كم عظمة في جسم الانسان

كم عظمة في جسم الانسان 

الهيكل العظمي لجسم الإنسان هو جزء معقد، ويستجيب تصميمه وطريقة عمله لعدد العظام التي يمتلكها جسم الإنسان اليوم من خلال موقعنا. ويستعرض هذا المقال بعض التفاصيل المهمة حول الهيكل العظمي داخل جسم الإنسان.

أولا: كم عدد العظام التي يتكون منها جسم الإنسان؟

يختلف عدد العظام في جسم الطفل عن عدد العظام في جسم الإنسان البالغ، إذ يولد الطفل بحوالي 300 عظمة، ومع مرور الوقت تكتمل هذه العظام نموها، وتتواصل مع بعضها البعض وتختلط حتى تتشكل في النهاية. يعتمد على 206 عظمة. ما الذي يشكل جسم الشخص البالغ.

يولد الأطفال بعظام، بعضها غضروفي بالكامل وبعضها غضروفي مع مواد أخرى.

الغضروف مادة لينة غير صلبة تتحول إلى عظم من خلال عمل الكالسيوم أثناء الطفولة، وفي سن الخامسة والعشرين تكتمل عملية تحول الغضاريف إلى عظم وتصبح العظام بنية صلبة. .

ترتبط عظام جسم الإنسان بمجموعات مثل الغضاريف والأربطة والأوتار وغيرها. تكتمل عظام الذكور عند سن البلوغ، بينما تكتمل عظام الإناث بعد عامين. بمجرد الوصول إلى سن البلوغ، يمكن التمييز بين نوعين من العظام في جسم الإنسان: العظم القشري. وهي عظام صغيرة تمثل الغلاف الخارجي للعظم وهو مرن وإسفنجي، والغطاء الداخلي للعظم.

ويمكنك التعرف على المزيد عن عظام الإنسان من خلال: عدد الجماجم ومعلومات هامة عنها

ثانيا ما هي أنواع العظام الموجودة في جسم الإنسان؟

يتكون جسم الإنسان من خمسة أنواع من العظام:

  • العظام الطويلة: تشكل العظام الطويلة معظم العظام الموجودة في الأطراف وتكمن أهميتها في مساعدة الجسم على الحركة والحفاظ على توازنه، وهي عظام سميكة وتحتوي على نسبة قليلة من نخاع العظم.
  • العظام القصيرة: عظام سميكة ومغطاة بخفة توجد في الكاحلين ومعصمي القدمين.
  • العظم المسطح: يمثل هذا النوع من العظام عظماً رقيقاً غير مستقيم ويحتوي على جزأين من العظم السميك وجزء خارجي من العظم الإسفنجي.

توجد العظام المسطحة في القص والقص ومعظم عظام الجمجمة.

  • السمسمانية: يمكن القول أن هذا النوع من العظام يمثل جزءاً لا يتجزأ من الوتر، وتوجد هذه العظام في الركبة أو الرضفة وتلعب دوراً مهماً في حماية الوتر من التعب والتلف.
  • العظام غير المنتظمة: هذا النوع من العظام يختلف تماماً عن أنواع العظام الأخرى في جسم الإنسان وله شكل مختلف وتتزايد أهمية دوره في الحفاظ على الأعضاء والأنسجة الحية.

كما ننصحك بالخوض في التفاصيل: كم عدد العظام الموجودة في جسم الإنسان، وما هي أنواعها ومكوناتها، وما هي الوظائف التي تؤديها العظام؟

ثالثاً: مم يتكون البنيان…؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top