نقطة ضعف الشخصية النرجسية

سوف نتعرف علي نقطة ضعف الشخصية النرجسية , أهم أعراض اضطراب الشخصية النرجسية , ما مدى خطورة الشخصية النرجسية , هل يوجد علاج فعال لاضطراب الشخصية النرجسية؟ , نقاط الضعف لدى المرأة النرجسية , صفات المرأة النرجسية , نقاط القوة لدى المرأة النرجسية , الشخصية النرجسية في الحب و الزواج





 

نقطة ضعف الشخصية النرجسية
نقطة ضعف الشخصية النرجسية

نقطة ضعف الشخصية النرجسية





قد يبدو الحديث عن نقاط ضعف الشخصية النرجسية مؤرقا للغاية بالنسبة لهم، فعادة ما يتجنب النرجسي بكل قوة إخفاء نقاط ضعفه أمام الآخرين، لكن على الرغم من ذلك يمكن للقريب منهم ملاحظة نقاط ضعفهم بسهولة والتعامل معها، وفي الواقع معرفة نقاط ضعف الشخصية النرجسية هو الذي سيمكنك من تحويلها إلى شخصية أقل إزعاجا وإيذاء لمن حولها، لهذا سنتحدث بمزيد من التفصيل عن نقاط ضعف النرجسي في هذا المقال.

نقطة ضعف الشخصية النرجسية , عادة ما نتبع نقاط ضعف الشخصية النرجسية من هالة العظمة التي يضعونها حول أنفسهم والتي قد تعمي أعينهم عن الكثير من الأمور، حيث تعد أبرز نقاط ضعف الشخصية النرجسية ما يلي : عدم القدرة على النجاح في الكثير من العلاقات الاجتماعية غالبا ما يتسم النرجسي بالعجرفة وحب الذات والرغبة الملحة في الحصول على الإطراء والمديح الدائم من الآخرين، وبالطبع هذه الصفات يصعب بشد ة التعايش معها، مما يعرض الكثير من علاقاته الاجتماعية للخطر، وقد يحتاج القريب من الشخص النرجسي إلى الحصول على بعض الجلسات النفسية الاستشارية ليتمكن من التعامل معه. عدم القدرة على تحليل النفس ورؤية نقاط الضعف. جميع الناس لديهم نقاط ضعف ونقاط قوة، والصحيح هو أن تتوجه لنقاط الضعف التي تعتيرك وتحاول إصلاحها، أما الشخص النرجسي فإنه غالبا ما يفتقر إلى النظرة الداخلية لذاته وتحديد ما يجب العمل عليه ليكون أفضل حالا ، ليس لأنه لا يمتلك نقاط ضعف، ولكن لأنه ينفى هذا الضعف ويعمل على إقناع الآخرين بأنه لا يمتلكه حتى لا يصبح مثل غيره في عيونهم، وهذا يعد من أكبر عيوب الشخصية النرجسية.



نقطة ضعف الشخصية النرجسية , عدم تقبل ألا يكون الأفضل كنرجسي قد تكون كارثة ألا يعطيه الأخرون الأهمية والمكانة التي يريد الحصول عليها، لهذا هو لا يتقبل إطلاقا أن يقلل أحد منه، وقد يبدو غير متوازن من أن لا يعطيه الناس مكانته التي يطمح إليها. لا يتقبل النقد على العكس من الكثير من الشخصيات يبدو النرجسي حساسا للغاية من أقل كلمة تصفه بالضعف أو تقلل منه، وقد تبدو لك بعض الكلمات التي تؤرقه ويحملها على عاتقه لأيام لا تستدعي كل هذا، ولكنها تثير غضبه وقلقه إلى حد كبير. لا يعترف بالشكر والامتنان لأحد كما سبق أن ذكرنا لك من قبل أن جميع عيوب الشخصية النرجسية تبيع من هالة العظمة التي يضعها حول جسده وأمام ناظريه، لهذا هو لا يعترف لأحد بفضله عليه على الإطلاق لأنها توحي بالضعف وتنافي أفكار القوة والعظمة التي تدور دائما في ذهنه. الخوف الشديد من الموت على الرغم من أن الجميع قد تراوده أفكار الخوف من الموت والانتقال من الحياة، إلا أن الشخص النرجسي قد يبدو خائفا من الموت أضعاف الآخرين، لأن هذا ينافي إحساسه بالعظمة، فالأموال والعقارات التي تزيد شعوره بالنفوذ والقوة ستختفي في لمح البصر وسيصبح هو نفسه شيئا لا روح فيه مدفون في باطن الأرض، لهذا إن كنت خائفا من الموت مرة، فإنه يبدو خائفا من الموت ثلاث مرات.



