علاج صعوبة النطق وثقل اللسان عند الكبار

سوف نتعرف علي : علاج صعوبة النطق وثقل اللسان عند الكبار , علاج ثقل اللسان عند الأطفال , تجربتي مع ثقل اللسان , الأسباب التي تؤثر على ثقل اللسان , أعراض ثقل اللسان , علاج ثقل اللسان بالأعشاب , علاج ثقل اللسان بالقران , علاج ثقل اللسان النفسي





 

علاج صعوبة النطق وثقل اللسان عند الكبار
علاج صعوبة النطق وثقل اللسان عند الكبار

علاج صعوبة النطق وثقل اللسان عند الكبار





تعد عملية نطق الكلام احد الأنشطة الاجتماعية التي يقوم بها الفرد بهدف التواصل مع غيره من أفراد المجتمع، وترجع عملية النطق السليم للكلام إلى سلامة الأجهزة العقلية والعصبية والسمعية والعضلية، من الممكن أن يحدث ضعف في هذه الأجهزة مع تقدم العمر، مما يؤدي إلى صعوبة الكلام، فيما يلي نوضح اهم العلاجات التي تخص النطق عند الكبار:

علاج صعوبة النطق وثقل اللسان عند الكبار , العلاج النفسي: ينصح بزيارة الطبيب النفسي من اجل تقديم المساعدة اللازمة، وللعمل على تقليل الخوف والقلق والاضطرابات النفسية والعصبية. العلاج التقويمي: تستخدم بعض الأجهزة والآلات في تحسين عملية النطق من خلال وضعها تحت اللسان. العلاج الكلامي: يتم تدريب عضلات النطق عند المريض على الاسترخاء أثناء الكلام. العلاج الجسمي: من الضروري اكتشاف ما إذا كانت هناك أمراض عضوية تعيق عملية نطق الكلام بصورة صحيحة، والعمل على معالجتها.



علاج صعوبة النطق وثقل اللسان عند الكبار , التحدث أثناء الأكل والشرب: ضرورة التركيز على عملية الكلام وعدم الانشغال بعمليات أخرى، مثل التحدث أثناء الأكل والشرب معا. الأدوية: استخدام الأدوية التي تقلل من اللعاب داخل الفم، حيث يعيق عملية الكلام. تقليل الكلام: استخدام ما قل ودل من الكلام والنطق ببطء من اجل خروج الكلام بصورة صحيحة، فيما يتم تجنب الأدوية التي تسبب ارتخاء العضلات لما لها من تأثير على عملية التنفس وعدم فهم الكلام عند النطق. التمارين: القيام بتمارين استرخائية لتجنب تضييق عضلات الرقبة، فيما تؤثر على النطق ومخارج الكلمات.



لمزيد من المعلومات المفيدة والمتعلقة ب علاج صعوبة النطق وثقل اللسان عند الكبار اقرأ مقالتنا حتي النهاية .





 

علاج صعوبة النطق وثقل اللسان عند الكبار 1
علاج صعوبة النطق وثقل اللسان عند الكبار 1



علاج ثقل اللسان عند الأطفال



يتعرض الكثير من الأطفال إلى مرض ثقل اللسان وصعوبة نطق الكلمات بصورة صحيحة، من الممكن أن يكون بسبب عيب خلقي أو مرضي، فضلا عن العرض النفسي إذ يستوجب سرعة زيارة الطبيب من اجل الوصول للنتيجة المرجوة، فيما يلي نستعرض اهم السبل لعلاج ثقل اللسان عند الأطفال:

قد يتعرض الطفل لحادث يؤثر على نطقه للحروف، فيجب عدم التعليق بصورة مستمرة على الأمر ومن الممكن أن تختفي المشكلة دون الرجوع لعلاج معين. منحه الثقة في التحدث والتعبير عن ما يريد دون توبيخه او تخويفه، حيث يتجرأ على الكلام بدون خجل والخوف من الوقوع في الخطأ الكلامي. انتهاز الفرص من أجل فتح المواضيع الشيقة والمحببة للطفل من أجل تدريبه على نطق الكلمات دون خوف.



