تجربتي مع الولادة بدون ألم

تجربتي مع الولادة بدون ألم هي من التجارب الرائعة التي مررت بها في حياتي، حيث تعتبر عملية الولادة من أكثر التجارب المؤلمة التي تمر بها المرأة، حيث تشكل الشغل الشاغل للأمهات، وخاصة الأمهات الجدد، ولكن في الآونة الأخيرة لقد ظهرت الولادة بدون ألم، وهي إحدى الطرق التي ساهمت في التخفيف من أحد الآلام المصاحبة للولادة الطبيعية، لذا سأقدم لكِ تجربتي للتعرف على المزيد من المعلومات حول الولادة بدون ألم.

تجربتي مع الولادة بدون ألم

بدأت تجربتي عندما كنت في الخامسة والعشرين من عمري وحامل بطفلي الأول، ولكنني كنت قلقة دائمًا بشأن الولادة وكم ستكون مؤلمة في ذلك الوقت، وهل سأتمكن من تحمل الألم. وصف لي طبيبي مجموعة من مقويات الفيتامينات. كنت أبحث دائمًا عن طريقة للولادة بدون ألم، حتى صادفت إحدى النساء تروي تجربتها مع الولادة بدون ألم، فتوجهت على الفور إلى الطبيب لأسأله عن الولادة بدون ألم وهل ستخفف بالفعل من الألم المصاحب لها مع الولادة. من هنا بدأت تجربتي مع الولادة غير المؤلمة، حيث أخبرني الطبيب أنها ولادة طبيعية، ولكن سيتم اتخاذ مجموعة من الإجراءات التي من شأنها تخفيف الألم. ومن الأم المرافقة للولادة، ويتم ذلك عن طريق التحكم في إحساس الأعصاب التي تحمل إشارات الألم من عنق الرحم إلى الدماغ عن طريق التحذير. إلى أن جاء وقت الولادة وخيرني الطبيب بين إحدى طرق الولادة بدون ألم، فاخترت حقنة فوق الجافية، وأنجبت طفلي. في سلام دون الشعور بأي ألم، إلا أن هناك مجموعة من الآثار الجانبية التي شعرت بها بعد الولادة دون ألم، وتتلخص هذه الآثار في النقاط التالية:

  • يؤدي الحقن فوق الجافية إلى انخفاض كبير في ضغط الدم، والصداع، وصعوبة التبول، وفي بعض الحالات نزيف في مكان الحقن أو تلف الأعصاب.
  • إذا تم استخدام المهدئات لتخفيف آلام المخاض، فإن الآثار الجانبية تشمل النوم غير المنتظم، والارتباك، وصعوبة التنفس، وعدم الراحة في الجهاز الهضمي والبطن.
  • وينتج عن التخدير النخاعي حساسية للمواد الفعالة المستخدمة في التخدير، مع حدوث نزيف حول العمود الفقري، أو ظهور ورم دموي حوله، أو تلف الأعصاب.

أهم طرق الولادة بدون ألم

وأثناء تواجدي في عيادة طبيب الأسنان وجدت امرأة تحكي قصة ولادتها دون ألم. وبدأت حديثها قائلة: كنت قلقة من الألم الذي سأتعرض له، حتى طمأنتني والدتي بوجود طريقة للوقاية من الألم المصاحب لعملية الولادة، ومن هنا كانت تجربتي مع الولادة بدون ألم . ذهبت لمعرفة المزيد من المعلومات حول الولادة غير المؤلمة، أوضح لي الطبيب أن الولادة غير المؤلمة تكون إما قيصرية أو طبيعية، ولكن يتم تخفيف الألم بعدة طرق، وهي كما يلي:

1- حقنة فوق الجافية

يتم حقنه في الظهر، حيث يتم تمرير قسطرة رفيعة متصلة بمضخة بين فقرات العمود الفقري. يتم حقنه قبل موعد الولادة بفترة محددة، وبالتالي يتم تخدير الجزء السفلي من الجسم مع بقاء الأم مستيقظة أثناء نزول الجنين. ومن الجدير بالذكر أنه يجب على الأم أن تقوم بتمارين التنفس. يوصى به طوال فترة الحمل، مع تطبيقه عند حدوث المخاض. كما أنه في حالة الولادة القيصرية لا تشعر الأم بأي ألم لمدة لا تقل عن 3 إلى 4 ساعات بعد العملية، حيث تكون الأم تحت التخدير العام أو الجزئي، ولعل أهم ما يميز التخدير هو مع الحقن فوق الجافية. هو إمكانية حقن الأم بجرعة إضافية بعد الولادة عند الحاجة. إلا أن هذه الحقنة تسبب انخفاضاً في ضغط الدم وصداعاً قد يستمر لعدة أيام بعد الولادة، ولكن يمكن التغلب عليه بتناول المسكنات.

