تجربتي مع تكيس الكلى

تجربتي مع تكيس الكلى 

للوهلة الأولى تبدو الكلمة قوية، ولكن ليس لأنه مرض شائع يصيب عدد كبير من الناس. اليوم سوف نستعرض معكم تجربتي مع مرض الكلى المتعدد الكيسات.

ما هو مرض الكلى المتعدد الكيسات؟

واصل الطبيب حديثه، وأتمنى أن يهدأ النعاس، فعندما أنظر إلى صديقي يتضح على وجهي أن كيس الكلى هو كيس دائري مملوء بالسوائل أو مملوء بالسوائل. .

في أغلب الأحيان، تكون الكيسات الكلوية نوعًا يُسمى الكيسات الكلوية البسيطة، وهي غير سرطانية ونادرًا ما تسبب مرضًا خطيرًا. إذا حدثت، فإنها يمكن أن تلحق الضرر بوظائف الكلى.

هذا ليس خطيرا. مع تقدمنا ​​في العمر، تصبح أكياس الكلى شائعة جدًا وقد تبدو بعض أكياس الكلى أكثر تعقيدًا، أو لها جدران أكثر سمكًا، أو تحتوي على مادة صلبة بدلاً من السائل.

إقرأ أيضاً: الفرق بين آلام الكلى والقولون

أسباب مرض الكلى المتعدد الكيسات

وهنا طرحت سؤالاً: لم أصب بمرض الكلى في حياتي كلها.. كيف حدث هذا؟ ما هو سبب الخراجات في الكلى؟

أجاب الطبيب أن سبب تكيسات الكلى ليس مجرد تخمين، إذ تنتج أكياس الكلى من ضعف سطح الكلية لتشكل كيسًا (رتجًا)، ويمتلئ الكيس بالسوائل، وينفصل، وينتشر. كيس. . ويرجع ذلك إلى عدة عوامل، بما في ذلك العوامل الوراثية في بعض الأحيان.

من الطبيعي أن تظهر بعض أكياس الكلى مع تقدم العمر. أي شخص يزيد عمره عن 50 عامًا يعاني من كيس كلوي بسيط واحد على الأقل ولا يعرف أو يشعر بأعراض مختلطة، لأنه اكتشف أنه مر بتجارب مختلفة.

أنواع كيسات الكلى

وهنا واصل الطبيب شرح الأمور بشكل أكثر وضوحا، موضحا أنواع أكياس الكلى ولخصها على النحو التالي:

أولاً: مرض الكلى المتعدد الكيسات المعروف

ومن ناحية الاسم فهو أشهر أنواع تكيسات الكلى، وتظهر أعراضه بين سن 30 و40 عاما. ويسمى بمرض الكلى المتعدد الكيسات، ويحدث أيضا عند البالغين والأطفال.

يعد ارتفاع ضغط الدم المزمن وتمدد الأوعية الدموية الدماغية وأمراض الصمامات والكبد المتعدد الكيسات وحصوات الكلى وتمدد الأوعية الدموية الأبهري من المضاعفات المهمة لهذا النوع من الأمراض.

إذا كان أحد الوالدين مصاباً بمرض الكلى المتعدد الكيسات المسيطر، فإن فرص الإصابة بهذا النوع تزداد، وسيكون الطفل أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من المرض بنسبة 50% أكثر من غيره، ويمثل هذا الشكل أكثر من 90% من الحالات. مرض الكلى الكيسي.

وهنا لا أستطيع الصبر حتى أقابل نوعاً آخر، فطرحت سؤالي قائلاً: هل هذه بداية إصابتي بمرض الكلى المتعددة الكيسات؟ أجاب الطبيب: قد يكون الأمر كذلك، لكن دعني أعرفك على شخص آخر.

تجربتي الخاصة…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top