علاج غزارة الدورة الشهرية بالأعشاب

سوف نتعرف علي : علاج غزارة الدورة الشهرية بالأعشاب , ما هي مضاعفات غزارة الدورة الشهرية , أسباب غزارة الدورة الشهرية بعد سن الأربعين , طرق التقليل من أيام الدورة الشهرية , علاج غزارة دم الدورة الشهرية , تجربتي مع غزارة الدورة , تجربتي مع قلة الدورة الشهرية , أسباب غزارة الدورة الشهرية





 

علاج غزارة الدورة الشهرية بالأعشاب
علاج غزارة الدورة الشهرية بالأعشاب

علاج غزارة الدورة الشهرية بالأعشاب





يوجد بعض الوصفات الطبيعية التي تعمل على وقف نزيف الدورة الشهرية ومن ضمن تلك الطرق ما يلي: مشروب الشاي الأخضر: حيث يتم وضع أكياس صغيرة من الشاي الأخضر فا كوب من الماء المغلي ويتم تركها لمدة عشرة دقائق، ينصح الأطباء بضرورة تناول المشروب خلال أيام الدورة الشهرية كل يوم.

علاج غزارة الدورة الشهرية بالأعشاب , القرفة: وهى التي تعرف بخصائصها الكبرى في وقف نزيف الدورة الشهرية، فمن خلال بعض تجارب النساء كانت تأتيهم الدورة الشهرية بغزارة أشاروا إلى أن شرب القرفة قد ساعدهم كثيرا على تخفيف النزيف، ويتم تحضيرها بطريقة بسيطة عن طريق وضع عيدان القرفة في كوب من الماء المغلي وتركها لمدة عشرة دقائق ومن ثم شربها.



علاج غزارة الدورة الشهرية بالأعشاب , عشبة السنفيتون: يتم وضع ملعقتين كبيرتان من هذه العشبة على كوب من الماء المغلي، وترك لمدة ساعتين بعد أن يتم تصفيتها من الشوائب العالقة. الزنجبيل: وهو يعتبر من الأعشاب التي تمتلك خصائص فعالة بحسب بعض التجارب ألتي أجريت في 2014 على 92 امرأة تعانى من نزيف الحيض، وتم ملاحظة أن الدورة الشهرية قد قلت غزارتها لدى النساء اللواتي تلقين مشروب الزنجبيل. أزهار الرمان: بحسب بعض الدراسات فإن زهرة الرومان كانت له آثار إيجابية على الأعراض الجانبية للدورة الشهرية مثل القئ والغثيان والشعور بألم في الثدي.



لمزيد من المعلومات المفيدة والمتعلقة ب علاج غزارة الدورة الشهرية بالأعشاب اقرأ مقالتنا حتي النهاية .





 

علاج غزارة الدورة الشهرية بالأعشاب 1
علاج غزارة الدورة الشهرية بالأعشاب 1



ما هي مضاعفات غزارة الدورة الشهرية



لابد فور ملاحظة غزارة في كمية دم الدورة الشهرية الإسراع باستشارة الطبيب حيث تتمثل هذه الأعراض في نزول دماء الحيض اكثر من 7 أيام بنفس الغزارة ولا تقل ولا تتوقف أبدا مما يضطرك إلى ارتداء فوطتين صحيتين.

من ضمن الأعراض التي تعتبر بمثابة ناقوس خطر الشعور بالتعب والأعياء إلى الحد الذي من الممكن أن يشعرك بضيق التنفس ووجود تجلطات قي الدم بكتل كبيرة مع وجود ألم شديد في البطن والظهر، فتلك الأعراض تشير إلى وجود نزيف حيض يستدعى الذهاب إلى الطبيب فورا لأنها من الممكن أن تؤدى إلى مضاعفات شديدة.



من ضمن المضاعفات التي من الممكن أن يسببها النزيف أثناء الدورة الشهرية الإصابة بالانيميا بسبب فقدان الجسم كميات من الحديد بسبب النزيف الذي لا يتوقف. بالإضافة إلى أن من ضمن تلك المضاعفات إصابة المرأة بالتهابات مهبلية شديدة بسبب كثرة استعمال الفوط الشهرية خلال هذه الأيام أو التأخر في تغييرها كل ساعة على الأفل بسبب كثرة النزيف.



