هل منظار القولون يحتاج تخدير كامل

سوف نتعرف علي : هل منظار القولون يحتاج تخدير كامل , تجربتي مع منظار القولون , اضرار منظار القولون , مين عمل منظار على القولون فتكات , تجربتي مع منظار المستقيم , نصائح بعد عملية منظار القولون , تجربتي مع منظار القولون بدون تخدير , بديل منظار القولون





 

هل منظار القولون يحتاج تخدير كامل
هل منظار القولون يحتاج تخدير كامل

هل منظار القولون يحتاج تخدير كامل





هل منظار القولون یحتاج تخدیر کامل؟ إذا كنت ستخضع لمنظار القولون، فقد تكون لديك أسئلة حول الإجراء وكذلك نوع التخدير الذي سيتم استخدامه. منظار القولون هو إجراء يقوم فيه الطبيب بفحص الأمعاء الغليظة (وتسمى أيضًا القولون) للبحث عن وإزالة الأورام التي قد تكون سرطانية أو سرطانية. أثناء الإجراء، يستكشف الطبيب القولون، بمنظار القولون، وهو عبارة عن أنبوب رفيع ومرن مزود بكاميرا فيديو ملحقة به. تساعد هذه الأداة الأطباء في البحث عن الأورام الحميدة أو غیر حمیده وكذلك فحص الالتهاب والنزيف والقرح. يتم استخدام نوعين من التخدير لإجراء تنظير القولون. إذا كانت هناك حاجة للتخدير، فإن الطبيب الذي يقوم بإجراء منظار القولون عادة ما يقوم أيضًا بإجراء التخدير، وإذا كنت بحاجة إلى تخدير عام (يسمى أيضًا التخدير العميق أو الكامل)، يجب أن ترى أخصائيًا و ممرض تخدير.

هل منظار القولون يحتاج تخدير كامل , ما هو الدواء المستخدم للتخدير العام أو التخدير العميق للأشخاص الذين يخضعون لتنظير القولون؟ عادةً ما يستخدم أطباء التخدير الذين يعتنون بالمرضى الذين يريدون تخديرًا عميقًا لمنظار القولون دواءً يسمى البروبوفول. إنه مخدر قصير المفعول يتميز بأنه يزول سريعًا نسبيًا. يعمل البروبوفول بسرعة و يفقد معظم المرضى الوعي في غضون خمس دقائق. عندما ينتهي الإجراء ونتوقف عن التنقيط الوريدي، يستغرق الأمر عمومًا من 10 إلى 15 دقيقة فقط قبل أن يستيقظ تمامًا مرة أخرى. يعتبر البروبوفول آمنًا وفعالًا لمعظم المرضى، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية التي يجب مراعاتها. قد يخفض الدواء ضغط الدم ويؤدي إلى بطء في التنفس. إذا كنت تعاني من انخفاض شديد في ضغط الدم أو في القلب أو مشاكل في التنفس، فقد ينصحك طبيبك بعدم استخدام البروبوفول لتنظير القولون. 95 بالمائة من المرضى قادرون على تحمل البروبوفول جيدًا. في 5 بالمائة من الحالات، بدافع القلق على سلامة المريض، نختار التخدير الواعي بدلاً من ذلك.