لمزيد من المعلومات المفيدة والمتعلقة ب نقطة ضعف الشخصية النرجسية اقرأ مقالتنا حتي النهاية .





 

نقطة ضعف الشخصية النرجسية 1
نقطة ضعف الشخصية النرجسية 1



أهم أعراض اضطراب الشخصية النرجسية



على الرغم من أن أعراض الشخصية النرجسية قد تتسم بالعظمة المفرطة، إلا أن هذه الهالة التي يضعونها لأنفسهم قد تبدو هشة للغاية وليسوا بالصلابة التي يريدون الظهور بها، فهم يتسمون بكل مما يأتي : الشعور مبالغ فيه بأهمية الذات الرغبة الملحة في الحصول على الثناء الدائم بصورة مبالغ فيه.

لا يريدون التواصل إلا مع أشخاص مميزين. التقليل من شأن من حولهم واعتبارهم أقل منهم أو احتقارهم. استغلال المحيطين بهم ليحصلوا على ما يريدون.



عدم القدرة أو عدم الرغبة في التعرف على احتياجات ومشاعر الآخرين. الحساسية المفرطة تجاه النقد. التصرف الدائم بالعجرفة.



 موضوعات متعلقة ب نقطة ضعف الشخصية النرجسية   💗 💗



ما مدى خطورة الشخصية النرجسية



في الواقع الشخصية النرجسية من الممكن أن تؤرق من حولها وتتسبب في الكثير من الأذى للمحيطين بها على النحو الآتي : الشخص النرجسي غير آمن. بمجرد ما تقلل من مكانته الاجتماعية أو تنقده أو تشير إلى عيب من عيوبه فإنه قادر على قلب الطاولة عليك بسهولة، فهو بارع للغاية في إشعال النار في أي وقت. النرجسي لا يهتم بمن حوله إن كنت ستدخل في علاقة مع شخص نرجسي، فربما علينا أن نلفت انتباهك أن النرجسي لا يبحث عنك أو عن رغباتك على الإطلاق، هو فقط يريد تابعا مؤيدا ومطيعا له فقط.

الشخص النرجسي لا يضع حدودا في معاملاته مع الآخرين النرجسي لن يطلب منك أن تقرضه مالا أو تعيره أشياءك إن احتاج ذلك، هو يفعل ذلك دون استئذان متى أراد القيام بهذا، لهذا من المهم للغاية أن تضع حدودا جيدة في حال التعامل معه.



قد يزيد النرجسي من عتاب ولوم من حوله العديد من الرسائل التي يوجهها الشخص النرجسي لمن حوله تتمحور حول النقد والعتاب والأفكار السلبية، لهذا لا تأخذ كلامهم بعين الاعتبار ولا تجعل هذه الرسائل السلبية تهدم احترامك وتقديرك لذاتك، وربما هنا تبين لك بعضا من المعاناة التي يقاسيها من يدخل في علاقة مع شخص نرجسي



