تعبت من فطريات اللسان

سوف نتعرف علي : تعبت من فطريات اللسان , علاج فطريات اللسان في المنزل , كم يستغرق علاج فطريات اللسان , تجربتي مع فطريات اللسان , أسباب فطريات اللسان المتكررة , تجارب مع علاج فطريات اللسان , أعراض فطريات اللسان , فطريات اللسان لا تشفى





 

تعبت من فطريات اللسان
تعبت من فطريات اللسان

تعبت من فطريات اللسان





يعتمد العلاج على أعراض وعمر والصحة العامة للشخص المصاب وعلى مدى خطورة الحالة أيضًا، ولكن الأهم هو العلاج المبكر لفطريات الفم وذلك لتخفيف الألم وصعوبة البلع ومنع انتشار العدوى. عادةً يتم علاج فطريات اللسان المتكررة بالأدوية المضادة للفطريات يمكن أن تكون هذه الأدوية في شكل حبوب أو يمكن وضعها مباشرة ( كريمات أو جل موضعي) على اللسان وهذه الكريمات تستهدف فرط المبيضات التي تُسببها الفطريات.

تعبت من فطريات اللسان , إذا لم تستجب فطريات اللسان المتكررة للعلاج الموضعي فمن المحتمل أن يقوم الطبيب بتحويل العلاج الموضعي إلى حبوب منع الحمل المضادة للفطريات غالبًا ما يكون هذا الدواء أقوى ضد المبيضات كما أنه يعالجها في أماكن متعددة في الجسم إذا كانت منتشرة يعتمد طول ونوع العلاج على عدة عوامل ومنها هذه شدة العدوى والفطريات داخل اللسان والفم وأية مشاكل صحية أخرى في حالات نادرة قد تحتاج إلى تناول الدواء عن طريق الوريد.



تعبت من فطريات اللسان , غالبًا ما توصف الأدوية المضادة للفطريات (مثل النيستاتين) لعلاج فطريات اللسان المتكررة تتوافر هذه الأدوية في شكل أقراص أو أقراص استحلاب أو سوائل ويحتاج الشخص المُصاب إلى تناول هذه الأدوية لمدة 10 إلى 14 يومًا.



لمزيد من المعلومات المفيدة والمتعلقة ب تعبت من فطريات اللسان اقرأ مقالتنا حتي النهاية .





 

تعبت من فطريات اللسان 1
تعبت من فطريات اللسان 1



علاج فطريات اللسان في المنزل



تتضمن أبرز الأساليب المستخدمة في علاج فطريات اللسان في المنزل والوقاية من تفاقمه الآتي: شطف الفم بالمحلول الملحي يملك الملح خصائص معقمةً وقاتلةً للجراثيم، وذلك إضافةً إلى قدراته التلطيفية، وذلك يجعله جزءًا مهمًا من علاج كثير من المشكلات الفموية لا سيما فطريات اللسان. إليك خطوات تحضير المحلول الملحي وكيفية استخدامه: تذاب ½ ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ. يشطف الفم جيدًا بالمحلول الناتج. يخرج المحلول من الفم بعد الانتهاء.

غسل الفم بصودا الخبز (Baking soda) يساعد شطف الفم بصودا الخبز أي بيكربونات الصوديوم (Sodium bicarbonate) في علاج فطريات اللسان، وذلك حسب الخطوات الآتية: إضافة ½ ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى كوب من الماء الدافئ لتذوب فيه. تمرير المحلول على الفم كاملًا بشطفه جيدًا فيه. إزالة المحلول من الفم بعد الانتهاء من شطفه. تناول اللبن كون اللبن يحتوي على بكتيريا جيدة فتناوله يساعد في تحسين البيئة الفموية البكتيرية، لكن يجب تناوله غير محلّى.



شرب عصير الليمون يعمل الليمون على قتل الجراثيم، مما يجعله مناسبًا لعلاج فطريات اللسان، إما بشرب عصيره أو بشطف الفم بالعصير. استهلاك مشروب الكركم يملك الكركم خصائص مضادة للالتهاب والفطريات، وذلك لاحتوائه على مادة الكركمين (Curcumin) الذي يعد مادته الفعالة. وتزيد فعاليته عند إضافة مادة البيبرين (Piaperine) الموجودة في الفلفل الأسود، إذ إنها تساعد الجسم في امتصاص الكركم، وإليك طريقة تحضيره واستخدامه:  تخلط ¼ – ½ ملعقة صغيرة من معجون الكركم برشة من الفلفل الأسود، وتضاف إلى كوب من الماء أو الحليب. يوضع الخليط في قدر صغير ويسخن إلى أن يصبح دافئًا. يشرب ويشطف الفم به قبل بلعه. أخذ مكملات زيت القرنفل (Clove oil) من الممكن أيضًا تحضير غسول للفم من القرنفل، وذلك لما له من خصائص مسكنة للألم وقاتلة للجراثيم، وطريقة تحضيره واستخدامه تكون بالآتي: تنقع ملعقة صغيرة من مسحوق القرنفل في كوب من الماء لمدة 5 دقائق. يصفى المحلول. يشطف الفم بالسائل المصفى. يزال السائل من الفم.



