طريقة البحث العلمي عند ابن الهيثم

منهج البحث العلمي عند ابن الهيثم وأهميته وخصائصه ومن هو ابن الهيثم؟ ويمكنك التعرف عليه الآن عبر موقعنا زيادة، فدراسة التاريخ وما قام به العلماء العرب المسلمون وغير المسلمين من الأمور التي تزيد المعرفة في كثير من الأمور العلمية. ومن الجدير بالذكر أن البحث العلمي وطرق القيام به كان مبنياً على ما قام به العلماء. لذلك سنتحدث فيما مضى خلال هذا الموضوع عن طريقة البحث العلمي عند ابن الهيثم والتي تقدم المساعدة لكثير من الباحثين.

أهمية البحث العلمي عند ابن الهيثم

عرف ابن الهيثم بالعالم الأول لدوره في إرساء المنهج العلمي في البحث، والذي يشبه إلى حد كبير المنهج الحديث في البحث العلمي، فكلاهما يعتمد على التجريب، وتكرار الملاحظات مع وضع افتراضات علمية لا تتفق مع الواقع. اتبع آراء الآخرين.

وأوضح ابن الهيثم أن استخدامه لمنهج البحث العلمي الذي طوره لا يتبع الأهواء أو الآراء المنقسمة، بل يتبع الأدلة والحقائق التي تظهر أثناء البحث والتحقيق. والغرض هو الوصول إلى المراد باتباع العدل. ولذلك وضع ابن الهيثم مجموعة من الأسس لمنهج البحث العلمي المنظم المعروف لدى البعض. بطريقة منظمة.

منهج البحث العلمي عند ابن الهيثم

ومن أسس منهج ابن الهيثم في البحث العلمي ما يلي:

1- الاعتبار

إن أول وأهم أسلوب للبحث العلمي الذي استخدمه ابن الهيثم هو الاعتبار، وقد شرح معناه في أحد كتبه. فالنظر هو الملاحظة والتدقيق وإجراء التجارب، إذ يعتمد بشكل كبير على الملاحظة البصرية.

واستخدم خلال هذه الطريقة مجموعة من الأدوات التي كانت متوفرة في ذلك الوقت والتي كانت تشبه الكثير من الأدوات الحديثة المستخدمة في هذا الوقت، حيث استخدم كلاً من (ثقب الباب وبعض الأنابيب الزجاجية).

2- نقداً

وقد اعتمد ابن الهيثم على هذا الأسلوب ووسع في استخدامه، وهو عدم الاكتفاء بالبيانات الموجودة، بل طلب المزيد من خلال استخدام النقد بشكل موسع وواضح، مع التركيز والتدقيق في كل المعطيات الجديدة التي يخرج من الانتقادات. وقد استخدمه ابن الهيثم على نطاق واسع في الفيزياء، وخاصة البصريات.

ومن الجدير بالذكر أن هناك تشابهاً كبيراً بين النقد وهو منهج البحث العلمي عند ابن الهيثم، وبين النظرية النسبية التي وضعها أينشتاين، لأنها تفترض النسبية في كل الأمور التي يمكن رؤيتها ولمسها، والتي يمكن تفسيرها بعدة طرق اعتمادًا على البيانات المتاحة في ذلك الوقت.

3- الاستقراء

ومن أساسيات منهج البحث العلمي عند ابن الهيثم هو الاستقراء، وهو مجموعة من الاستدلالات التي يتم التوصل إليها عن طريق المنطق. وتنتشر هذه الطريقة بشكل واسع في الأبحاث والدراسات العلمية المتعلقة بالفيزياء والفلك.

تتمثل هذه الطريقة في التوصل إلى مجموعة من النتائج العامة بعد إثبات بعض الجزيئات علميا.

4- المقارنة والمقارنة

من أساسيات منهج البحث الذي اعتمد عليه ابن الهيثم والذي يساعد في الوصول إلى النتائج المتعلقة بموضوع البحث بدقة عالية. وتتم هذه المقارنة من خلال التأمل والتركيز على الظاهرة وإجراء التحليل الإحصائي الذي يتوافق مع تساؤلات البحث في الوقت الحاضر.