هل يوجد علاج فعال لاضطراب الشخصية النرجسية؟



توجد مجموعة واسعة من العلاجات التي يمكن اتباعها مع الشخصية النرجسية ومنها ما يلي: العلاج النفسي يرتكز علاج الشخصية النرجسية على العلاج بالكلام؛ أي العلاج النفسي، وقد تحتاج بعض الحالات إلى الأدوية إذا صاحبها أي اضطرابات أخرى في الصحة العقلية ويساعد العلاج النفسي الشخص النرجسي فيما يلي:[٢] التواصل مع الآخرين بطريقة أفضل مما يجعل علاقاته ممتعةً وعاطفيةً بشكل أكبر. فهم أسباب انفعالاته، ودوافعه لمنافسة الآخرين وعدم الثقة بهم، واحتقاره لنفسه والآخرين في بعض الأحيان. تقبل تكوين علاقات شخصية حقيقية قائمة على التعاون مع زملائه في العمل. إدراكه لقدراته وكفاءاته الفعلية مما يساعده في تقبل الانتقادات أو الإخفاقات. زيادة قدرته على فهم وتنظيم مشاعره. تفهم وتقبل تأثير المشاكل المتعلقة باحترامه لذاته. إطلاق العنان لرغبته في تحقيق الأهداف التي يصعب تحقيقها وتقبل ما يمكن تحقيقه وإنجازه.

العلاج السلوكي المعرفي يتم التركيز خلال العلاج السلوكي المعرفي على تحديد أنماط السلوكيات والأفكار غير الصحية لدى الشخص النرجسي واستبدالها بأنماط صحية، حيث يقوم معالجة الخاص بتدريبه على مهارات جديدة وتحديد واجبات منزلية له وذلك لضمان ممارسته لهذه المهارات بين الجلسات، وهناك العديد من الأساليب التي يتم اتباعها في العلاج مثل؛ كتابة اليوميات، والتعرض للمواقف، وإعادة الهيكلة المعرفية، كما يمكن وضع جدول للقيام بالأنشطة الإيجابية، بالإضافة إلى الاكتشاف والاستجواب بتوجيه من معالجه.[٣] العلاج التخطيطي يُعد العلاج التخطيطي نهج تكاملي للعلاج حيث أنه يجمع بين العلاج النفسي والعلاج السلوكي المعرفي ويهدف إلى تحديد أنماط وآليات التكيف غير المجدية والتي تشكلت من تجارب الطفولة المبكرة، وبمجرد الكشف عنها يتم تعديلها، ومع الممارسة سيجد الشخص النرجسي طرقاً جديدة لتلبية احتياجاته العاطفية وتغيير سلوكه تجاه الآخرين.[٣]



العلاج القائم على التوجيه تساعد هذه الطريقة في العلاج على تعزيز قدرتك على التفكير في نفسك بالإضافة إلى أفكار وعواطف الآخرين، كما يهدف أيضاً إلى تعلم كيفية ربط المشاعر بأنماط السلوك، والتفكير قبل إبداء أي رد فعل.[٣] العلاج ما وراء المعرفي بين الأشخاص هو علاج تدريجي يهدف إلى تفكيك العمليات النرجسية، والتعرف على الأنماط غير القادرة على التكيف مع الآخرين، بالإضافة إلى تشجيع التغيير من خلال اتباع أساليب جديدة للتكيف، كما يقوم المعالج بالبحث عن أي عقبات تقف أمام فعالية العلاج والعمل على التغلب عليها.[٣]



نقاط الضعف لدى المرأة النرجسية



الشخصية النرجسية (بالإنجليزية: Narcissism) هي عبارة عن نوع من أنواع الاضطرابات الشخصية والنفسية وتعبر عن الشخص الذي لديه أنانية وشعور بأنه مهم جدًا بشكل مبالغ فيه، كما يكون الشخص النرجسي مغرور ومتعالي على الآخرين، ولكن في نفس الوقت يعاني من قلة الثقة في النفس،[١] ويوجد لدى المرأة النرجسية نقاط ضعف في شخصيتها وهي كما يأتي: [٢] تبدو المرأة النرجسية قوية من الخارج ولكنها في الحقيقة هشة من الداخل ولديها حساسية مفرطة. تستغل المرأة النرجسية الآخرين دون أدنى شعور بالخجل أو بالذنب. ترفض الاعتراف بأخطائها ولا تتقبل النقد أبدًا.

