أفضل زيت لترطيب الشعر الجاف بعد الاستحمام

أفضل زيت لترطيب الشعر الجاف بعد الاستحمام

يحتوي الشعر على ثلاث طبقات ، وتنتج الطبقة الخارجية زيوت طبيعية ، وهذا ما يجعل الشعر صحيًا ولامعًا ، ويحميه من التقصف ، ويمكن أن تتضرر هذه الطبقة نتيجة السباحة في الماء المعالج بالكلور ، أو العيش في المناخ الجاف ، أو عند استخدام المجففات كثيرًا ، ويمكن معالجة الشعر كثيرًا. للشعر الجاف بالعلاجات المنزلية ، وأفضل علاج للشعر الجاف هو استخدام الزيوت لترطيبه ، ومن الزيوت التي تستخدم في ترطيب وعلاج الشعر الجاف ما يلي:

  • أفضل زيت لترطيب الشعر الجاف بعد الاستحمام زيت جوز الهند زيت جوز الهند غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية ، وفيتامين إي الذي يضيف لمعاناً للشعر ، وضروري لصحة فروة الرأس ، وتوضع كمية قليلة على الشعر ، حتى لا يظهر الشعر دهني. . في هذه الحالة قد يحتاج الشعر إلى الغسيل مرة أخرى ، لإزالة الزيت منه تمامًا ، وزيت جوز الهند ليس له آثار جانبية إلا نادرًا. وهو عند الأشخاص الذين لديهم حساسية من زيت جوز الهند ، لذلك لا ينبغي استخدام الزيت على الجلد أو الشعر ، للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاهه ، وعلامات الحساسية الموضعية هي الاحمرار والطفح الجلدي.
  • أفضل زيت لترطيب الشعر الجاف بعد الاستحمام زيت الزيتونزيت الزيتون مثل زيت جوز الهند ، يحتوي على الأحماض الدهنية وفيتامين هـ ، كما يحتوي على مرطبات مثل السكوالين وحمض الأوليك الذي يعطي الشعر نعومة ، ولا نحتاج إلى استخدام كمية كبيرة من زيت الزيتون لترطيب الشعر إذا كان الشعر قصير ولكن الشعر الطويل والسميك يحتاج لاستخدام كمية أكبر من الزيت استخدام الزيت عن طريق تدليكه على الشعر الجاف وتركه مغطى بمنشفة دافئة أو بقبعة الاستحمام لمدة 15 دقيقة ثم تمشيطه قبل الشطف. حسنًا ، وعدم غسل الشعر جيدًا من الزيت قد يترك الشعر دهنيًا ، ولا توجد مخاطر من استخدام زيت الزيتون على الشعر ، إلا إذا كنت تعاني من حساسية تجاهه.
  • أفضل زيت لترطيب الشعر الجاف بعد الاستحم امزيت الأفوكادو يحتوي زيت الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون والمعادن ومضادات الأكسدة ، وكلها ضرورية لشعر قوي وصحي. لمدة ثلاث ساعات ، ثم يشطف جيداً ، أو يمكنك استخدام زيت الأفوكادو بتسخينه برفق في وعاء زجاجي مغمس في الماء الساخن ، ثم ضعيه على الشعر بعد غسله ، واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل شطفه ، ويكون الأفوكادو هو آمن ، لكن إذا لم تستخدميه من قبل ، حاولي وضع كمية قليلة من زيت الأفوكادو على يدك ، وانتظري 24 ساعة للتأكد من عدم وجود مضاعفات.
  • أفضل زيت لترطيب الشعر الجاف بعد الاستحمام زيت اللوز زيت اللوز مليء بأحماض أوميغا 9 الدهنية التي تمنح الشعر لمعاناً وتحفز نمو الشعر الجديد. كما يحتوي زيت اللوز على فيتامين إي ، وهو بروتين يقوي الشعر ويمنع تكسره ، وهذا الزيت يحمي ويرطب الشعر ، ويمكن استخدام زيت اللوز بمفرده ، أو بخلطه مع زيت آخر مثل زيت جوز الهند لعمل الشعر. القناع ، ويتم وضع الزيت مباشرة على الشعر ، مع التركيز على الأطراف بشكل خاص ، وينصح باستخدام زيت اللوز الحلو ، ويجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية من المكسرات تجنب زيت اللوز ، لأن هذا قد يؤدي إلى خطورة مضاعفات.