هل منظار القولون يحتاج تخدير كامل , كيف تبدو تجربة التخدير لمريض تنظير القولون؟ سيقدم لك طبيبك نصائح حول كيفية التحضير لمنظار القولون قبل الإجراء بوقت كاف. يمكنك توقع وجود قيود فيما يتعلق بالطعام الذي يمكنك تناوله والسوائل التي يمكنك تناولها في اليوم السابق. سيتم إعطاؤك أيضًا تعليمات حول كيفية تفريغ القولون. لأغراض التخدير، عادةً ما نطلب من المرضى تجنب أي طعام صلب لمدة ثماني ساعات على الأقل وأي سوائل صافية لمدة ساعتين على الأقل قبل الإجراء. في يوم الإجراء الخاص بك، يلتقي بك طبيب التخدير وممرضة التخدير لمراجعة تاريخك الطبي وعلاماتك الحيوية. إذا حددوا أي مشاكل محتملة، سيناقش طبيبك وضع خطة بديلة مثل استخدام التخدير الواعي (الخفيف) بدلاً من التخدير العام أثناء منظار القولون الخاص بك، أو إعادة جدولته لوقت آخر. بالنسبة للمرضى الذين يتمتعون من صحة جيدة، والذين يعمل قلبهم وضغط دمهم بشكل طبيعي ويتنفسون جيدًا، يقوم طبيب التخدير بإرفاق بالتنقيط في الوريد بالذراع. هذا يساعد على التأكد من أن الدواء يتدفق بشكل صحيح وثابت في الوريد. في غضون دقائق قليلة، يكون المريض نائمًا، ثم يبدأ الطبيب في تنظير القولون. يتفاجأ الكثير من الناس عندما يستيقظون ويعلمون أن إجراءاتهم قد انتهت، قد لا يلاحظ المرضى أنهم قد خرجوا. كيف يراقب أطباء التخدير المرضى الذين يخضعون لتنظير القولون؟ تستغرق معظم عمليات منظار القولون ما بين 30 دقيقة وساعة حتى تكتمل. أثناء الإجراء، يعمل طبيب التخدير وممرضة التخدير معًا لضمان بقاء العلامات الحيوية للمريض، وخاصة ضغط الدم ومعدل التنفس، في نطاق آمن. الأطباء یراقبون باستمرار ما يحدث، في حالات نادرة جدًا، إذا انخفض ضغط دم المريض بدرجة منخفضة جدًا، فقد نعدل جرعة التخدير وفقًا لذلك أو نعالج المريض بأدوية إضافية لتحسين ضغط الدم.



لمزيد من المعلومات المفيدة والمتعلقة ب هل منظار القولون يحتاج تخدير كامل اقرأ مقالتنا حتي النهاية .





 

هل منظار القولون يحتاج تخدير كامل 1
هل منظار القولون يحتاج تخدير كامل 1



تجربتي مع منظار القولون



سلام عليكم، في هذا المقال الذي سأحكي فيه عن تجربتي مع منظار القولون، سبق لي وأن أشرت في مقال سابق عن قصتي مع القولون العصبي اذ تلقى اقبالا واسعا واستفادت منه مجوعة من الاشخاص، فأحببت ان اشير الى بعض التفاصيل التي لم اتطرق لها خلاله، اهمها منظار القولون، بحكم تجربتي معه سأجيب عن جميع التساؤلات التالية، كيف كانت تجربتي معه؟ كم ثمنه؟ هل هو مؤلم؟ ماذا استفدت منه؟ واخيرا هل واجب على كل مريض بالقولون العصبي تجربته؟

كيف كانت تجربتي مع منظار القولون؟ كما تعلم عزيزي القارئ وعزيزتي القارئة فتجربة منظار القولون، كان علي القيام بها أولا لعدم معرفتي المسبقة بالمرض واعراضه، ثانيا الالام والتشنجات التي كنت اعاني منها وكانت تخلق لي ازعاجا كبيرا اثناء العمل فهي تمنعني من التركيز. لهذا قررت تجربة المنظار لعلي أستطيع معرفة السبب فبالتالي يسهل علي العلاج. كم كان ثمنه؟ صراحة منظار القولون العصبي غالي بعض الشيء فهنا بالمغرب يكلف 2000 درهم مغربية أي حوالي 200 دولار امريكية. هل هو مؤلم؟ بالنسبة لآلام فاني لم اشعر بها خلال العملية لأنه تم تخديري بشكل كامل، لكن بعدما صحوت شعرت بقليل منها في منطقة الشرج فقط لا أكثر. لكن ليست بالشيء الكبير الام بسيطة.



