فوائد البطاطا الحلوة للحامل

فوائد البطاطا الحلوة للحامل نقدمها لكم اليوم على موقعنا زيادة، إذ عندما تتخيلون في ذهنكم امرأة حامل وتخبركم ما النصيحة التي تقدمها لها، فإن أول فكرتين بديهيتين ستفكر بهما هما أولاً التغذية السليمة ومن ثم الراحة المناسبة لجسمها، لأن الحامل تضع طفلها داخلها وهو يلعب. ودور المرآة بالنسبة لها هو انعكاس لما تفعله، وانعكاس لحالتها المزاجية، وانعكاس لما تتغذى عليه أيضاً.

هناك العديد من العناصر الغذائية المستقرة للجميع تقريبًا، بما في ذلك البطاطا الحلوة. ويكفي فقط أن نعرف أن البطاطا الحلوة يستخدمها لاعبو كمال الأجسام وكذلك أولئك الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن. يمكنك أن تتخيل أن رواد الفضاء يستخدمون البطاطا الحلوة.

وبما أن التغذية السليمة جزء لا يتجزأ من الحمل، يجب على كل من يهتم أن يختار الأطعمة المناسبة له والتي لها قيمة كبيرة. واليوم سنتحدث تحديداً عن فوائد البطاطا الحلوة للحامل.

فوائد البطاطا الحلوة للحامل

هناك العديد من فوائد البطاطا الحلوة للحامل، ومنها:

فيتامين أ”

فيتامين أ هو أحد الفيتامينات الرئيسية التي يعتمد عليها الجسم في عملية التمثيل الغذائي وهو مهم أيضًا لكل أم وجنين.

ويجب على المرأة الحامل تناول جرعة لا تقل عن 700 مليجرام منه يومياً بشكل متكرر خلال فترة الحمل بأكملها. فببساطة نصف كوب من البطاطا الحلوة وحده يمكن أن يضمن للأم الحامل وجنينها هذه الكمية من فيتامين أ.

ومن المرغوب أيضًا ألا تبالغ النساء الحوامل في تناول الفيتامين. ويكفي فقط ما يوجد داخل البطاطا الحلوة، ولا يتعين عليهن البحث عن مصادر أخرى حتى لا يتجاوزن الكميات المسموح بها، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

فيتامين ج والحديد

تعتبر عملية امتصاص الحديد في الجسم من أهم الفوائد التي يمكن أن تعود على الجنين، ولهذا يساعد فيتامين C الموجود في البطاطا الحلوة في عملية الامتصاص.

ويجب أن تحصل المرأة الحامل على 80 مليجراماً من فيتامين سي يومياً، و27 مليجراماً من الحديد، ويحتوي كوب من البطاطا الحلوة المحمصة على 39 مليجراماً من فيتامين سي، و1.38 مليجراماً من الحديد.

البوتاسيوم

كما أنه من العناصر الأساسية التي تحتاجها كل امرأة حامل بشكل كبير، لذا يجب عليها أن تحصل على جرعة يومية قدرها 4.7 جرام من البوتاسيوم بشكل متكرر، كما يجب على المرأة المرضعة أن تحصل على.

وترتفع النسبة السابقة إلى 5 جرامات، وتحتوي البطاطا الحلوة على 950 ملليجراما، وهي نسبة مقارنة بأطعمة أخرى يمكن أن تعطي نفس الكمية من السعرات الحرارية، لذا فهي جيدة جدا.

الفيبر

ناهيك عن أن البطاطس تحتوي على نسبة عالية من الألياف مقارنة بما يوجد في الفواكه أيضاً، ومن الأعراض الشائعة التي تعاني منها الحامل هو الإمساك المتكرر.

ولذلك عليها زيادة نسبة الألياف التي تتناولها لتصل إلى 22 مليجراماً يومياً بشكل متكرر، ويحتوي كوب من البطاطا الحلوة على 6.6 جرام من الألياف المغذية والمفيدة للمعدة.

فيتامين ب6

إذا سألتها أي امرأة مرت بالحمل عن معاناة الغثيان الصباحي ستعرف ذلك جيداً لأنه من أسوأ الأمور التي يجب أن تتعامل معها كل حامل في بداية يومها للأسف، مرارا وتكرارا.

ويجب أن يدخل جسم المرأة الحامل ما لا يقل عن 1.9 مليجرام من فيتامين ب6 يومياً، وإذا نظرنا إلى البطاطا الحلوة فهي تحتوي على 0.6 مليجرام من الفيتامين المذكور.

السيطرة على نسبة السكر في الدم

ولأن جسم المرأة الحامل في هذه المرحلة قد لا يعمل بالشكل الأمثل في عملية تنظيم الهرمونات بسبب الحمل وتأثيره المباشر على الجسم، فقد يحدث خلل في مستويات السكر في الدم لدى بعض الأشخاص وكمية الأنسولين التي يفرزها. وقد يتأثر الجسم عند بعض النساء، وخاصة اللاتي يعانين من ضعف في التغذية.

