فوائد العرعر للبشرة

سوف نتعرف علي : فوائد العرعر للبشرة , كيفية تحصيل فوائد العرعر للبشرة؟ , , هل يساعد العرعر في تقليل السيليوليت؟ , هل يساعد العرعر على تبيض البشرة؟ , أضرار العرعار للوجه , تجربتي مع العرعار للتبييض عالم حواء , تجربتي مع العرعار للوجه





 

فوائد العرعر للبشرة
فوائد العرعر للبشرة

فوائد العرعر للبشرة





هل يمكن للعرعر أن يحلَّ مكان كريمات البشرة؟ يحتوي العرعر على مجموعةٍ من العناصر والمركبات القوية التي قد تفيد البشرة؛ إذ يحتوي على فيتامينC والذي يعد ضروريًا لصحة المناعة وتخليق الكولاجين، كما أنَّه يعد من مضادات الأكسدة التي تعمل على مقاومة تلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرة، ويحتوي العرعر على الكومارين، ومضادات الأكسدة الفلافونويدية، والليمونين،[١] وفيما يأتي أبرز فوائد العرعر للبشرة:

فوائد العرعر للبشرة , يحتوي على مضادات الأكسدة ما الذي يسبب شيخوخة البشرة؟ يعدّ العرعر من النباتات الغنية بمضادات الأكسدة، بما في ذلك الفلافونويد، ولوتولين وأبيجين،[١] وتتعرض البشرة عادةً للعديد من العوامل كأشعة الشمس والتلوث، والتي قد تسبب شيخوخة البشرة، وتلفها والتهابها، وتلعب مضادات الأكسدة دورًا هامًّا في مقاومة هذه التغيرات كالآتي:[٢] تساعد في الحماية منأضرار الأشعة فوق البنفسجية. تُسهم في تخفيف التهابات الجلد. تساعد في مقاومة شيخوخة البشرة المبكرة.



فوائد العرعر للبشرة , قد يساعد في التقليل من الالتهابات الجلدية هل التهابات الجلد تسبب الحرق؟ يحتوي العرعر على مجموعةٍ واسعةٍ من المركبات الكيميائية، والتي تلعب دورًا في تخفيف التهابات الجلد، ومن أبرزها المونوتربين،[١] وتجب الإشارة هنا إلى أنَّ التهابات الجلد تنتج غالبًا بسبب الحروق، أو الجروح أو وجود ترققٍ في الجلد، ومن أبرز الأشكال التي تظهر عليها التهابات الجلد الآتي:[٤] الدمامل. حب الشباب. القوباء. السعفة. رائحة القدم.



لمزيد من المعلومات المفيدة والمتعلقة ب فوائد العرعر للبشرة اقرأ مقالتنا حتي النهاية .





 

فوائد العرعر للبشرة 1
فوائد العرعر للبشرة 1



كيفية تحصيل فوائد العرعر للبشرة؟



يمكن الحصول على فوائد العرعر للبشرة من خلال إحدى الطرق الآتية: الاستخدام الموضعي يكون ذلك من خلال التطبيق الموضعي لزيت العرعر العطري على البشرة، وتوضح خطوات الاستخدام الموضعي في الآتي:

استخدام زيت العرعر العطري مع زيت ناقل، مثل: زيت جوز الهند أو زيت اللافندر. مزج قطرتين من زيت العرعر العطري مع قطرتين من الزيت الناقل. وضع الخليط من الزيوت العطرية بعد غسل البشرة وتجفيفها جيدًا. تكرار هذه الطريقة بشكل مستمر حسب الحاجة.



دمج العرعر بالنظام الغذائي يمكن الحصول على فوائد العرعر للبشرة بتضمين العرعر في النظام الغذائي، ومن طرق الممكن اتباعها الآتية: تتبيل اللحوم والدجاج بعشبة العرعر المجففة. سحق توت العرعر جيدًا وإضافته مع الصلصات. تحضير شاي العرعر عن طريق نقع توت العرعر فوق الماء المغلي لمدة 10 دقائق، ومن ثم إضافة العسل أو أي مُحلي طبيعي آخر. تحميص توت العرعر وإضافته إلى خضروات المختلفة.



 موضوعات متعلقة ب فوائد العرعر للبشرة   💗 💗















هل يساعد العرعر في تقليل السيليوليت؟



كيف أتخلص من السيليوليت؟ يعدّ السيليوليت من المشكلات الجلدية الشائعة، ويؤدّي السيليوليت إلى تكتل الجلد وتدمله، ويصيب غالبًا الفخذين والأوراك والبطن، ورغم أنّه لا يعد مؤذيًا، إلّا أنّه يشكل مصدر إزعاج للسيدات خاصةً؛ لذلك تلجأ العديد منهنَّ إلى البحث عن حلولٍ طبيعيةٍ قبيل لجوئهنّ إلى الحلول الطبية،[١٤]ورغم عدم توفّر أي أدلّة علميّة تدعم صحّة ذلك، إلّا أنّ العرعر يستخدم في عددٍ من الوصفات الشائعة، يذكر منها الآتي:[١٥]

10 قطرات من زيت العرعر. ربع كوبزيت زيتون.