ماذا كانت النتيجة؟ بعد الانتهاء اعطاني الممرض مجموعة من الصور الاشعاعية لمختلف عناصر جهازي الهضمي، المعدة، المعي الدقيق، المعي الغليظ، ومنطقة القولون، فكانت جميع الصور تشير لجهاز هضمي ذو صحة جيدة، فلم تكن هنالك اي جروح او تمزقات او تكدس لبقايا الطعام. خلاصة القول جهازي الهضمي في الصور كان يبدو في قمة العافية. وأخيرا، هل أنصح به؟ فكما ترى عزيزي القارئ، فانا لم أستفيد شيئا من تجربة المنظار القولون، لان اسباب القولون العصبي هي تجمع الغازات والتهاب الاوعية الدموية الموجودة في منطقة القولون، فاذا كنت متأكدا من أنك مريض بالقولون العصبي، فلا أنصحك به لأنه لن يضـيف لك أي شيء، لكن إذا كنت تشك فيما إذا كنت حقا مصاب في هذه الحالة فإني أنصحك وبشدة تجربته وفي أقرب وقت ايضا، لكن قم باستشارة الطبيب اولا.



 موضوعات متعلقة ب هل منظار القولون يحتاج تخدير كامل   💗 💗



اضرار منظار القولون



لا يوجد خطر كبير من حدوث مضاعفات جادة بعد تنظير القولون، ولكن يبقى المرضى الأكبر في السن والذين يعانون من أمراض مصاحبة معرضون لخطر أكبر من حدوث المضاعفات ومن مخاطر تنظير القولون. إذ أن مخاطر تنظير القولون قد تزداد لأسباب وعوامل متعلقة بالمريض نفسه، أو لعوامل متعلقة بالإجراء والتحضير، وهي كالآتي: 1. مضاعفات متعلقة بالتخدير والتي قد تشتمل على هبوط في الضغط، وعدم انتظام ضربات القلب، ونقص مستويات الأكسجين، وتحدث هذه المضاعفات عادةً لمن تتوافر لديهم عوامل خطر متعلقة بالجهاز القلبي. 2. مخاطر تتعلق بتحضير القولون قبل الإجراء إن عملية تحضير القولون قبل التنظير تتضمن شرب كميات كبيرة من السوائل، مما قد يؤدي إلى الأعراض الآتية: اضطرابات في تركيز السوائل والأملاح. الغثيان والاستفراغ. انتفاخ البطن والشعور بعدم الارتياح.

3. النزيف يصاحب النزيف عادة استئصال السلائل وهي أنسجة تنمو داخل القولون أو الزوائد اللحمية ونادرًا ما يصاحب التنظير التشخيصي. إن معدلات حدوث نزيف بعد استئصال السلائل تتراوح ما بين 1 – 2% وقد تزداد بشكل طفيف في حال كانت السلائل أكبر حجمًا. كما قد يزداد خطر حدوث النزيف في حال توافرت لدى المريض عوامل تزيد من احتمال حدوثه، مثل: انخفاض عدد الصفائح الدموية، ووجود اعتلالات في التخثر. ويمكن للنزيف أن يحدث بشكل فوري أو متأخر، كما الآتي: النزيف الفوري يتم الانتباه إليه عادةً خلال التنظير وتتم معالجته بشكل مباشر. النزيف المتأخر يحدث بشكل عام 5 إلى 7 أيام بعد التنظير وأظهرت تقارير أنه قد يمتد حتى 29 يومًا.



4. حدوث انثقاب في جدار الأمعاء تتراوح معدلات الانثقاب ما بين 0.01 – 6% كحد أقصى في حالات معينة، ويحدث الانثقاب إما بسبب إصابة ميكانيكية أو إصابة ناجمة عن الضغط المرتفع. 5. العدوى إن معدلات العدوى الناتجة عن تنظير الجهاز الهضمي العلوي أو السفلي تعد منخفضة للغاية. وبشكل عام يرجى مراجعة طبيبك أو ومقدم الرعاية الصحية لك في حال ظهرت عليك أي من الأعراض الآتية بعد تنظير القولون: ألم شديد ومطوّل في البطن. الحمّى والقشعريرة. حدوث نزيف مطوّل شديد. التقيؤ المستمر.