شعر جاف

يتعرض الشعر للعديد من العوامل التي تسبب الضرر ، وتجعله جافًا وغير صحي ، مثل الحرارة الشديدة نتيجة استخدام مجففات الشعر والعلاجات والمنتجات الكيماوية. ويحتفظ بقوامه الطبيعي عند تعرضه للرطوبة ، بالإضافة إلى أن فروة الرأس صحية وخالية من القشرة ، والشعر الصحي لا يعاني من تقصف الأطراف أو تقصفها ، بالإضافة إلى أنه يتميز بالبريق الطبيعي على عكس الشعر الجاف وهو خشن الملمس وأكثر عرضة للتكسر. قم بتسريحه.

عند تعرض الشعر الجاف للماء يمتصه كإسفنجة بدلاً من صده ، وليس له شكل أو لون جيد ، وإذا ظهرت علامات التلف على الشعر فلا يجب تجاهله ، إيجاد المزيد من الشعر. عن المعتاد على فرشاة الشعر عند التمشيط ، أو رؤية تساقط الشعر على الوسادة عند الاستيقاظ من النوم نتيجة ضعف الشعر وتقصفه ، وهي أمور تتطلب البحث عن علاج لمشكلة الشعر ، وذلك بسبب المعدل الطبيعي لتساقط الشعر. يتراوح بين 50 إلى 100 شعرة في اليوم ، ولكن عندما يصل تساقط الشعر إلى أكثر من ذلك فهذه علامة على أنه إذا كانت هناك مشكلة في الشعر فعليك استشارة الطبيب لإيجاد علاج لمشكلة تساقط الشعر..

كيف تعتنين بشعرك الجاف؟

لا يمتص الشعر الجاف الرطوبة ولا يحتفظ به ليحافظ على صحته ولمعانه ، لذلك يبدو باهتًا وخشنًا وضعيفًا ، لكن الشعر الجاف غالبًا يكون بسبب مشكلة ، ويمكن معالجة مشكلة الشعر الجاف في المنزل ، من العلاجات المنزلية للشعر الجاف ما يلي:[٣]

