شكل منظار القولون

سوف نتعرف علي : شكل منظار القولون , , تجربتي مع منظار القولون , اضرار منظار القولون , تجربتي مع منظار القولون بدون تخدير , هل منظار القولون يحتاج تخدير كامل , هل منظار القولون متعب , بديل منظار القولون

 

شكل منظار القولون
شكل منظار القولون

 

شكل منظار القولون

 

تنظير القولون فحص يُستخدَم لاكتشاف التغييرات أو الحالات الشاذة في الأمعاء الغليظة (القولون) والمستقيم. خلال تنظير القولون، يتم إدخال أنبوب طويل ومرن (منظار القولون) إلى داخل المستقيم. تتيح كاميرا فيديو دقيقة على حافة الأنبوب للطبيب إمكانية عرض داخل القولون بالكامل.

شكل منظار القولون , الوقت المستغرق لعمل منظار القولون سوف يتفاوت , و لكن فى المتوسط , العملية تستغرق حوالى ثلاثون دقيقة .

 

شكل منظار القولون ,

 

لمزيد من المعلومات المفيدة والمتعلقة ب شكل منظار القولون اقرأ مقالتنا حتي النهاية .

 

شكل منظار القولون 1
شكل منظار القولون 1

 

 

 

 

 

 موضوعات متعلقة ب شكل منظار القولون   💗 💗

 

تجربتي مع منظار القولون

 

يف كانت تجربتي مع منظار القولون؟ كما تعلم عزيزي القارئ وعزيزتي القارئة فتجربة منظار القولون، كان علي القيام بها أولا لعدم معرفتي المسبقة بالمرض واعراضه، ثانيا الالام والتشنجات التي كنت اعاني منها وكانت تخلق لي ازعاجا كبيرا اثناء العمل فهي تمنعني من التركيز. لهذا قررت تجربة المنظار لعلي أستطيع معرفة السبب فبالتالي يسهل علي العلاج.

تجربتي مع منظار القولون تجربتي مع منظار القولون ، كانت مؤلمة ولكنها مفيدة، منظار القولون هو اختبار يستخدم للكشف عن التغيرات أو التشوهات في القولون، ويمكن إزالة الأورام الحميدة أو أنواع أخرى من الأنسجة غير الطبيعية من خلال منظار القولون. ويتم إجراء فحص القولون بالمنظار على يد طبيب من ذوي الخبرة في هذا الإجراء، ويستمر من 30 إلى 60 دقيقة تقريبًا، وسيتم إعطاء الأدوية في الوريد لتجعلك تشعر بالراحة والنعاس. وأثناء منظار القولون سيطلب منك الطبيب الاستلقاء على جانبك الأيسر على طاولة الفحص، المكونة من أداة أنبوبية مرنة طويلة يبلغ قطرها حوالي نصف بوصة والتي تنقل صورة لبطان القولون، لذا يمكن للطبيب فحصها لأي تشوهات.

 

تجربتي مع منظار القولون أجرى موقع «طريقة» استطلاعاً لرأي بعض قراءه لعرض تجربتهم مع منظار القولون، وكانت تلك بعض أبرز التعليقات التي شاركوها معنا: “أجريت منظار القولون 7 مرات في السابق، ولم أشعر بأي ألم، وكنت تحت تأثير البنج، وكانت كل عملية تحتاج حوالي ربع تقريبا”. “أعاني من القولون العصبي، فقررت إجراء منظار القولون، وكانت النتيجة معاناتي من قولون مزمن وبواسير”. “جربت منظار القولون، وتعذبت عذاب كبير وشعرت بألم أشبه بألم الولادة”

 

اضرار منظار القولون

 

على الرغم من أن منظار القولون طريقة أمنة , من الممكن أن تحدث مضاعفات أحيانا . هذا يتضمن ثقب – خرم جدر القولون , الذى من الممكن أن يتطلب الأصلاح الجراحي . عند القيام بازالة زائدة أو أخذ عينة , من الممكن أن يحدث نزيف ( نزيف حاد ) و فى بعض الأحيان يتطلب نقل دم أو أعادة وضع منظار القولون للتحكم فى النزيف .

