ماذا يفعل نقص الصوديوم بالجسم

سوف نتعرف علي : ماذا يفعل نقص الصوديوم بالجسم , اكلات تعوض نقص الصوديوم , , نقص الصوديوم والاكتئاب , علاج نقص الصوديوم في المنزل , تجربتي مع نقص الصوديوم , كيف ارفع نسبة الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم , علاج نقص الصوديوم بالاعشاب

 

ماذا يفعل نقص الصوديوم بالجسم
ماذا يفعل نقص الصوديوم بالجسم

 

ماذا يفعل نقص الصوديوم بالجسم

 

استدعِ الرعاية الطارئة لأي شخص يُصاب بعلامات وأعراض شديدة من نقص مستوى صوديوم الدم، مثل الغثيان والقيء، والارتباك، والنوبات الـمَرَضية، أو فقدان الوعي. اتصل بطبيبك إذا كنت تعرف أنك مُعرَّض لخطر نقص صوديوم الدمِ، وتواجه غثيانًا أو صداعًا أو تقلُّصًا أو ضعفًا.

ماذا يفعل نقص الصوديوم بالجسم , عتبر نقص مستوى الصوديوم في الدم أكثر شيوعًا بين كبار السن؛ لأنهم أكثر عرضة لتناول الأدوية أو لمواجهة مشاكل طبية تعرضهم لخطر الإصابة باضطراب. تتضمن عوامل الخطر هذه ما يلي: الأدوية المدرة للبول (مدرات البول) بعض أنواع مضادات الاكتئاب

 

ماذا يفعل نقص الصوديوم بالجسم ,

 

لمزيد من المعلومات المفيدة والمتعلقة ب ماذا يفعل نقص الصوديوم بالجسم اقرأ مقالتنا حتي النهاية .

 

ماذا يفعل نقص الصوديوم بالجسم 1
ماذا يفعل نقص الصوديوم بالجسم 1

 

 

اكلات تعوض نقص الصوديوم

 

كلات واطعمة صحية تعوض نقص الصوديوم المكسرات، والزبدة كيف ارفع نسبة الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم؟ … الزيتون … الطعام البحري المعلب … جبن القريش … الفول المعلب … الاطعمة المخمرة

على مصادر الصوديوم الخبز البيتزا الشطائر اللحوم الباردة واللحوم المقدّدة الحساء البوريتو وشطائر التاكو وجبات خفيفة، مثل رقائق البطاطس، والفشار، والبسكويت المملح، والمقرمشات الدجاج

 

 

 موضوعات متعلقة ب ماذا يفعل نقص الصوديوم بالجسم   💗 💗

 

 

 

 

نقص الصوديوم والاكتئاب

 

أسباب نقص الصوديوم في الدم المسكنات القوية ، ومضادات الاكتئاب ، ومدرات البول (حبوب الماء) ، وما إلى ذلك ، تعمل على تغيير عمليات الكلى والهرمونات التي تدير تركيز الصوديوم في الجسم. الجفاف والإسهال والقيء : في هذه الظروف ، يميل جسمنا إلى فقدان السوائل ومع ذلك ، ينقطع توازن الكهارل أيضًا

ُأجريت دراسة على تأثير عنصري الصوديوم والبوتاسيوم على الإصابة بأعراض الاكتئاب لدى الأشخاص المراهقين، تم إجراء هذا الدراسة على 84 شخص يتراوح معدل أعمارهم تقريبًا بين 13.36 عام.

 

 

علاج نقص الصوديوم في المنزل

 

علاج نقص الصوديوم التقليل من شرب السوائل بشكل مؤقت في حالات نقص الصوديوم الخفيف. تعديل جرعة أدوية مدرات البول لرفع مستوى صوديوم الدم في الحالات الخفيفة. تناول الأدوية لمعالجة أعراض نقص الصوديوم في الدم، مثل: الصداع، والغثيان، والنوبات المرضية. علاج الحالات الصحية الأساسية المسببة لنقص الصوديوم.

