سلوكيات أنثى الكوكتيل

سوف نتعرف علي : سلوكيات أنثى الكوكتيل , لماذا يصرخ طائر الكوكتيل , عيوب طائر الكوكتيل , متى يبلغ طائر الكوكتيل , علاج اسهال طائر الكوكتيل , طائر الكوكتيل الأصفر , ماذا يحب طائر الكوكتيل , اسعار طائر الكوكتيل





 

سلوكيات أنثى الكوكتيل
سلوكيات أنثى الكوكتيل

سلوكيات أنثى الكوكتيل





يقوم طائر الكوكتيل بفعل الكثير من السلوكيات التي تنم عن أغراض معينة، وتتمثل تلك السلوكيات في أربعة مجموعات، ونجد في أحدهما إجابة من إجابات سؤال لماذا يصرخ طائر الكوكتيل، وهذه المجموعات مقسمة كالتالي: 1- سلوكيات الرضا والسعادة توجد بعض العلامات التي تدل على أن الطائر يشعر بالرضا ومنها: هز الذيل: فتقوم الطيور بهز ذيله وبالأخص للأمام والخلف، وذلك عند شعوره بالسعادة. السير نحوك: عند وجودك بالقرب منه ومحاولته بأن يسير نحوك مع شرط أن تكون شريطة رأسه مرفوعة وليست منحنية، فهذا يدل على سعادته بوجودك بجانبه. إصدار أصوات زقزقة رقيق: طائر الكوكتيل يحب التحدث، والغناء عند شعوره بالسعادة فيقوم الطائر بالغناء بصوت رقيق لنفسه أو التصفير.

سلوكيات أنثى الكوكتيل , 2- سلوكيات المرض توجد بعض العلامات التي تدل على أن الطائر مريض، ومن هذه العلامات ما يلي: هزات الذيل السريعة: يقوم الطائر في حالة الشعور بالمرض بهز الذي هزات قصيرة سريعة. جلوس الطائر: طائر الكوكتيل من الطيور النشيطة والمحبة للحركة فعند جلوسه على الأرض أو مكانه وعدم طيرانه يعد ذلك من دلالات مرضه. فقدان الكوكتيل صوته. قيامه بالعطس والشعور بالنعاس. اضطراب في نظامه الغذائي. التغير في لون وكمية فضلات الطائر.



سلوكيات أنثى الكوكتيل , 3- سلوكيات العدوانية ضمن إطار عرضنا لإجابة سؤال لماذا يصرخ طائر الكوكتيل يُشار إلى أنه يوجد بعض العلامات التي تدل على أن الطائر في حالة عدوانية ومن هذه العلامات ما يلي: لمعان العين وتوسع حدقتيهما: اتساع العين المفاجئ للطائر يشير إلى أن هنالك شيئًا جعل الكوكتيل ينزعج، فعليك بوقف ما تفعله عند ملاحظة هذا التصرف. ريش الطائر ورأسه: يقوم الكوكتيل بخفض رأسه عند شعوره بالغضب الشديد، وفي بعض الأحيان ينفش ريشه، ويقوم بتحريك ذيله حركة مروحية، فإذا قام بالتوجه نحوك ففي هذه الحالة عليك الابتعاد عن طريقه. تأرجح الطائر بالمقلوب: وفرد الجناح مع حركة الطائر بالمقلوب يعني أن الطائر يريد حماية المنطقة المحيطة به، فعليك التراجع والابتعاد عن قفصه في حالة وجوده يقوم بهذه الحركة. قيام الطائر بالعض: فمن الممكن أن يعض الطائر بمنقاره في الهواء، ومن ثمَ الاتجاه نحوك لعضك، فعليك الابتعاد عنه في هذه اللحظة. صوت الهسيس: هذا الصوت ينم عن سلوك عدائي من الكوكتيل مثل اندفاعه بجسمه أو فعل حركة عدائية نحوك، فهذا الصوت هو الصوت المصاحب للسلوك العدائي. الرفرفة بالجناحين: يقوم الطائر بإمداد جناحيه ورفرفتهم لأعلى وأسفل، مما يدل على غضبه، عليك بالتوقف عن إزعاجه عند رؤيتك لهذا السلوك ودعه وشأنه. 4- سلوكيات لفت الانتباه توجد بعض العلامات التي تدل على أن الطائر يريد لفت الانتباه لك ومن هذه العلامات: النقر: يقوم طائر الكوكتيل وخاصة الذكر بالنقر على الأِشياء الصلبة مثل سطح المنضد أو القفص، ويقومون بهذا السلوك لجعل نفسه ملحوظ، ويقوم الكوكتيل بهذا السلوك لجعل الشخص الذي يحبه يلتفت إليه، فقد يقع الكوكتيل في حب شخص. كما أن الكوكتيل يحب بعض الأشياء مثل: جمادات في محيط بيئة عيشه أو طيور أخرى، فيقوم الكوكتيل بالتغريد والميل على الشيء أو الشخص الذي يحبه، ويريد أن يلفت نظره إليه. القفز: يقوم الكوكتيل بالقفز لجذب الانتباه بنفس غرض القرع بنقره على الأسطح المحيطة، فيكاد بهذا السلوك أن يتوصل الاهتمام. أصوات الصياح المرتفعة: يقوم برفع صوته ونجد أن من أحد إجابة سؤال لماذا يصرخ طائر الكوكتيل أنه أحيانًا يقوم بالصراخ من أجل لفت الانتباه وجلب الاهتمام إليه. تلويح الرأس: يقوم الكوكتيل بتحريك رأسه بحركة سهلة وبسيطة ومحسوبة، لكي يلفت الانتباه له بشكل ملحوظ. الريش الذي يعلو رأسه: يقوم الطائر بثني الريش الموجود أعلى رأسه على شكل هلال عندما يريد جذب كوكتيل أخر للتزاوج. ريش الذيل والأجنحة: تعتبر حركة ريش ذيل الكوكتيل هي إحدى طرق الإغواء، وقيامه بتحريك ريش الرأس وفرد الجناحين تعبر عن التفاخر بنفسه، ومن الممكن رؤيته يتبختر ف بالمكان مع الغناء.



