علاج غصة الحلق بالاعشاب

سوف نتعرف علي : علاج غصة الحلق بالاعشاب , علاج غصة الحلق في المنزل , نصائح للحد من غصة الحلق , أعراض الغصة في الحلق , علاج غصة الحلق النفسية , تجربتي مع غصة الحلق , هل غصة الحلق خطيرة , أسباب الإصابة بـ غصة الحلق





 

علاج غصة الحلق بالاعشاب
علاج غصة الحلق بالاعشاب

علاج غصة الحلق بالاعشاب





يصف الأشخاص المصابين بهذه الحالة أن هناك كرة أو كتلة مستمرة في الحلق، والتي تعرف باسم “متلازمة كرة الحلق”، وقد تشعرهم بصعوبة البلع بسبب الانقباض الشديد في العضلة الحلقية، ولعلاج صعوبة البلع بالأعشاب، تناول المشروبات الدافئة التالية لمساعدتك في إرخاء العضلة الحلقية ومنع تشنجها:

علاج غصة الحلق بالاعشاب , 1. شاي البابونج: يحتوي البابونج على الكثير من مضادات الأكسدة، مثل: مركبات الفلافونويد، والتي تساعد في استرخاء العضلات، وتخفيف التشنجات الموجودة في البلعوم والمريء، والتي تسبب ألم في أثناء البلع، أو صعوبة البلع. 2. شاي النعناع: يحتوي شاي النعناع على مركب المنثول الذي يساعد في علاج تشنجات المريء والبلعوم، وقد أشارت دراسة طبية أجريت عام 2018 أن زيت النعناع قد يساعد في استرخاء العضلات، بما في ذلك عضلات المريء. يمكن إضافة بضع قطرات من مستخلص النعناع إلى كوب من الماء الدافئ، وتناوله قبل الوجبة لعلاج متلازمة كرة الحلق بالأعشاب، ومنع التشنجات. من المهم استخدام مستخلص النعناع بدلًا من زيت النعناع الأساسي، لأن استخدام الزيت قد يسبب بعض الأضرار الصحية للجسم. 3. شاي بلسم الليمون: يساعد شاي بلسم الليمون على استرخاء العضلات وتخفيف التشنجات من خلال تحسين تدفق الدم إلى المنطقة المتشنجة، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة والالتهابات.



علاج غصة الحلق بالاعشاب , 4. شاي عرق السوس: يمكن أن يساعد تناول شاي عرق السوس المنحل المعياري (Deglycyrrhizinated licorice (DGL)) قبل الوجبة في تقليل التشنجات والتورمات وتسكين الألم الموجود في منطقة البلعوم والمريء. يتميز عرق السوس المنحل عن عرق السوس العادي بإزالة المادة الكيميائية التي تسبب ارتفاع ضغط الدم، لذلك فهو يعد من الأعشاب الآمنة لمرضى الضغط. يمكن أيضًا استخدام أقراص استحلاب عرق السوس بدلًا من الشاي. 5. شاي الكركم: يحتوي الكركم على مركب الكركمين، والذي يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات، ما يؤدي إلى تهدئة المنطقة ومنع التشنجات وإرخاء عضلات البلعوم والمريء. 6. شاي الدردار (Slippery elm): يساعد شاي الدردار الزلق في تهدئة الأنسجة المتهيجة في البلعوم والحلق والمريء، ومساعدة العضلات على الاسترخاء. علاج اللقمة في الحلق بالأعشابعلاج اللقمة في الحلق بالأعشابعلاج اللقمة في الحلق بالأعشاب



لمزيد من المعلومات المفيدة والمتعلقة ب علاج غصة الحلق بالاعشاب اقرأ مقالتنا حتي النهاية .





 

علاج غصة الحلق بالاعشاب 1
علاج غصة الحلق بالاعشاب 1



علاج غصة الحلق في المنزل



يلجأ الكثير من الأشخاص إلى استخدام العلاجات الطبيعية في العديد من الأمراض وذلك لتفادي الأضرار الجانبية الناتجة عن الأدوية، ومن العلاجات الطبيعية ما يلي: العسل: يساعد خليط كلًا من الماء الدافئ والعسل والزنجبيل على التخلص من التكتلات المصاحبة لِغصة الحلق كما يعمل على ترطيب الحلق، يتم ذلك من خلال القيام بتناول ملعقة من مزيج العسل والماء الدافئ والزنجبيل ليلًا وبشكل يومي، يفيد كذلك في تخفيف الرعشة وَالتورم والالتهابات الناتجة عن غصة الحلق.

الماء والملح: هما من أنواع العلاجات التقليدية والتي تعمل بكفاءة في علاج مشاكل الحلق المتعددة كما أنها مضادة للبكتيريا، يتم عمل الخليط السابق بواسطة إحضار كوب ماء دافئ ووضع به نصف معلقة ملح وَاستخدامه كغرغرة للفم مرتين في اليوم. خل التفاح: وذلك لأن خل التفاح يحتوي على مواد تعمل عمل مضادات البكتيريا فهو يخلص من العدوى التي تصيب الحلق.



