هل البطاطا الحلوة تزيد الوزن

هل البطاطا الحلوة تزيد الوزن؟

بداية، نشير إلى أنه من الممكن لأي طعام أن يزيد أو ينقص وزنه اعتماداً على السعرات الحرارية، وينطبق الشيء نفسه على البطاطا الحلوة.

الأطعمة هي عناصر غذائية وسعرات حرارية تدخل إلى جسم الإنسان وتخرج منه على شكل طاقة، ولكل جسم عدد محدد من السعرات الحرارية التي يحتاجها حسب وزنه وطوله.

يحتوي كل 100 جرام من البطاطا الحلوة على 86 سعرة حرارية، لذا فهي تمد الجسم بالطاقة، وبهذا المعدل لا تزيد الوزن إلا إذا تم تناولها بكميات كبيرة.

من الممكن تناولها ولكن بكمية محدودة حتى لا تتجاوز مجموع السعرات الحرارية المسموح لنا بها خلال اليوم، وهذا ما يوضح لنا الجواب: هل البطاطا الحلوة تزيد الوزن؟

كيف يمكن للبطاطا الحلوة زيادة الوزن أو إنقاصه؟

وفي سياق حديثنا حول ما إذا كانت البطاطا الحلوة تزيد الوزن، نشير إلى أن الإفراط في استهلاك أي شيء، بطبيعة الحال، يجعل الجسم يأتي بنتائج عكسية.

ويفضل تناول واحدة من هذه الفواكه يوميا، لأن ذلك يحافظ على عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، وفي نفس الوقت نحصل على الفوائد التي نريدها منها، للحفاظ على صحتنا العامة أثناء اتباع النظام الغذائي.

فوائد البطاطا الحلوة أثناء الرجيم

واستكمالاً للحديث عن إجابة هل البطاطا الحلوة تزيد الوزن، نذكر أن البطاطا الحلوة تعتبر مصدراً للكربوهيدرات والنشويات، وهي تمد الجسم بالطاقة، إلا أن لها أيضاً فوائد عديدة للصحة العامة للجسم ، كما هم:

  • يعمل على التحكم في مستوى ضغط الدم، حيث أن وجود البوتاسيوم فيه يحافظ على توازن السوائل في الجسم، مما يؤدي إلى التحكم في مستوى ضغط الدم أثناء النظام الغذائي، مما قد يؤثر على توازنه.
  • تساعدك البطاطا الحلوة على الاسترخاء والنوم أثناء اتباع نظام غذائي.
  • تحتوي البطاطا الحلوة على مادة الكولين التي تساعدك على الاسترخاء وتجنب الشعور بالأرق. لأن أغلب الأشخاص يعانون من الأرق أثناء اتباع الحمية الغذائية بسبب شعورهم بالجوع.
  • سيساعدك على النوم وعدم الشعور بالجوع، لكن يجب عليك تناوله بالكميات المسموحة لك بعد حساب عدد السعرات الحرارية اللازمة للجسم حتى لا يزيد وزنك.
  • البطاطا الحلوة هي مصدر قوي للحديد

    عندما يتبع الإنسان نظاماً غذائياً لزيادة أو إنقاص الوزن، فإن أول ما يفكر فيه هو فقر الدم والخوف الدائم من فقر الدم، حيث يساعده ذلك في الحفاظ على نسبة الحديد في الجسم.

    البطاطا الحلوة هي مصدر قوي للألياف

    وفي سياق الحديث عن إجابة هل البطاطا الحلوة تزيد الوزن، نذكر أن الألياف خلال الرجيم تساعد في التخلص من الفضلات لأن أغلب الأشخاص يعانون من الإمساك أثناء اتباع الرجيم.

    يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي، وتليين البراز، ومنع الإمساك. تحافظ الألياف على الشعور بالشبع لفترة أطول من النشويات والدهون. وبذلك نكون قد عالجنا أسوأ شعور يشعر به الإنسان أثناء اتباعه لنظام غذائي.

    أثناء اتباع نظام غذائي، تخشى معظم النساء من أن تتأثر بشرتهن وأن تبدو متعبة ومرهقة، لكن البطاطا الحلوة تساعدهن على حل هذه المشكلة. يحتوي على فيتامين أ المعروف بقدرته على الحفاظ على نضارة وإشراق البشرة ومكافحة التجاعيد لكبار السن.

    البطاطا الحلوة ومرض السكري

    بعد أن ذكرنا الإجابة على سؤال هل البطاطا الحلوة تزيد الوزن، نتناول الآن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وخوفهم أثناء اتباع نظام غذائي من انخفاض نسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلى الدوخة والتعب.

    لكن البطاطا الحلوة تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض، مما يساعد على تقليل نوبات انخفاض نسبة السكر في الدم ومقاومة الأنسولين.