تتصف بالأنانية والغرور والتعالي المبالغ فيه. ترغب المرأة النرجسية في سماع المديح والثناء بشكل دائم حتى لو لم يكن هناك ما يستحق هذا المديح. تريد المرأة النرجسية السيطرة على من حولها. تفشل عادة في بناء علاقات اجتماعية ناجحة.



تقلل من شأن الآخرين وتعتقد بأنها الأفضل والأقوى والأجمل دومًا. يصعب على المرأة النرجسية الاعتراف بفضل أحدهم وشكره. تشعر بأن لها الأحقية في كل شيء. يصعب على المرأة النرجسية أن تتعاطف مع الآخرين أو تشعر بهم.



صفات المرأة النرجسية



يمتاز أصحاب الشخصية النرجسية بعدم قدرتهم على فهم تأثيرهم السلبي على الآخرين،[٣] ويمكننا معرفة وتمييز المرأة النرجسية من خلال عدة صفات تميزها عن غيرها من الأشخاص كما يأتي:[٣] يكون لديها حب عالي لذاتها بشكل مبالغ فيه وغير مبرر. يكون لديها تعظيم للأنا وتكون مغرورة ومتعالية حد العظمة وكأنها محور هذا الكون.

تتواصل غالبًا مع الأشخاص المميزين. تعتبر بأن كل من حولها هم أقل منها شأنًا. تتصف بالأنانية.



يصعب على المرأة النرجسية في العادة بناء علاقات اجتماعية ناجحة مع الآخرين. يصعب عليها الاعتراف بأن هناك من هو أفضل منها.



نقاط القوة لدى المرأة النرجسية



تتميز المرأة النرجسية ببعض نقاط القوة في شخصيتها وهي كما يأتي: [٢] تتميز بالنجاح والتقدم المستمر سواءً على صعيد عملها أو دراستها أو حتى حياتها. تكون المرأة النرجسية متصالحة مع ذاتها ومتقبلة لعيوبها نظرًا لحبها المفرط لذاتها.

يوجد لديها ثقة عالية في نفسها وبإمكانياتها. تتميز بأنها لا تشعر بالخجل وذلك بسبب قوة شخصيتها. تكون المرأة النرجسية جذابة وملفتة للانتباه عادة بسبب شخصيتها المرحة وطبيعتها فهي متصالحة مع ذاتها.



تكون المرأة النرجسية قدوة لغيرها من النساء ويمكن أن تكون ملهمة لهم بشكل أو بآخر. تكون منفتحة وقادرة على إثبات نفسها في أي مجال. تحترم المرأة النرجسية ذاتها ويكون لديها مرونة عاطفية أيضًا.



الشخصية النرجسية في الحب و الزواج



معاناة النرجسي مع الحب إن الشخص النرجسي لا يحب إلا ذاته، فهو لا يرى ولا يسمع من حوله من أصدقائه أو حتى من عائلته وأسرته، فهو يتسم بكل مما يأتي : لا يرغب في البحث عن متطلباتك ورغباتك. دائما ما يرغب أن تطيعه وتؤيده في كل خطوة. لا يرغب في سماعك أو الانتباه لك. قد يضعك في قائمته السوداء بمجرد التقليل منه أو بيان عيبا من عيوبه. وبالطبع الزواج من الشخصية النرجسية قد يضع القيود في يديك ويجبرك على التعامل مع هذه السمات المؤرقة دائما.

معاناة الشخصية النرجسية والزواج الزواج بالنرجسي قد يعد فخا كبيرا، فالشخص الجذاب الذي يطمع الكثيرون في الزواج منه قد يكون سببا في معاناة لا انتهاء لها على النحو الآتي : يرغب النرجسي دائما في السيطرة، لهذا تجده يعزل شريك حياته عن المجتمع حوله لرغبته في زيادة السيطرة عليه. الشخص النرجسي لن يرغب في السماع لرأيك أو الاهتمام بما تقوله.



الشخص النرجسي يوجه لشريك حياته الكثير من الكلام اللاذع الناقد الذي يقلل منه ويضعف ثقته بنفسه بدرجة كبيرة. وعلى العكس من هذا يرغب النرجسي دائما في التصفيق الحار له والثناء عليه صباحا ومساءا.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top