السعرات الحرارية في البطاطا المسلوقة

السعرات الحرارية في البطاطس المسلوقة البطاطس من الخضار اللذيذة التي يحبها الجميع. يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات والبروتين والألياف، بالإضافة إلى نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم. ولذلك نجد اهتماماً عالمياً بزراعة البطاطس على الرغم من أن الصين تزرع كمية كبيرة جداً من البطاطس سنوياً وهناك بعض الأشخاص يتبعون رجيم البطاطس، ولكن حتى لو أدى هذا النظام الغذائي إلى نتائج سريعة، إلا أنه غير صحي على المدى الطويل. وفي هذا المقال سنتحدث عن السعرات الحرارية الموجودة في البطاطس.

تعرف على السعرات الحرارية الموجودة في المعكرونة المسلوقة من خلال قراءة هذا المقال: السعرات الحرارية في المعكرونة المسلوقة وتعليمات مهمة لتحضير طبق المعكرونة المسلوقة الصحي.

أهمية البطاطس

تعتبر البطاطس من أشهر النباتات المغذية في جميع أنحاء العالم، حيث تحتل المرتبة الرابعة بين أهم المحاصيل بعد المراكز الثلاثة الأولى التي احتلتها الذرة والقمح والأرز. ويعتبر الكثيرون أن البطاطس سبب رئيسي لزيادة الوزن والسمنة، وأنها لا تعود على الجسم بأي فائدة. فهو صحي بقدر ما يؤثر عليه سلباً.

تحتوي البطاطس على تركيبة غنية بالمعادن والفيتامينات، مثل فيتامين ب12، وب6، وفيتامين ج، وأ، ود، كما أنها تحتوي على نسب عالية من الصوديوم، والفوسفور، والزنك، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، بالإضافة إلى أنها غنية بالألياف، البروتينات، والعديد من العناصر الأخرى التي تفيد الجسم. تؤكل البطاطس بأشكال مختلفة، بما في ذلك البطاطس المحمصة والبطاطا. تقلى في الزيت مع البطاطس المسلوقة، وثبت علميا أن الطريقة الأكثر فائدة للجسم هي البطاطس المسلوقة.

تعرف على السعرات الحرارية في الكمثرى من خلال قراءة هذا المقال: السعرات الحرارية في الكمثرى وفوائدها للجسم

السعرات الحرارية في البطاطس المسلوقة

يعتقد الكثير من الناس أن البطاطس تؤدي إلى السمنة والوزن الزائد، ولكن هذا اعتقاد خاطئ، حيث أكدت الأبحاث الحديثة أن البطاطس المسلوقة تحتوي على مجموعة من المواد التي تعمل على تنحيف الجسم، من خلال امتصاص الدهون داخل الجسم ومنعها من التراكم. فيها، ويحدث هذا دون أي ضرر على باقي أعضاء الجسم، ويحدث هذا إذا تم سلق البطاطس دون إضافة أي شيء إلى الماء المغلي، ولا حتى الملح.

أما السعرات الحرارية الموجودة في البطاطس المسلوقة فتبلغ حوالي 87 سعرة حرارية، وبالتالي فإن البطاطس لا تندرج ضمن قائمة الأطعمة التي تزيد الوزن، ولكن السبب الحقيقي لزيادة الوزن عند تناول البطاطس تصبح الطريقة المستخدمة في الطبخ والتحضير، مثلاً إضافة كمية من الزبدة إليها، أو قليها في الزيت، أو إضافة نوع من الجبن كامل الدسم إليها.

تعرف على السعرات الحرارية الموجودة في الملفوف المحشي من خلال قراءة هذا المقال: السعرات الحرارية في الملفوف المحشي القيمة الغذائية للملفوف

فوائد البطاطس المسلوقة

  • يمد الجسم بنسبة عالية من الأحماض المفيدة لصحة الجسم، والتي تتواجد في البروتينات النباتية مثل البروتين الموجود في البطاطس.
  • يحتوي على مضاد للأكسدة، مما يزيد من قدرة الجسم على مقاومة تصلب الشرايين وبعض أنواع السرطان.
  • يخفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وذلك من خلال توسيع الأوعية الدموية واسترخائها بالبوتاسيوم.
  • يعمل على نمو عضلات الجسم بشكل سليم.
  • يساعد في علاج بعض الالتهابات الجلدية والفطريات، وذلك من خلال استخدامه ككمادات على الجلد، لما له من خصائص تمكنه من ذلك.
  • تناول البطاطس المسلوقة يزيد من الشعور بالشبع، مما يعمل على التخلص من الوزن الزائد، وذلك بسبب تقليل كمية الأطعمة الأخرى التي نتناولها.
  • تساعد البطاطس في الحفاظ على صحة العظام، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الفوسفور والحديد والكالسيوم، وهي عناصر مهمة لبناء العظام.
  • يقوي عضلات القلب، ويحميه، ويقلل احتمالية الإصابة بالجلطات، أو الأزمات القلبية، أو السكتات الدماغية.
  • يقوي الجهاز الهضمي، مما يمكنه من أداء وظائفه بشكل طبيعي، ويقلل من حالات الإمساك المزمن.
  • تعرف على السعرات الحرارية في الأطعمة من خلال قراءة هذا المقال: السعرات الحرارية في الأطعمة

    حمية البطاطس

    تعتبر البطاطس من أهم الأنظمة المستخدمة للتخلص من الوزن الزائد، حيث يؤدي هذا النظام إلى خسارة الوزن بنسبة تصل إلى 0.45 كيلوجرام يومياً عن طريق تناول البطاطس لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام ولا تزيد عن خمسة أيام متتالية . وهو نظام سهل التطبيق حيث أنه لا توجد تعليمات كثيرة لإتباع هذا النظام، وغالباً ما يكون إتباعه ناجحاً في إنقاص الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة داخل الجسم لأن البطاطس تحتوي على مادة مثبطة تساعدها على تقليل الشعور من الجوع عن طريق تعطيل عمليات الهضم، كما يؤدي إلى الشعور بالشبع إلى حد كبير.

    تعرف على السعرات الحرارية في البيتزا من خلال قراءة هذا المقال: السعرات الحرارية في البيتزا وكيفية حرق سعرات البيتزا

    وفي ختام هذا المقال تحدثنا عن كمية السعرات الحرارية الموجودة في البطاطس المسلوقة. وتطرقنا في هذا المقال إلى أهمية تناول البطاطس باعتبارها أحد أنواع الخضار المفيدة للجسم. وتحدثنا أيضًا عن استخدام البطاطس في الأنظمة الغذائية.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    Scroll to Top