هل حبوب الكالسيوم تزيد الطول

هل حبوب الكالسيوم تزيد الطول؟

لا شك أن زيادة طول الطفل هو أمر يثير قلق الكثير من الآباء. ومن المعروف أن طول القامة يساهم في زيادة الثقة بالنفس كما أنه من أبرز علامات النمو والتطور الصحي. لكن لا بأس، هناك العديد من المكملات الغذائية التي تلعب دوراً رئيسياً في زيادة الطول، خاصة في آخر 5 سنوات من عمر الطفل قبل دخوله سن البلوغ، حيث يجب إعطاؤها له لمساعدته في الحصول على الفيتامينات المهمة للحد من النقص. مشكلة قصر القامة. ومن الجدير بالذكر أن قصر القامة لا بأس به، إذ لا أحد منا يستطيع التحكم في طوله، لكن الكثير من الأشخاص، وخاصة الرجال، يفضلون أن يكون الطول مناسباً لتجنب الشعور بالإحراج. وفي إطار انتشار العديد من المكملات الغذائية والفيتامينات، تطرح العديد من الأسئلة، أبرزها: هل تزيد حبوب الكالسيوم من الطول بسبب ارتباط هذا العنصر بتكوين العظام؟ في الواقع، تلعب حبوب الكالسيوم دوراً كبيراً في زيادة الطول، إذ تساهم في تسريع نمو العظام وتقويتها. لقد ارتبطت مشاكل النمو دائمًا بنقص الكالسيوم في الجسم.

المكملات الغذائية لزيادة الطول

وبعد أن عرفنا إجابة سؤال: هل حبوب الكالسيوم تزيد الطول، سنتناول الموضوع بمزيد من التفصيل من خلال ذكر لكم مجموعة مختلفة من الفيتامينات التي تساهم في زيادة الطول بشكل فعال:

1- حبوب فيتامين أ

يساعد فيتامين أ الكالسيوم على نمو العظام من خلال الحفاظ عليها وحمايتها من الهشاشة. ويضمن بقاء معدل نمو الطفل طبيعياً، ومن الجدير بالذكر أنه يسمى أيضاً بالريتينول. يمكن الحصول على فيتامين أ عن طريق تناول الحبوب الغذائية، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً، حيث أن الجرعة المناسبة هي ما يقارب 6000 وحدة دولية ويتم تناولها مرة واحدة في الأسبوع لمدة عام. ولكن من الأفضل الحصول على فيتامين أ من الأطعمة الغنية به، مثل البروكلي، ومنتجات الألبان، والفواكه، وكذلك البطاطا الحلوة والسبانخ.

2- حبوب فيتامين د

في كثير من الأحيان قد يكون السبب وراء قصر القامة لدى الأطفال هو الأمراض الوراثية، ولهذا يجب على الأهل الحرص على إعطائهم حبوب فيتامين د. أو الأطعمة الغنية بفيتامين د، مثل الأسماك وصفار البيض، حيث أن نقص كمية هذا الفيتامين في الجسم يؤدي إلى ضعف نمو العظام وهشاشتها.

3- فيتامينات المجموعة ب

تساعد فيتامينات مجموعة ب، وخاصة فيتامين ب12، والذي يسمى أيضًا بالكوبالامين، على زيادة الطول نظرًا لمساهمتها في نمو الدماغ، وتعزيز صحة الأنسجة، وتقوية الهيكل العظمي.

4- حبوب الزنك

وقد أجريت دراسات على الأطفال دون سن 10 سنوات، ولاحظت أن حبوب الزنك ساهمت في زيادة طولهم بحوالي 1.3 سم مقارنة بالأطفال الذين لم يتناولوا هذه الحبوب. ولذلك تم إثبات فعالية الزنك في زيادة الطول. ومن الجدير بالذكر أيضاً أن هذا العنصر يعمل على تعزيز الوظائف الحيوية في الجسم وتحسين صحة الجهاز المناعي، ويمكن الحصول عليه أيضاً من اللحوم والمحاريات.

