قصة قصيرة تتوفر فيها عناصر القصة

قصة قصيرة تتوفر فيها عناصر القصة 

قصة قصيرة تحتوي على عناصر سردية. ومن خلال هذا المقال على موقعنا سنوضح لكم زيادة اليوم، لأنه من المواضيع الساخنة لكل محبي الأدب والنثر. كتابة القصة مهمة سهلة، لكن هل هي مزيج من عدة عناصر لا بد من امتلاكها لكي ينجح العمل؟ وهذا ما سنتعرف عليه من خلال بعض الأمثلة القصصية الرائعة في السطور التالية؛ تابعنا.

ما هي القصة؟

تعتبر القصص من الأعمال الأدبية الإبداعية والخيالية للكتاب، وهي تنتمي إلى الكتابة النثرية وتشمل العناصر المكونة لها الشخصيات والمكان والحبكة والصراع والموضوع وغيرها من العناصر التي قد تكون مرتبطة بالواقع. أو كاذبة تماما.

القصة لها غرض مهم في عملها، يمكن أن يكون عبرة أو عتابًا أو حافزًا لهدف أخلاقي أو تربوي معين.

إذا كان عدد الصفحات بين 1 و100 نقول إنها قصة ذات عناصر قصة، وإذا زاد عن ذلك تصبح رواية.

على الرغم من أن كتابة القصص قد تبدو سهلة وبسيطة، إلا أنها في الواقع تسمى سهلة وبسيطة. ليس من السهل نقل الأفكار في حدث قصير، فلا يوجد انحلال أو ضعف، وقد ظهر في العالم العديد من الكتاب الذين يجيدون كتابة القصص القصيرة. عنصر التاريخ وعناصره الخمسة متوافرة في التاريخ مثل توفيق الحكيم وابتسام عبد الله.

قصة قصيرة باللغة الانجليزية عن الصداقة.

عناصر القصة القصيرة

تتضمن القصة القصيرة الناجحة خمسة عناصر مختلفة: الشخصية، الخلفية، الحبكة، الصراع، والموضوع. ونذكرها بالتفصيل فيما يلي:

  • الشخصيات: قصة قصيرة تحتوي عناصر القصة فيها على شخصيات متعددة، ولكن تتركز الأحداث في شخصية أو اثنتين من الشخصيات الرئيسية، والباقي ثانوي، وذلك لخدمة فكرة القصة وتوضيح أحداثها.
  • البيئة: هي المكان الذي يقع فيه الحدث، ويمكن أن يكون حقيقياً، موجوداً في الواقع، أو يمكن أن يكون ناشئاً عن الخيال المحض للمؤلف.
  • الحبكة: تلخص المشكلة أو المجمع المحيط بالحدث، ومشكلة أو تعقيد الشخصية التي تحاول إيجاد حل.
  • الصراع: أحد العوامل الرئيسية المتاحة للحبكة في القصة هو المواجهة بين أبطال القصة. سواء كان جيدًا أو سيئًا، يمكن للبطل أو الشخصيتين الانخراط في هذا النوع من المواجهة أو القتال ضد الطبيعة أو المجتمع أو السلطة. وهذا النوع من الصراع يمكن أن يحدث في أعماق قلب الشخصية، مثل الغضب أو المرض أو المشاعر المختلفة وغيرها من الصراعات العاطفية.
  • الموضوع: الأفكار والموضوعات والمعتقدات الأساسية المحيطة بالأحداث والصراعات بين الشخصيات في القصة.

كيف تكتب لنفسك قصة قصيرة رائعة وناجحة؟

قصة قصيرة تحتوي على عناصر القصة.

وفي الأدب قصص كثيرة تبدو كأمثلة للمواعظ أو الدروس المنشورة…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top