 موضوعات متعلقة ب علاج غزارة الدورة الشهرية بالأعشاب   💗 💗



أسباب غزارة الدورة الشهرية بعد سن الأربعين



هل تعد غزارة الدورة الشهرية Menorrhagia أمرًا خطرًا؟ في بعض الحالات يكون سبب غزارة الدورة الشهرية مجهولًا، إلا أنه هناك العديد من الحالات الطبية والأمراض التي قد تؤدي إلى غزارة الدورة الشهرية،[١] ويُمكنك عزيزي القارئ من خلال الآتي التعرف على بعض الأسباب التي قد تؤدي لغزارة الطمث. اختلالات هرمونية هل تسبب اختلال الهرمونات ضمور المهبل؟ في دورة الطمث الطبيعية، ينظم التوازن بين هرموني الإستروجين والبروجيسترون نمو بطانة الرحم، والتي يتم انفصالها أثناء الحيض، وفي حالة حدوث اختلال هرموني، فإن بطانة الرحم ستتطور بشكل مفرط وتنفصل في نهاية الأمر لتخرج عن طريق حيض كثيف، وهناك عدد من الحالات التي يمكن أن تسبب اختلال الهرمونات، بما في ذلك متلازمة تكيس المبيض PCOS والسمنة ومقاومة الإنسولين ومشاكل الغدة الدرقية،[١] وقد تشمل أعراض وجود اختلالًا في الهرمونات لدى النساء الآتي:[٢] عدم انتظام الدورة الشهرية، أو توقفها، أو تكرارها في غير موعدها. زيادة شعر الوجه، أو الذقن أو الأجزاء الأخرى من الجسم. ظهور حب شباب على الوجه، أو الصدر أو أعلى الظهر. تساقط الشعر. تغير لون الجلد ليُصبح داكنًا وخاصةً في منطقة الفخذ، وتحت الثديين وعلى أماكن تجاعيد العنق. جفاف المهبل. ضمور المهبل. ألم أثناء ممارسة العلاقة الجنسية. تعرق ليلي.

فشل المبيضين هل يسبب الإصابة بفشل المبيضين أي تأثيرات على هرمون البروجسترون؟ إذا لم تقم المبايض بالإباضة أثناء الدورة الشهرية، فإن الجسم لن يكون قادرًا على إنتاج هرمون البروجسترون كما يحدث أثناء الدورة الشهرية العادية، مما يؤدي إلى اختلال التوازن الهرموني وبالتالي غزارة الطمث،[١] وتشمل أعراض فشل المبيضين الآتي:[٣] ضعف التركيز. هبّات ساخنة. انخفاض الرغبة الجنسية. العصبية أو زيادة الانفعال. ألم أثناء ممارسة العلاقة الجنسية. جفاف المهبل.



أورام الرحم الليفية هل تؤدي أورام الرحم الليفية إلى العقم؟ تظهر هذه الأورام الليفية غير الحميدة في الرحم خلال سنوات الإنجاب، وتتسبب الأورام الليفية الرحمية بغزارة الدورة الشهرية وزيادة الطمث كما قد تتسبب بإطالة فترة الحيض،[١] وقد لا تسبّب أورام الرحم الليفية أيّة أعراض لدى بعض النساء، ولكن قد تُعاني بعضهن من الأعراض الآتية:[٤] نزيف حاد وقد يكون شديدًا لدرجة التسبّب بفقر الدم. شعور بالامتلاء خاصةً في منطقة أسفل المعدة. الحاجة الملحّة للتبوّل. ألم أثناء ممارسة العلاقة الجنسية. ألم أثناء الجماع. آلام في أسفل الظهر. مضاعفات أثناء الحمل، والولادة. التسبّب في العقم ولكن من النادر حدوث هذا الأمر. السلائل الرحمية وهي أورام حميدة تنمو على بطانة الرحم وقد تؤدي إلى زيادة نزيف الحيض كما قد تطيل من فترته،[١] وقد تشمل أعراض السلائل الرحمية الأعراض الآتية:[٥] غزارة الحيض. نزيف بعد الجماع. نزيف بعد سن اليأس، أي بعد انقطاع الطمث. ظهور بقع دم بين حين وآخر.



