تجربتي مع القرفة للسكري

تجربتي مع القرفة لمرض السكري كانت رائعة وفعالة، حيث سبق لي أن استخدمت القرفة لعلاج تقلصات الدورة الشهرية، ولكن عندما وجدت على الإنترنت فوائدها لتحسين حالة مريضات السكر، لم أتردد في استخدامها للتحكم في نسبة السكر في الدم. حيث تحتوي القرفة على العديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل الفيتامينات. والدهون المشبعة.

تجربتي مع القرفة لمرض السكري

كنت أعاني من هبوط مستمر في الدورة الدموية، وأحياناً كنت أفقد الوعي على وجهي دون أي إنذار أو سبب مقنع. لذلك كنت قلقة للغاية وتخيلت أسوأ السيناريوهات الممكنة، لكن عندما ذهبت إلى الطبيب طلب مني إجراء العديد من الفحوصات والأشعة المقطعية للدماغ، لكن في الحقيقة لم أكن أعاني من الحالة. أي شيء في الدماغ، ولكن اتضح أنني أعاني من مرض السكري. في البداية صدمت كثيرا، فأنا لا أتناول السكريات بشراهة، بل أتجنبها كثيرا، ولكنني رضيت بقضاء الله، وقمت ببحث موسع عن طريقة التعايش مع هذا المرض، والأشياء التي يجب أن أتجنبها في لكي… أستطيع أن أحافظ على صحتي وجسدي في حالة طبيعية. وجدت في العديد من نتائج الأبحاث أن تناول القرفة من الأشياء التي تحافظ على انخفاض مستوى السكر في الدم، وذلك عن طريق تناولها بكميات معتدلة. قررت أن أتناولها وبحثت عن الطريقة الصحيحة لتحضيرها وهي كالآتي:

  • ضعي ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة مع كوب من الماء في وعاء مناسب.
  • يترك هذا الخليط على النار لمدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق
  • يتم شربه على معدة فارغة في الصباح، ويمكن تناوله مرة أخرى في فترة ما بعد الظهر.
  • الحقيقة أن تجربتي كانت جيدة جداً، حيث ساعدتني على التعايش مع هذا المرض وأعيش حياتي بشكل طبيعي.

    القرفة فعالة لتعزيز صحة الجسم

    كانت عمتي تعاني من مرض السكري، وكانت مهتمة جداً بنظامها الغذائي وصحتها، كما كانت تخاف جداً من الأمراض ولم تكن من النوع الذي يقبل الاستسلام للمرض، فكانت تحافظ على المشي يومياً من أجل تنشيط جسدها، و كما أنها اتبعت نظامًا غذائيًا صارمًا. عندما اكتشفت القرفة، وهي في الأصل نبات استوائي، لها العديد من الفوائد المميزة حيث تحتوي على كميات محدودة من الدهون والدهون المشبعة، و100 جرام منها تحتوي على 100 سعرة حرارية، فبدأت بإضافتها إلى وصفات الطعام وقالت: “من تجربتي، هذه المادة هي أحد المكونات. إنه أمر سحري، وليس هناك شك في ذلك. خفف عني الكثير من الآلام، بالإضافة إلى استخدامه بالطرق التالية:

    • وكانت تغلي أعواد القرفة في الماء، ثم تصفيها، وتحليها بالعسل، وتشربها ساخنة.
    • وفي بعض الأحيان كانت تضيفه إلى حليب الصويا ومنقوع القرفة وتشربهما معًا، لأنها بهذه الطريقة تتضاعف فوائد المكونين.
    • وكانت تستخدم القرفة المطحونة كمكون أساسي في أي طعام، حتى الحلويات.
    • وصفتها المفضلة كانت لحم الضأن المتبل بالقرفة والتوابل المختلفة مع الباذنجان والزبيب.