يستخدم خل التفاح مع شاي الأعشاب من قبل أخذ ملعقة صغيرة من الخل ووضعها مع شاي الأعشاب ثم القيام بتناوله يوميًا، وَتدليك منطقة الرقبة به لتخفيف الأعراض الناتجة عن غصة الحلق. شاي الأعشاب: هو من الأعشاب التي حققت فعالية في علاج غصة الحلق وترطيبه ويتكون الشاي من القرفة والعرق سوس والزنجبيل، يتم عمل الخليط أو شاي الأعشاب عن طريق القيام بنقع المكونات السابقة لمدة تتراوح من 5: 10 دقائق والقيام بتصفية الخليط ثم تناوله 3 مرات في اليوم.



 موضوعات متعلقة ب علاج غصة الحلق بالاعشاب   💗 💗



نصائح للحد من غصة الحلق



هناك بعض النصائح التي تساعد على الحد من أعراض غصة الحلق، وساعدت في تجربتي مع غصة الحلق ومنها ما يلي: تجنب المواد والأطعمة المسببة للتحسس، واستخدام مضادات الهيستامين للحد من الأعراض الخاصة بها لتفادي حدوث غصة الحلق.

اللجوء لتمارين التنفس العميق وممارسة التمارين الرياضية وتخفيف تناول المشروبات الكحولية والتي تحتوي على الكافيين للحد من القلق الذي يُعد من مسببات غصة الحلق. التغيير من النظام الغذائي للحد من حرقة المعدة وعدم تناول الطعام بشكل مباشر قبل النوم، وعدم تناول كميات زائدة من الطعام وبشكل خاص الأطعمة الحريفة أو التي تحتوي على قدر كبير من الزيوت والدهون.



اعطاء استراحة بما لا يقل عن 3 من الساعات بين الوجبات للمحافظة على الوزن، واستخدام الأدوية المضادة للحموضة في حالة الشعور بالحاجة إليها. تناول عقار الايبوبروفين في حالة المعاناة من الالتهاب في الحلق أو الشعور بآلام الحلق.



أعراض الغصة في الحلق



يشعر المريض بالغصة بالحلق وهي تكتل وضيق بالتنفس يمنع المريض من البلع أو التنفس بشكل جيد، وقد يصل الشعور إلى الاختناق والإحساس بوجود شيء غريب في الحلق وهي من الأعراض الشائعة التي تتعدد أسبابها، كما تتراوح أعراضها ما بين الخفيفة أو الشديد وفي حالة المعاناة من ضيق شديد في التنفس يجب التوجه للطبيب بشكل فوري لاتخاذ الإجراء الطبي المناسب.

من الأعراض المصاحبة للغصة في الحلق نذكرها في ضوء تجربتي مع غصة الحلق ما يلي: وجود انتفاخ بمنطقة الحلق. الشعور بانغلاق عضلات الحلق.



الشعور بقرحة بمنطقة الحلق. عدم القدرة على البلع بشكل طبيعي. الشعور بألم في الأذن في عدد من الحالات. المعاناة من ألم في الحلق. الرائحة غير المستساغة في الفم والشعور بطعم مر أو حامض به.



علاج غصة الحلق النفسية



يمكن أن تؤدي صعوبة البلع النفسية إلى عادات غذائية مقيدة بشكل تدريجي ، وفي الحالات الخطيرة ، مشاكل صحية كبيرة. ومع ذلك ، فإن أنواع الرهاب المحددة تستجيب للعلاج ، وقد أظهرت عدة خيارات واعدة في علاج صعوبة البلع النفسية: العلاج السلوكي المعرفي (CBT): يساعدك العلاج السلوكي المعرفي على ملاحظة أنماط تفكيرك السلبية حتى تتمكن من تحديها وتبني سلوكيات مختلفة. يعلمك العلاج السلوكي المعرفي أيضًا طرقًا للتغلب على الضيق ، مثل تشتيت انتباهك ، وقد يتضمن جوانب تربوية نفسية لمساعدتك على فهم صعوبة البلع النفسية.

إزالة حساسية حركة العين وإعادة معالجتها (EMDR): يستخدم EMDR المحفزات الحسية ، مثل حركات العين المتكررة أو التنصت باليد ، لتقليل الضيق الذي تشعر به أثناء البلع. علاج التعرض: ينطوي علاج التعرض على تعريض نفسك تدريجياً لخوفك بمساعدة ودعم معالجك ، وفي النهاية تشق طريقك نحو ابتلاع الأطعمة أو المشروبات.



العلاج بالتنويم المغناطيسي: في العلاج بالتنويم المغناطيسي ، يساعدك معالجك على الدخول في حالة تشبه النشوة ، مما يسمح لك بالتركيز بشكل أعمق على جذور خوفك. الأدوية: قد تساعد بعض الأدوية في تقليل مستويات القلق أثناء العلاج. قد تشمل هذه مضادات الاكتئاب وحاصرات بيتا.