طرق التقليل من أيام الدورة الشهرية



طرق التقليل من أيام الدورة الشهرية خلال تجربتي في تقليل أيام الدورة الشهرية تمكنت من التعرف على طرق مختلفة تساعد على تقليل أيام الدورة الشهرية، ومن ضمن هذه الطرق التالي: 1_ تناول حبوب منع الحمل هذه الطريقة من أسهل الطرق للسيدات المتزوجات اللواتي يرغبن في تقليل أيام الدورة الشهرية، والعديد من السيدات حصلن على نتائج فعالة في تقليل أيام الدورة الشهرية من خلال الانتظام في تناول حبوب منع الحمل. 2_ ممارسة العلاقة الجنسية ممارسة العلاقة الجنسية بانتظام مع الزوج من الطرق الفعالة في تقليل أيام الدورة الشهرية للسيدات المتزوجات، وذلك لأن ممارسة العلاقة الجنسية يساعد على تقوية عضلات المهبل والرحم. وذلك يلعب دوراً كبير في زيادة دفع دم الحيض الفاسد إلى الخارج والتخلص منه خلال مدة قصيرة، ومن الجدير بالذكر أن العلاقة الجنسية يتم ممارستها قبل نزول دم الحيض ويمنع تماماً ممارستها خلال فترة الحيض حتى لا تصاب الزوجة أو الزوج بأي مشكلات صحية.

3_ ممارسة التمارين الرياضية هناك أنواع من الرياضات التي يمكن ممارستها للتقليل من أيام الدورة الشهرية وذلك لأنها تعمل على تقوية عضلات الرحم التي تساعد على زيادة نزول دم الحيض خلال مدة قصيرة، والمشي يعتبر من أكثر الرياضات فاعلية على تقليل أيام الدورة الشهرية ولذا يفضل المشي لمدة 30 دقيقة يومياً.



4_ أقراص الأسبرين تناول أقراص الأسبرين يساعد على تقليل أيام الدورة الشهرية وسرعة نزول الدم خلال مدة قصيرة، والتقليل من ألم التقلصات التي تتعرض لها المرأة خلال فترة الحيض ولكن قبل الاستخدام يجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة.



علاج غزارة دم الدورة الشهرية



قد يصف لك الطبيب بعض من تلك العلاجات لوقف نزيف الدورة الشهرية والتي من بينها: موانع الحمل تعمل موانع الحمل على ضبط الخلل الهرموني الذي يصيب بعض النساء مسببا لهم غزارة في الدورة الشهرية وتحدد الجرعة بحسب رأى الطبيب المختص. وصف الأدوية يصف بعض الأطباء أدوية مضادة للالتهاب غير الستيرويدية لوقف نزيف الدورة الشهرية. في بعض الأحيان قد لا تحتاج المرأة إلى تلك الأدوية.

إزالة بطانة الرحم وفيه يتم استئصال لبطانة الرحم نهائيا لعلاج غزارة الدورة الشهرية. عيب هذا العلاج أن المرأة قد تحتاج القيام بتلك العملية أكثر من مرة. الجراحة يتم اللجوء إلى هذا الحل في حال إصابة الرحم بورم حميد. إذا كان هناك ورما حميد في الرحم وتم استئصاله فإن النزيف الحيضي يتوقف تماما ويعود إلى معدلاته الطبيعية.



استئصال الرحم قد يكون الحل الأنسب في بعض الحالات استئصال الرحم كاملا. في هذا الحالة تتوقف الدورة الشهرية نهائيا.



تجربتي مع غزارة الدورة



1_ التجربة الأولى تحكى سيدة تبلغ من العمر 33 عاماً أنها كانت تعاني من مشكلة غزارة دم الحيض التي تسببت في كثرة الإفرازات المهبلية المزعجة، وذلك لأن الإفرازات كانت تتسبب في شعورها بالحكة والحرقان في منطقة المهبل. وبالإضافة إلى ذلك تحولت الافرازات إلى اللون البني الغامق مما جعلها تشعر بالقلق من ظهور هذه الإفرازات، ولذا لجأت إلى طبيبة مختصة لمعرفة سبب تلك الإفرازات البنية الداكنة. وقد أخبرتها الطبيبة أن سبب تلك الإفرازات هو استخدام الفوط الصحية باستمرار وكثرة نزول دم الحيض، ولذلك نصحتها الطبية بشرب القرفة الساخنة قبل موعد نزول الدورة الشهرية وخلال الأيام الأولى من الطمث. وذلك بهدف التقليل من أيام الدورة الشهرية ومن الجدير بالذكر أن السيدة لاحظت تأثير شرب القرفة الساخنة، وذلك من المرة الأولى حيث أصبحت فترة الحيض لا تزيد عن 5 أيام.