    تعمل البطاطا الحلوة على زيادة مناعة الجسم

    يعاني معظم الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا من انخفاض مناعة الجسم، مما يعرضهم للإصابة بمرض الأنفلونزا الدائم. وهنا يأتي دور البطاطا الحلوة، فهي تحتوي على فيتامين C الذي يساعد على تقوية المناعة وطرد فيروسات البرد والأنفلونزا من الجسم.

    تعمل البطاطا الحلوة على تحفيز الغدة الدرقية

    من أكثر أعضاء الجسم التي تؤثر على حرق السعرات الحرارية هي الغدة الدرقية. كما يؤثر على نشاط الجسم وخموله والشعور الدائم بالتعب والإرهاق.

    الفيتامين الذي يساعد على تعزيز عمل الغدة الدرقية هو فيتامين د، وهو فيتامين نادر يوجد في الأطعمة، وأكثر مصادره شيوعاً هي ضوء الشمس.

    تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من فيتامين د، الذي يساعد الغدة الدرقية على أداء وظيفتها بشكل جيد، وبالتالي يكون معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم معتدلاً، مما يساعد على فقدان الوزن، كما نستمتع بالنشاط اللازم لأداء مهامنا اليومية. .

    تأثير البطاطا الحلوة على القلب

    يخشى الأشخاص المصابون بأمراض القلب اتباع نظام غذائي، لكن البطاطا الحلوة تحتوي على فيتامين ب6، الذي يساعد على تكسير الهوموسيستين، الذي يساعد على تصلب الأوعية الدموية والشرايين.

    كما تحتوي البطاطس على نسبة من البوتاسيوم المفيد للقلب، ولكن لا بد من استشارة الطبيب أثناء اتباع النظام الغذائي أيضاً، لتجنب أي آثار جانبية تؤثر على صحة القلب.

    تحتوي البطاطس على سكر طبيعي

    من أكثر الأشياء التي تزعج الناس أثناء اتباع نظام غذائي هو عدم تناول السكر. من المعروف أن السكر الأبيض يؤثر على وزن الجسم، كما أن هناك أشخاص يعانون من إدمان الحلويات، مما قد يجعلهم لا يلتزمون بنظام غذائي صحي.

    وهنا يأتي دور البطاطا الحلوة، فهي تحتوي على سكريات طبيعية غير ضارة بالجسم. كما أنها تحتوي على مذاق حلو لمن يرغبون في إدخال الحلويات إلى نظامهم الغذائي، كما أنها تحافظ على مستوى السكر في الدم وتجعله متوازناً.

    البطاطا الحلوة واحتباس الماء في الجسم

    يعاني معظم الأشخاص من احتباس الماء في أجسامهم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن. من الضروري شرب الكثير من الماء للمساعدة على التخلص من السموم الموجودة في الجسم، والتي تؤدي إلى انتفاخ الميزان وقلة نزول الوزن.

    وتلعب البطاطا الحلوة دوراً مهماً هنا، فهي تحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد على نشاط الكلى، ويساعدها على التخلص من الماء الزائد في الجسم، كما يساعد على تخفيف التورم في الجسم.

    البطاطا الحلوة تحمي من قرحة المعدة للأشخاص الذين يريدون إنقاص الوزن. تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة لا بأس بها من الدقيق الموجود في جذورها.

    يساعد الدقيق على الحماية من قرحة المعدة التي تصيب معظم الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً، وذلك بسبب الأعشاب التي يتناولها معظمهم، لتساعد على زيادة حرق الجسم للسعرات الحرارية.

    الطريقة الصحيحة لتناول البطاطس لعدم زيادة الوزن

    البطاطا الحلوة لها أكثر من طريقة للطهي. يمكن أن تكون مقلية أو مشوية أو مسلوقة. أثناء اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن، من الأفضل الابتعاد عن جميع الأطعمة المقلية. لأن الدهون المستخدمة أثناء عملية القلي تسبب زيادة الوزن.

    يجب على الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً لإنقاص الوزن الالتزام بتناوله إما مشوياً أو مسلوقاً، ومن يرغب في زيادة وزنه يفضل تناوله مقلياً.

    هل تحمي البطاطا الحلوة من التهاب المفاصل لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة؟

    يعاني الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة دائمًا من آلام المفاصل لأن عظامهم تتحمل وزنًا أكبر من الطبيعي.

    تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين ب والزنك، وهي فيتامينات تساعد في علاج التهابات المفاصل وتخفيف آلامها، مما يساعدها على ممارسة التمارين الرياضية دون ألم أثناء اتباع نظام غذائي.

    إن الله -سبحانه وتعالى- أعطانا أجسادنا حتى نحافظ عليها. الإفراط في تناول الطعام بكافة أنواعه يضر بالصحة ويؤدي بالضرورة إلى زيادة الوزن. كما أعطانا العقل حتى نتمكن من تعلم كيفية الحفاظ عليها.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    Scroll to Top