مين عمل منظار على القولون فتكات



تجربتي مع منظار القولون للمساعدة على كشف المشكلات التي تتواجد داخل تلك المنطقة من الجهاز الهضمي، وقد تظهر في بعض الأحيان حالات صحية تقوم بتعطيل العمل الطبيعي لهذا العضو وبالتالي نجد أن هناك بعض الأعراض والعلامات تستدعي الفحص الطبي وبالتالي يصف الطبيب منظار القولون للتأكد من الحالة الصحية وعلاج الأمراض في أسرع وقت.

بدأت التجربة من خلال ظهور بعض الأعراض التي تمثلت في اضطرابات مختلفة داخل المعدة مثل الإسهال وألم البطن الحاد وفقدان سريع للوزن بشكل غير مفهوم وبدون سبب محدد.



ولذلك توجهت للطبيب ليحدد العلاج الملائم لتلك الحالة وبعد إجراء عدد من الفحوصات وعدم ظهور أي أسباب طلب إجراء منظار لهذا الجزء ليتعرف على المرض ويقوم بعلاجه. وقد حدث بالفعل بالقواعد المحددة لهذا الأمر وبالتالي تم اكتشاف المرض الذي كنت أعاني منه ومن خلال العلاج المناسب أنتهت مشكلة الأعراض ولم يتطور الأمر بسبب سرعة التصرف.



تجربتي مع منظار المستقيم



1- التجربة الأولى تحكي سيدة تبلغ من العمر 30 عان تجربتها قائلة: “وصف لي الطبيب إجراء جراحة منظار على القولون للكشف عن وجود أي ورم حميد أو الكشف عن أنواع من الأنسجة أو الأجسام الغريبة في القولون، وقام الطبيب بإجراء منظار على القولون الذي استمر فترة ما بين 30 دقيقة و60 دقيقة”. “كما أعطى لي الطبيب أدوية في الوريد جعلتني أشعر بالنعاس والراحة، وطلب مني الاستلقاء على الجانب الأيسر، وقام بإدخال المنظار في داخل القولون وهو عبارة عن أنبوبة طولها يبلغ قطرها 1/2 بوصة لكي يستكشف جميع أجزاء القولون ويتأكد من وجود أي أورام أو أنسجة غير طبيعية.

2- التجربة الثانية من خلال تجربتي مع منظار القولون كانت كالتالي: لقد قمت بإجراء منظار على القولون أكثر من 7 مرات، كل مرة أجري فيها المنظار لم أشعر بأي ألم. كل عملية كنت أجريها كانت تستغرق حوالي فقط 15 دقيقة. بعد إجراء فحص المنظار طلب مني الطبيب المكوث في المستشفى للراحة مع عدم قيادة السيارة لمدة 12 ساعة بعد المنظار. وقد أخذ خزعة من الأنسجة داخل القولون وظهرت نتائجها بعد 3 أسابيع وبدأت مرحلة العلاج.