يتم خلط الزيتين وتدليك المنطقة لمدة 10 دقائق. تكرر العملية مرتين يوميًا ولمدة شهر.



هل يساعد العرعر على تبيض البشرة؟



يحتوي العرعر على فيتامين سي، والذي يُعتقد أنّه يلعب دورًا في تخفيف تصبغات الجلد، وتنعيم سطح البشرة وتقليل البهتان، كما أنه قد يُسهم في تقليل احمرار البشرة وتوحيد لونها، الأمر الذي يقترح دوره في تبيضها وتوهجها،[١٢] وفي عام 2019، حلل عدد من العلماء الفرنسيين نتائج 31 دراسةً عشوائيةً سريرية من دولٍ مختلفة قيّمت دور الفيتامين المحتمل، وخلصوا إلى الآتي:[١٣]

أنّ فيتامين سي قد يسهم في التخفيف من التصبغ الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية. اقترحت النتائج أنّ الفيتامين قد يكون بديلاً قيمًا منخفض التكلفة، مقارنةً بالمركبات المضادة للتصبغ الجلدية والتجميلية المتوفرة حاليًا.



قد يسهم العرعر في تبيض البشرة؛ وذلك بسبب احتوائه على فيتامين سي، والذي يعمل على توحيد لون البشرة وتقليل الاحمرار.



أضرار العرعار للوجه



خفض سكر الدم: يتسبب تناول كميات كبيرة بانخفاض نسبة السكر بالدم وخاصة عند مرضى السكري. اضطرابات هضمية: يتسبب الإفراط في تناول العرعر في حدوث نوبة من الإسهال والتقيؤ والاستفراغ والتسمم وتهيج المعدة والأمعاء. تداخل مع الأدوية: يسبب العرعر عدم القدرة على استقلاب بعض أنواع الأدوية المختلفة من خلال تقليل مستوى إنزيم معين. الإجهاض: يمنع استخدام العرعر ومستخلصاته من قبل الحامل إذ يحفز العرعر انقباضات بطانة الرحم، كما لا ينصح المرضعات أيضًا استخدام العرعر.

يلجأ العديد من الأشخاص إلى استخدام المواد الطبيعية كالعرعر؛ اعتقادًا منهم أنّها مواد طبيعية قليلة الضرر، وعلى الرغم من ذلك، قد يسبب استخدام العرعر ومشتقاته خلافًا لتوصيات الطبيب إلى الضرر وظهور بعض الآثار الجانبية، خاصةً أثناء الحمل والرضاعة، إذ يجب ملاحظة الآتي:[١٠] ينصح بتجنب استخدام العرعر من قبل النساء الحوامل أو الراغبات بالإنجاب. ينصح بمراجعة المختصين لتحديد الجرعة المناسبة في حال استخدامه. وتجب الإشارة إلى ضرورة مراجعة الطبيب المختص من أجل بيان آمانه على الشخص ومدى فاعليته، كما ينصح بتطبيق قطعة من قماش موضوع عليها زيت العرعر أو مستخلصة لمدة 24 ساعة وذلك لبيان ما إذا كان جسم المستخدم حساسًا تجاهه أم لا، ويذكر من أبرز علامات التحسس الآتي:[١١] تهيج الجلد. الحرقان. احمرار المنطقة. لا يعدّ استعمال العرعر آمنًا بشكلٍ مطلق؛ فقد يسبب ظهور بعض الآثار الجانبية الخطيرة، كما أنّ بعضها غير واضحٍ بشكل تام بعد.



يتساءل العديد من الأشخاص الذين يرغبون باستعمال العرعر ومشتقاته حول الجرعة الآمنة والمناسبة للاستخدام، ويجب التنويه إلى أنَّ الجرعة المناسبة تعتمد على مجموعة من العوامل كعمر المستخدم وحالته الصحية ودواعي الاستخدام، ولكن غالبًا ما يتمّ استخدام العرعر على البشرة على شكل زيتٍ عطري بعد تخفيفه، ويعد استعمال 0.02- 0.1 مل 3 مراتٍ يوميًا آمنًا على أغلب مستخدميه.[١٠] تعتمد الجرعة الآمنة والمناسبة للمستخدم على مجموعة من العوامل، وينصح بمراجعة الطبيب؛ لضمان عدم التعرض لآثار جانبية غير مرغوبة.