تجنب انتقاد الطفل أمام الآخرين عند نطقه للكلام بصورة غير صحيحة، مما يسبب له الأحراج والتشتيت والخوف. وضع الطفل تحت النظر عن بعد لعدم شعوره بالإحباط من طريقة كلامه. مع استمرار الحالة للطفل يفضل سرعة التوجه لطبيب تخاطب، فيما يقوم بتدريبه على نطق الحروف بصورة صحيحة، إلى جانب منحه الدعم اللازم والمكافئات حين تميزه.



 موضوعات متعلقة ب علاج صعوبة النطق وثقل اللسان عند الكبار   💗 💗



تجربتي مع ثقل اللسان



ثقل اللسان هو صعوبة في النطق وصعوبة في البلع أيضًا، وقد يحدث له عوارض مبدئيًا قبل الدخول التام في تقل وأنه من الممكن يكون عيب خلقي منذ الصغر. ومن الممكن أيضًا أن يكون مشاكل عصبية، ويمكن علاجها بسهولة تامة جدًا، ويرجى حينها أن يتم إستشارة دكاترة ومتخصصين في التخاطب، لكي يتم فحص المريض بشكل سليم إذا كان هو مؤقت أو دائم. معروف أن مرض ثقل اللسان هو مرض خطير ومن الممكن أن يهدد الحياة بشكل كبير، وكما أنه له بعض العوارض والأسباب التى تأتي بعدها، ومن أيضًا أن إذا حدث أي سبب من هذه الأسباب يرجى فورًا الزيارة إلى الطبيب، ولا يمكن أن تؤخر لكي لا تدهور الحال أكثر من ذلك.

تحتاج اضطرابات الكلام إلى رعاية طبية مستعجلة في حال ظهورها بشكلٍ مفاجئ، ليتم تقييم الحالة والكشف عن احتمالية وجود اضطراب عصبي. يعتمد علاج ثقل اللسان على سبب الحالة وشدتها، فإذا تمّت معالجة السبب الكامن وراء المشكلة، قد تتحسّن الحالة بشكلٍ ملحوظ. عادةً ما يتم اللجوء إلى العلاج بالمخاطبة لاستعادة القدرة الكلامية الصحيحة وتحسين التواصل. تعتمد هذه الطريقة على:



القيام ببعض التمارين التي تساعد على تقوية الفم وعضلات الفك. تعليم مهارات لجعل الكلام أكثر وضوحًا، كالتحدّث ببطء واستخدام جمل قصيرة، مع أخذ نفس في الوقت الصحيح. مهارة التحكّم بالنفس؛ لرفع مستوى الصوت. زيادة حركة اللسان والشفاه.



الأسباب التي تؤثر على ثقل اللسان



بعض الأسباب والعادات السيئة تعتبر عامل أساسي في ثقل اللسان، وعلى الإنسان أن يبتعد عنها فورًا، ومن بعض هذه الأسباب على سبيل المثال: تعاطي المخدرات أو الكحول من العادات السيئة والمضرة بالصحة، والتي تؤثر تأثير سلبي جدًا على الجهاز العصبي، والذي يعمل بشكل مباشر على ثقل اللسان.

التعرض للإصابات الدماغية والتي تؤثر على أعصاب المخ، قد تتعلق بحركة اللسان، وتعمل على ثقله. وجود إضطرابات عصبية وعضلية تؤثر على اللسان، وتعمل على ثقله.



الإصابة بضمور العضلات، وعادة ما تصيب الطفل منذ ولادته، وهي تعمل أيضًا على ثقل اللسان.



أعراض ثقل اللسان



يختص مرض ثقل اللسان في الأعصاب و الدماغ فقط فإذا شعرت بالآتي يمكنك فورًا زيارة الطبيب، لكي تطمئن على صحتك. الدوار، الصداع، الغثيان المصاحب للقيء أو بدون قيئ، ضعف رؤية البصر أو عدم الوضوح للرؤية، المشي الغير متزن، وكما أنه يوجد الكثير من الأعراض الأخرى المصاحبة لثقل اللسان.

ومن الممكن أيضًا الشعور بالإرتعاش المستمر أو التشنجات أو صعوبة البلع، ويصاحب معه صعوبة في المضغ.