التنظير هو إجراء آمن للغاية، تشمل المضاعفات النادرة ما يلي: – نزيف: يزداد خطر إصابتك بمضاعفات النزيف بعد التنظير الداخلي إذا كان الإجراء يتضمن إزالة قطعة من النسيج للاختبار (خزعة) أو علاج مشكلة في الجهاز الهضمي، في حالات نادرة ، قد يتطلب هذا النزيف نقل دم.

 

1. مضاعفات متعلقة بالتخدير والتي قد تشتمل على هبوط في الضغط، وعدم انتظام ضربات القلب، ونقص مستويات الأكسجين، وتحدث هذه المضاعفات عادةً لمن تتوافر لديهم عوامل خطر متعلقة بالجهاز القلبي. 2. مخاطر تتعلق بتحضير القولون قبل الإجراء إن عملية تحضير القولون قبل التنظير تتضمن شرب كميات كبيرة من السوائل، مما قد يؤدي إلى الأعراض الآتية: اضطرابات في تركيز السوائل والأملاح. الغثيان والاستفراغ. انتفاخ البطن والشعور بعدم الارتياح. 3. النزيف يصاحب النزيف عادة استئصال السلائل وهي أنسجة تنمو داخل القولون أو الزوائد اللحمية ونادرًا ما يصاحب التنظير التشخيصي. إن معدلات حدوث نزيف بعد استئصال السلائل تتراوح ما بين 1 – 2% وقد تزداد بشكل طفيف في حال كانت السلائل أكبر حجمًا. كما قد يزداد خطر حدوث النزيف في حال توافرت لدى المريض عوامل تزيد من احتمال حدوثه، مثل: انخفاض عدد الصفائح الدموية، ووجود اعتلالات في التخثر. ويمكن للنزيف أن يحدث بشكل فوري أو متأخر، كما الآتي: النزيف الفوري يتم الانتباه إليه عادةً خلال التنظير وتتم معالجته بشكل مباشر. النزيف المتأخر يحدث بشكل عام 5 إلى 7 أيام بعد التنظير وأظهرت تقارير أنه قد يمتد حتى 29 يومًا. 4. حدوث انثقاب في جدار الأمعاء تتراوح معدلات الانثقاب ما بين 0.01 – 6% كحد أقصى في حالات معينة، ويحدث الانثقاب إما بسبب إصابة ميكانيكية أو إصابة ناجمة عن الضغط المرتفع. 5. العدوى إن معدلات العدوى الناتجة عن تنظير الجهاز الهضمي العلوي أو السفلي تعد منخفضة للغاية. وبشكل عام يرجى مراجعة طبيبك أو ومقدم الرعاية الصحية لك في حال ظهرت عليك أي من الأعراض الآتية بعد تنظير القولون: ألم شديد ومطوّل في البطن. الحمّى والقشعريرة. حدوث نزيف مطوّل شديد. التقيؤ المستم

 

تجربتي مع منظار القولون بدون تخدير

 

جربتي مع منظار القولون بدون تخدير لقد عانيت من بعض الآلام في منطقة القولون مما دفعني إلى التوجه إلى الطبيب المختص لكي يقوم بفحصي بشكل كلي ومن ثم يوضح لي العلاج الفعال، وبعد إجراء التحاليل والفحوصات أخبرني الطبيب بأنني يجب أن أخضع لعملية منظار القولون لكي يصبح الأمر على ما يرام، في الحقيقة كنت متخوفة للغاية من تلك العملية إلا أن الطبيب أخذ يهدئ من روعي ويبعث في نفسي الأمل، ثم أخبرني بالخطوات اللازمة، كما أخبرني أنها لا تمثل أي آلام بالغة ومن الممكن إجراؤها دون تخدير وطلب مني الموافقة على هذا الأمر وقد قبلت، وبالفعل لم أشعر بآلام شديدة أثناء إجراء العملية وكانت النتائج مذهلة، مما يدفعني أن أنقل التجربة إليكم.