لمزيد من المعلومات المفيدة والمتعلقة ب سلوكيات أنثى الكوكتيل اقرأ مقالتنا حتي النهاية .





 

سلوكيات أنثى الكوكتيل 1
سلوكيات أنثى الكوكتيل 1



لماذا يصرخ طائر الكوكتيل



تتمثل إجابة سؤال لماذا يصرخ طائر الكوكتيل في عدة عوامل، والتي من ضمنها ما يلي: وجود الطائر في أماكن بها ضوضاء تزعجه. في حالة حدوث تغيرات بيئية حوله مثل: إضافة أو نقل شيء من مكانه.

شعور الطائر بالخوف. إذا أراد جذب انتباه من حوله.



حال إصابته بأمراض أو شعوره بألم. في حالة صغر طائر الكوكتيل يكون صراخه من أجل طلب الطعام.



 موضوعات متعلقة ب سلوكيات أنثى الكوكتيل   💗 💗



عيوب طائر الكوكتيل



هناك بعض المشاكل التي قد تواجه مُربو طيور الكوكتيل، فمن الطبيعي أن يواجه بعض العقبات سواء كان حديث العهد بتربية الطيور، أو لديه ما يكفي من الخبرة، ولكي يتمكن المُربي من التعامل مع أي مشكلة تواجهه بسرعة، قبل تفاقم الوضع، ينبغي أن يكون على علم مسبق بالمشاكل الشائع حدوثها

1-نتف ريش الفراخ بعد وضع البيض، وبنهاية مرحلة رعاية الفراخ بالأسبوع الخامس على سبيل المثال؛ قد يرغب الذكر، والأُنثى في بدء عملية تزاوج جديدة؛ لذا فهم يرغبون في إزاحة الفراخ؛ لتهيئة عش جديد، فيقومون بنتف الريش خاصةً من منطقة العرف، أو التاج، بهدف إخراجهم من البياضة، ودفعهم نحو الإعتماد على نفسهم. حل المشكلة في تلك الحالة يُنصح بإزاحة البياضة، مع إستمرار تواجد الفراخ في ذات القفص لكن خارج البياضة، وفي حالة إستمرار نفس سلوك نتف ريش الفراخ، وكانوا لايزالون في إحتياج إلي العناية؛ يتوجب إخراجهم من القفص، والقيام بالإهتمام بهم، وإمدادهم بالغذاء المناسب بواسطة السرنجة بصورة يدوية؛ حتى يتمكنوا من الإعتماد على نفسهم. مشاكل تربية طيور الكوكتيل