 موضوعات متعلقة ب تعبت من فطريات اللسان   💗 💗



كم يستغرق علاج فطريات اللسان



يختلف الوقت اللازم لعلاج فطريات اللسان واللثة وفقاً لدرجة وحدة الإصابة؛ ففي حال كانت الإصابة بسيطة أو متوسطة يتطلب الأمر من 7-14 يوم فقط من استخدام مضادات الفطريات الموضعية مثل النيستاتين والميوكونازول، والتي يتم تطبيقها داخل الفم ودهنها على اللسان واللثة.

أما في حالة الإصابات الشديدة فيتطلب الأمر استخدام مضادات الفطريات عن طريق الفم أو بالحقن الوريدي، وفقاً لدرجة الإصابة، ومن أشهر هذه الأدوية الفلوكونازول، وفي هذه الحالة قد يستغرق الأمر فترة أطول للتخلص نهائياً من فطريات اللسان والفم، وفي جميع الأحوال يجب مراجعة الطبيب قبل التوقف عن العلاج، وعدم استعجال النتائج، للتأكد من التخلص من فطريات الفم نهائياً، وتقليل فُرص الإصابة بها مرة أخرى.



بعد الخضوع للعلاج الدوائي سواء في شكل أقراص عن طريق الفم أو مستحلب لتطهير منطقة الفم والحلق أو مضمضة للفم مضادة للفطريات، يبقى الأهم من العلاج المصمم لمنع الفطريات من الانتشار وهو تحديد الأسباب الكامنة وراء العدوى لأن هذا يمنع تكرار الأمر في المستقبل، خلال فترة العلاج استعمل فرشاة أسنان ناعمة لتجنب كشط النتوءات نتيجة للفطريات، بعد انتهاء العلاج استبدل فرشاة الأسنان بأخرى جديدة لمنع تكرار العدوى، تجنب استخدام بخاخات الفم إلا إذا وصفها الطبيب.



تجربتي مع فطريات اللسان



بدأت معاناتي مع فطريات اللسان عندما كنت أتلقى جرعة من المضادات الحيوية بسبب أنني كنت سأخضع إلى استئصال المرارة، وبعد أن أجريت العملية لاحظت في اليوم التالي أن حلقي وظهر لساني يؤلماني بصورة كبيرة، بالإضافة إلى أنني كنت أشعر بجفاف الحلق والالتهاب به كما أن هناك شيء ساخن جدًا قد مر على حلقي. كنت أعاني من مشكلة أنني لا أقدر على تناول الطعام بصورة طبيعية، فكنت كلما أحاول البلع أشعر بألم شديد بل كان يزداد سوءًا بمرور الوقت، وظهرت بعض النقاط البيضاء على لساني من كل جهة وفي حلقي، وهذا ما دفعني إلى استشارة الطبيب حتى يخبرني ما هو السبب وكيفية علاجه.

نصحني باستعمال دواء مضاد للفطريات، ولكن هذا الدواء لم يجدي نفعًا فهو كان يجعلني أشعر بالراحة لمدة 10 دقائق ثم يعود الألم لي مرة أخرى بعد أن يزول تأثيره، وازداد الألم مرة أخرى ولم يكن مترافق مع بلع الطعام فقط. بل كان عند تحريك لساني للكلام أيضًا، وهذا ما دفعني إلى زيارة طبيب آخر والذي وصف لي قطرات للحلق تحتوي على مادة النيستاتين وبالفعل كان لها فاعلية كبيرة وتمكنت من تخليصي من هذا الألم سريعًا. تختلف تجربتي مع فطريات اللسان عن أي تجربة أخرى فأنا كنت أعاني من مرض مناعي وهو الذئبة الحمراء، وهذا منذ أتممت عامي الثامن عشر، وهو أحد الأمراض التي ينتج عنها ظهور فطريات بالفم، فلم أكن أقدر على بلع أي شيء بسهولة، فدائمًا ما كنت أشعر بشيء حاد وآلام شديدة في حلقي.