نصائح بعد عملية منظار القولون



تنظير القولون هو اختبار فحص، يتم إجراؤه عادة تحت التخدير العام، يتم استخدامه للكشف عن المشاكل الصحية المحتملة في القولون، مثل الأورام الحميدة ( نمو صغير قد يصبح سرطانيا )، و سرطان القولون والمستقيم . الأطعمة التي يجب تناولها وتجنبها بعد تنظير القولون ما يجب تناوله أو تجنبه بعد تنظير القولون مهم، فالاستعدادات التي مر المريض بها للتحضير لتنظير القولون هي التجفيف، لذا فإن إمداد الجسم بالسوائل بعد التنظير أمر حيوي، وقد يوصي الطبيب بالانتظار بعض الوقت، في الساعات التي تلي الإجراء مباشرة قبل تناول الطعام والشراب، وبالنسبة لبقية ذلك اليوم واليوم التالي، سيتم نصح المريض بشرب الكثير من السوائل وتناول الأطعمة الناعمة سهلة الهضم التي لن تهيج القولون، وهذه الضمانات الغذائية عادة ما تكون مطلوبة لمدة يوم واحد فقط، ولكن كل شخص مختلف عن الآخر، وإذا لم يتمكن نظام الشخص من تحمل غذائه المعتاد على الفور، فيجب الاستمرار في تناول الأطعمة الغنية بالسوائل ليوم إضافي أو يومين إضافيين . أولا : الأطعمة التي يمكن تناولها بعد تنظير القولون بعد تنظير القولون، يجب أكل وشرب أشياء لطيفة وخفيفة على الجهاز الهضمي، وسوف يساعد شرب الكثير من المشروبات السائلة والأطعمة التي تحتوي على السوائل على تجنب الجفاف، وقد يوصي الطبيب باتباع نظام غذائي لين مباشرة بعد العملية، وهذا يتكون من كمية محدودة من منتجات الألبان، بالإضافة إلى الأطعمة منخفضة الألياف التي يسهل هضمها، لإنتاج كميات أقل من البراز، وهذه الأطعمة والمشروبات التي يجب تناولها في اليوم الأول بعد التنظير هي : 1- الماء . 2- عصير الفواكه لاسيما عصير التفاح . 3- عصير الخضار . 4- شاي الأعشاب . 5- الحساء . 6- البيض المخفوق . 7- الخضروات المطبوخة . 8- الفواكه المعلبة مثل الخوخ . 9- الزبادي . 10- البودنغ . 11- البطاطا المهروسة أو المخبوزة . 12- الخبز الأبيض . 13- زبدة الجوز . 14- السمك الأبيض الناعم . 15- زبدة التفاح

ثانيا ما يجب تجنبه بعد تنظير القولون تستغرق عملية تنظير القولون حوالي 30 دقيقة فقط، ولكن قد يحتاج الجسم إلى وقت نقاهة، ويرجع هذا جزئيا إلى الإجراء نفسه، وإلى الاستعدادات التي قامت بها الأمعاء قبل إجراء العملية، وللمساعدة على الشفاء، فإن تجنب الأطعمة التي يصعب هضمها في اليوم التالي مفيد، وهذا يشمل أي شيء قد يزعج الأمعاء، مثل الأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة الغنية بالألياف، والأطعمة الثقيلة، والأطعمة الدهنية التي قد تزيد أيضا من الشعور بالغثيان بعد التخدير العام، حيث يتم إدخال الهواء إلى القولون أثناء العملية، وبسبب هذا يمكن طرد المزيد من الغازات فيما بعد أكثر من الأيام العادية، وإذا كان الأمر كذلك، فقد يكون من المستحسن تجنب المشروبات الغازية، والتي تضيف المزيد من الغازات . وإذا كان المريض قد خضع إلى عملية إزالة ورم، فقد يوصي طبيبه بإرشادات غذائية إضافية له، وتشمل هذه تجنب الأطعمة، مثل البذور والمكسرات والفشار لمدة أسبوعين إضافيين، وأهم الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها بعد تنظير القولون تشمل : 1- أي نوع من أنواع اللحوم الصعبة التي يصعب هضمها . 2- الخبز والحبوب الكاملة . 3- البذور . 4- الخضروات النيئة . 5- حبوب الذرة . 6- البقوليات . 7- الأرز البني . 8- قشر الفواكه . 9- الفواكه المجففة، مثل الزبيب . 10- جوز الهند . 11- التوابل، مثل الثوم والكاري والفلفل الأحمر . 12- زبدة الجوز المقدد . 13- الفشار . 14- الطعام المقلي . 15- الجوز .