2-عدم حدوث تآلف أو تزاوج بين الزوجين على الرغم من ندرة حدوث تلك المشكلة؛ إلا أنه ببعض الأحيان تكون كافة الظروف مُهيئة لإتمام التزاوج بين الذكر، والأُنثى، ويحدث أن يبتعد الذكر عنها، ولايرغب في الإقتراب منها. علاج المشكلة بعد التأكد من التناسب بين عُمري الذكر، والأُنثى، يقوم المُربي بالتدخل؛ وإخراج الأُنثى من القفص، ووضعها بقفص آخر يُنصح بأن يكون قريبًا من قفص الذكر لمدة تتراوح من ثلاثة، إلي أربعة أيام، ثم يتم إدخالها مرة أُخرى إلي نفس القفص مع الذكر، وفي حالة إستمرار إعراضه عنها، يتم إخراجها مرة أُخرى، ولكن لمدة أطول تتراوح من أسبوع، إلي عشرة أيام، على أن يتم إعادتها مرة أُخرى للقفص، وبتلك الحالة من المتوقع إتمام عملية التزاوج. عدم حدوث تآلف بين طيور الكوكتيل 3-ابتعاد الانثى عن البيض وعدم الرقود فوقه طيور الكوكتيل من الطيور التي تعشق الهدوء، والخصوصية، وتُفضل العيش في سلام، بعيدًا عن أي ضوضاء، أو إزعاج؛ لذا ففي حالة إقتحام المُربي لخلّوتها كل حين، وآخر من أجل رؤية البيض، وتحريك القفص بصورة مزعجة من أجل ذلك؛ يُشعرها بالنفور من البيض، وتفقد رغبتها في الإقتراب منه، كما أن ببعض الأحيان قد تبدو كافة الأمور في نصابها الصحيح بالنسبة للمُربي، على الرغم من أن حقيقة الأمر غير ذلك؛ فربما يكون نفور الأُنثى من البيض؛ يعود لوجود حشرات الفاش بالبياضة؛ مما يجعل الأُنثى تفر بنفسها بعيدًا عن البيض. علاج المشكلة التأكد من توفير الهدوء، والأمان للطيور، وعدم إقتحام خصوصيتها بإستمرار، والتأكد من عدم وجود حشرات داخل البياضة. لماذا لاترقد أنثى الكوكتيل فوق البيض



متى يبلغ طائر الكوكتيل



طائر الكوكاتيل ليس كطيور البادجي او ككثير من أنواع الببغاوات يمكن تحديد عمرها بمجرد النظر … لكن هناك علامات يجب ان تعرفها لكي تعرف ان هذا الطائر بالغ أم لا … فمثلاً في الذكر البالغ تجده قادر علي التغريد و صوته مميز جداً و هذه اول علامات البلوغ … الأنثي تجد ان عظام الحوض عند البلوغ تتسع و هذه يمكن جسها باليد إذا كنت محترف ( هذه الطريقة صعبة لانه لابد ان تكون الانثي باضت من قبل لتحديد العمر والجنس) … أما إن لم تستطيع ملاحظة ذلك فعليك بالنظر إلي اقدام الطائر … فكلما زاد الطائر في العمر كثرت الحراشيف الموجوده علي الأقدام كما يمكن تحديد عمره من التاج الموجود علي الرأس اذا كان كبير وبه إعوجاج من القمة يصبح بالغ واذا كان التاج صغير يصبح طائر غير بالغ ويمكن تحديد عمره من الذيل فالطائر الصغير ذيلة صغير يعادل حجم جسدة او اقل اما الطائر الكبير فذيله يعادل حجم الطائر مرة ونصف … لاحظ أيضاً طول الطائر فالطائر البالغ يكون اطول من الطائر الصغير ( طول الطائر البالغ حوالي 15 بوصه او 30 سم تقريباً ) و أهم شيء يميز الكوكاتيل انه كلما كبر في السن تبدأ النقط الحمراء في الإنتشار علي الخدين … حتي يصبح الوجه كله أحمر تقريباً و انا لا انصحك بشراء طائر في مثل هذا العمر ( لأنه طائر عجوز جداً )