2_ التجربة الثانية صاحبة هذه التجربة هي سيدة تبلغ من العمر 28 عاماً وتتحدث عن حجم المعاناة التي تعرضت لها في بداية زواجها، وذلك بسبب كثرة نزول دم الحيض واستمرار فترة أيام الدورة لأكثر من 7 أيام مما جعلها تشعر بالحرج أمام زوجها. ومن الجدير بالذكر أن ذلك الأمر كان سبب كبير في اضطراب الحالة المزاجية للسيدة بشكل مستمر وشعورها بالغضب والانفعال، ولذا بحثت عن طريقة لتقليل أيام الدورة الشهرية وقررت شرب الينسون الدافئ. الذي حقق لها العديد من الفوائد مثل التخلص من غزارة دم الحيض وتقليل أيام الدورة الشهرية التي أصبحت 5 أيام فقط، وكانت السيدة تتحدث كذلك عن مدى شعورها بالراحة أثناء شرب الينسون الذي كان يقلل من تقلصات المعدة التي تتعرض لها.



3_ التجربة الثالثة هذه التجربة غير تقليدية حيث أن سيدة تحكي أنها كانت تبحث عن طريقة فعالة وسريعة في تقليل أيام الدورة الشهرية، والسيدة اعتمدت على طريقة مختلفة وهي الانتظام في ممارسة العلاقة الحميمية مع زوجها. وتذكر السيدة أن هذه الطريقة كانت فعالة للغاية وساعدتها على تقليل أيام الدورة الشهرية، وبالإضافة لذلك التخلص من الشعور بآلام عند نزول دم الحيض كما كان يحدث معها من قبل.



تجربتي مع قلة الدورة الشهرية



تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها يمكن أن يكون ورائه عدة أسباب مثل الحمل، انقطاع الطمث، أو الإصابة بتكيسات على المبيض، إلا أن هناك عدد من الأمور اليومية التي تفعلها كثيرات أو تتعرضن لها يمكن أن تؤثر على انتظام دورتهن، ولذلك يجب أن يأخذوا النقاط التالية في الاعتبار، بحسب موقع «Bustle». 1- الضغط والإجهاد إذا مرت المرأة بوقت صعب أثناء العمل فقد يؤدي ذلك لعدم انتظام الدورة الشهرية لديها، فالضغط والإجهاد يعد السبب الأول في تغير الدورات الشهرية، ووفقًا للدكتورة «كارولاين اليكسندر» طبيبة أمراض النساء والتوليد في بيفرلي هيلز بكاليفورنيا، يحدث ذلك لأنه في حالة التعرض للضغط يمنع الجسم عمل الهرمونات التي يحتاجها الجسم لمرحلة التبويض. 2- ممارسة الرياضة كثيرًا إذا زادت المرأة من روتين ممارسة الرياضة الخاص بها، يمكن أن يكون ذلك السبب وراء عدم انتظام الدورة الشهرية، حيث أن ممارسة الرياضة بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أو ظهور علامة خفيفة فقط، وذلك لأن الجسم يحتاج إلى بعض الدهون لإتمام عملية التبويض.

3- تناول الأدوية وفقًا لموقع «WebMD»، يمكن للأدوية التي يصفها الطبيب أو التي تأخذها الفتاة من تلقاء نفسها أن تؤثر على انتظام الدورة الشهرية، وبالطبع تؤثر أدوية منع الحمل على الدورة الشهرية وكذلك مضادات الاكتئاب. 4- النظام الغذائي تغير النظام الغذائي يمكن أن يؤثر على الدورة الشهرية حيث أن تناول كثير من الطعام أو قليل منه يؤثر على وظائف الجسم كله بما في ذلك الدورة الشهرية، ولذلك يجب أن تعلم المرأة أن تجربة نظام غذائي جديد يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.



