تجربتي مع الصيام المتقطع لمدة شهر

تجربتي مع الصيام المتقطع لمدة شهر

لقد مرت فترة ما يقرب من عام منذ أن بدأت أعاني من السمنة، وحاولت العديد من أنظمة التخسيس الصحية ولكن دون جدوى، وذلك بسبب حبي الشديد للطعام وعدم قدرتي على التحكم في شهيتي. لكني لم أرغب في استخدام أدوية إنقاص الوزن، إذ مازلت… حجمه صغير وأخاف من مضاعفاته. ونصحتني والدتي بتجربة نظام الصيام المتقطع الذي يعتمد على تقليل عدد الوجبات التي نتناولها يوميا وتقليل فترة الأكل بين الوجبات. قررت أن أجرب هذا النظام وبدأت أقرأ عن فوائده وكيفية تطبيقه. وبعد شهر من الصيام المتقطع لاحظت نتائج مذهلة في فقدان الوزن. الوزن بطريقة صحية ومريحة. ورغم ذلك لم أحرم نفسي من الأطعمة التي أحبها، ولم يكن لدي أي خوف من زيادة الوزن. قررت بعد ذلك أن أشارك تجربتي الشخصية مع الصيام المتقطع لمدة شهر مع الآخرين، حيث سأشرح طرق الصيام المتقطع المختلفة والصعوبات التي واجهتها في البداية. تنفيذ هذا النظام.

عن الصيام المتقطع

أنماط الأكل المعروفة باسم “الصيام المتقطع” هي نوع من النظام الغذائي الذي يقسم الوقت إلى فترات أكل وفترات صيام، ويمكن تطبيق هذه الأنماط خلال يوم واحد أو طوال الأسبوع.

أنواع الصيام المتقطع

بعد تجربة الصيام المتقطع لمدة شهر، أنصحك بزيادة فترات الصيام تدريجياً، حتى يتمكن جسمك من التكيف مع هذا النمط الجديد من الأكل. هناك العديد من أنماط الصيام المتقطع المتاحة، ولكن من المهم البدء ببطء وتدريجي، ومن أهم الأنواع ما يلي:

الصيام لمدة 12 ساعة

  • صيام 12:12 هو نمط صيام متقطع فعال للمبتدئين، حيث يتم تقسيم فترات الأكل والصيام على مدار اليوم بواقع 12 ساعة لكل منهما.
  • وبعد تجربة الصيام المتقطع شخصيا لمدة شهر، وجدت أن هذا النوع من الصيام هو الأنسب لي في البداية، حيث لم أشعر بالتعب وتمكنت من التكيف معه بسهولة.
  • بدأت تناول الطعام في الصباح في الساعة التاسعة صباحا وانتهيت في المساء في الساعة التاسعة صباحا، وكان الشاي والقهوة غير المحلاة من المشروبات التي أشربها خلال فترات الصيام.
  • تمكنت من حرق كميات كبيرة من الدهون المخزنة في جسدي والتخلص من بعض الوزن الزائد من خلال هذا النوع من الصيام.

الانقطاع السريع 8:16

  • وتكون مدة الصيام 16 ساعة يومياً، يُسمح خلالها بشرب الماء والشاي والقهوة غير المحلاة.
  • ويجب تناول الطعام خلال فترة 8 ساعات يومياً، ويفضل البدء بالصيام من الساعة الثانية عشر منتصف الليل حتى الساعة الرابعة بعد ظهر اليوم التالي.
  • لا يشمل هذا النظام الغذائي وجبة الإفطار، ويجب الالتزام بتناول وجبة غنية بالعناصر الغذائية في الوقت المناسب لتناول وجبة الإفطار.
  • يجب الحرص على عدم تجاوز 2000 سعرة حرارية خلال فترة الوجبة، ويمكن تناول المشروبات الحارقة للدهون خلال بقية اليوم.
  • ويعتبر هذا النوع من الصيام من أنجح أنظمة الصيام للمبتدئين، حيث يحافظ على قدرة الجسم على استخدام الدهون المخزنة كمصدر للطاقة ويحفز حرق الدهون، مع الحفاظ على نمو الكتلة العضلية في الجسم.

الصيام من 6:18

ويعتمد هذا النمط على زيادة فترات الصيام تدريجياً، بدءاً من 16 ساعة إلى 18 ساعة، مع الحرص على اتباع نفس التعليمات.

أهمية الصيام المتقطع

  • يساعد الصيام المتقطع على تحقيق فقدان الوزن وتقليل دهون البطن، حيث يعتمد على تقليل السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم، مما يجعل الجسم يعتمد على الدهون المخزنة ويحولها إلى طاقة.
  • يمكن أن يساعد الصيام المتقطع في إبطاء عملية الشيخوخة وزيادة العمر.
  • يعمل الصيام المتقطع على تخليص الجسم من الدهون الثلاثية الضارة والتي تشكل الدهون التي يصعب حرقها، بالإضافة إلى خفض مستوى الكولسترول الضار في الدم.
  • يقلل الصيام المتقطع من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وذلك بسبب خفض مستوى الكولسترول في الدم، مما يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين والنوبات القلبية.
  • يعمل الصيام المتقطع على خفض مستويات الجلوكوز في الدم، مما يساعد على الوقاية من مرض السكري للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة به. ويمكنه أيضًا خفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكر الذين يتبعون نظام الصيام المتقطع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top