فوائد ومضار رجيم العصيرات

فوائد وأضرار رجيم العصير، رجيم العصير أو الديتوكس، هو نظام يعمل على إنقاص الوزن بسرعة، ولكن هناك بعض الجدل حول مدى سلامته وفعاليته، لذا يجب أن نتعرف على هذا النظام، وفوائده وأضراره، و كيفية تطبيقه.

فوائد ومضار رجيم العصير

انتشرت في الآونة الأخيرة فكرة الاعتماد على العصائر لإنقاص الوزن بشكل سريع وآمن. ويقال أيضاً أنها توفر بعض الفوائد الصحية، مثل إزالة سموم الكبد وتحسين المزاج وتحسين البشرة، ولكن هل يؤدي هذا النظام الغذائي إلى أضرار جسيمة؟

كيفية تطبيق رجيم العصير

تعتمد جميع الحميات الغذائية في هذا النظام الغذائي على تناول بعض أنواع الخضار والفواكه على شكل عصائر، حيث يمتنع الشخص عن تناول الأطعمة الأخرى ويشرب العصائر فقط، أما باقي الحميات الغذائية فتتضمن الأطعمة الصلبة ولكن كمية السعرات الحرارية الموجودة فيها. منظم للغاية. الاستمرار في هذا النظام الغذائي يعتمد على العصائر لفترة قصيرة تتراوح ما بين 3-7 أيام. هناك بعض الأنظمة الغذائية التي تعتمد على العصائر مع بعض أنواع الأطعمة الصلبة وسعرات حرارية أكثر على مدى فترة زمنية أطول. العصائر التي يتم تناولها خلال هذا النظام الغذائي هي نباتية. إلا أن بعض أنواع رجيم العصير قد تسمح بإضافة الحليب والعسل إليها.

ما مدى أمان حمية العصير؟

هناك القليل من الأدلة العلمية على أن الأنظمة الغذائية المعتمدة على العصائر مناسبة لصحة أفضل. فإذا اتبعت هذا النوع من الرجيم لفترة طويلة تصل إلى عدة أيام، فمن الصعب تلبية كافة احتياجاتك الغذائية. تعتبر الخضار والفواكه جزءاً من النظام الغذائي المتوازن وينصح بتناول 5 حصص منها يومياً. يساعد على توفير بعض العناصر الغذائية، مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية. إلا أن العصائر غير المحلاة تعادل 1/5 هذه الحصص اليومية، وهو بعيد كل البعد عن الكمية التي تستهلكها يوميا، لأنها تخلو من الألياف الغذائية المهمة في النظام الغذائي.

فقدان العناصر الغذائية في العصائر

تناول الخضار والفواكه على شكل عصير يؤدي إلى فقدان بعض العناصر الغذائية، بما في ذلك الألياف، والتي عادة ما توجد تحت القشر وداخل البذور، ففي البرتقال مثلا، يعتبر الجزء الأبيض تحت قشره من أفضل مصادر فيتامين د. الفلافونويدات الواقية. يفتقر هذا النظام الغذائي إلى البروتين الذي يحتاجه الجسم للمحافظة على العضلات وتعزيز نموها وإصلاحها، كما يفتقر إلى الحديد الذي يدعم مستويات الطاقة والدهون، بالإضافة إلى مجموعة الأوميغا 3 الأساسية، لذلك يصعب الاعتماد عليه. على حمية العصير فقط.

هل رجيم العصير فعال وهل نتائجه تدوم؟

من المرجح أن يفقد الأشخاص الذين يعتمدون على العصائر بعض الوزن، لأنها تعمل على إيقاف مصادر الدهون والبروتين وتقليل السعرات الحرارية المستهلكة. ومع ذلك، فإن هذا الوزن المفقود غير مستدام على المدى الطويل، حيث أن العودة إلى العادات الغذائية السابقة تؤدي أيضًا إلى استعادة الوزن الذي فقده. لقد فقدته أثناء تطبيق رجيم العصير. هناك الآن بعض الأدلة التي تؤكد أن اتباع رجيم العصير لمدة قصيرة 3 أيام، يحمل في طياته بعض الفوائد الصحية للأمعاء، مما يساعد على فقدان الوزن على المدى الطويل، وذلك بسبب توازن البكتيريا في الجهاز الهضمي. المسالك تؤثر على الوزن. كما يعتقد بعض الخبراء. إذا كنت ترغب في اتباع رجيم العصائر لفترة قصيرة، فينصح بتحضير عصائرك في المنزل بنفسك، والتأكد من استخدام الخضار والفواكه العضوية الطازجة، وخاصة الخضار. ولضمان احتواء العصير على الألياف والمغذيات النباتية ذات القيمة الغذائية العالية، ننصحك بإضافة بعض من اللب الناتج عن العصير.

هل يعمل هذا النظام الغذائي على التخلص من السموم؟

يمتلك جسم الإنسان نظامًا للتخلص من السموم، يشمل الكلى، والكبد، والأمعاء، لذلك لا يحتاج إلى اتباع نظام غذائي خاص للتخلص من السموم، حيث يعمل هذا النظام دائمًا على القيام بوظائفه.

تجربتي مع رجيم العصير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top