناطق المحيطة. إذا تأكد أنها أورام ليفية يبدأ مرحلة العلاج، أما إذا شعر أنها أورام خبيثة يبدأ باستخدام طرق فحص أخرى للتأكد من ذلك.

2- خزعة الثدي

يلجأ الطبيب إلى هذه الطريقة لرؤية الكتل الصلبة الموجودة في الثدي بوضوح تحت المجهر الإلكتروني. للتأكد ما إذا كانت سرطانية أم حميدة، لتحديد طريقة العلاج المناسبة في هذا الأمر.

3- الفحص باستخدام الماموجرام

تستخدم هذه الطريقة مع النساء ابتداءً من سن الثلاثين. يتكون من جهاز يقوم بفحص ثدي المرأة عبر الأشعة السينية لتوضيح طبيعة الكتل التي تتراكم في ثدي المرأة.

4- الفحص باستخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية

وهو لا يختلف كثيراً عن تصوير الثدي بالأشعة السينية، من حيث أنه يستخدم للنساء فوق سن الثلاثين؛ لأنه يعتمد على فحص كمية كبيرة من السوائل الموجودة داخل منطقة الثدي، وفحص الكتل الموجودة بين أنسجة الثدي. وتستكمل ندى تجربتها قائلة: «في تجربتي اعتمد الطبيب على الفحص السريري، لأن ما كنت أعاني منه هو الأورام الليفية، ومن ثم بدأت مرحلة العلاج». حتى شفيت منه تماما.”

أنواع الأورام الليفية في الثدي

بعد تجربتي مع الأورام الليفية في الثدي، تعمقت في التعرف على هذا المرض عن كثب، وأهم ما لفت انتباهي هو أن هناك أنواع من الأورام الليفية، وهي كما يلي:

1- الأورام الليفية المعقدة

يظهر هذا النوع من الكتل نتيجة للنمو المفرط للأنسجة داخل الثدي، مما يسبب تضخم الأنسجة. يمكنك التعرف على هذا النوع من الورم عن طريق فحص عينة من أنسجة الثدي.

2- الأورام الليفية الكبيرة

تسبب هذه الأورام الشعور بالضغط المستمر داخل الثدي، وتؤدي إلى زيادة حجمه بمعدل قد يتجاوز 5 سم، مما يؤدي إلى الشعور بألم شديد، وهنا يلجأ الطبيب إلى إزالة الأورام الكبيرة مباشرة.

3- الأورام الليفية الشبابية

هذا النوع من الأورام شائع خلال فترة المراهقة لدى الفتيات، وخاصة في الفترة العمرية التي تتراوح بين 10 إلى 18 سنة، ويمكن التعرف عليه من خلال كون حجم الثدي أكبر من الطبيعي، مما يسبب الألم الشديد. ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من الأورام يختفي من تلقاء نفسه بسرعة، ويتقلص حجم الثدي ويعود إلى وضعه الطبيعي.

4- الأورام الزهرية

نوع آخر من الأورام الليفية، لكنه الأكثر خطورة؛ لأنه يتحول بسرعة إلى أورام خبيثة في ثدي المرأة، ولهذا يلجأ الطبيب لإزالته فوراً من الثدي.

طرق علاج الأورام الليفية في الثدي

شعرت بالغرابة عندما علمت زوجة أخي بتجربتي مع تليف الثدي، وأخبرتني عن تجربتها مع هذه الأورام اللعينة، وبدأت تحكي لي عنها قائلة: “عندما ظهرت هذه الكتل لأول مرة شعرت بالخوف، لكن كان لدي صديق طبيب. شرحت لها وضعي، فطمأنتني وأوضحت لي أنه يوجد أكثر من طريقة علاجية يتم استخدامها للتخلص من أورام الثدي نهائياً، وهذه الطرق هي كما يلي:

1- المتابعة المستمرة مع الطبيب

بمجرد الشعور بوجود كتل في الثدي، يجب التوجه إلى الطبيب فوراً، للتأكد من أنها أورام ليفية لا تسبب ضرراً على صحة الجسم. وبعد التأكد من ذلك يقوم الطبيب بمتابعة مراحل الأورام حتى تختفي من تلقاء نفسها.

2- التدخل الجراحي

في بعض الأحيان قد يلجأ الطبيب إلى استخدام الطريقة الجراحية للتخلص من الأورام الليفية، خاصة إذا كان عمر المرأة فوق الثلاثين، خوفًا من تأثرها بالمضاعفات. كما يلجأ إلى هذه الطريقة إذا كانت الأورام الليفية موجودة بنسبة أكبر من الطبيعية داخل أنسجة الثدي. الأمر الذي يتطلب إزالتها العاجلة. ومن الجدير بالذكر أن هناك احتمالية عودة الأورام الليفية مرة أخرى في الثدي بعد إزالتها بنسبة قد تصل إلى 15%.

3- إزالة الأورام الليفية باستخدام جهاز الماموتوم أو النعيم

ومن أشهر الطرق الجديدة لإزالة الأورام الليفية الحميدة في الجسم: لأنها تعتمد بشكل أساسي على الأشعة التداخلية وتوجيه الموجات الصوتية، ثم يتم عمل فتحة صغيرة داخل ثدي المرأة، ويقوم الطبيب بإدخال إبرة تساعد على التفريق. الأورام، بالإضافة إلى شفطها من الثدي خلال ثوانٍ معدودة، حتى تختفي تمامًا. كما يقوم الجهاز بتحليل الأجزاء الصغيرة المتبقية من الأورام باستخدام تقنية علم الأمراض. ومن الجدير بالذكر أن هذا الإجراء يتم باستخدام التخدير الموضعي، ولا يترك أي أثر للجراحة على الثدي.

4- النمط الغذائي الصحي

خلال تجربتي مع أورام الثدي الليفية وجدت أن النظام الغذائي هو من أهم الخطوات التي يجب الالتزام بها خلال رحلة علاج الأورام الليفية. لأنه قد يتطلب ما يلي:

  • تناول الأطعمة الخالية من الدهون، لضمان عدم ارتفاع مستوى الهرمونات الأنثوية في الثدي، لذا من الأفضل الاعتماد على تناول الخضار والفواكه خلال هذه الفترة.
  • كما يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي، بالإضافة إلى المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين.
  • استخدام الزيوت الطبيعية لتدليك منطقة الثدي؛ لتقليل فرص ظهور الأورام الليفية، استخدمي كمادات الماء الدافئ.

تعتبر الأورام الليفية من الأمراض الشائعة بين الكثير من النساء، ورغم أنها لا تشكل خطراً واضحاً على صحة المرأة، إلا أنه يجب الاهتمام بإجراء الفحوصات الدورية والمتابعة مع الطبيب حتى لا تتحول إلى أورام سرطانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top