2- حقن التاب بلوك

يتم حقن المخدر في النسيج الضام لعضلات البطن، لتخدير الأعصاب في تلك المنطقة بعد الانتهاء من العملية القيصرية. يستخدم طبيب التخدير الموجات فوق الصوتية لتحديد موقع حقنة التخدير حول جرح العملية، وبالتالي توفير الألم لمدة 24 ساعة بعد الولادة. تعتبر هذه الطريقة آمنة تماماً، على الرغم من وجود بعض المضاعفات غير الشائعة التي تسببها، والتي تشمل رد الفعل التحسسي للمخدر، أو تعرض الأعصاب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى احتمالية حدوث التهاب في مكان الحقن.

3- جهاز الإدارة الذاتية لتسكين الآلام PCA

تعتبر هذه الطريقة من أحدث الطرق المستخدمة لتخفيف الألم المصاحب للعملية القيصرية، واعتمدت عليها خلال تجربتي مع الولادة غير المؤلمة. يتكون الجهاز من مضخة تحتوي على عدد من المسكنات القوية منها المورفين والهيدرومورفين والفنتانيل. يتم وضع المضخة في يد الأم وتعمل عن طريق الحقن الوريدي، وبذلك تستطيع الأم الحصول على جرعة إضافية من المخدر في وقت محدد عن طريق الضغط على زر، فيخف الألم في فترة لا تقل عن اثنين إلى ثلاثة. أيام. بالإضافة إلى قدرته على تخفيف الألم، يتميز الجهاز بما يلي:

  • التخلص من آلام الجسم بشكل عام، بما في ذلك تقلصات الرحم والألم الناتج عن الولادة القيصرية.
  • التحكم في جرعة المسكن المطلوبة من خلال تقنية وقائية تمنع الجرعة من تجاوز الحد المسموح به.
  • ولا يتطلب استخدامه مهارة حيث يتم الضغط على الزر ويبدأ المسكن بالسفر إلى الأم عن طريق التسريب الوريدي.

مميزات الولادة بدون ألم

كانت أختي في شهرها السادس من الحمل، وكانت تعاني من القلق والتوتر مع اقتراب ولادتها. بدأت تحكي لي مخاوفها من الولادة، حتى جعلتها حماتها تطمئنها على عملية الولادة، قائلة لها إنه يمكنها اللجوء إلى الولادة دون ألم، ومن ثم لن تشعر بأي ألم أثناء الولادة. بدأت أختي تحكي لي قصتها مع مخاوف الولادة قائلة: تجربتي مع الولادة بدون ألم بدأت عندما كنت قلقة للغاية من الألم المصاحب لعملية الولادة، لكن بعد أن نصحتني والدة زوجي بالولادة دون ألم بدأت أشعر اطمأننت، حيث أخبرتني عن المزايا العديدة لعملية الولادة غير المؤلمة، والتي… وهي كما يلي:

  • ولا ينتهي مفعوله إلا بعد إتمام عملية الولادة بشكل كامل.
  • وهي آمنة تمامًا لكل من الأم والجنين مقارنة بالطرق الأخرى المستخدمة.
  • تكون الأم مستيقظة أثناء عملية الولادة، لأنها تعتمد على تخدير الجزء السفلي فقط وليس الجسم كله.
  • يتم ترك قسطرة حتى يتمكن الطبيب من إعطاء الأم مسكن أو مخدر بعد الولادة في أسفل الظهر.

عيوب الولادة غير المؤلمة

أخبرتني صديقتي في الجيم تجربتها السيئة مع الولادة غير المؤلمة، قائلة: تجربتي مع الولادة غير المؤلمة كانت من أسوأ التجارب التي مررت بها في حياتي، حيث عانيت من عدم القدرة على التحكم في عضلات جسدي، في بالإضافة إلى عدم قدرتي على تحريك يدي بعد الولادة. تأتي عملية الولادة بدون ألم مع عدد من السلبيات، وهي كما يلي:

  • الشعور بألم في منطقة أسفل الظهر بعد انتهاء التخدير، ويكون الألم مضاعفاً إذا كانت الأم تعاني من آلام الظهر قبل الولادة.
  • وفي بعض الحالات يكون هناك شعور دائم بالقيء والغثيان وعدم القدرة على التبول، إلى جانب الشعور المستمر بالصداع بعد الولادة.
  • قد تعاني الأم من حكة واحمرار طفيف على سطح الجلد.
  • يتسبب التخدير في تأخير عملية الولادة، ولذلك يحتاج الطبيب إلى أدوية تساعد في تسريع العملية.
  • المخدر لا يخدر المنطقة بشكل كامل، ولذلك يحتاج الطبيب إلى مضاعفة جرعة المخدر، مما يشكل خطراً على الجنين.
  • يكون ضغط دم الأم منخفضاً، لذلك يقوم الطبيب بإعطاء الأم أدوية تساعد على رفعه واعتداله.
  • عدم القدرة على التحكم في عضلات الجسم، بالإضافة إلى عدم القدرة على تحريك اليدين والرجلين.

تعتبر الولادة غير المؤلمة هي الطريقة الأكثر أمانا لكل من لديها مخاوف من آلام الولادة، حيث أن هناك العديد من الطرق والأساليب المستخدمة خلالها، ولها مجموعة واسعة من المزايا على الرغم من وجود بعض العيوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top