من هو ابن الهيثم؟

  • هو أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم، المعروف في كثير من البلدان بالحسن البصري. وهو عراقي الجنسية، ولد سنة 354 هجرية. ومما ذكره المؤرخون أنه بدأ مسيرته التعليمية في وقت مبكر من حياته، وكان أول ما بدأ دراسته هو العلوم الشرعية. .
  • ويصنفه كثير من الأفراد على أنه من أتباع الفكر السني، ويعتبره آخرون شيعيا. كل هذه المذاهب لم تؤد إلى إنكار أنه من أعظم علماء العرب المعروفين في ذلك الوقت والذين برعوا في كثير من العلوم مثل الفيزياء.
  • ومن أبرز ما جعله في المقدمة بين العديد من العلماء العرب في ذلك الوقت هو أنه أسس لمنهج البحث العلمي، وهي الأسس التي يجب اتباعها للوصول إلى الحقائق العلمية وإجراء البحث العلمي وصولا إلى أقصى حد.
  • وفي فترة معينة من حياة الحسن بن الهيثم ذهب إلى مصر ومن هناك إلى والي البلاد الذي استعان به حينها للمساعدة في السيطرة على فيضان النيل، ولكن بعد فترة وأدرك عدم قدرته على تطبيق نظريته العلمية على الطبيعة، مما جعله يدعي الجنون ليتخلص من عقوبة الحاكم.
  • ولهذا السبب بقي ابن الهيثم تحت الإقامة الجبرية فترة طويلة، انتقل بعدها إلى العديد من الدول العربية، علمًا أن هذه القصة لم تنتشر بكثرة في روايات المؤرخين، وتوفي في مصر عن عمر يناهز 76 عامًا. سنين.
  • وأكد العديد من المؤرخين في كتبهم أن المؤلفات المتعلقة بالحسن بن الهيثم بلغت 92 كتاباً، لا نعرف منها إلا 55 كتاباً، ارتبطت بالعلوم الطبيعية وغيرها كالفيزياء والبصريات والفلك.
  • ومن أشهر أقوال ابن الهيثم: “السعي إلى الحق من أفضل وسائل التقرب إلى الله”.
  • خصائص الباحث العلمي عند ابن الهيثم

    وفي معرض عرضه لمنهج ابن الهيثم في البحث العلمي، أوضح بعض الخصائص التي يجب أن يتمتع بها الباحثون، والتي اكتشفها العلماء فيما بعد من مخطوطاته وكتبه. وذكر الخصائص التالية للباحث العلمي:

    1- تخصيص الوقت لموضوع بحث محدد

    ومن الميزات المهمة التي يوضحها ابن الهيثم، أن يختار الباحث ظاهرة أو مشكلة معينة، ويتفرغ لدراستها، ويوفر الوقت اللازم للقيام بهذه الدراسة، دون الخوض في مواضيع كثيرة في وقت واحد.

    2- الجدية في الدراسة وحب التعلم والاستكشاف

    من الخصائص التي يجب أن يتحلى بها الباحث هو حب القراءة والاستكشاف، وهو ما يميز بين الأشخاص المتألقين والكسالى، حيث أن وجود هذه الصفة في الباحث هو الدافع الأساسي للقيام بالبحث العلمي على أكمل وجه.

    3- الموضوعية

    الموضوعية أثناء البحث العلمي تؤدي إلى نتائج صحيحة خالية من التحيز، لذلك من الضروري أن يكون الباحث العلمي موضوعياً ويقيم الأمور دون تحيز لموضوع أو جهة بحثية معينة.

    4- الوصول إلى الجديد

    ومن الجوانب التي أوضحها ابن الهيثم هي الاستمرارية والرغبة في الوصول إلى أشياء جديدة، وذلك من خلال التمرد على الأمور التي وضعها العلماء والباحثون السابقون والاستمرار في البحث، مما يؤدي إلى اكتشاف الكثير من الأشياء الجديدة. ولذلك فإن التفكير وإطلاق العنان لموضوع البحث المتعلق بالدراسة من أهم الميزات. الباحث.

    5- التواضع

    إن صفة التواضع التي يتمتع بها الباحث هي من الصفات الأخلاقية المتعلقة بالجانب الديني، وهو ما أكد عليه ابن الهيثم. يتميز الباحث الجيد بالتواضع مع موضوع البحث قيد الدراسة.

    6- الدقة والتأمل

    من السمات المحورية للباحث العلمي والتي تزيد من دقة النتائج التي يصل إليها الباحث هو تأمل جميع البيانات بدقة في تسجيل كافة الأمور التي يصل إليها الفرد.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    Scroll to Top