خروج دم بعد ابرة الانسولين ونصائح لتجنب ذلك

خروج دم بعد ابرة الانسولين ونصائح لتجنب ذلك 

بما أن الأنسولين هو الوسيلة الوحيدة لبعض مرضى السكري من النوع الأول أو الثاني، فإن الدم سيتدفق بعد إبرة الأنسولين وسيتم حقن إبرة الأنسولين تحت الجلد وفي الطبقة الدهنية في أجزاء كثيرة من الجسم، مثل: البطن والأرداف أو الذراعين أو الأرداف أو الجزء الخارجي من الفخذين، لأن طبقة الأنسجة الدهنية الموجودة مباشرة تحت الجلد في هذه الأماكن تجعلها أكثر ملاءمة لحقن الأنسولين. هذه الطبقة تمتص الأنسولين بشكل فعال. هذه الأجزاء تفتقر إلى الأعصاب. بالمقارنة مع أجزاء أخرى من الجسم، فإن عملية الحقن أقل إيلاما، لذلك سنشرح في هذا المقال كيفية منع إبرة الأنسولين من التدفق خارج المنطقة الزائدة.

تدفق الدم بعد إبرة الأنسولين.

يعاني بعض مرضى السكر الذين يستخدمون محاقن الأنسولين من تسرب وتسرب بعض محلول الأنسولين من مكان الوخز بعد الحقن، أو بعد تسرب إبرة الأنسولين قطرات نزيف، ولحل هذه المشكلة يمكنك القيام بما يلي:

  • يجب تغيير منطقة الحقن باستمرار، بحيث لا يمكن حقن إبرة الأنسولين في منطقة واحدة لفترة طويلة، ولكن يجب تغيير مكان الحقن بين المناطق المتوفرة (مثل البطن والأرداف والذراعين وغيرها).
  • تأكد من تنظيف المكان الذي تحقن فيه الأنسولين، ويجب غسله بلطف بالماء والصابون قبل الحقن، وتجفيفه بدرجة كافية لتجنب تلوث الإبرة أو العدوى، ويجب على الحاقن غسل يديك جيدًا والتأكد من نظافتهما قبل الحقن. حقنة.
  • يجب اختيار مكان الحقن بعناية، حيث يجب إبعاد مكان الحقن السابق أو أي جروح في الموقع عن البثور والندبات. إذا كان الحقن في منطقة البطن فيجب أن تكون المسافة على الأقل 5 سم من السرة.
  • بعد حقن الأنسولين في المحقنة، من الضروري إزالة الفقاعات من المحقنة عن طريق التخلص من قطرتين من الهواء بعد حقن المحلول، حتى لا تبقى أي فقاعات في المحقنة.
  • بمجرد تحديد منطقة الحقن يجب رفعها مع الإمساك بها بين الإبهام وبقية الأصابع، ويجب الحرص على رفع المنطقة بأكملها وليس فقط نقطة الحقن.
  • إذا كان الشخص ذو جلد رقيق، فيجب إدخال الإبرة بزاوية 45 درجة لضمان عدم وصولها إلى العضلات. إذا كان لدى الشخص جلد سميك، فيمكن إدخال الإبرة بزاوية 90 درجة. الزاوية لا يهم. وإذا كان الشخص الذي يريد حقن الإبرة مبتدئاً عليه التأكد من الطريقة والاتصال بطبيبه قبل الحقن.
  • عند حقن إبرة الأنسولين يجب إدخال محلول الأنسولين ببطء وثبات، ويجب ترك الإبرة في مكانها لمدة 10 ثواني بعد الحقن للتأكد من عدم تقطرها، ليدخل الأنسولين إلى الجلد ويتم امتصاصه، و يجب إدخال الإبرة في نفس الوقت، وإخراجها بنفس الزاوية، ثم تركها…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top