كم يحتاج الجسم من الماء لإنقاص الوزن

ما هي كمية الماء التي يحتاجها الجسم لإنقاص الوزن؟ ما هي فوائد الماء للرجيم؟ المعلومات المتعلقة بشرب الماء أثناء اتباع الرجيم أو بدونه يتابعها البعض دون أن يفهمها.

ما هي كمية الماء التي يحتاجها الجسم لإنقاص الوزن؟

يعتبر الماء من أفضل الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها لخسارة وزنك الزائد، حيث يعمل على زيادة إمداد الجسم بالعناصر الغذائية والمعادن المهمة لصحته، ويعمل على تخليصه من مشكلة السموم والفضلات التي تضره. هو – هي. انخفاض كمية الماء الموجودة في الجسم يؤدي إلى زيادة نسبة الدهون الموجودة في الجسم، كما يسبب زيادة في المشاكل في الجسم. من أجل الحفاظ على قوام رشيق، من الضروري شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميا. حيث أن هذه الكمية ضرورية لقيام أعضاء الجسم بوظائفها الحيوية، فيما ينصح بعض خبراء التغذية بتناول ما لا يقل عن 10 أكواب أي ما يعادل لترين. وعليه فإن إجابة السؤال عن كمية الماء التي يحتاجها الجسم لإنقاص الوزن هي 8 – 10 أكواب يومياً.

فوائد الماء لإنقاص الوزن

بعد أن تعرفت على إجابة سؤال: ما هي كمية الماء التي يحتاجها الجسم لإنقاص الوزن، من المهم أن تعرف أن شرب كمية مناسبة من الماء يومياً بانتظام يساعد على الشعور بالشبع، ناهيك عن أنه يساهم في منع الجفاف في الجسم. جسم. ويعمل الترطيب بدوره على تقليل الرغبة في تناول الأطعمة المليئة بالسكر أو الأطعمة التي تحتوي على الدهون، بالإضافة إلى الشعور بالشبع، مما يعمل على تقليل كمية الطعام التي تتناولها. وفيما يلي سنتناولها بالتفصيل، فالماء له العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من خلال شربه يومياً. ناهيك عن أن له تأثير على سرعة معدل الحرق، إلا أن له بعض الفوائد الأخرى التي يمكن أن تساهم في التأثير على الوزن بشكل آخر، ومن تلك الفوائد ما يلي:

1- تحسين الجهاز الهضمي

إن شرب كمية كافية من الماء يومياً سينظم كمية الطعام التي تتناولها، وسيجعل عملية الهضم أفضل، وهذا بدوره سيقلل من مشكلة الإمساك أو الانتفاخ وزيادة المشاكل. كما يعمل على تحسين وظائف الكلى، ويفيد في علاج مشكلة الحصى التي قد تكون موجودة بها، والتي تسبب الشعور بالكسل وعدم القدرة على أداء المهام اليومية بشكل دائم.

2- يسد الشهية

شرب الماء يومياً يجعل شهيتك أقل، كما أنه يعمل على جعل المعدة تشعر بالشبع والشبع، ويرسل إشارات إلى الدماغ ليتوقف عن الشعور بالجوع، وشرب الماء يجعل هناك فرقاً بين الشعور بالعطش والجوع.

3- التخلص من المواد السامة

من الفوائد التي تحصل عليها من شرب الماء يومياً لخسارة الوزن هو التخلص من المواد السامة المتراكمة في الجسم، والتي تسبب الشعور بالانتفاخ أو الإمساك، وبالتالي الشعور بالثقل وزيادة الوزن.

4- زيادة الحيوية

شرب كمية كافية من الماء يومياً يساهم في زيادة حيوية الجسم. كما أنه يعزز القدرة على القيام بالأنشطة اليومية، كما أنه يحسن وظائف القلب والرئتين.

5- تحسين المزاج

شرب كمية كافية من الماء يومياً يجعل تقلباتك المزاجية تختفي تدريجياً، كما أنه يعمل على التقليل من مشكلة الجفاف والأعراض المصاحبة له، وبالتالي يؤثر على الدماغ بالراحة والإيجابية.

