أسباب تنميل أصابع اليد اليسرى

تنميل في الخنصر والبنصر في اليد اليسرى

أثبتت العديد من الدراسات الطبية الحديثة التي أجريت على أصابع اليد، من أجل إثبات أهميتها والتعرف على وظائفها وتركيبها وكل ما يتعلق بها، أن هناك اتصالاً بينها وبين أعضاء الجسم من الداخل. حيث تم التوصل إلى أن إصبع الإبهام متصل بالمعدة وخاصة القولون. بينما السبابة متصلة بكل من المثانة البولية والكليتين، أما الوسطى فهي متصلة بالكبد، بالإضافة إلى كل من الخنصر والبنصر، والضرر الذي يحدث لهما يعد علامة على الإصابة ببعض الأمراض التي نعاني منها أذكر لك أدناه: يمكنك أيضًا الاطلاع على: علاج التهاب الأوتار في اليد

أسباب تنميل الخنصر والبنصر

نجد أن هناك مجموعة من الأشخاص يعانون من تنميل في كل من الخنصر والبنصر وتحديداً في اليد اليسرى، ويصاحب ذلك شعور بالتنميل في بداية كل من السبابة والوسطى أحياناً، بالإضافة إلى ذلك للشعور بألم شديد في الذراع الأيسر من اليد، وتحدث هذه الحالة بشكل منتظم. كررها طوال اليوم. وفي هذه الحالة نعرض لك ثلاثة أسباب محتملة لهذا الخدر، وهي:

السبب الأول

إذا كنت تشعر بالتنميل المستمر في كل من إصبعك الصغير والبنصر، فقد تكون هذه الحالة مؤشراً على وجود ضغط في أعصاب المنطقة الداخلية للمرفق. ويسمى العصب المسؤول عن توفير الإحساس للأصابع الصغيرة والبنصر في اليد اليسرى بالعصب الكعبري، ويقع مباشرة تحت الجلد. . يحدث هذا الضغط العصبي في المرفق، مما يؤدي إلى تنميل في الخنصر والبنصر. يتم ملاحظة ذلك إذا كنت تجلس على مكتب أو طاولة، أو عندما تتكئ بمرفقك على أي شيء. إذا حدثت لك هذه الأعراض وشعرت بألم في المرفق، ففي هذه الحالة يجب عليك عدم الضغط على المرفق، أو حماية يديك من خلال ارتداء دعامة المرفق. يمكنك أيضًا مشاهدة: علاج التهاب الأوتار خلف الركبة

السبب الثاني

السبب الثاني الذي يؤدي إلى تنميل الخنصر والبنصر في اليد اليسرى هو وجود مشاكل في منطقة الرقبة وتحديداً أعصاب منطقة الرقبة، حيث أن هذه المنطقة هي حلقة الوصل بين منطقتي الرقبة والصدر. يحدث هذا أحيانًا إذا تم ضغط الأعصاب الموجودة في منطقة الرقبة كثيرًا. أما العلامات التي تشير إلى هذا الضغط في منطقة الرقبة فهي:

  • الشعور بالبرد في أطراف اليد اليسرى.
  • تورم أو تضخم في الطرف العلوي.
  • الألم الشديد والشعور بالتعب.
  • السبب الثالث

    من الأسباب الشائعة للتنميل في إصبعي اليد اليسرى والخنصر، حدوث مشاكل في الرقبة، وهناك حالات كثيرة يتم تشخيصها. وفيما يلي سنعرض أبرز هذه المشاكل التي يواجهها الكثير من الأشخاص:

  • إذا كان هناك ألم في الجزء العلوي من الرقبة، مصحوباً بتنميل في الرقبة وفي كل من الخنصر والبنصر لليد اليسرى، فقد يكون ذلك علامة على الضغط في أعصاب منطقة الرقبة، ونسبة التنميل في الرقبة تزداد المساحة. عندما يقوم الشخص بحركات معينة للرقبة.
  • الحالة الثانية: تنميل في أصابع الإبهام والسبابة والوسطى نتيجة الضغط على العصب المتوسط ​​في منطقة الرسغ. وتزداد هذه الحالة خاصة أثناء النوم عندما يقوم الإنسان بوضع يديه تحت رأسه مما يسبب الضغط على الأعصاب الموجودة في الأصابع.
  • إذا تحسن التنميل في اليد فلا داعي للقلق أو الخوف، فهو ضغط خفيف، لكن تجنب أي ضغط إضافي على منطقة اليد، حتى تتمكن من ملاحظة الأسباب الرئيسية للشعور بهذا التنميل. إذا حدث هذا التنميل بشكل مستمر في الأصابع فمن الأفضل استشارة طبيب الأعصاب. يمكنك أيضًا قراءة: أسباب تنميل اليد اليمنى أو اليسرى أثناء النوم