أفضل الممارسات لرعاية القولون القولون ( المعروف أيضا باسم الأمعاء الغليظة، أو الأمعاء )، هو جزء حيوي من الجهاز الهضمي، إن الحفاظ على صحته يشمل إجراء تنظير للقولون كل 5 إلى 10 سنوات، بدءا من عمر 50 عاما، ويحتاج معظم الأشخاص إلى إجراء هذا الفحص مرة واحدة في كل عقد، ويتطلب الاعتناء بالقولون أكثر من مجرد الفحص المنتظم، حيث يتطلب ذلك تناول طعام صحي، والحفاظ على مؤشر كتلة الجسم في نطاق صحي، وتجنب خيارات نمط الحياة غير الصحية، وأقل من 10 في المائة من حالات سرطان القولون تعتمد على الوراثة، لذا فإن العادات الصحية لها تأثير كبير على صحة القولون . كما ورد في مقالا في عام 2006 يقول أن السمنة ومستويات الأنسولين المرتفعة للغاية والدهون في منطقة البطن، كلها عوامل لزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون، ويشار إلى اتباع نظام غذائي مرتفع في السكر المكرر ومنخفض في الألياف، إلى زيادة هذه المخاطر . أفضل الأطعمة الصحية التي يجب تناولها لقولون صحي 1- الفواكه . 2- الخضروات . 3- البروتين الخالي من الدهون . 4- كل الحبوب . 5- منتجات الألبان قليلة الدسم، مثل اللبن والحليب الخالي من الدسم . الأطعمة غير الصحية التي يجب تجنبها للحفاظ على صحة القولون 1- الحلويات والأطعمة عالية السكر . 2- الأطعمة عالية الدهون المشبعة، مثل الوجبات السريعة . 3- اللحوم الحمراء . 4- اللحوم المصنعة . 5- تدخين السجائر أو استخدام منتجات التبغ الأخرى . وينصح بالبقاء نشطا عن طريق ممارسة الرياضة لأن هذا مهم أيضا لصحة القولون، وممارسة الرياضة يساعد على تقليل مستويات الأنسولين، كما يساعد على الحفاظ على الوزن، ووجد التحليل التلوي الذي نشر في عام 2009، والذي حلل نتائج 507 دراسة، أن النشاط البدني قلل خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 24 بالمائة .



تجربتي مع منظار القولون بدون تخدير



تجربتي مع منظار القولون بدون تخدير كانت ناجحة إلى حد كبير، ذلك أن الأسلوب المتبع خلال تلك العملية هو إعطاء المخدر أو ما يعرف بالبنج الكلي للمريض، فمن المعروف أن القولون من الأشياء التي تصيب المريض بآلام شديدة مما يجعله يبحث عن الحل الأمثل للتخلص منها

لقد عانيت من بعض الآلام في منطقة القولون مما دفعني إلى التوجه إلى الطبيب المختص لكي يقوم بفحصي بشكل كلي ومن ثم يوضح لي العلاج الفعال، وبعد إجراء التحاليل والفحوصات أخبرني الطبيب بأنني يجب أن أخضع لعملية منظار القولون لكي يصبح الأمر على ما يرام، في الحقيقة كنت متخوفة للغاية من تلك العملية إلا أن الطبيب أخذ يهدئ من روعي ويبعث في نفسي الأمل، ثم أخبرني بالخطوات اللازمة، كما أخبرني أنها لا تمثل أي آلام بالغة ومن الممكن إجراؤها دون تخدير وطلب مني الموافقة على هذا الأمر وقد قبلت، وبالفعل لم أشعر بآلام شديدة أثناء إجراء العملية وكانت النتائج مذهلة، مما يدفعني أن أنقل التجربة إليكم.