6- تنظيم درجة حرارة الجسم

من فوائد الماء للرجيم التي يجهلها البعض، أنه يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم، من خلال إفراز العرق، فهذا ما يعمل على تهدئة الجسم، وتمكينه من أداء المهام المختلفة.

7- حرق الدهون

يزيد الماء من معدل حرق الدهون لديك، لذا عليك شرب كمية كافية منه يومياً أثناء وبعد ممارسة التمارين الرياضية، وحتى خلال فترات الراحة خلال اليوم.

معدل حرق الماء والدهون

وبالحديث عن إجابة سؤال كمية الماء التي يحتاجها الجسم لإنقاص الوزن، تجدر الإشارة إلى توضيح العلاقة بين تناول الماء وحرق السعرات الحرارية. وبما أن الماء يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم، فقد أثبتت الدراسات أن استهلاك الطاقة لدى البالغين يزيد بنسبة تتراوح بين 24-30% عن طريق شرب الماء، مع الاستمرار عليه لمدة نصف ساعة على الأقل. كما أن الحرق بالنسبة للأطفال يزداد عن المعدل الطبيعي إذا شربوا 25% ماء، وبالنسبة للنساء اللاتي يعانين من زيادة الوزن فإن شرب لتر من الماء يوميا لمدة 12 شهرا قد يساهم في فقدان ما يعادل 2 كيلو جرام من الوزن الإضافي.

الماء قبل الأكل

ومن المهم أن تعلم أن شرب كمية من الماء يومياً قبل الأكل يمكن أن يقلل الوزن، لأن الجسم غالباً ما يكون غير قادر على التمييز بين الشعور بالعطش والجوع، لذا فإن شرب الماء قبل الأكل يضمن تلبية الحاجة. كما ينصح الأطباء بشرب الماء في حالة الشعور بالعطش، وذلك للتأكد ما إذا كان ذلك نتيجة ذلك أم أن الجوع حقيقي.

نصائح لإنقاص الوزن بالماء

معرفة أهمية الماء من أجل خسارة الكيلوغرامات الزائدة من الجسم، تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض النصائح التي اتباعها سيساهم في الحصول على النتيجة المرجوة من الماء، وهذه النصائح هي كما يلي:

  • يمكن أن يؤدي إضافة الليمون إلى الماء إلى زيادة معدل حرق الجسم بشكل ملحوظ.
  • شرب الماء مع ملعقة من زيت الزيتون وعصير الليمون يساعد في خسارة الوزن.
  • الاعتماد على شرب الماء عند الشعور بالجوع يمكن أن يساهم بشكل كبير في زيادة معدل الحرق.
  • حاول أن تحمل دائمًا زجاجة ماء في يديك، حتى تتمكن من شرب كمية كافية من الماء مع مرور الوقت.
  • وينصح بشرب كمية من الماء أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية على مدى 15-20 دقيقة، وذلك لحماية الجسم من الجفاف بسبب العرق.
  • يمكنك استخدام التطبيقات التي تساعد على تنبيهك لشرب الماء، بحيث يتم استهلاك كمية كافية منه خلال اليوم مع مرور الوقت.
  • تناول الأطعمة الغنية بالمياه، حتى يتم تعويض فقدانها في الجسم بطريقة صحية ولذيذة. تعمل هذه الأطعمة على تقليل السعرات الحرارية التي تدخل الجسم، وفي الوقت نفسه تحصل على الاستفادة من الماء.
  • استبدلي كوب القهوة يومياً بكوب ماء.
  • يمكنك إضافة بعض المنكهات إلى الماء للاستفادة منه وجعل طعمه لذيذا، مثل أوراق النعناع الطازجة أو الليمون.
  • تجنب تناول كمية كبيرة من الماء يومياً في نفس الوقت، حتى لا تسبب مشكلة في الجسم، ويجب تناول الكمية على مدار اليوم.
  • ينصح بشرب الماء البارد، لأنه يزيد من جهد الجسم في تسخينه، حتى يصل إلى درجة الحرارة المثالية لحرق الدهون.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    Scroll to Top