    أسباب تنميل اليد

    هناك أسباب عديدة للتنميل في اليدين، وفيما يلي سنوضح لك أبرز الأسباب:

  • قد يحدث التنميل بسبب الضغط على الأعصاب الموجودة في اليد نتيجة الجلوس بشكل غير صحيح.
  • قد يسبب الانزلاق الغضروفي أو الميل في العمود الفقري تنميلًا في اليدين.
  • الشعور بالإرهاق الشديد نتيجة العمل لساعات طويلة دون الحصول على قسط كافٍ من الراحة.
  • قد تؤدي زيادة الوزن في بعض الأحيان إلى التهاب القناة الرسغية، مما يؤدي إلى تنميل في اليدين.
  • طرق تشخيص حالات التنميل في الأصابع

    لا شك أن التنميل في الأصابع أمر مزعج للغاية، وغالباً ما يقوم الأطباء بإجراء فحص شامل لليدين حتى يتمكنوا من تحديد سبب التنميل بدقة. ويعود ذلك إلى الأسباب المتعددة التي تؤدي إلى التنميل في أطراف اليدين. ويتضمن تشخيص هذه الحالات ما يلي:

  • التعرف على التاريخ الطبي للحالة: يقوم الطبيب بطرح أسئلة على المريض لمعرفة ما إذا كان قد عانى سابقاً من آلام في أطراف اليد، ومتى بدأ هذا التنميل في الأصابع.
  • الطريقة الثانية المستخدمة لتشخيص حالات التنميل في الأصابع هي: (إجراء الفحوصات والإشاعات). ويطلب الطبيب إجراء هذه الفحوصات إذا كان سبب التنميل غير واضح من معلومات المريض للتأكد من صحة تشخيصه.
  • يتم تحديد هذه الاختبارات من خلال فحص الطبيب للمريض للتأكد من سلامة وظائف العصب. ويشمل هذا الاختبار (ردود الفعل، توتر عضلات اليد، والوظائف الحسية).
  • كما أن هناك فحوصات أخرى يستخدمها الطبيب لمعرفة ما يشعر به المريض للتأكد من صحته أم لا، على سبيل المثال: (يقوم بوخز الدبوس أو لمسة خفيفة على الجانبين الأيسر والأيمن من الجسم).
  • الطريقة التالية هي الطريقة الأخيرة المستخدمة لتشخيص حالات تنميل اليدين: ويتم ذلك عن طريق إجراء الفحوصات السريرية للحالة، حيث يحتاج الطبيب إلى إجراء العديد من الصور أو الصور الشعاعية أو تصوير الدماغ المغناطيسي (التصوير بالرنين، التصوير المقطعي المحوسب، إلخ.).
  • قد يحتاج الطبيب إلى إجراء الفحوصات المخبرية مثل ما يلي: (تعداد الدم الكامل، فحص وظائف الكلى، مستويات فيتامين ب12 في الجسم، هرمونات الغدة الدرقية وغيرها).
  • يمكنك أيضًا الاطلاع على: أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي في اليد

    كيفية علاج تنميل الأصابع

    وسبق أن ذكرنا لكم أسباب وطرق تشخيص تنميل الأصابع. طريقة التشخيص الصحيحة هي الخطوة الأولى في علاج حالات التنميل في أطراف اليد، وذلك للتعرف على السبب الرئيسي للتنميل. ويعتمد العلاج على التخلص من الأعراض التي أدت إلى حدوث هذه المشكلة. وفيما يلي نعرض لكم مجموعة من الطرق العلاجية التي يستخدمها الأطباء للتخلص من التنميل في اليدين، وهي:

  • يستخدم الأطباء أحيانًا مركب فيتامين ب لعلاج تنميل الأصابع. يساعد على تقليل معدل الالتهاب في اليدين والخدين.
  • يوصي الأطباء مرضى السكري باتباع نظام غذائي صحي؛ لأنهم أكثر عرضة لمشكلة التنميل في أطراف اليدين.
  • كما أنه في حالات التنميل الناتج عن جلطات المخ، يقوم الأطباء أولاً بذلك؛ من خلال علاج سبب السكتات الدماغية ومن ثم علاج تنميل الأصابع.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن علاج مستويات الكالسيوم أو المغنيسيوم في الدم والمكملات الغذائية تؤثر على سرعة تحسن الحالة.
  • يمكنك أيضًا مشاهدة: احمرار اليدين مع الحكة. وسبق أن بينا لكم أسباب التنميل في الأصابع الصغيرة والبنصر لليد اليسرى، والأعراض الشائعة الناتجة عنه، بالإضافة إلى طرق تشخيص هذه الحالة من قبل الأطباء، وطرق العلاج الحديثة المستخدمة في هذه الحالات، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    Scroll to Top