هل الإجازات المرضية تخصم من الراتب

هل الإجازات المرضية تخصم من الراتب 

هل تخصم الإجازة المرضية من الراتب؟ كثير من الموظفين الذين لا يعرفون أن من حقهم أخذ الإجازة يطرحون الأسئلة، لأن الموظف قد يواجه حالة طارئة تمنعه ​​من العمل والتغيب، وإذا كان لا يعرف هل الإجازة مدفوعة الأجر أم سيتم خصمها من أجره الراتب، قررنا أن نجعل القراء يشعرون براحة أكبر ونناقش كل التفاصيل معكم عبر موقع .

ما هي الإجازة المرضية؟

تعرف الإجازة المرضية بأنها الإجازة التي يحتاجها الموظف للراحة بسبب مرض أو أزمة صحية في العمل، وتمنعه ​​من الذهاب إلى العمل وأداء العمل المنوط به.

وفي هذه الحالة يجب على الموظف تقديم شهادة طبية تثبت حالته الصحية، معتمدة من طبيب معتمد من قبل جهة عمل الموظف، ويناقش الطبيب حالته الصحية في الشهادة.

كما يجب على الطبيب التأكد من أن الموظف يحتاج إلى الراحة والالتزامات المنزلية قبل تعافيه، وهو غير قادر حالياً على العمل.

ويقوم صاحب العمل عادة بدفع ثمن الإجازة حتى يتعافى الموظف من المرض ويستعيد قدرته على العمل، وحتى إذا طالت الإجازة يحق له الحصول على الأجر كاملا.

إذا استغرقت صحة الموظف وقتًا طويلاً للتعافي، يحق للموظف أيضًا تضمين جميع الإجازات السنوية التي حصل عليها من صاحب العمل في إجازته المرضية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن جميع الإجازات التي يأخذها الموظفون بسبب بعض إصابات العمل لا تغطيها أحكام الإجازات المرضية، وذلك بسبب وجود قوانين محددة لإصابات العمل.

إقرأ أيضاً: قانون العمل المصري ينص على الإجازات للقطاع الخاص

هل تخصم الإجازة المرضية من الراتب؟

وقد أصبحت هذه المشكلة أكثر شيوعاً في الآونة الأخيرة بين موظفي الحكومة، حيث قد يواجهون مواقف تؤدي إلى تغيبهم عن العمل، مما يؤدي إلى خصم أجورهم.

ولذلك يبحثون عن المواقف التي يحق لهم فيها أخذ إجازة دون خصم. هذه الحالات هي:

عطلة سنوية

يسمح قانون العمل للعمال بالتمتع بالإجازات السنوية، باستثناء الإجازات القانونية بأجر كامل:

  • خمسة عشر يوما في السنة الأولى.
  • في السنة الثانية يحق لك 21 يوما.
  • يحق للموظفين الذين عملوا لمدة عشر سنوات الحصول على ثلاثين يومًا من الراحة.
  • يتمتع كل موظف يزيد عمره عن 50 عامًا أو شخص معاق بخمسة وأربعين يومًا إجازة.
  • يجب على العمال الذين عملوا في مجال عملهم لمدة تقل عن عام أن يأخذوا إجازة على أساس ساعات عملهم، ولكن يجب عليهم خدمة صاحب العمل لمدة ستة أشهر.

أجازة مرضية

إذا ثبت أن العامل مريض أو مصاب فيحق له الحصول على إجازة مرضية محددة من الإدارة الطبية المختصة وتعويض الراتب أثناء الإجازة المرضية.

يستحق العاملون في المنشأة الصناعية إجازة مرضية وفقاً للأحكام التالية بعد…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top