هذا بالإضافة إلى وجود نتوءات بيضاء تغطي لساني بالكامل، وكانت تصيبني الحساسية باستمرار، ولجأت إلى تجربة الكثير من العلاجات الطبيعية والمنزلية حتى أتخلص من هذا الأمر، ولكن جميعها لم تجدي نفعًا، حتى ذهبت إلى الطبيب وقام بوصف أحد العلاجات الطبية وهو ميكوناز جل. ظللت استخدم هذا الدواء لمدة أسبوع بأكملها حتى اختفت هذه البقع كليًا، ولكن كانت تظهر من حينًا لآخر بسبب المرض المناعي، وكنت أذهب إلى الطبيب باستمرار ولا أعتمد على أي علاجات منزلية مرة أخرى، حتى لا ينتقل المرض إلى أي عضو آخر من جسدي ويصبح أخطر من الحالي.



أسباب فطريات اللسان المتكررة



في الشخص العادي (السليم) تعيش كمية صغيرة جداً من الفطريات المبيضة في الفم وعلى اللسان وذلك دون التسبب في ضرر وعندما يعمل الجهاز المناعي بشكل صحيح تساعد البكتيريا المفيدة في الجسم على إبقاء فطريات اللسان تحت السيطرة، ولكن إذا حدث خلل في نظام المناعة في الجسم أو حدوث خطأ في توازن الكائنات الحية الدقيقة في الجسم بسبب المناعة يمكن لفطريات اللسان البيضاء أن تتكاثر وتنتشر ومن أسباب فطريات اللسان المتكررة:

يحدث نمو مفرط للفطريات داخل الفم والذي يسبب مرض القلاع الفموي عندما يتناول الشخص بعض أنواع الأدوية التي تقوم بتقليل عدد الكائنات الحية الدقيقة التى تقوم بصنع بكتيريا مفيدة في الجسم وهذه الأدوية مثل المضادات الحيوية. الأشخاص المصابين بمرض السرطان ويتناولون علاجات السرطان وهى مثل العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي فيقوم العلاج بإتلاف الخلايا السليمة أو قتلها ويقوم بقتل البكتيريا المفيدة وهذا يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بفطريات الفم وبعض الالتهابات الأخرى. الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة ويكون هذا بسبب فيروس نقص المناعة البشرية ومرض اللوكيميا عندها تقل الكائنات الحية الدقيقة والبكتريا المفيدة ويُصاب الشخص بفطريات الفم ولكن يحدث تحديداً بين المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.



المصابين بمرض السكر ي يصابون دائماً بفطريات الفم المتكررة وذلك لأن مرض السكري الغير منضبط يضعف جهاز المناعة ويتسبب ذلك في ارتفاع مستويات السكر في الدم ويتم خلق ظروف جيدة لنمو فطريات الفم و C. albicans. الفم الجاف. الحمل (بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث مع الحمل ). التدخين. ارتداء طقم أسنان غير مناسب. الأدوية التي يمكن أن تتسبب في فطريات اللسان المتكررة ومنها: الستيرويدات القشرية. المضادات حيوية. حبوب منع الحمل.



تجارب مع علاج فطريات اللسان



في سياق الحديث عن تجربتي مع فطريات اللسان يمكن أن نتحدث عن بعض التجارب مع علاج فطريات اللسان، حيث يوجد الكثير من الأشخاص الذين سردوا قصتهم مع هذه المشكلة وكيف تمكنوا من حلها بسهولة، ويمكن أن نتطرق إلى معرفة هذه التجارب في الآتي:

1- تجربة استخدام العلاجات المنزلية تروي إحدى السيدات وتقول إنها لاحظت منذ فترة قريبة أن هناك الكثير من البقع البيضاء المنتشرة على لسانها، بل تحول لسانها بأكمله إلى اللون الأبيض، ودائمًا ما كنت تشعر بالألم فيه، بالإضافة إلى الجفاف الذي طرأ عليه وجعلها تستيقظ من الألم كل ليلة. كما عملت على تجربة العلاجات المنزلية التي سمعت عنها مثل العسل، فهو يشتهر بكونه مضادات للميكروبات، بالإضافة إلى أنه يستخدم بكثرة في العلاج الطبيعي، ولكن بعد فترة من استخدامه وجدت أنه ظهر عنه بعض الآثار الجانبية التي لم تكن متوقعة. ذهبت بعدها إلى الطبيب والذي وصف لها مجموعة من الأدوية التي يجب أن تستمر عليها لفترة معينة، وقالت إن هذه الأدوية بالفعل منحتها شعور فوري بالراحة، وحرصت على استخدامها طوال الفترة التي وصفها لها الطبيب حتى شُفيت تمامًا من هذه الفطريات.