ومن الأعراض الخطيرة التى تهدد الحياة هى الإرتباك والتلعثم والأوهام والهلوسة. كما أنه من الممكن أن يشعر بالصداع الشديد والضعف الرؤية في مرة واحدة وحدث واحد، لكن فى هذه الحالة يرجى إستشارة الطبيب.



علاج ثقل اللسان بالأعشاب



القيام بمضغ سكر النبات ومصه بين الحين والأخر. القيام بالتدليك تحت اللسان بالملح والعسل. بعض التقنيات لتحسين الإتصال اللفظي.

نقع الزبيب مع الزنجبيل وشرب مائه وأكله أيضًا، فأنه يحفز الأعصاب على الحركة. مضغ الزنجبيل مرتين يوميًا صباحًا ومساءًا، لأن الزنجبيل من الأعشاب اللاذعة والحارقة. والتي قد تعمل على تنبيه أعصاب اللسان، مع التدريب على تخريج الكلام من اللسان. الإكثار من تناول الكرنب وخصوصًا ليلًا وقبل النوم.



فهو من الخضروات المفيدة جدًا، وتعمل على تخفيف ثقل اللسان. مضغ الحبة السوداء بمقدار لا يقل عن ربع معلقة يوميًا. لأن كما عرفنا أن الحبة السوداء دواء لكل داء، وهي أيضًا تساعد على تقوية أعصاب اللسان والتخلص من ثقله.



علاج ثقل اللسان بالقران



لم يخلق الله داء إلا وخلق له الدواء، فضلا عن استخدام الآيات القرانية في علاج حالات ثقل اللسان والتهته، وخروج الألفاظ بصورة غير صحيحة: فيما يلي نستعرض ما ورد في كتاب الله الكريم: تلاوة الآيات القرآنية من الآية 73 إلى الآية 84 في سورة الأنعام. فضلا عن الرقية الشرعية وما تضمنها من ذكر الكريم في سور الفاتحة وآية الكرسي، وأخر آيتين من سورة البقرة، بالإضافة لسورة الإخلاص والمعوذتين. كذلك الأدعية التي وردت عن السنة النبوية منها، بسم الله أرقيك، من كل شئ يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسدة الله يشفيك، بسم الله أرقيك. بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم؛ ثلاثًا.

بسم الله يبريك، ومن كل داء يشفيك، ومن شر حاسد إذا حسد، وشر كل ذي عين. بسم الله -ثلاث مرات، أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر- سبع مرات. أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً.



أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة وكل عين لامة. أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يشفيك- سبع مرات. اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.



علاج ثقل اللسان النفسي



تسبب ثقل اللسان بعض الأضرار النفسية والاجتماعية للمريض، نتيجة صعوبة التواصل مع الآخرين مثل: – الرغبة فى الانعزال عن الآخرين نتيجة صعوبة التواصل والتحدث مع الأصدقاء وأفراد العائلة. – الشعور بالاكتئاب نتيجة العزلة الاجتماعية.

يحتاج المريض للذهاب إلى أخصائي علم النطق واللغة لتقييم طريقة التحدث وتحديد نوع ثقل اللسان، وقد يحتاج المريض إلى الذهاب لطبيب أعصاب بجانب إجراء الفحص البدنى، لإجراء الفحوصات التالية، وهى : – إجراء بعض الأشاعات مثل التصوير بالرنين المغناطيسي . – اختبارات الدم والبول، للتحقق من إصابة المريض بأحد الأمراض المعدية من عدمه. – الاختبارات العصبية النفسية، لقياس مهارات المريض فى القراءة والكتابة والإدراك وفهم الكلام .



يحتاج المريض خلال مرحلة العلاج إلى الحصول على الدعم من الآخرين سواء من أفراد عائلته والأصدقاء، والذين يساعدونه فى الآتى: -السماح للمريض بالتحدث دون مقاطعته أو تصحيح كلامه. – النظر للمريض أثناء التحدث، والانتباه له . – تقليل الضوضاء المشتتة حوله أثناء تحدثه حتى يستطيع الآخر فهمه. – الاحتفاظ بورقة وأقلام رصاص للتعبير عما يريده بالكتابة.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top