ولهذا يجب أن نعلمكم أن البطاطا الحلوة ذات القشرة البيضاء من الداخل تعمل على تحسين عملية تنظيم الأنسولين في الدم، وتحسين معدل توازن السكر وتعامل الجسم معه، كما تعدل مستويات الكولسترول الضار.

وهل هناك أطعمة أخرى مفيدة للحامل إلى جانب البطاطا الحلوة؟

هناك العديد من الأطعمة الأخرى التي تحتوي على البطاطا الحلوة والتي يمكن أن تتناولها المرأة الحامل للحفاظ على صحتها، ومنها:

منتجات الألبان

خلال فترة الحمل يجب على الحامل تناول كمية أكبر من المعتاد، أكثر من حاجتها اليومية. لذلك عليها أن تنتبه إلى مستوى البروتين والكالسيوم الذي يدخل إلى جسمها لها وللجنين.

من المعروف أن منتجات الألبان المختلفة تحتوي على نوعين مهمين من البروتين ذو الجودة العالية للجسم، أولهما الكازين ومصل اللبن. ناهيك عن أن الألبان مصدر جيد للكالسيوم المفيد وفيتامين ب والمغنيسيوم والزنك أيضًا.

البقوليات

ومن أكثر البقوليات المفيدة للجسم وللحامل بشكل خاص العدس، والبازلاء، والفول، والحمص، وفول الصويا، والفول السوداني.

ولها فوائد كثيرة جدًا، مثل كونها غنية بالألياف التي تحتاجها المعدة. كما أن هناك البروتين النباتي الغني بالقيمة الغذائية ولا يقل أهمية عن البروتين الحيواني. كما أنها غنية بالحديد وحمض الفوليك المتوفر بكثرة في البقوليات. وكل هذه العناصر ضرورية لنمو الجنين.

ويعد حمض الفوليك على وجه الخصوص من أهم الأشياء التي يوصي بها الخبراء للأم الحامل، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

سمك السالمون

من الأحماض التي يهملها معظم الناس في بناء أجسامهم هي أحماض أوميجا 3 الدهنية. تلعب أحماض أوميجا 3 الدهنية دورًا مهمًا جدًا في تحفيز الجسم على توازن الهرمونات ومعدل نمو العضلات الصحي. توجد هذه الأحماض بشكل عام في المأكولات البحرية.

إلا أنها توجد بكثرة في سمك السلمون بشكل خاص، ولأن الأطباء عادة ينصحون المرأة الحامل بعدم تناول الكثير من المأكولات البحرية، ويفضل تناولها مرتين فقط في الأسبوع، فإن نسبة الأوميغا 3 في سمك السلمون تكون عالية، ولهذا السبب تحصل الحامل على جميع الفوائد، حتى من مرتين فقط.

يحتوي سمك السلمون على فيتامين د، وهو نادر وموجود في معظم الأطعمة بشكل عام، وله دور كبير في وظائف المناعة داخل الجسم.

بيض

لا يوجد أحد يختلف مع فوائد البيض الكبيرة، وأهميته الغذائية، وأنه من أهم مصادر البروتين التي يحتاجها الجسم.

تحتوي البيضة الواحدة على 77 سعرة حرارية، لكن الفائدة للجسم عالية من البروتين عالي الجودة والدهون الصحية، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن الأخرى.

ويفضل تناول البيض بشكله المسلوق وعدم تجاوز بيضتين على مدار اليوم.

لحم طري

وإليكم عدة أنواع من هذه اللحوم المفيدة والمتعددة الاستخدامات في عملية الطهي والأشكال المتعددة التي يمكن تقديمها بها وأيضا بطريقة صحية مثل لحم البقر والدجاج وهي من الأطعمة التي يسهل الحصول عليها وتحتوي على الكثير من العناصر الغذائية. البروتين، والحديد، والفيتامينات اللازمة لنمو الجنين أثناء الحمل.

ويجب التنويه إلى أن انخفاض مستوى الحديد في جسم الأم قد يؤدي إلى ولادة الجنين مصاباً بفقر الدم، وهذا يؤدي إلى ارتفاع خطر الولادة المبكرة.

التوت

التوت من الفواكه الغنية بالمياه، ولها طعم لذيذ، وتحتوي على العديد من الكربوهيدرات الصحية، بالإضافة إلى الألياف التي تكثر فيها، حتى مقارنة بالفواكه الأخرى.

وله ميزة كبيرة وهي أنه يحتوي على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية ويساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل فعال وسريع. يمكننا أيضًا إضافة الأفوكادو إليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top