2- التجربة الخاصة بتناول علاج خاطئ عندما نذكر تجربتي مع فطريات اللسان يجب علينا ذكر هذه التجربة، حيث يقول أحد الأشخاص أنه كان مصابًا بالربو، وعندما ذهب إلى الطبيب قام بتشخصيه وإعطائه العلاج المناسب، ولكن بعد فترة وجد أن هناك الكثير من النقاط البيضاء التي تنتشر على لسانه وحلقه، وكانت تسبب له في آلام شديدة لا يقدر على تحملها. هذا بالإضافة إلى أنه امتنع عن تناول أي طعام أو شراب لعدة أيام متتالية بسبب عدم قدرته على البلع، وعندما ذهب إلى أحد الأطباء المختصين أخبره أن هذه الفطريات ناتجة عن التعرض لأحد الأدوية الخاطئة فأخبره عن دواء الربو وطلب منه التوقف عن تناوله نهائيًا. وصف له دواء سائل القوام برتقالي اللون ويُعرف بأنه مضاد للفطريات، ونصحه بأنه يجب استخدامه لفترة لا تقل عن أسبوع حتى يتحسن تمامًا، وبالفعل بعد استخدامه وجد أن حالته تحسنت كليًا، كما أنه أوصى جميع الأشخاص بأنه يجب الذهاب إلى الطبيب المختص قبل زيادة المشكلة سوء. 3- تجربة المعاناة من حساسية الجلد تروي إحدى السيدات وتقول إن تجربتها مع فطريات الفم كانت بسبب المعاناة من حساسية الجلد، فكانت تعاني من متلازمة تململ الساقين وذهبت بعدها إلى الطبيب حتى تحصل على العلاج من هذه المشكلة، وبالفعل وصف لها مجموعة من الأدوية، وبعد الاستمرار على تناولها لاحظت ظهور طفح جلدي على وجهها وجسمها. بجانب وجود طبقات بيضاء مؤلمة متفرقة في فمها ولسانها، واعتقدت أن هذه البقع هي نتيجة للحساسية التي أصابتها ولم تعير الأمر انتباهًا بل بدأت في تناول مضادات الهيستامين التي اعتادت عليها، ولكن لم يجدي هذا الأمر أي نفعًا، وهنا تأكدت أن هذه البقع هي عبارة عن فطريات أصابت الفم ولا تتعلق بالحساسية. لم تنتظر وذهبت مسرعة إلى الطبيب، والذي أخبرها أنها فعلًا فطريات في الفم ووصف لها العلاج اللازم، وبعد مرور أسبوع من استخدامه وجدت أن هذه البقع لم تعد مؤلمة، واختفت بالتدريج بعد الالتزام على الدواء لفترة معينة.



أعراض فطريات اللسان



تتطور فطريات اللسان ومن العلامات الشائعة على وجود هذه الفطريات هي النتؤات البيضاء وتنتشر على اللسان والفم ومن أعراضها: احمرار وألم في اللسان.

فقدان القدرة على التذوق. شعور قطني في الفم. جلد جاف ومتشقق في الفم. طعم سيئ أو شعور بالمرارة في الفم. الحساسية تجاه الأطعمة الحارة.



يمكن أن تؤذي فطريات اللسان وقد تنزف قليلاً عند كشطها أو أثناء غسيل الأسنان، في الحالات الشديدة يمكن أن تنتشر الفطريات وتصل إلى المريء وتسبب: ألم أو صعوبة في البلع. شعور بأن الطعام عالق في الحلق أو منتصف الصدر. الحمى الشديدة.



فطريات اللسان لا تشفى



قد يكون هناك خطر متزايد للإصابة بفطريات اللسان إذا كان هناك أي من العوامل تتسبب في خلل في توازن الكائنات الحية وخاصًة لدى كبار السن والرضع لديهم تكون المخاطر متزايدة، يتعرض أيضًا الأشخاص المصابون بالوهن أو الذين يعانون من مشاكل في جهاز المناعة لديهم لخطر انتشار فطريات اللسان التي قد تصل إلى المريء ونادرًا ما يصابون بعدوى الفطريات في جميع أنحاء الجسم وتكون الأكثر خطورة ومن المضاعفات التي قد تحدث بسبب فطريات الفم:

الخطوط الوريدية المركزية. المضادات الحيوية واسعة الطيف .



الفشل كلوي. الجراحة الحديثة. انخفاض شديد في عدد خلايا الدم البيضاء في الدم.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top