5- بعض منتجات التجميل يمكن أن تساهم بعض منتجات التجميل في تغيير نظام الدورة الشهرية وذلك لأن بعض المنتجات تحتوي على كيماويات تؤدي إلى اضطراب أو اختلال الغدد الصماء ما يعني أنها تؤثر على صحة المرأة الإنجابية، وتشمل تلك المنتجات، بعض صبغات الشعر، المرطبات، وحتى بعض أنواع الشامبو. 6- مواعيد عمل غير متناسقة ليس فقط يؤثر العمل لفترة أطول من الطبيعية أو في وقت الإجازات على مزاج الإنسان، بل يؤثر أيضًا على الدورة الشهرية، حيث أن أثبتت إحدى الدراسات أن النساء اللاتي تعملن بأوقات غير منتظمة أكثر عرضة للمرور بدورة شهرية أقصر من 21 يوما أو أطول من 40 يوما وذلك مقارنة بالنساء اللاتي يضعن وقتا وجدول معينا للعمل.



أسباب غزارة الدورة الشهرية



يخبرنا الأطباء إلى أنه إذا استمر النزيف الحيصي أكثر من سبعة أيام فلابد من استشارة الطبيب لتحديد السبب في ذلك وقد ترجع غزارة الدورة الشهرية ونزول الدم بكميات كبيرة إلى عدة أسباب نتناولها فيما يأتي: الخلل الهرموني تحدث الدورة الشهرية كل شهر نتيجة انفجار بطانة الرحم إذا لم تتخصب البويضة، وإذا كان لدى المرأة اضطرابات هرمونية فإن تلك البطانة الرحمية تكون سميكة أكثر من المعتاد مما يؤدى إلى نزول الدم بكميات أكثر من المعتاد. تؤدى الاضطرابات الهرمونية إلى عدم اكتمال دورة الإباضة من خلال عدم إنتاج بويضة من المبيض مما يشير إلى وجود تبويض ضعيف وهذا يؤدى بدوره إلى إنتاج بطانة رحمية سميكة تسبب نزيفاً مصحوبا بألم. يتم تشخيص الاضطرابات الهرمونية من قبل الطبيب المختص باستخدام بعض الأساليب الطبية والتي من ضمنها القيام بفحص الدم من خلال طلب عدة تحاليل من المريضة والتي من ضمنها تحليل وظائف غدة درقية، وتحليل هرموني الاستروجين والتستوستيرون. يمكن أيضا الكشف عن خلل الهرمونات الذي يعد من أبرز أسباب غزارة دم الدورة الشهرية من خلال فحص الموجات فوق الصوتية التي تظهر أعضاء الجسم للكشف عن الرحم والمبيض. يتم علاج الخلل الهرموني عن طريق أدوية الاستروجين خصوصا عند وجود عرض مصاحب مع الدورة الشهرية وهى الهبات الساخنة التي قد تحدث للمرأة خلال تلك الفترة. من الممكن أن يصف لكى طبيبك أيضا حبوب منع الحمل التي تعمل على ضبط الهرمونات داخل الجسم، أو وصف دواء مضاد للاندروجين.

اللولب الرحمى وهو عبارة عن جهاز يتم وضعه في الرحم يمنع حدوث الحمل، وإذا كان غير هرموني فإن يتسبب في نزول الدورة الشهرية بكميات كبيرة. يتسبب اللولب في إحداث غزارة في كمية دماء الدورة الشهرية بسبب تأثر بطانة الرحم بالمادة الموجودة في تصنيع اللولب والتي عادة تكون نحاس أو ذهب



كتل في الرحم وجود أورام في الرحم من شأنه أن يجعل الدورة تأتى بشكل غزير. الكتل في الرحم تجعل الدورة تأتى أيام أكثر من المعتاد. السرطان سرطان المبايض وعنق الرحم يجعلان الدورة الشهرية تأتى بشكل أغزر ويسببان نزيفا للمرأة بشكل حاد. لابد من التنويه على ضرورة عدم الانتظار على نزيف الدورة الشهرية والذهاب فورا إلى عيادة طبيب النساء والتوليد. مشكلات في الخصوبة عندما يتم الحمل خارج الرحم وهى حالة تعرف في الأوساط الطبية ببطانة الرحم المهاجرة. من أعراض تلك الحالة حدوث نزيف شديد مسبباً ألم لدى المرأة وحدوث إجهاضات متكررة. اضطراب النزيف الموروث وهى حالة تتحكم في أسباب تجلط الدم من حيث الزيادة والنقصان وتعرف بأسم مرض فون ويلبراند وفيها يصعب معرفة أسباب النزيف الأساسية وهى في الغالب لا تعتبر إشارة على مرض. تناول أدوية معينة تتسبب أدوية سيولة الدم في إحداث كثافة في كمية دماء الدورة الشهرية.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top