  • استخدام الزيوت الساخنة ، حيث أن استخدام الزيوت الساخنة يجلب نتائج جيدة على الشعر ، وتشمل هذه الزيوت زيت الذرة وزيت الخروع وزيت الجوجوبا ، واستخدام الزيوت الدافئة على شعرك هو وضع حوالي نصف كوب من الزيت على شعرك. شعرك ، ثم دلكيها برفق ، ثم غطي شعرك. بمنشفة دافئة ، اتركي الزيت لمدة 30-45 دقيقة ، أو اتركيه طوال الليل ، ثم اغسلي شعرك بالشامبو.
  • استخدمي منتجات العناية بالشعر المناسبة لنوع شعرك ، كما يجب أن تحاولي استخدام شامبو وبلسم خالي من الكبريتات ، بالإضافة إلى التقليل من استخدام الشامبو ، حيث يكفي غسله مرة أو مرتين في الأسبوع.
  • ضعي قناع من زيت جوز الهند مع أوراق الكاري ، حيث أن زيت جوز الهند له تأثير مرطب وملطف على الشعر ، ويمكنك تحضير قناع بسيط عن طريق غلي أوراق الكاري بزيت جوز الهند ، لمدة 2-3 دقائق ، وتركه في مكان بارد. ضعيه لعدة أيام ، ثم افركي المزيج برفق على شعرك وفروة رأسك بأطراف أصابعك ، ثم غطيه بمنشفة لبضع دقائق قبل غسله.
  • استخدمي لوشن الجيلاتين ، حيث يعتبر الجيلاتين العادي مصدر بروتين جيد للشعر ، لأنه يغلف ويرطب الشعر ، مما يجعل الشعر لامعاً وناعماً. لتحضير هذا العلاج في المنزل ، يجب مزج ملعقة كبيرة من الجيلاتين مع كوب من الماء الدافئ ، وترك المزيج جانباً لمدة خمس دقائق ، وإضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح ، بالإضافة إلى بضع قطرات من الزيت العطري مثل الياسمين ، زيت اللافندر أو إكليل الجبل أو زيت المريمية ، ثم اخلطي المزيج جيدًا ، وضعيه على شعرك لمدة 10 دقائق ، ثم اشطفيه بالماء الفاتر.
  • استخدام خليط من البيض والمايونيز ، حيث يحتوي البيض على الكثير من البروتين الذي يقوي الشعر ويعيد الرطوبة إليه ، ويمكنك تحضير عدة خلطات بروتينية في المنزل ، واختيار ما يناسبك ، وهي كالتالي:
    • اخفقي بياض بيضتين مع ملعقتين كبيرتين من الماء الفاتر ، وضعي المزيج على شعرك وفروة رأسك ، ودلكيها بأطراف أصابعك في حركات دائرية لبضع دقائق ، ثم اشطفي شعرك بالماء البارد ، واغسليه بالشامبو.
    • ضعي ثلاث بيضات في وعاء ، ثم أضيفي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من العسل إلى الوعاء ، واخلطي المزيج جيدًا ، ثم ضعيه على فروة رأسك ، وغطي الرأس بغطاء بلاستيكي أو غطاء استحمام لمدة 30 دقيقة ، ثم اشطفي شعرك بالماء البارد والشامبو. .
    • اجلب المايونيز ، ضعي طبقة سميكة منه على شعرك المبلل بالماء الدافئ ، ثم دلكي شعرك وفروة رأسك برفق ، وتأكدي من توزيع المايونيز على شعرك حتى الأطراف ، ثم غطي رأسك بغطاء بلاستيكي. لمدة 30 دقيقة إلى ساعة ، ثم اغسلي شعرك بالماء البارد والشامبو.
  • ضعي قناع من الزبادي والزيت. يمكن أن يكون الزبادي والزيت معًا علاجًا منزليًا فعالًا للشعر الجاف. لتحضير هذا الخليط ، أحضر نصف كوب من الزبادي ، وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ، و 6 قطرات من الزيت العطري ، واخلطي جميع المواد جيدًا ، ثم ضعي المزيج على شعرك. غطي شعرك بغطاء بلاستيكي أو غطاء استحمام لمدة 15-20 دقيقة ، ثم اشطفي شعرك جيدًا بالشامبو.
  • تحضير معجون الأفوكادو ، حيث أن الأفوكادو غني بالدهون والفيتامينات المشبعة والمعادن التي تغذي الشعر التالف والجاف مما يساعد على ترطيبه وتقويته. دقائق ثم اشطفي شعرك عدة مرات.
  • استخدمي قناع الموز ، حيث يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم ، ويرطب الشعر ، مما يجعله مناسبًا للشعر الجاف. بماء دافئ.
  • تغيير نظامك الغذائي ، مثل تناول الطعام الصحي ، بما في ذلك أوميغا 3 ومضادات الأكسدة في نظامك الغذائي ، يمكن أن يجعل شعرك أكثر صحة ولمعانًا ، وتشمل المنتجات الغنية بهذه المركبات المفيدة الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والتونة والمحار والطماطم والتوت والبروكلي. ، والفاصوليا.

نصائح للتعامل مع الشعر الجاف

تعاني الكثير من النساء من مشكلة جفاف الشعر ، ولكن يمكن الحد من هذه المشكلة بالعلاجات المنزلية ، فهي فعالة ومفيدة للشعر الجاف ، ولا تشكل أي خطر ولا تسبب آثارًا جانبية ، ولكن إذا استمر شعرك في التساقط. وجفاف على المدى الطويل ، قد يشير ذلك إلى وجود مشكلة صحية ، لذلك يجب مراجعة طبيب الأمراض الجلدية ، ومن بين الأعراض التي تحتاج إلى استشارة طبية ، تساقط شعرك في كتل أو بقع صلعاء أو على وشك الصلع أو شعرك يتكسر عند استخدام الفرشاة ، وإليك بعض إجراءات العناية بالشعر في المنزل:[٤][٥]