يهدف علاج نقص الصوديوم في الدم إلى أن يتم توجيه العلاج إلى السبب الكامن، إذا أمكن ذلكَ. إذا كنتَ تعاني من نقص خفيف أو نقص حادٍّ في صوديوم الدم بسبب حِمْيتك الغذائية، أو بسبب تناوُلكَ لمُدِرَّات البول، أو نتيجة لشرب مقادير كبيرة للغاية من الماء، فيمكن أن يوصي طبيبكَ بوقف تناول السوائل بشكل مؤقت. كما قد يقترح/تقترح عليك ضبط استخدام مُدِرَّات البول لزيادة مستوى الصوديوم في دمك. إذا كنتَ تعاني من نقص شديد وحادٍّ في الصوديوم في الدم، فستحتاج إلى تناول علاج بشكل أكثر شدة. تشمل الخيارات: سوائل من خلال الوريد. قد يوصيكَ طبيبكَ بتناول محلول صوديوم بالحقن في الوريد، وذلكَ لرفع مستويات الصوديوم ببطء في دمكَ. يتطلب إجراء ذلك البقاء في المستشفى لمراقبة مستويات الصوديوم في الدم بشكل متكرر، حيث إن العلاج السريع للغاية لمشكلة نقص الصوديوم في الدم يمكن أن يشكِّل خطورة. الأدوية. يمكنكَ تناوُل علاجات للتحكم في علامات وأعراض نقص الصوديوم في الدم، مثل نوبات الصداع، والشعور بالغثيان، والنوبات المرضية.

 

وِّن أي أعراض تعرضت لها أنت أو تعرض لها شخص عزيز عليك وكم استغرقَتْ من الوقت. سَجِّل المعلومات الطبية الأساسية، بما في ذلك المشكلات الطبية الأخرى التي تُعالَج لأجلها وأسماء جميع الأدوية، أو الفيتامينات، أو المكمِّلات الغذائية أو العلاجات الطبيعية الأخرى التي تحصل عليها. اصطحب معك أحد أفراد العائلة أو أحد الأصدقاء إذا كانت لديك أعراض نقص مستوى الصوديوم في الدم. يمكن أن يساعد الشخص الذي تصحبه معك في تذكُّر جميع المعلومات ويقدم المساعدة إذا احتجتَ إلى رعاية طبية فورية. دوِّنْ أسئلتك لطرحها على طبيبك.

 

تجربتي مع نقص الصوديوم

 

جربتي مع نقص الصوديوم نقص الصوديوم تقول إحدى السيدات: تجربتي مع نقص الصوديوم كانت بعد معاناتي من اضطرابات في الهرمونات وخصوصا في الغدة الدرقية، ولكنني لم أكن أعلم بذلك؛ ولذلك لم أتناول أي نوع من العلاجات حتى فُوجئت ذات يوم بتورم في القدمين واليدين والوجه، وكنت أظن أن هذا الأمر عارض وسرعان ما سيذهب، ولكن الورم والانتفاخ استمر وأصبح يزداد يوما بعد يوم. تُتابع صاحب التجربة فتقول أنها بدأت تشعر بالعديد من الأعراض الأخرى مثل الغثيان والنوم لفترات طويلة والدوخة وقد ظنت في هذا الوقت أنها حامل وقامت بعمل اختبار الحمل ووجدته سلبي فذهبت إلى الطبيب وقام بالفحص السريري وعمل العديد من الفحوصات المعملية التي أثبتت وجود إضطراب في هرمونات الغدة الدرقية تسبب لها في احتباس السوائل، وقد أدى هذا الاحتباس إلى إلى نقص نسبة الصوديوم في الدم الذي قد تسبب لها في الشعور بهذه الأعراض التي تشعر بها وقام الطبيب بوصف علاج للغدة الدرقية التي تسببت في كل ذلك وقال لها بمجرد علاج السبب في المشكلة، سيزول المرض ووصف لها علاج يخلصها من أعراض نقص الصوديوم في الدم.

نقص الصوديوم يُعرف نقص الصوديوم بأنه مرض اضطراب مستويات الصوديوم في الدم دون المستوى الطبيعي له، ويعتبر عنصر الصوديوم من أكثر العناصر أهميّةً كونها من الأيونات الموجبة الضرورية لخارج الخلية، ويؤدّي الصوديوم في الدم عدداً من الوظائف المهمّة من بينها الحفاظ على مستويات تنظيم ضغط الدم، والحفاظ على توازن السوائل في جسم الإنسان. يحدث نقص الصوديوم عندما يكون تركيز الصوديوم في الدم أقل من 135 مليلترا مكافئا لكل لتر؛ حيث إن تركيز الصوديوم الطبيعي في الجسم يعادل 135-145 مليلترا مكافئا لكل لتر، ويؤدي نقصه إلى انتقال كميات إضافية من الماء إلى الخلايا مسببة بذلك انتفاخها؛ والذي قد يعتبر خطرا كبيرا على الدماغ بشكلٍ خاص؛ وذلك لأنه لا يستطيع التمدد داخل الجمجمة. أما بالنسبة لنقص الصوديوم لدى كبار السن فقد تعتبر حالة متكررة من حالات اضطرابات الأيونات في الجسم؛ نتيجة لعدة عوامل منها؛ زيادة الهرمون المضاد لإدرار البول، أو تناول أدوية تقلل من مستويات الصوديوم في الجسم؛ كالثيازيد المدر للبول، أو الأدوية المضادة للذهان، إضافة إلى الإصابة بمتلازمة الشاي والخبز؛ التي تعني اتباع نظام غذائي يفتقر إلى الأملاح، والبروتينات، وشرب كميات كبيرة من الماء. يؤدي نقص الصوديوم لدى كبار السن خلال أقل من 48 ساعة إلى الغثيان، والتقيؤ، والصداع، والغيبوبة، أما نقصه المزمن فإنه يسبب الإعياء، والاضطرابات الإدراكية، واختلالا في المشي، كما يؤثر سلبا على جودة العظام فيؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام، أو كسرها، وقد يزيد من خطر الوفاة.

