كم يعيش مريض ضمور المخ

سوف نتعرف علي : كم يعيش مريض ضمور المخ , أعراض الإصابة بضمور المخيخ , علاج ضمور المخيخ عند الأطفال , حالات شفيت من ضمور المخ , علاج ضمور المخيخ , أسباب الضمور المخيخي , الفرق بين ضمور المخ وضمور المخيخ , تجربتي مع ضمور المخيخ





 

كم يعيش مريض ضمور المخ
كم يعيش مريض ضمور المخ

كم يعيش مريض ضمور المخ





تختلف الأعمار التقديرية لمرضى التصلب المخيخي حسب الأسباب المؤدية إليه وشدة الأعراض المصاحبة. من أبرز أسبابه مرض الزهايمر، ويعيش صاحبه ما بين ثلاث إلى ثماني سنوات، حسب الحالة الصحية وتطور المرض. أما مرضى التصلب المتعدد فهم يعيشون في عمر طبيعي لا علاقة له بالإصابة. في جميع الأحوال يفضل تناول الأطعمة الصحية التي تقوي جهاز المناعة وجسم الإنسان، حتى لا يتطور المرض إلى درجة فقدانه.

كم يعيش مريض ضمور المخ ,



كم يعيش مريض ضمور المخ ,



لمزيد من المعلومات المفيدة والمتعلقة ب كم يعيش مريض ضمور المخ اقرأ مقالتنا حتي النهاية .





 

كم يعيش مريض ضمور المخ 1
كم يعيش مريض ضمور المخ 1



أعراض الإصابة بضمور المخيخ



خلل في التوازن أثناء المشي أو الترنح، ويؤدي إلى كثرة السقوط ومع تقدم المرض يحتاج المريض إلى استعمال الكرسي المتحرك، وبعد ذلك يفقد المريض القدرة على الحركة. عدم وجود تناسق بين الحركات العضلية للذراعين مما يسبب صعوبات في الكتابة ومن ثم يفقد هذه القدرة كلياً. بطء حركة العينين وعدم القدرة على تحديد المسافات.

تشنج المريض وتعتبر هذه الأعراض من العلامات المبكرة لضمور المخيخ. مع تقدم المرض يصاب المريض بصعوبة في البلع. لا يستطيع المريض الحديث بصورة واضحة.



ضعف أو فقدان في الذاكرة. الإصابة بالشلل الرعاش. الإصابة بمرض التصلب. الشعور بالاكتئاب. يعاني المريض من إضطرابات النوم.



 موضوعات متعلقة ب كم يعيش مريض ضمور المخ   💗 💗



علاج ضمور المخيخ عند الأطفال



يتمّ إعطاء الطفل عند تحديد نسبة الضمور لديه بعض الأدوية التي تعمل على تنشيط المخ والعضلات حتى لا يصاب عند تقدم المرض بالتخلف العقلي، كما ويجب عمل تمارين وعلاج طبيعي للطفل حتى يستطيع الحركة والتكلم، كما ويمكن أن يتمّ عرض الطفل على طبيب نفسي حتّى يتم علاجه نفسياً ودعمه معنوياً.

لم يتمّ التوصل إلى أي علاج لضمور المخ بل يتم إعطاء بعض الأدوية للمرضى للتخفيف من الأعراض ومن تلك الأدوية المعطاة هي بوسبيرون الذي يعمل على تحسين القدرة على المشي وتهيئة الأعصاب لذلك، وأيضاً بريميدون الذي يقوم على تقليل الحركات اللاإرادية لدى المريض. كما ويمكن للمريض استخدام بعض الأجهزة التي تمكّنه من القيام بالأعمال بنفسه مثل الكرسي المتحرك، والعكاز، وأجهزة تساعد على الكتابة وتناول الطعام والشراب، بالإضافة إلى أجهزة للتواصل مع الناس للقدرة على الكلام.