فقال أحدهم أنه كان يعاني من متلازمة القولون المتهيج وكان يتجنب بعض الأنواع من المأكولات والمشروبات حتى لا يشتد عليه الألم. لكنه حين يأس من هذه الحالة توجه إلى الطبيب المختص وفحص حالته ونصحه ببعض الأوية في حالة عدم الحصول على نتيجة فقد يلجأ المريض غلى منظار القولون بدون تخدير. بالفعل لم يتم الحصول على نتائج حتى لو بطيئة المفعول من الأدوية، ولكن كان للمريض تخوفات من إجراء هذه العملية بدون تخدير. فنصحه الطبيب أن حالته لا تتحمل التخدير الكلي أو حتى النصفي، كما أن هذه العملية بسيطة للغاية ولا ينتج عنها آلام. استمع المريض إلى نصحية الطبيب وقام بإجراء منظار القولون بدون تخدير واندهش بأنه لم يشعر بالألم تماما. بالإضافة إلى أن نتيجة هذه العملية بالمنظار عالجت اضطرابات القولون لديه وأصبح يتناول جميع أنواع المأكولات دون الخشية من حدوث أي ألم.



بديل منظار القولون



بديلاً لمنظار القولون.. ابتكار علمي جديد للكشف عن الإصابة بالسرطان من خلال أخذ عينة دم من الإصبع، يمكن لهذا الاختبار، أن يكشف عن مؤشرات ما قبل السرطان.

في اكتشاف ثوري جديد، كشف علماء شركة ”يونيفرسال دياغنوستيكس“ للطب الحيوي، عن اختبار دم بسيط، يمكن أن يحل محل منظار القولون؛ للكشف عن الإصابة بالسرطان. وسيمكن الاختبار الأطباء من اكتشاف إصابة المرضى بسرطان الأمعاء، دون الحاجة للجوء لعمليات مؤلمة، مثل منظار القولون أو الاستكشاف الجراحي، وفقًا لصحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية. وقالت الصحيفة، إنه ”من خلال أخذ عينة دم من الإصبع، يمكن لهذا الاختبار الرائد أيضًا، أن يكشف عن مؤشرات ما قبل السرطان، مثل الأورام الحميدة، بدقة أعلى“. وأفاد الخبراء، بأن ”هذه التقنية، التي تستخدم قطرة من الدماء، ويتم جمعها على قطعة ورق، يمكن أن تُحدث ثورة في فحص وتشخيص سرطان الأمعاء“. بالإضافة إلى الاكتشاف المبكر للمرض، وزيادة فرص النجاة، يمكن للاختبار أن يجنب العديد من المرضى مخاطر منظار القولون، التي تشمل نزيف الأمعاء أو ثقبها.



وأوضح استشاري جراحة القولون والمستقيم في جامعة ”إمبريال هيلث كير“، الدكتور جيمس كينروس، أن ”الاختبار يعمل على البحث على جزيئات معينة في الدم، معروفة باسم المؤشرات الحيوية، تفرزها الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى ذلك قد تنتج الأورام المواد الكيميائية، التي تتداخل في عملية الهضم، والتي يمكن رصدها في الدم“. والاختبار الذي صممته شركة ”يونيفرسال دياغنوستيكس“ للطب الحيوي، يقيس 30-40 من المؤشرات، التي من المرجح أن تشير للإصابة بسرطان الأمعاء، ليظهر النتيجة الدقيقة خلال 24 ساعة. بالمقارنة مع اختبار البراز، وجدت الدراسات أن ”اختبار الدم دقته أكبر وأفضل، حيث كشف حوالي 87 % من سرطانات القولون والمستقيم، كما كشف عن 83 % من الأورام الحميدة، التي يمكن أن تتطور لتصبح سرطانية، وتحتاج للإزالة، وذلك مقارنة بمعدل اكتشاف يبلغ 42 % فقط باستخدام اختبار البراز“. وهذا يعني أن الأطباء يمكنهم الكشف عن السرطان المحتمل، في مرحلة مبكرة جدًا، وإزالة الأورام الحميدة والوقاية من السرطان، قبل حتى أن يبدأ.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top