ماهو نبات البانجو – مشاكله الصحية وطُرق علاج ادمان البانجو

البانجو هو أحد النباتات المخدرة المأخوذة من نبتة الحشيش ، المادة الفعالة التي فيها روكنابينول تتراهيد.
استهلك الناس البانجو منذ وقت طويل ، على الرغم من أنه في القرن العشرين كانت هناك زيادة كبيرة في استخداماته للأغراض الدينية أو الترفيهية أو الروحية ، فضلاً عن الأغراض الطبية الأخرى. 6 ٪ نهم يومي ، حيث أن الحشيش هو أكثر العقاقير المستخدمة بشكل غير قانوني ، وقد تم حظر البانجو وجميع منتجات القنب واستخدامها وعدم تداولها بشكل قانوني في معظم دول العالم بدءًا من القرن العشرين ، ومنذ ذلك الوقت ازدادت حدتها بشكل كبير في معظم البلدان ، وفي هذا التقرير سنتعرف على كل ما يتعلق بمصنع البانجو ثم نتناول كيفية علاج إدمان البانجو في النهاية.

كيفية تحضير البانجو وعلاج إدمان البانجو:

يتم تجفيف البانجو جيدًا بشكل غير مباشر ، والذي لا يتعرض لأشعة الشمس المباشرة. بعد عملية التجفيف ، يتم تجفيف نبات البانجو يدويًا. بعد عملية الفرك ، ستبدو البانجو مثل الملوخية الجافة. يتوفر البانجو في مصر بنوعين مختلفين ، أحدهما يميل إلى اللون الأخضر والآخر يميل إلى اللون. الأصفر ، وهذا النوع المعين به زهور أكثر ، وبالتالي تأثيره قوي جدًا ، وبالتالي سعره مرتفع.

كيفية استخدام البانجو وعلاج إدمان البانجو:

البانجو يخلط مع التبغ ويدخن من خلال السيجارة ويسمى “الجرجير” ، ورائحته مثل حرق البروتين ، ويشبهه البعض برائحة شعر الماعز.

مواقع بانجو:

تتوافر البانجو بكثرة في مصر بسبب زراعتها في شبه جزيرة سيناء ، حيث يمثل نبات البانجو حوالي 75٪ من إجمالي المواد المخدرة التي يتم ضبطها باستمرار ، وفي السنوات الأخيرة تم زيادة مجموعة الكميات المضبوطة مقابل – انخفاض الكميات المضبوطة من الأفيون والحشيش حيث ضبطت كمية نبتة القنب عام 1993 البالغة 4269 كيلوجراماً ، وفي عام 1997 تم تخفيض الكمية إلى 441 كيلوجراماً.

آثار تعاطي البانجو وكيفية علاج إدمان البانجو:

  1. احمرار العين.
  2. جفاف شديد في الحلق.
  3. اختلال التوازن
  4. ضربات قلب سريعة
  5. ارتفاع ضغط الدم.
  6. بعض الاضطرابات النفسية.
  7. الشعور بالقلق والتوتر.
  8. اضطراب في الوعي
  9. قلة الوعي بالوقت.
  10. زيادة الرغبة في ممارسة الجنس.
  11. زيادة الحاجة للطعام.
  12. اعتقاد خاطئ تمامًا بأن المدمن معرض لخطر الموت.
  13. ومع إزالة جرعة الدواء يشعر المدمن بالتعب والإرهاق وكذلك بالحاجة إلى النوم.

الآثار الجانبية للبانجو:

من المعروف أن البانجو مأخوذ من نبتة الحشيش كما ذكرنا سابقاً ، وهي نفس النبتة التي يؤخذ منها الحشيش ، ولكن مع اختلاف المادة الفعالة بينهما في المادة الفعالة التي تضر بالجهاز التنفسي للجسم ، وكذلك الدورة الدموية والعقل والدماغ ، كما هو معروف عن نبات البانجو أن تأثيره يعادل 20 سيجارة من الحشيش.