  • قم بقص أطراف شعرك الجاف باستمرار ، حيث يحتاج الشعر الجاف باستمرار إلى تقليم أطرافه المتقصفة ، حتى لو لم يكن شعرك طويلاً ، وذلك لإزالة الأطراف التالفة والجافة.
  • تناول الفيتامينات ، حيث أن الفيتامينات ضرورية لتغذية جسمك ، كما أن بعض أنواع الفيتامينات تؤثر بشكل مباشر على صحة شعرك وأظافرك أيضًا. في الوقت الحاضر ، ما عليك سوى تناول مكملات البيوتين لجعل الشعر يبدو أفضل.
  • تجنبي غسل شعرك يوميًا ، لأن الشامبو يزيل الأوساخ والعرق من شعرك ، لكنه يزيل الزيت الطبيعي الذي يحافظ على رطوبته. من الزيت يوميًا ، ويمكنك غسله كل يومين ، وستلاحظ أن شعرك سيبدو أكثر صحة نتيجة لذلك ، وإذا اضطررت إلى غسل شعرك يوميًا ، فاستخدمي على الأقل شامبو مخصص للشعر الجاف ، أو جربي استخدامه. شامبو الأطفال ، وكلاهما ينظف شعرك دون تجريده تمامًا من زيوته الطبيعية.
  • لفي شعرك بدلًا من تجفيفه بمجفف الشعر ، إذا كان شعرك ضعيفًا ويصعب تصفيفه بعد غسله ، فقد يفقد الكثير من رطوبته أثناء عملية التجفيف ، لذا حاولي لف شعرك بقطعة قماش أو منشفة بعد غسله. ومن النصائح المفيدة لصحة شعرك أن تستخدمي وسادة حريرية إذا نمت وكان شعرك مبللاً ، وذلك لمنع الوسادة من امتصاص رطوبة شعرك ، ويجب ألا تتركيه. رطب الشعر لفترات طويلة ، لأن ذلك قد يتسبب في تلف شعرك.
  • جربي الاستحمام بالماء البارد ، لأن الماء الساخن قد يضر بشعرك ، لكن الاستحمام بماء بارد له بعض الفوائد الصحية ، ويجعل شعرك ينمو بشكل أسرع ، لذلك بعد غسل شعرك بالشامبو والبلسم أثناء الاستحمام ، اشطفي شعرك بالماء البارد. لمدة دقيقة أو دقيقتين هذا لتنشيط وتجديد فروة رأسك.
  • استخدمي الزيوت العطرية ، بما في ذلك زيت الأرجان المغربي ، فهو علاج منزلي لشعرك الجاف ، وذلك بوضع بضع قطرات منه على أطراف شعرك لمنحه النعومة والنضارة ، والزيوت الأساسية الأخرى ، مثل زيت النعناع وزيوت عطرية. زيت اللافندر يساعد على منع تساقط الشعر ويمنع تقصفه. يعمل زيت الأرجان وزيت النعناع وزيت اللافندر وزيت جوز الهند معًا على تقليل جفاف شعرك بمرور الوقت.
  • لا تعرضي شعرك للشمس مباشرة ، لأن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تلحق الضرر بشعرك وتتلفه ، خاصة إذا كان جافًا ، لذا حاولي التقليل من تعرض شعرك لأشعة الشمس ، وغطي شعرك أثناء أنشطتك اليومية ، وتجنبي التعرض لأشعة الشمس من أجل لفترات طويلة ، وإذا تعرض شعرك لأشعة الشمس. أشعة الشمس المباشرة ، عليك وضع هلام الصبار عليها لإصلاح تلفها.
  • استخدم شامبو فائق الترطيب ، حيث أن الشامبو المكتوب عليه عبارة “ترطيب” على عبوته لا يعني دائمًا أنه أفضل منظف للشعر الجاف ، لذلك عليك إلقاء نظرة على قائمة مكوناته قبل شرائه ، والتأكد من أنه يحتوي على بعض المكونات المفيدة للشعر الجاف مثل زيت الأرجان وزيت جوز الهند. وفي الهند وفيتامين هـ وعليك تجنب استخدام الشامبو والبلسم الذي يحتوي على الكبريتات رغم أنها منتجات جيدة لتنظيف الشعر وإزالة الأوساخ منه إلا أنها منتجات قاسية على الشعر الجاف.
  • قللي من تصفيف شعرك بالحرارة ، حيث أن تصفيف شعرك بالحرارة يضر بصحته ، ويزيد من مشكلة الجفاف ، لذلك يجب تجنب استخدام أدوات التسخين على شعرك قدر الإمكان ، وإذا كنت تستخدمين مجففات الشعر فعليك على الأقل ضعي واقيًا من الحرارة على شعرك لمنع تلفه.
  • ضعي ماسكات الترطيب على شعرك بانتظام ، مرة واحدة على الأقل في الأسبوع ، وابحثي عن أقنعة تحتوي على مركبات غنية ودسمة ، وتحتوي على مرطبات قوية مثل زيت الأرجان والبيوتين والكيراتين ، لمنح شعرك الجاف ترطيبًا أفضل.
  • استخدمي منشفة شعر لطيفة ، فقد يكون من المقبول استخدام منشفة عادية لتجفيف شعرك ، لكن إذا أردتِ العناية بشعرك الجاف فعليكِ استخدام منشفة ناعمة ورقيقة لتجفيفه ، حيث تساعد على تجفيف شعرك بسرعة. دون الحاجة لاستخدام مجفف الشعر.
Scroll to Top