هل يحق للمدير رفض الاجازة المرضية

هل يحق للمدير رفض الاجازة المرضية 
هل يحق للمدير رفض الإجازة المرضية ومنع الموظف من الحصول على هذا الحق لأي سبب مهما كان أم لا؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فكيف يمكن للمدير أن يمنع الموظف من أخذ تلك الإجازة؟ بالإضافة إلى غيرها من الأسئلة التي طرحت حول هذا الموضوع، ومن خلال… مقال اليوم نقدم لك الإجابات الصحيحة في مجملها. محتوى المقال

هل يحق للمدير رفض الإجازة المرضية؟

من حيث المبدأ، يحق للعامل الحصول على الإجازات الرسمية المحددة له، وربما تشمل مدة الإجازة المرضية التي يحصل عليها عندما يكون مريضاً أو يعاني من مشكلة صحية، لكن هل يحق لصاحب العمل رفض ذلك؟ رخصة؟ وهنا يمكن القول أن القرار يختلف باختلاف الحالة نفسها، حيث أن هناك حالات يحق للمدير فيها رفض هذه الإجازة وإجبار العامل على الحضور، وهناك حالات أخرى لا يمكنه فيها ذلك. ، ونعرض لك الحالات التي تسمح لك بالرفض كالتالي:-

الحالة الأولى

هل يحق للمدير رفض الإجازة المرضية؟ الجواب هنا هو أنه يحق له بالفعل إذا كانت الحالة الأولى تنطبق على الموظف، أي أنه تقدم بطلب الحصول على هذه الإجازة خلال فترة التدريب وخبرة العمل نفسها، وهنا يحق للمدير اتخاذ القرار فيما إذا كان الموافقة على الترخيص أو رفضه وإلزامه بالحضور في المواعيد المحددة وعدم الغياب والإهمال.

الحالة الثانية

أما الحالة الثانية التي يمكن من خلالها الإجابة على السؤال: هل يحق لصاحب العمل رفض الإجازة المرضية؟ ونؤكد أنه يحق لك أيضًا الرفض إذا تزامنت هذه الحالة مع حالة العامل. إذا أصبت بأي مرض أو صحة. مشكلة لأنك تناولت المخدرات والمشروبات الكحولية، ففي هذه الحالة من الممكن أن يرفض المدير الترخيص بشكل قاطع.

الحالة الثالثة

أما فيما يلي نأتي إلى الحالة الثالثة والتي في حال حدوثها يحق للمدير حرمان الموظف من الإجازة المرضية وإجباره على الحضور إلى جدول العمل الرسمي وهي أن الموظف قد خالف التعليمات والسلامة القواعد الارشادية. أو أنه خالف أيضاً قواعد نظام العمل التي تم إخطاره بها منذ البداية. وفي هذه الحالة الحالات: نجيب على السؤال: هل يحق للمدير رفض الإجازة المرضية إذا كان له الحق فيها فعلاً؟

شروط قبول الإجازة المرضية

وبعد أن تناولنا إجابة السؤال: هل يحق للمدير رفض الإجازة المرضية؟، نتحدث الآن عن شروط قبول هذه الإجازة. والحقيقة أن الحصول عليها هو من حق الموظف إذا كان مريضاً فعلاً، وهذا حق مشروع له، ومن الشروط المهمة أن لا يكون من الحالات السابقة، فها هو، سيكون قادراً على الحصول على إجازة لمدة معينة سنكشفها لكم فيما يلي:

عدد أيام الإجازة المرضية المسموح بها

  • يمكن للعامل التمتع بإجازة مرضية تصل مدتها إلى 30 يومًا مدفوعة الأجر.
  • بعد ذلك، يحق لك أيضًا الحصول على إجازة مرضية تصل إلى حوالي 60 يومًا، ولكن في هذه الحالة تحصل فقط على ثلاثة أرباع راتبك.
  • بعد ذلك، ستكون مؤهلاً للحصول على إجازة مرضية مدتها 30 يومًا أخرى، ولكنها ستكون غير مدفوعة الأجر.
  • أي أن العدد النهائي للأيام التي يمكنك الحصول عليها هو حوالي 120 يومًا.

الإفراط في الإجازات المرضية للموظفين

والحقيقة أن البعض يقول ذلك..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top