استقلاب البانجو:

التمثيل الغذائي هو من منتجات عقار البانجو ، وفضلاته بعد أن تتعامل معه أجهزة الجسم ، وتظهر هذه الفضلات في تحليل البول حتى لو مرت 24 ساعة على استخدام البانجو ، مما يؤثر سلبًا على صحة الجسم ، خاصة العقل والجهاز العصبي المسؤولان عن الحركة ، وفي هذا الوقت نجد أن هناك من يلجأ إلى البانجو ليشعر بالسعادة والراحة ، ولكن في المقابل هناك العديد من المشكلات التي تعود في النهاية إلى المسيئين ، مثل:

  1. الهلوسة السمعية والبصرية.
  2. الإصابة بالفصام.
  3. زيادة الشك حتى في الأقرب.
  4. يعتقد طوال الوقت أن مؤامرة تحاك ضده.
  5. المدمن يصاب بالاكتئاب.
  6. ضعف القدرة العقلية والإلهاء وقلة التركيز.
  7. يعاني من خلل في التوازن الحسي الحركي.
  8. زيادة معدل ضربات القلب.
  9. يتسبب إدمان البانجو في ضمور الدماغ والدماغ.
  10. الاستخدام المفرط يسبب تلف الرئة.
  11. يمكن أن يسبب الإدمان الموت.
  12. يسبب فتح الشهية.
  13. تظهر أعراض مثل احمرار العين وتورم الشفتين.
  14. زيادة القدرة على الإدراك والاطلاع على التفاصيل الدقيقة لما يدور حوله ، وهذا يجعله يشعر باستمرار بالتوتر والقلق.
  15. تبدأ أعراض التسمم بالظهور في الجسم بعد اختفاء تأثير البانجو.
  16. مدمن البانجو لديه إحساس بالعظمة والثقة بالنفس ، ولا يشعر بخطئه أو يعترف به.
  17. يسبب البانجو اضطرابًا في الجهاز الهضمي للجسم ، مما يؤدي إلى عسر الهضم.
  18. يسبب انخفاض في القدرة الجنسية.
  19. يسبب ضعف الذاكرة والخرف المبكر.
  20. يؤدي الإفراط في استخدام البانجو إلى زيادة التهاب الشعب الهوائية وتراكم كمية كبيرة من البلغم على الرئة مما يسبب ضيق التنفس.
  21. يضعف جهاز المناعة في جسم الإنسان.
  22. يؤثر على جميع وظائف الكبد.
  23. يسبب التهاب الملتحمة.
  24. في النساء ، يسبب عدم انتظام في الدورة الشهرية.
  25. لا أشعر بالوقت.

أعراض انسحاب البانجو:

تعتبر البانجو من الأدوية المحظورة دوليا ، كما أن زراعتها ممنوعة في بعض الدول ، لأنها تعتبر من أنواع الأدوية الرخيصة الثمن ، وبالتالي أكثرها استخداما لأن سعرها بسيط مقارنة مع أنواع أخرى من المخدرات ، حيث يسهل تناولها ، ومخرجاتها الأخلاقية بالطبع تؤدي إلى انحطاط سلبي على المجتمع ككل ، وتسعى العيادات العلاجية لحل هذه المشكلة والتخلص من مشاكل الإدمان بشكل نهائي ، ولكن هناك دائما بعض الأعراض التي تصاحب أعراض الانسحاب إلى حد كبير وهي أعراض نفسية مثل الاكتئاب والحالة النفسية والتوتر والقلق واضطراب النوم وعدم الرغبة في تحمل المسؤولية والعاطفة المبالغ فيها وارتعاش اليدين.

فوائد البانجو:

على الرغم من أن البانجو من النباتات الضارة بالجسم ويحظر استخدامها ، فإن كثرة تناول البانجو يسبب العديد من المشاكل منها العصبية والنفسية والجسدية ، إلا أن البانجو يدخل أحيانًا مجال الطب ، ويستخدم لعلاج بعض الأمراض وفي صناعة الأدوية ولكن لا يتم الاستغناء عنها إلا من خلال طبيب ، ومن أهم تلك الفوائد التي تعود على نبات البانجو ما يلي:

  1. يستخدم البانجو لعلاج آلام والتهابات المفاصل.
  2. يتم استخدامه لعلاج المشاكل المتعلقة باضطراب الحركة.
  3. يساعد في علاج الغثيان والقيء.
  4. يستخدم البانجو في علاج مشاكل الارتجاج وجميع المشاكل المتعلقة بالدماغ.
  5. يتم استخدامه كفاتح للشهية لمن يعانون من فقدان الوزن الشديد والنحافة.
  6. يساعد بشكل كبير في علاج مشكلة التنفس ، حيث يحتوي على مادة تسمى HC ، والتي تعمل على توسيع القصبة الهوائية.
  7. يعالج التشنجات العضلية.
  8. يعالج الكثير من مشاكل الشعر مثل تساقط الشعر والصلع ، خاصة أنه يعالج الطبقة الدهنية الزائدة في الشعر ويحد من تساقطه.
  9. يساعد بشكل كبير في امتصاص الأشعة النووية الضارة لجسم الإنسان.