    فوائد القرفة العامة

    امرأة في الخمسينيات من عمرها تتحدث عن تجربتها مع القرفة لعلاج مرض السكري. وتقول إنني كنت أعاني بشدة من العديد من المشاكل الصحية، وكنت أبحث باستمرار في مواقع التواصل الاجتماعي عن مواد طبيعية لعلاج هذه المشاكل دون أن تسبب أي آثار جانبية، وأثناء بحثي ظهرت لي القرفة. وقد تعددت المصادر التي ذكرت ذلك. وذكر القرفة كعلاج بديل للعديد من المشاكل الصحية، وأكملت حديثها وقالت “هنا بدأت تجربتي”، حيث بدأت البحث عن القرفة نفسها وفوائدها، والتي تبين لي أنها كثيرة ومتنوعة. وهي كما يلي:

    • تعمل القرفة على تقليل تجلط الدم عندما يصبح الدم شديد اللزوجة بسبب تكتل خلايا الدم الحمراء عن الدرجة المطلوبة.
    • تعتبر القرفة وسيلة فعالة لتقليل البكتيريا ومحاربة الجراثيم، حيث يعتقد أنها تمنع الحمض من التسبب في التهاب أغشية الخلايا.
    • وجدت بعض الدراسات أن مضغ العلكة التي تحتوي على القرفة يزيد من الانتباه والتركيز كما أنه يزيد من عمل واستجابة القدرات البصرية والحركية.
    • تحتوي القرفة على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل الألياف، والكالسيوم، والحديد، بالإضافة إلى احتوائها على الأملاح الصفراوية وإخراجها من الجسم بشكل فعال.
    • يبطئ من سرعة عملية الهضم، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم، مما له تأثير إيجابي على مرض السكري ومضاعفاته.
    • تساعد القرفة على فقدان كميات كبيرة من الدهون من خلال مركبات القرفة، التي تساعد على زيادة الحرارة، مما يؤدي إلى حرق الكثير من السعرات الحرارية.
    • ومن بين عناصرها الغذائية، تحتوي القرفة على مضادات الأكسدة، والتي بفضلها تمد القرفة الجسم بالمناعة وتحميه من الأمراض.
    • تعمل القرفة على تخفيف أعراض الدورة الشهرية، حيث تخلص المرأة من التشنجات التي تعاني منها خلال هذه الفترة. كما أنه يزيد من إمكانية تدفق الدم، وبالتالي يقلل من عدد أيام الدورة الشهرية إذا تم شربه بكميات معتدلة بشكل دوري.

    أضرار الإفراط في تناول القرفة

    أجرت شابة في العشرينيات من عمرها مكالمة هاتفية مع أحد البرامج التي تناقش قضايا الصحة والطب البديل، وأخبرت الطبيب أنه تم نصحها بتناول القرفة لعلاج بعض المشاكل الصحية التي كانت تعاني منها. وكانت قد تناولته بكميات كبيرة مما أدى إلى آلام جسدية كثيرة، فقالت: تجربتي سيئة. أود بشدة أن أمحو آثاره.” وأخبرها الطبيب الذي استضافها في البرنامج أن القرفة تحتوي على العديد من الفوائد، لكنها تحمل أيضًا مجموعة من الأضرار التي من الممكن أن تتعرض لها إذا تم تناول القرفة بكميات كبيرة. وأوضح لها الطبيب هذه الأضرار، وهي في النقاط التالية:

    • تحتوي القرفة على مادة تسمى “الكومارين”، وهي موجودة بنسبة معينة في جسم الإنسان. أما إذا تجاوزت ذلك فستكون هناك مشاكل حقيقية وسيؤدي ذلك إلى تلف الكبد.
    • كما تلعب هذه المادة دورًا في تلف الحمض النووي، والذي يؤدي بدوره إلى الإصابة بأنواع عديدة من السرطان، مثل سرطان الكلى والكبد والرئة.
    • في بعض الأحيان تسبب القرفة تهيجًا في الفم والشفتين، والإفراط في تناولها يؤدي إلى تقرحات مؤلمة بسبب وجود مركب يسمى الألدهيد. الجرعات الزائدة منه تؤدي إلى انتفاخ اللسان واللثة وتسبب الحكة والقروح البيضاء في الفم.
    • يؤدي تناول القرفة بكميات كبيرة إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلى التوتر وعدم التوازن.
    • قد تسبب القرفة بعض المشاكل الصحية في الجهاز التنفسي، حيث تظهر بعض أعراض هذه الحالة على شكل السعال، وصعوبة التنفس، وتهيج الحلق.
    • يمكن أن تتفاعل القرفة مع بعض الأدوية، مما ينتج عنه عدد من الآثار الجانبية والمشاكل الصحية في الكبد.

    بدأ استخدام القرفة عند العرب في العصور الوسطى، حيث أطلقوا عليها اسم الدارسيني منذ ذلك الحين وحتى الآن. وله العديد من الاستخدامات الطبية والتجميلية، كما أنه يدخل في وصفات الطبخ.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    Scroll to Top