بحث عن الخوارزمي كامل

بحث عن الخوارزمي كامل 

البحث الكامل عن الخوارزمي متضمنا ولادته وسيرته وإنجازاته في حياته، لأن الخوارزمي من أشهر علماء الرياضيات محمد بن موسى الخوارزمي. قم بإجراء بحث كامل عن Huarazimi على Egypress.

بحث هوا لازي مو الكامل عن المادة

أما عناصر الدراسة الكاملة للخوارزمي فهي كما يلي:

  • مقدمة
  • كتاب محمد بن موسى الخرازيمي
  • إنجازات محمد بن موسى الخرازيمي
  • لقد أعجب العلماء بالعفن الهورازي
  • دور هوارازمي في الجغرافيا
  • دور الخلزمي في علم الفلك
  • مساهمات أخرى من هوارازمي
  • ختاماً

مقدمة

ولد محمد بن موسى الخوارزمي سنة 780م. ولد في الخوارزمي، فعرف بهذا اللقب في مدينة من مدن بغداد بأوزبكستان، نشأ فيها منذ طفولته، وولادته وتطوره فيها. لا يمكن إنكاره. الرياضيات بدورها.

وفي عهد الخليفة المأمون أنشأ معبداً أطلق عليه اسم “بيت الحكمة”، عمل فيه محمد بن خرزم وتفرغ لنشر المؤلفات الأدبية المختلفة والمترجمين والمؤلفين والعلماء.

وقد أتاح له عمله في بيت الحكمة فرصة التواصل مع العديد من العلوم اليونانية والهندية، بل وترجمتها بين اللغات المختلفة لفترة طويلة، باستثناء الجغرافيا والفلك والرياضيات والتاريخ.

كما قدم خوارزمو العديد من المساهمات في الجبر وعلم المثلثات ورسم الخرائط، وتوفي عام 850 م بعد حياة مليئة بالإخلاص.

إقرأ أيضاً: تحقيقات ابن خلدون

كتاب محمد بن موسى الخرازيمي

قامت حواء عزمي بتأليف عدد كبير من الكتب والمقالات، منها:

كتاب الجبر والمقابلة.

ألف الخزامي كتابه “الجبر والمقبلة” عام 830م. يحتوي هذا الكتاب على عدد كبير من الجوانب المتعلقة بالجبر ومخطوطاته، وهو محفوظ في مكتبة بودليان بأكسفورد.

وصدر كتاب “الجبر والمقابلة” سنة 1831م

الحساب الجبري ودليل المقابلة.

كما ألف الخوارزمي كتاب “خلاصة الجبر والمقابلة” باللاتينية والذي تضمن عدة مواضيع: استخدام الجبر في توزيع الميراث وفق الشريعة الإسلامية وبعض التفسيرات الهندسية.

تتضمن مسيرة الخرازيمي العديد من الإنجازات المتعلقة بمجال علم الفلك، حيث قام بإنشاء الجداول الهندية واليونانية التي تشكل أحد أهم المراجع العربية.

كتاب تلوين الأرض

كتاب علمي محلي من تأليف الخلزمي يتضمن شروحات لعدد كبير من دول الوطن العربي بالإضافة إلى الثناء على بعض المصطلحات وتعديلاتها، ولا ننسى أنه أشرف على عرض الخريطة الأولى. هذا العام.

المرصد

وقد ألف خلاصمي كتابا عن الساعات الفلكية مستوحى من الأدب اليوناني، وهذه الساعة بالذات تمثل الفرق الكبير بين الساعات بشكل عام، وهذا لا يزال ملموسا، ويمكننا أن نشعر به في الساعة التي تستخدم اليوم، وقد وضع هذا الكتاب مترجما إلى اللاتينية.

إنجازات محمد بن موسى…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top