 

شخيص نقص الصوديوم يلجأ الطبيب إلى اتخاذ عدد من الإجراءات لتشخيص نقص صوديوم الدم، ومن أهم هذه الإجراءات الرجوع إلى التاريخ المرضي للمصاب، والاطلاع على الأعراض والعلامات التي بدت بالظهور على المصاب، وإخضاعه لفحوصات تتعلق بمستويات الصوديوم والأملاح الأخرى في مصل الدم، بالإضافة إلى فحوصات مخبرية للبول، والتصوير بالأشعة السينية والتصوير المقطعي المحوسب، وذلك للتأكد من مدى سلامة الفحوصات أو عدمها. علاج نقص الصوديوم

 

كيف ارفع نسبة الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم

 

علاج نقص الصوديوم التقليل من شرب السوائل بشكل مؤقت في حالات نقص الصوديوم الخفيف. تعديل جرعة أدوية مدرات البول لرفع مستوى صوديوم الدم في الحالات الخفيفة. تناول الأدوية لمعالجة أعراض نقص الصوديوم في الدم، مثل: الصداع، والغثيان، والنوبات المرضية. علاج الحالات الصحية الأساسية المسببة لنقص الصوديوم.

مصادر الصوديوم والبوتاسيوم الغذائية اللحوم المصنعة، مثل: اللحم المقدد والنقانق. الحساء والشوربات. الوجبات الخفيفة. الدجاج. الأجبان.

 

فيما يلي 10 أنواع من الأطعمة غنية بالبوتاسيوم، وينصح خبراء التغذية بمحاولة إدماجهم في وجباتنا بصفة يومية من أجل صحة أفضل: 1 – الموز … 2 – الأفوكادو … 3 – البطاطس … 4 – البطاطا الحلوة … 5 – الطماطم … 6 – الفاصوليا … 7 – المشمش المجفف … 8 – الزبادي

 

علاج نقص الصوديوم بالاعشاب

 

قد يؤدي شرب الكثير من الماء إلى تخفيف الصوديوم في مجرى الدم مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الصوديوم. … إن لم تكن تستمتع بالمشروبات الرياضية، اعرف البدائل الصحية. “محلول الماء الملحي”. يمكنك تحضير هذا المحلول في المنزل بحيث يستبدل الصوديوم المفقود في الجسم. … “ماء جوز الهند”. … “الموز”.

علاج نقص الصوديوم يختلف علاج نقص الصوديوم تبعًا لشدة الحالة كما الآتي: 1. علاج نقص صوديوم الخفيف المزمن قد لا يتم اللجوء إلى علاج نقص الصوديوم في حالات نقص صوديوم الدم الخفيف المزمن، عدا عن إجراء بعض التعديلات في النظام الغذائي أو نمط الحياة أو الأدوية التي قد يأخذها الإنسان المصاب بنقص الصوديوم. 2. علاج نقص الصوديوم الحاد يشمل عادةً علاج نقص الصوديوم في حالات نقص صوديوم الدم الحاد إعطاء السوائل في الوريد التي تحتوي على الصوديوم. حيث غالبًا ما تكون هناك حاجة ماسة إلى علاج السبب الرئيسي وراء نقص صوديوم الدم. كما يجب السيطرة والتحكم في الأعراض المصاحبة لنقص الصوديوم الحاد أثناء علاج نقص الصوديوم.

 

نقص الصوديوم في الدم (Hyponatremia) يحدث عندما ينخفض مستوى الصوديوم في الدم عن 135 مللي مكافئ لكل لتر، ففي الوضع الطبيعي يجب أن تكون مستويات الصوديوم في جسم الإنسان بين 135 – 145 مللي مكافئ لكل لتر.

 

Scroll to Top