هل منظار القولون يحتاج إلى تخدير كامل في الحقيقة أن هذا الأمر يتوقف على الحالة العامة للمريض ومدى تحمله، فهناك بعض المرضى الذين لا يرغبون في التخدير وهناك من هم يخافون من الأمر كله ويطلبون من الطبيب أن يقوم بتخديرهم، كما أن التخدير في هذه العملية ينقسم إلى عدة أنواع منهم ما يلي: منظار القولون بدون تخدير فمن خلال تجربتي مع منظار القولون بدون تخدير كنت أرى أنها الأفضل، نظرًا لأن المخدر قد يكون له العديد من الآثار الجانبية الضارة التي تظهر فيما بعد، وفيها لا يتم استخدام المخدر نهائيًا، مع العلم أن وقت العملية في تلك الحالة قد يكون طويلاً نسبيًا عن الأنواع الأخرى. منظار القولون بالتخدير البسيط وهذا النوع يكون الأفضل لدى بعض المرضى، لأنه لا يسبب النعاس بشكل تام بل إنه يزيد من ارتخاء جسم المريض فقط، وغالبًا ما تكاد تنعدم آثاره الجانبية فهو لا يؤثر على أي وظيفة من وظائف الجسم، لذا يلجأ معظم الأطباء إلى استخدامه بعد معرفة رأي المريض في هذا الأمر.

 

 

هل منظار القولون يحتاج تخدير كامل

 

يستغرق تنظير القولون الافتراضي من ۱۰ إلى ۱۵ دقيقة فقط ولا يتطلب استخدام التخدير.

ينصح الرجال والنساء الذين لا توجد لديهم عوامل خطر محددة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم أن يخضعوا لإجراء فحص تنظير القولون في سن 50 تقريباً. وإذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بالسرطان أو عامل خطر أخر للإصابة بسرطان القولون أو سرطان المستقيم، فننصحك بالخضوع لإجراء أول فحص تنظير القولون في سن 40 تقريباً.

 

 

هل منظار القولون متعب

 

إدخال منظار طبي إلى منطقة القولون والأمعاء الدقيقة هو إجراء مؤلم، لكنه يساعد على الكشف المبكر عن مرض سرطان الأمعاء المميت. طريقة طبية ناجعة لكنها مخاوف العديد من المرضى.

ن معدلات العدوى الناتجة عن تنظير الجهاز الهضمي العلوي أو السفلي تعد منخفضة للغاية. … وبشكل عام يرجى مراجعة طبيبك أو ومقدم الرعاية الصحية لك في حال ظهرت عليك أي من الأعراض الآتية بعد تنظير القولون: ألم شديد ومطوّل في البطن. الحمّى والقشعريرة. حدوث نزيف مطوّل شديد. التقيؤ المستمر.

 

على الرغم من أن منظار القولون طريقة أمنة , من الممكن أن تحدث مضاعفات أحيانا . هذا يتضمن ثقب – خرم جدر القولون , الذى من الممكن أن يتطلب الأصلاح الجراحي . عند القيام بازالة زائدة أو أخذ عينة , من الممكن أن يحدث نزيف ( نزيف حاد ) و فى بعض الأحيان يتطلب نقل دم أو أعادة وضع منظار القولون للتحكم فى النزيف .

 

بديل منظار القولون

 

فحص “كولوغارد”: هو عبارة عن مزيج من اختبار الدم واختبار الكشف عن خلل في الحمض النووي. يعتبر هذا الفحص بداية جيدة للأشخاص الذين يخافون من تنظير القولون.

كبسولة الأمعاء ليست بديلا عن المناظير العادية لكنها تستكمل عمل المناظير الأخرى، هذا ما أكده مدرس الجهاز الهضمي والمناظير، موضحا أن المناظير العادية تستكشف الأمعاء والمرئ والأثنى عشر، وبعض المناظير الأخرى تستكشف القولون، والأجزاء الأخرى يتم استكشافها إما عن طريق الكبسولة أو منظار الأمعاء الدقيقة

 

 

Scroll to Top