قواعد الطرح في الرياضيات

قواعد الطرح في الرياضيات 

مقدمة في الجمع والطرح في الرياضيات.

الجمع والطرح هما عمليتان أساسيتان في الرياضيات. بالإضافة إلى هاتين العمليتين، يعتبر الضرب والقسمة أيضًا من العمليات الأساسية في الرياضيات. تعرض عملية الإضافة القيم المضافة إلى القيمة الأصلية. على سبيل المثال، هناك كرتان في السلة، إذا أضفنا كرتين أخريين، سيكون لدينا أربع كرات في المجموع، ونفس الشيء، إذا كان لدينا أربع كرات في السلة. ونضع كرتين، سيكون هناك كرتان في السلة، وهذه عملية الطرح. لا تُستخدم عمليات الجمع والطرح للأعداد الصحيحة فحسب، بل أيضًا للأعداد الكسرية والكسور العشرية، لذا تنطبق هاتان العمليتان أيضًا على جميع الأعداد الحقيقية والمركبة. بالإضافة إلى ذلك، تتم عمليات الجمع والطرح وفق نفس القواعد وعند إجراء العمليات الحسابية الجبرية.

ما هي قواعد الطرح؟

الأعداد الصحيحة هي مجموعة من الأعداد الموجبة أو السالبة أو الصفرية وليست كسرًا. قواعد جمع وطرح الأعداد الصحيحة سهلة ومتشابهة في جميع الحالات. الأعداد السالبة والموجبة الأعداد الصحيحة التي ندخلها يمكن أن تكون سالبة أو موجبة، لذلك من الضروري معرفة قواعد ورموز الأعداد الصحيحة السالبة والموجبة.

  • علامة إيجابية (+)
  • إشارة سلبية (-)

أنواع الأرقام العمليةالنتائجمثال عدد صحيح موجب + عدد صحيح موجب إضافة(+)10 + 15 = 25 عدد صحيح سالب + عدد صحيح سالبأبيضإضافة(-)(-10) + (-15) = -25 عدد صحيح موجب + عدد صحيح سالبخصم موجب (+)(-10) ) + 15 = 5 عدد صحيح سالب + عدد صحيح موجب Negation(-)10 + (-15) = -5 عندما يكون هناك عدد صحيح موجب وسالب، فإن إشارة الرقم الأكبر ستحدد نتيجة العملية، في المثال أعلاه 10 + (-15) ) = – 5 و (-10) + 15 = 5، هنا في هذين الاثنين. العملات المعدنية نحدد الرقم 15 على أنه عجز. علامة الدورة هي الأكبر، لذلك سيتم طرح الرقم الآخر وسيكون الجواب هو نفس إشارة الرقم الأكبر وهو الرقم 15. ونعلم أنه يمكننا أن نستمد منها القواعد التالية خصائص عملية الطرح…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top