تجربتي مع العرعار للتبييض عالم حواء



طريقة أخرى لاستخدام نبات العرعار السحري حيث يمكننا عمل كريم من العرعار لتبييض وتفتيح البشرة، ومكونات عمل الكريم هي عبارة عن ملعقة كبيرة من العرعار المطحون، كوب متوسط من الماء المعدني، ملعقة كبيرة ونصف من النشا “وهو يقوم بتفتيح وتبييض البشرة وإغلاق المسام الواسعة وإزالة شحوب البشرة وأيضا شد البشرة المُترهلة”، بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو الذي يعمل علي ترطيب البشرة وتفتيحها وشد التجاعيد.

ولتحضير الكريم يتم تجهيز وعاء للطهي ويُضاف إليه مقدار كلا من العرعار المطحون والماء، ثم يتم وضع الوعاء على نار هادئة لمدة عشر دقائق، بعد ذلك يُصفى الخليط جيدا ويتم وضعه في الإناء مرة أخرى ثم إضافة مقدار النشا والتقليب جيدا، بعد ذلك يوضع الإناء علي نار هادئة مرة أخرى لمدة اربع دقائق على الأقل حتي يتم الحصول علي قوام كريمي، ثم يتم إضافة مقدار زيت اللوز الحلو، ثم يتم مزج الخليط جيدا ويتم وضعه في قارورة زجاجية.



ويتم استخدام كريم العرعار مساءا قبل النوم، حيث تؤخذ كمية مناسبة من الكريم وتُفرد علي البشرة، ثم يتم التدليك لمدة دقيقتين حتى يجف الكريم، وفي الصباح يتم غسل البشرة ثم يمكن ترطيبها باستخدام المرطب الخاص بكِ، ويتميز هذا الكريم الطبيعي بأنه يمكن استخدامه بشكل يومي للحصول علي افضل النتائج. للتخلص من مشاكل الوجه وتفتيح البشرة وتوحيد لونها بإستخدام الطماطم يتم تحضير ملعقة كبيرة من لب الطماطم، ملعقة صغيرة من الزبادي الطبيعي، ملعقة صغيرة من مسحوق الشوفان المطحون ثم يتم مزجهم جيدا في وعاء مناسب ثم يتم تدليك البشرة بهذا الخليط ويترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل الوجه بالماء جيداً بعد ذلك.



تجربتي مع العرعار للوجه



يعتبر العرعر من الشجر المعمر ودائم الخضرة. وهو ينمو في مناطق مختلفة من السعودية مثل الطائف والحجاز. وإضافة إلى منظره الجميل، فإنه يحتوي على الزيوت العطرية. ولهذا تصدر عن أوراقه عند إحراقها رائحة مميزة. وتحمل أشجاره أحد نوعين من الثمار: الزرقاء المائلة إلى البنفسجي أو البنية. ويتميز طعم هذه الثمار في الحالتين بالحلاوة مع القليل من المرارة. كما أن العرعر غني بمواد سكرية وشمعية وصمغية إضافة إلى مكونات أخرى مثل الكامفين والباينين والبايونيك والأنيولين والسدرال وأملاح الكالسيوم.

يمكن الاستفادة من نبات العرعر لإعادة الجمال إلى الشعر وتخليصه من بعض المشاكل مثل القشرة والضعف والتساقط والخشونة والجفاف. ولهذا ينصح باللجوء إلى زيته الذي يستخرج من الأوراق الخضراء. ويمكن تدليك فروة الرأس به للقضاء على القشرة وعلاج مشكلة تساقط الشعر وإعادة اللمعان والنعومة والجاذبية إليه. ومن الممكن تطبيق حمام زيت العرعر لتحفيز عمل البصيلات وزيادة نموه وكثافته.



يتمتع العرعر بالكثير من الخصائص الجمالية المهمة. وللاستفادة منها في علاج مشاكل الشعر والعناية به، يمكن اللجوء إلى زيته واستخدامه بهذه الطريقة: تمزج 20 نقطة من زيت العرعر مع 16 نقطة من زيت إكليل الجبل و14 نقطة من زيت خشب الأرز و6 ملاعق كبيرة من زيت الجوجوبا. يوضع المزيج في زجاجة داكنة اللون. ويمكن تطبيقه على فروة الرأس مع التدليك لمدة 10 دقائق. وبعد ذلك يترك الماسك على الرأس مع تغطيته بمنشفة دافئة لمدة ساعتين ثمّ يغسل الشعر بالشامبو المناسب والبلسم. إذاً حان الوقت لتعرفي وتكتشفي فوائد العرعر للشعر وكيفية استخدامه بطرق فعالة.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top