حالات شفيت من ضمور المخ



يعد ضمور المخيخ من الأمراض المزمنة التي لم يتم العثور على علاج نهائي لها، ولكن بعض الحالات تحسنت بشكل ملحوظ، ويرجع ذلك إلى الاهتمام الكبير بصحة المريض من خلال ممارسة مجموعة من التمارين التي تنشط الدماغ وتعيده. إلى وضع شبه طبيعي، تناول المكملات الغذائية بشكل دوري، والإكثار من ممارسة الرياضة. الأطعمة الصحية التي تقوي الجسم بشكل كبير، ومشاهدة التلفزيون وتصفح الإنترنت يساعد المريض على التحسن.

من الجدير بالذكر أنه لا يوجد أي علاج نهائي يمكن للمريض تناوله للشفاء تمامًا من المرض أو الضمور. كما أنه لا يوجد وقت معين للشفاء من المرض فقد تتفاوت الفترة وسرعة الاستجابة من مريض لآخر وذلك على حسب انتظام المريض في العلاج. كما أظهرت الكثير من الدراسات الطبية التي تم تطبيقها على بعض المرضى المصابين بضمور في المخ أن هناك علاج يمكن وصفه للمريض يعمل على الحد من انتشار المرض إلى باقي الخلايا الموجودة في المخ. علاوة على أن هناك بعض المرضى الذين انتظموا على القيام بعمل مجموعة من التمارين في المرحلة الأولى من المرض ساعدتهم تلك التمارين على بطء حركة المرض ومن ثم الحد من انتشاره.



بالإضافة إلى ضرورة الاستمرار على نظام معين من التمارين والذي من شأنه إرجاع حجم الدماغ إلى الحجم الطبيعي لها. إلى جانب تناول حمض الفوليك والكثير من المكملات الغذائية الهامة منها تلك التي تحتوي على فيتامين ب. كما أن علاج ضمور المخ يتطلب من المريض مشاهدة التلفاز والتصفح في مواقع الإنترنت من أجل تغذية المخ بأكبر قدر من المعلومات الهامة والمفيدة. علاوة على أن ذلك الأمر يساعد المخ على المحافظة على نشاطه. عندما تمت المقارنة بين هؤلاء الأشخاص الذين انتظموا على التعليمات السابق ذكرها وغيرهم من المرضى الذين اعتمدوا فقط على تناول الأدوية. وجد أن المرضى الذين تناولوا العلاج فقط شعروا بتحسن طفيف ولكن مازال المرض موجود.



علاج ضمور المخيخ



لا يوجد حتى الآن دواء شافي لمرض ضمور المخيخ والحبل الشوكي، ولكن هناك بعض الأدوية التي تساعد في التخفيف من الأعراض. بوسبيرون: يساعد هذا الدواء في تهدئة الاعصاب، ويحسن من قدرة المريض على المشي.

بريميدون: يساعد هذا العلاج في تخفيف الحركات الاإرادية، ويحسن من حركة المريض وقدرته على التحكم بأطرافه. يوجد بعض الأجهزة التي تساعد المريض في الاعتماد على نفسه في أداء مهماته اليومية مثل العكاز، والكرسي المتحرك.



يوجد بعض الأجهزة التي تساعد على الكتابة، وتناول الوجبات، والعناية بالنظافة الشخصية في حالة إصابة أعصاب الدماغ. تساعد تمارين العلاج الطبيعي في تحسن حالة الكثير من المرضى.



أسباب الضمور المخيخي



يرجع الإصابة بمرض الضمور المخيخي هو وجود عدة أسباب منها وراثية ومنها مكتسبة ومن خلال السطور التالية سوف نتناول أشهر تلك الأسباب من خلال السطور التالية: وجود خلل في الجينات الوراثية وجود تاريخ عائلي للإصابة بهذا المرض، مما يزيد من احتمالات حدوثها وظهورها. التعرض إلى الإصابة بالجلطات ونقص تروية المخيخ.

الإصابة بمرض التصلب اللويحي المتعدد. حدوث تلف فى خلايا المخ بسبب نقص إمداد الأكسجين أثناء عملية الولادة، أو تعرض الأم لمشاكل صحية أخرى، حالات حدوث نزيف فى الرحم عند الولادة، أو الإصابة بالعدوى الفيروسية.



