حل المعادلات من الدرجة الأولى والثانية بالخطوات

حل المعادلات من الدرجة الأولى والثانية بالخطوات 

حل معادلات الدرجة الأولى والثانية أمر يجده الكثير من الناس صعبًا للغاية. ويسرنا اليوم أن نقدم لكم أعزائي الطلاب عبر موقعنا طرق سهلة ومريحة لحل هذه المعادلات، بالإضافة إلى طرق حل المعادلات فهناك أكثر من واحدة سواء من الدرجة الأولى أو من الدرجة الأولى. الأمر الثاني نشرحها لكم واحدة تلو الأخرى وهنا نفصل التفاصيل، تابعونا.

حل المعادلات من الدرجة الأولى والثانية خطوة بخطوة

قبل حل معادلات الدرجة الأولى والثانية خطوة بخطوة، اسمحوا لي أن أتحدث عن تعريف هذه المعادلات. المعادلة من الدرجة الأولى هي أبسط نوع من المعادلات تسمى المعادلة الخطية. على سبيل المثال، ص = 2 س = 1.

أما المعادلة التربيعية فتسمى معادلة تربيعية وهي معادلة للمتغيرات الرياضية مثلا ax 2 + bx + c = 0.

كما نوفر لك البحث عن المعادلات والمتباينات وأنواعها في هذا الرابط

كيفية حل معادلات الدرجة الأولى.

عندما يتعلق الأمر بحل المعادلات من الدرجة الأولى والثانية خطوة بخطوة، هناك نوعان من المعادلات من الدرجة الأولى، على النحو التالي:

1. معادلة تحتوي على متغير واحد فقط.

يحتوي هذا النوع من المعادلات على متغير واحد فقط أو متغير غير معروف. أحد الأمثلة على ذلك هو x + 2 = 5. المعادلة غير المعروفة هنا تحقق x فقط. نحتاج إلى الحصول على قيمة x بحيث يكون الطرف الأيمن مساويًا للطرف الأيسر من المعادلة، وبالتالي فإن قيمتها تساوي 3.

إن أبسط طريقة لحل هذا النوع من المعادلات هي وضع المجهول في أحد طرفي المعادلة والقيمة الثابتة في الطرف الآخر من المعادلة، هنا نكتب x = 5-2، إذن x = 3.

ثانيا، تحتوي المعادلة على متغيرين.

عند وجود متغيرين في المعادلة يمكن حلها بطريقة التعويض كما يلي:

فإذا كانت لدينا المعادلة كالتالي: 3س-7.

ثم نعوض بقيمة y في المعادلة الثانية وهي كالتالي: 2 x + 3 (3 x-7) = 1، نحذف القوسين، يبقى 2 x + 9 x-21 = 1، 11 x = 22، إذن x = 11. بتعويض القيمة الأولى لـ x في المعادلة، تصبح قيمة y -1.

ولمعرفة المزيد عن مؤسس علم الجبر وطريقة حل المعادلات، من هو؟

حل المعادلات التربيعية

يمكن حل هذا النوع من المعادلات بشكل عام حتى يتم الحصول على قيمة x التي تحقق المعادلة. على سبيل المثال، لتحليل هذه المعادلة التربيعية: 5 × 2 + 6 × + 1 = 0، نعوض بها في المعادلة حيث a = 5، b = 6، c = 1.

يأخذ الاستبدال الشكل العام: x = -b- + (b 2-4 xaxc)(2 xa)، مع استبدال جميع القيم في x = -1.

هناك أكثر من طريقة لحل المعادلة سواء كانت من الدرجة الأولى أو من الدرجة الثانية…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top