* سن البلوغ : سن البلوغ في الكوكاتيل من 9 إلي 12 شهر اي سنه كامله تقريباً و يصبح فرخ الكوكاتيل جاهز للتكاثر * العمر المناسب للتدريب: إذا كنت تريد كوكاتيل مدرب فعلاً يجب ان تبدأ معه و هو فرخ عمر من 3 إلي 4 اسابيع ( اي قبل ان يعتاد علي ان يطعم نفسه و يستغني عن ابويه ) لكن لا انصحك بهذا إذا لم تكن انت مدرب علي القيام بهذا ( أي تستطيع فعلياً رعاية الطائر ) و كلما كان عمر الطائر صغير كلما كان اسهل في التدريب أي كلما كان أكبر كلما زاد التدريب صعوبة .







علاج اسهال طائر الكوكتيل



اطلب من الطبيب البيطري فحص علامات المرض. عليك أن تأخذ طائرك للطبيب البيطري ليفحصه إذا اكتشفت وجود علامات جسدية أو سلوكية دالة على المرض. سيتمكن البيطري من تقييم صحة الطائر العامة وتشخيص أي مشكلة من خلال مجموعة مختلفة من الفحوصات الطبية.

اتبع نصائح الطبيب المتعلقة بالعلاج. ربما يقترح طبيبك البيطري مجموعة متنوعة من الخيارات العلاجية على حسب العلة الجوهرية التي قد تشمل تغيرات الغذاء أو إعطاؤه الدواء أو التغيير في نمط حياته أو بيئته. [١٠] X مصدر بحثي سيصف طبيبك على الأرجح أدوية تعطيها لطيرك في حالات العدوى البكتيرية أو الفطرية الخطرة، وعادة ما يكون دواءً مضادًا للبكتيريا أو الفطريات. كل ما يسعك فعله إذا أصيب طيرك بعدوى فيروسية هو توفير الرعاية الداعمة لمنع الجفاف ومساعدة جهازه المناعي على المقاومة. كما قد ينصح طبيبك بإجراء تغييرات مؤقتة أو طويلة المدى على غذاء الكوكاتيل. يمكن أن يشمل هذا تغيير البذور التي تطعمه إياها أو تقليل الفواكه والخضروات مؤقتًا لجعل فضلاته صلبة. ربما يقترح الطبيب البيطري إجراء جراحة في حالات الانسداد المعوي الشديدة لإزالته.



وفر الماء النظيف وخليط البذور الأساسي. غير الماء كثيرًا للتأكد من نظافته قدر الإمكان. يمكنك توفير البذور الطبيعية التي تقدمها لطيرك في الغالب مع منتجات منزلية طازجة مثل الفواكه والخضروات.



طائر الكوكتيل الأصفر



يعتبر طائر الكوكتيل من ارقى الانواع للطيور حيث انه يتميز دائما بالالوان الجميلة التي تميزه عن باقي الطيور والعصافير, فهو يسمي الطائر الببغاء ويتميز بأنه من الطيور الاليفة التي يعشقها الأطفال قبل الكبار لانه يكون بالوان جميلة و جذابة ومتناسقة.

كما يعيش في استراليا ويحب المعيشة باستمرار في المناطق ذات الطابع الرطب الهادئة كما انه يتميز بانه ذات حجم متوسط ويعشقه الاطفال لانه ذات منظر جمالي متميز . فسبحان الله ابدع في خلقه وخلق هذا الطائر ذات الألوان الجميلة المتناسقة التي يحبها كل كبير وصغير فهو طائر جذاب حقا ويباع في الأسواق باسعار عالية لنه عليه طلب كبير .