5- حبوب فيتامين F

في الواقع، فيتامين F ليس فيتامينًا حقيقيًا، فهو يتكون من نوعين مفيدين من الدهون، أبرزها الدهون غير المشبعة، والتي تم التحقق من فعاليتها في تعزيز إنتاج الخلايا. بالإضافة إلى بناء العظام وحماية الجسم من الاضطرابات، يعتبر فيتامين F من الفيتامينات التي تساهم في تسريع نمو الأطفال وزيادة طولهم. ومن الجدير بالذكر أنه مثلما يتوفر فيتامين F على شكل أقراص مكملة للغذاء، فهو موجود أيضًا في المأكولات البحرية، وخاصة سمك السلمون والماكريل.

6- حبوب البورون

البورون هو أحد أنواع المعادن التي تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على مستويات فيتامين د في الجسم، حيث أن هذا الفيتامين ضروري للمساهمة في تسريع عملية امتصاص الكالسيوم من الأطعمة. ويتواجد البورون بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، أهمها البروكلي، والتفاح، والمشمش، إلى جانب الجزر واللوز.

7- فيتامينات أخرى

واستكمالاً لموضوعنا الذي يجيب على سؤال: هل حبوب الكالسيوم تزيد الطول، سنشير إلى مجموعة أخرى من الفيتامينات التي تساهم في تعزيز النمو وزيادة الطول بشكل فعال:

  • ويمكن الحصول على فيتامين C، الذي يساهم في إصلاح الأنسجة وتقوية العظام، من البرتقال والفراولة والطماطم.
  • يعد البروتين عنصرًا مهمًا للنمو ويمكن الحصول عليه من منتجات الألبان والبيض والأسماك.
  • وقد أثبت الفوسفور فعاليته في بناء العظام وتحسين معدل ضربات القلب. ويوجد في سمك السلمون والحمص وغيرها من الأطعمة.
  • فيتامين ك، إذ يساهم في الحماية من تآكل العظام.
  • يعتبر البوتاسيوم عنصرا هاما لزيادة نشاط العضلات وقدرتها على الانقباض. كما أنه يعمل على تعزيز النمو السريع، ويوجد في الموز، والزبيب، والجريب فروت.
  • يعد الحديد أحد العوامل التي تزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأكسجين إلى أعضاء الجسم المختلفة والمساعدة في النمو وإنتاج الطاقة. ويمكن الحصول عليه من المكملات الغذائية، أو من الأطعمة مثل اللحوم والبقوليات.
  • حمض الفوليك. وينصح بأن تستخدم المرأة الحامل المكملات الغذائية لهذا الحمض في الأشهر الأولى من الحمل للمساهمة في تعزيز نمو دماغ الطفل وحمايته من تأخر النمو الطبيعي والصحي.
  • يساعد الكروم على تنظيم مستويات السكر في الدم، مما قد يمنع نشاط الهرمونات المسؤولة عن النمو. ويمكن الحصول عليه من الدجاج والحبوب الكاملة.
  • النحاس، فهو مهم لتكوين الجهاز العصبي وكذلك العظام وتعزيز صحة الأوعية الدموية، ويمكن الحصول عليه من المانجو والعدس.
  • نصائح لزيادة الطول

    إن سؤال هل حبوب الكالسيوم تزيد الطول دفعنا إلى ذكر كافة الفيتامينات والمعادن التي تساعد على النمو، وهنا سنذكر أيضاً بعض النصائح التي تساعد في زيادة الطول خلال مرحلة الطفولة والمراهقة:

  • ويجب الحصول على قدر كاف من النمو. أثناء النمو العميق، يفرز الجسم العديد من الهرمونات المسؤولة عن النمو المثالي.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وخاصة تمارين التمدد، فهي تعمل على تقوية العظام وزيادة كثافتها.
  • الالتزام بنظام غذائي صحي. كما ذكرنا سابقاً فإن التغذية السليمة تزيد من طول الطول، ويجب تجنب تناول الوجبات السريعة أو الأطعمة التي تحتوي على السكريات.
  • ممارسة تمارين اليوغا، فهي تساهم في توفير الشعور بالهدوء والراحة، وتساهم في تنشيط هرمون النمو.
  • تجنب حمل الأوزان الثقيلة لأنها تسبب ضرراً للعمود الفقري وتضغط بشكل كبير على العظام.
  • تلعب حبوب الكالسيوم، وكذلك الأطعمة الغنية به، دوراً كبيراً في زيادة الطول لأنها تعمل على تسريع نمو العظام، والعمل على تقويتها، وحمايتها من الهشاشة.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    Scroll to Top