إدمان شرب الكحول وتعاطي التدخين. اعتلالات في الدماغ.



الفرق بين ضمور المخ وضمور المخيخ



ضمور الدماغ وهو اضطراب يصيب الدماغ والوظائف المسؤولة عنه من جميع العمليات الحيوية كالحركة والكلام، ويؤدي إلى حد كبير إلى خلل الحركة وتيبس الأطراف السفلية والعلوية. أبرزها السكتة الدماغية، الزهايمر، الخرف الخرف، الشلل الدماغي، الصرع الوراثي، ولها العديد من الآثار الجانبية المصاحبة لها.

ضمور المخيخ ازداد حدوثه بشكل كبير في الآونة الأخيرة، حيث يبدأ في المراحل المبكرة من حياة الطفل، ومن أهم الأسباب التي قد يتعرض لها نقص الأكسجين والغذاء أثناء الحمل، والوراثة، والتهاب السحايا، إصابة الرأس، نقص السكر في الدم، ارتفاع ضغط الدم، التلوث ببعض المواد مثل الرصاص، لها أعراض عديدة من أهمها عدم القدرة على الكلام، والوقوف، والإمساك بالأشياء والتركيز.



يحتوي العقل البشري من حوالي أربعة عشر مليون خلية عصبية، وعشرة أضعاف هذه الخلايا موجودة للتحكم بالأعصاب، وتنقسم هذه الخلايا إلى خلايا طرفية ومركزية، تتكون الخلايا المركزية من المخ، والدماغ الأوسط، والأجزاء من الدماغ التي تتحكم بحركة الجسم هي المخيخ، والعصب الدماغي، والنخاع الشوكي، والمخيخ هو الجزء الخلفي من الدماغ وهو أصغر من المخ ويعمل على تنفيذ الأوامر التي يتلقاها من المخ، ويساعد في حفظ التوازن، وضمور المخيخ هو مرض وراثي يصيب الدماغ ويؤثرعلى حركة الجسم وقد يقعد المريض عن الحركة، ويترافق مع أمراض عديدة مثل الشلل الرعاش والعديد من المشاكل التي تؤثر على قدرة المريض على أن يعيش حياة طبيعية.



تجربتي مع ضمور المخيخ



تجربتي مع ضمور المخيخ، تنتشر العديد من الأمراض بين الأشخاص فمنها ما له علاقة بالعدوى ومنها ما هو فردي، وللوراثة جزء كبير في العديد منها، ومنها ما هو مزمن لا شفاء له، لكن توجد مجموعة من الطرق لتخفيف الآثار الجانبية المصاحبة له، وبعض الأطعمة التي تعزز من المناعة في الجسم، كما أن بعضها يحتاج لتأقلم كبير من مصابها وترتيب نمط الحياة بما يتناسب معها، مثل ضمور المخيخ

تقول إحدى السيدات لاحظت صعوبة تحرك طفلي من المراحل الأولى من حياته وظهرت عليه علامات تبين عدم صحته الجيدة وراجعت الطبيب المختص الذي شخص حالته بضمور المخيخ وقال إنه لا يوجد علاج للمرض حتى اللحظة الخالية لكن رغم صعوبة الأمر علي إلا أني لم أستسلم ومارست له العديد من التمارين التي تشجع في شفاءه وخصصت له نظام غذائي وقدمت جميع المكملات الغذائية التي تزيد من صحة جسمه.



تقول سيدة أخرى: بدأت علامات ظهور المرض من المراحل الأولى لطفي في عمر الثالثة تقريبًا وبدأ بالعجز عن الحركة وعد القدرة على إمساك الأشياء وتم تشخيص حالته بالضمور في المخيخ ونصحني الطبيب بالعديد من الأمور أهمها التمارين الرياضية التي تحفز عمل الدماغ وتزيد من فعاليته وبعض تمارين الحركة للأطراف، كما حدد أنواع من الأغذية والعناصر التي يحتاجها الطفل، ومع المداومة على النصائح شعرت بالتغير الملحوظ في في صحته حيث بدأ بتحرك أطرافه ويظهر بعض علامات الفهم عليه.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top