لا تستطيع أن تميز الطائر الكوكتيل الذكر عن الانثى الا بعد ان يتم تسعة اشهر على الاقل بحيث تظهر الصفات التي شرحناها من قبل للذكر والأنثى بينما قبل بلوغ التسعة أشهر يظهر باستمرار التصرفات التي تحدد ان الطائر انثي او كائن أنثوي حتي يبلغ التسعة اشهر ويسقط الريش لكي يتم تغييره باللون الذي يميزه ليتم توضيح عما اذا انه انثى ام ذكرا قد يكون الطائر لونه ابيض بالكامل ويصعب حينها التمييز بين الذكر والانثى ولكن يتم الرجوع إلى الأشياء المعتادة التي تميز أي طائر إذا كان ذكرا ام انثى يتميز طائر الكوكتيل بأن طوله بين 33 إلى 36 سنتيمتر كما انه وزنه الطبيعي مابين 100 الي 120 جرام وذلك إذا كان في حالة صحية جيدة كما أنه يعيش بين 13 إلى 26 عاما وفي حالة انه يعيش في قفص في منزل يقل عمره الطبيعي ويعيش بمعدل من 9 الي 14 عام فقط فانه حقا من الطيور التي يجب تربيتها وأن يتربى الأطفال على النظر إليها وسماع تغريداتها لان طائر الكوكتيل من الطيور التي تعتبر رومانسية وتحب أن تلعب مع الأطفال بلطف ايضا يحبها الاطفال لانها ذات مظهر جمالي متميز خلق الله سبحانه وتعالى ليكون محبوبا بين جميع الافراد فهو مختلف عن طائر الكناري و طائر الحسون



ماذا يحب طائر الكوكتيل



سوف تكون في حاجة إلى قفص من أجل حفظ الكوكتيل داخله، على أن تكون تلك الأقفاص مصنوعة من الستانلس ستيل. على أن تحمل قضباناً، فلا ننصح بأن يكون القفص محتوياً. على الزنك أو الرصاص كونهما مادتين سامتين على الطيور وصحتهما. لابد وأن يحتوي القفص على قضبان رأسية، لأن الكوكتيل يحبوا أن يقوموا بالتسلق حول القفص الخاص بها. كما إن هناك مجموعة من المستلزمات الأخرى، والتي سوف يحتاجها الكوكتيل وهي وعاءين للطعام ووعاء للماء.

على أن يكون الوعاءين منهما وعاء واحد يكون للطعام الصلب وأخر للطعام الرطب كالفواكه. الكثير والكثير من العواميد التي يحبها ويعشقها الكوكتيل، كونه كثير اللعب والحركة والقفز من مكان إلى أخر. كما إنه سوف يختار عاموداً واحداً، من أجل أن يلعب عليه. وأيضاً من أجل أن ينام من خلاله مع تنورة للقفص، من أجل الإمساك بالبذور الملقاة. ضرورة أن يتم شراء الألعاب التي يميزها ويسعد بها الكوكتيل، والتي تتمثل في شراء ألعاب متنوعة على أن يتم استبدالها كل أسبوع.



حتى لا يشعر الطائر بالملل كما إنهم يقوموا بعملية المضغ، فننصح أن تكون هناك ألعاب قابلة للمضغ حتى يسعد بها. من الممكن أن يتم شراء مجموعة من المستلزمات الأخرى له، والتي تتمثل في كالسيوم سان البحر المناسب بشكل كبير. وخاصةً لدى الأنثى، في حال لم تكن لديها ذكر أو حتى عندها مشكلات في الخصوبة والإباضة. ومن الممكن أن يتم شراء مكنسة يدوية ومزيل للبراز كونها مواد تنظيفية.



اسعار طائر الكوكتيل



سعر ببغاء الكوكتيل في مصر والدول العربية سعر الكوكتيل الأسترالي حوالي 100 جنيه مصري سعر الكوكتيل الروز اللاتيني حوالي 300 مصري. سعر كوكتيل الفيشر حوالي 300 جنية مصري سعر كوكتيل البادجي حوالي 150 جنيه مصري. سعر كوكتيل الكناريا حوالي 200 جنيه مصري

الأسماء الشائعة: كوكاتيل ، تيل ، شجار (كواريان) ، وييرو (ويرو) سعر ببغاء الكوكتيل في السعودية سعر طائر الكوكتيل في السعودية من 200 الي 800 ريال سعودي سعر طائر الكوكتيل في فلسطين من 200 الي 600 شيكل سعر طائر الكوكتيل في العراق من 50 الي 100 دينار



الاسم العلمي: Nymphicus hollandicus طول والوزن : 12 أو 13 بوصة ، يزن ما بين 2 إلى 4 أونصات متوسط العمر : من 15 إلى 20 عامًا مع الرعاية المناسبة ، وأحيانًا تصل إلى 30 عامًا




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top