تجربتي مع غصة الحلق



تجربتي مع غصة الحلق كانت مزعجة للغاية لذلك قررت أن أشاركها معكم حتى تستفيدوا منها وتتمثل في النقاط الآتية: يروي هذه التجربة أحد الأشخاص ويقول كنت أعاني من ألم في منطقة الصدر والظهر وكان هذا الألم مشابه تمامًا للألم الذي ينتج من التعرض للذبحة الصدرية. قررت الذهاب إلى الطبيب بعد استمرار الألم وزيادة حدته وبالفعل ذهبت وبعد فحصي أخبرني بأن لدي فتق في الحجاب الحاجز ينتج عنه ارتجاع في المريء.

وصف لي الكثير من الأدوية ولكن لم تأتي بأي نتيجة أستطيع ذكرها وبدأت أشعر أن صوتي أصبح أجش مع الشعور أغلب الوقت بكتلة موجودة في المريء. ذهبت إلى طبيب آخر والذي قام بالفحص الجيد وأخبرني بأن لدي 3 مشاكل مرضية هما غصة في الحلق وارتجاع المريء وَفتق في الحجاب الحاجز وأن ارتجاع المريء هو الذي يسبب غصة الحلق. أخبرني كذلك قد تكون الغصة ناتجة عن بعض الأسباب النفسية وقام بإعطائي بعض الأدوية.



نصحني بأن أفضل علاج للتخلص من الفتق الموجود في الحجاب الحاجز هو العملية الجراحية. قال أيضًا أن علاج ارتجاع المريء قد يختفي عند التوقف عن تناول الأطعمة الدهنية والحمضية والبعد التام عن التدخين مع محاولة إنقاص الوزن وتناول قرص واحد من دواء أوميبرازول يوميًا.



هل غصة الحلق خطيرة



بعض الأشخاص يشعرون دوما بغصة في الحلق وعليهم التجشؤ باستمرار. وعندما يكون هذا الشعور مزمنا فلابد من الذهاب إلى الطبيب لمعرفة أسباب هذه الظاهرة التي تعرف بأعراض “غلوبوس” الذي يمكن أن يكون سببه التهابا أو اضطرابا في الغدة الدرقية، حسب كالتنبيرغ.

وللعامل النفسي دور مهم في الشعور بتضييق الحلق. فالتوتر أو القلق أو الاكتئاب يجعل المرء يشعر بوجود بضيق في الحلق دون وجود سبب عضوي. وهنا تنصح كالتنبيرغ بضرورة استشارة الطبيب.



وللتخلص سريعا من شعور “الغصة “، تنصح كالتنبيرغ بشرب كأس من الماء بسرعة، فعند الشرب ترتفع الحنجرة نحو الأعلى وتسترخي العضلات المتشنجة. ويساعد البكاء أيضا على تخفيف التوتر، حيث يختفي الشعور بالغصة من تلقاء نفسه.



أسباب الإصابة بـ غصة الحلق



هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمشكلة غصة الحلق، نقدم لكم بعضها فيما يلي: خلل الغدة الدرقية: عندما يحدث للغدة الدرقية فرط نشاط يسبب تضخمها يصاب الشخص بِغصة الحلق تَورمه بالإضافة إلى صوت أجش وصعوبة في عملية التنفس والسعال. القلق والتوتر: حيث يعتبر كل منهما من أكثر الأسباب المؤدية للإصابة بِغصة الحلق كما يتسببان في الدوار والرعشة والصداع وألم في الصدر بالإضافة لتنميل اليدين مع الشعور بوخز فيهما.

الحساسية: تسبب الحساسية غصة الحلق وخاصًة إذا كانت ناتجة عن تناول حبوب اللقاح أو بعض الأطعمة وفي هذه الحالة يجب عليك زيارة الطبيب فورًا. الإصابة بالعدوى: عند تعرض المريض إلى عدوى في اللوزتين أو الحلق سواء كانت تلك العدوى فيروسية أو بكتيرية يصاب المريض بغصة في الحلق مع صعوبة البلع والرعشة وارتفاع في درجة حرارة الجسم وفقدان الصوت وبالإضافة إلى ألم الأذن. الارتجاع المعدي: ينتج عن الارتجاع المعدي أو المريئي غصة في الحلق حيث يتسبب الارتجاع في البداية بعمل حرقة في منطقة الصدر وعندما يتطور الأمر ويزداد الارتجاع يصاب الفرد بغصة في الحلق.



مشاكل في الأحبال الصوتية: عندما تصاب الأحبال الصوتية بالالتهابات وتتعرض لِلتشنج ينتج عنها غصة في الحلق ومشاكل عند القيام بالتنفس. يتسبب الغبار والغاز والدخان والتعرض الشديد للمواد المهيجة إلى تضرر الأحبال الصوتية. هناك بعض المسببات الأخرى مثل الالتهابات التي تصيب الجيوب الأنفية والتعرض للأحماض والمواد الكيميائية.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top