علاج إدمان البانجو:

يعتبر علاج إدمان البانجو طريقة سهلة للبعض ، لكن العديد من مدمني البانجو يعودون إلى مشكلة الإدمان مرة أخرى ، بعد أن تجاوز معدل شفائهم حوالي 60٪ ، وتشير الأبحاث والإحصاءات إلى أن ما يقرب من 80٪ من مدمني البانجو يتعافون من أعراض نفسية ، بعد البقاء. بعيدًا عن الإدمان ، في حين أن 20٪ منهم ما زالوا يعانون من البانجو طوال حياتهم وقد يعانون من التخلف العقلي ، نتيجة تأثير الدواء على الدماغ وخلايا الدماغ ، خاصة إذا وصلت الحالة إلى فقدان الإحساس. عامل الوقت وإحساس من حولهم.

بداية الخطة العلاجية داخل مستشفى الأمل لعلاج الإدمان هي في مرحلة تخليص الجسم نهائياً من آثار الإدمان بإعطاء المدمن بعض الأدوية لمدة 21 يوماً كاملاً ، بينما باقي الأدوية الأخرى تفعل ذلك. لا تتجاوز في الأمور العادية أسبوعًا ، ثم تبدأ الاستعداد للعلاج النفسي من أجل دراسة شخصية مريض الإدمان والسعي لمعرفة سبب وقوعه في بؤرة الإدمان ، بالإضافة إلى التعرف على المحيطين به له وللمقربين منه تبدأ مرحلة العلاج المعرفي السلوكي ويبدأ وعي المريض بمخاطر الإدمان النفسي والجسدي.

وتجدر الإشارة إلى أن قدرة الشخص العادي على الوقوع في الإدمان تختلف في 3 عوامل رئيسية ، وهي:

  1. يمثل الضلع الأول الشخص المصاب بشخصية متوترة ومكتئبة أحيانًا ، وغالبًا ما يعاني من مرض عقلي.
  2. الجانب الثاني هو العادات السيئة التي تسبب الإدمان أو لها تأثير قوي.
  3. الضلع الثالث ، وهو يمثل البيئة المحيطة بالإنسان وكل الضغوط والمشاكل التي تسهل اللجوء إلى البانجو كنوع من الهروب من الواقع المؤلم ، لكن عليه أن يدرك أنه سيقع في واقع أسوأ.

يمكن تلخيص علاج إدمان البانجو في المراحل التالية:

المرحلة الأولى:

على المدمن البقاء في العيادة العلاجية لمدة لا تقل عن 3 أسابيع ، وأكثر ، حسب قدرة الشخص على امتصاص العلاج ، وهذه الفترة خاصة بالعلاج الطبيعي “أي الفترة التي يتم خلالها يتخلص الجسم من الإدمان. بالإضافة إلى كمية البانجو التي دخلت جسده ، ومدى الضرر الذي أحدثته.

المرحلة الثانية:

هي مرحلة علاج نفسي هدفها البحث عن المشاكل النفسية والاجتماعية للمدمن والتي كانت دافعا قويا للوقوع في براثن الإدمان ، إضافة إلى إجراء سلسلة من الجلسات النفسية المكثفة سواء من خلال العلاج النفسي الجماعي أو العلاج النفسي الفردي ، وتحتاج هذه المرحلة إلى مدة لا تقل عن أسبوعين وتصل إلى شهر أو شهرين حسب حالة المريض.

المرحلة الثالثة والأخيرة:

إنها مرحلة إعداد المريض المدمن وتهيئته لحياة جديدة خالية من المخدرات ، قبل أن يعود إلى العالم الجديد حتى يكون مستعدًا ليكون شخصية قادرة على تحمل المسؤولية ومواجهة ضغوط الحياة المختلفة ، وهي كذلك. بالتحديد في هذه المرحلة يجب أن تكون مراكز علاج الإدمان بالداخل ، بحيث يمارس المدمن نوعًا ما لا يوجد عمل لمحاولة وضع طاقته فيه لاستعادة ثقته بنفسه ، ليكون مستعدًا لعدم الهروب من أي مشكلة في الحياة. قد يواجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top